تعد أسهم الشركات من الأدوات المالية وأوجه الاستثمار الرائجة في المملكة العربية السعودية، ويمثل الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل الخيار الأكثر تفضيلاً والأكثر شيوعاً، وقد كان لذلك بالغ الأثر على السوق السعودي المحلي الذي بلغ مجموع القيمة السوقية للشركات المُدرجة به نحو 9.8 تريليون ريالاً سعودياً أي ما يعادل 2.62 تريليون دولاراً تقريباً، كما تم تصنيفه ابتداءً من الثلث الأخير لعام 2019 كأبر أسواق رأس المال على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

يشار هنا إلى أن الأمر لا يقتصر فقط على السوق المحلي والاستثمار بأسهم الشركات السعودية فحسب، إنما يتجه قطاع كبير من المستثمرين خاصة الباحثين عن افضل سهم استثماري يوزع ارباح إلى الاستثمار بالأسهم العالمية وبالأخص الأمريكية، ساهم في تحقيق ذلك تعدد شركات الوساطة المالية المرخصة التي جعلت الوصول إلى أسواق المال العالمية أمراً متاحاً للجميع وبالغ السهولة.

ماهو الاستثمار في الاسهم على المدى الطويل 

يمكن القول في البداية أن الاستثمار طويل الأمد أو طويل الأجل يمثل أحد أقدم وأعرق الأساليب الاستثمارية، تعتمد آليته على امتلاك أداة مالية معينة -أياً كان نوعها- والاحتفاظ بها لفترات طويلة نسبياً للاستفادة من ارتفاع قيمتها السعرية لاحقاً، قد تطورت تلك الآلية الاستثمارية ومع ظهور البورصات امتدت لتشمل أسهم الشركات، ولم تفقد بريقها وفي الوقت الحالي تمثل اسهم الاستثمار طويل الاجل الخيار الأول لقطاع كبير من مستثمري الأسهم عبر الإنترنت.

توجد طريقتين أساسيتين لجني الأرباح من خلال الاستثمار في الأسهم على المدى البعيد وهما كالآتي:

  • إعادة البيع: يعني الاحتفاظ بملكية اسهم الاستثمار طويل الاجل لفترة زمنية ما قد تكون أسابيع قليلة وقد تمتد لسنوات، من ثم يُعاد بيع تلك الأسهم عند ارتفاع أسعارها وبالتالي جني الربح المُتمثل في الفارق الناتج بين سعر الشراء وسعر البيع.
  • توزيع الأرباح: يفضل البعض شراء أسهم الشركات الموزعة والأرباح والتي تدر لهم دخلاً (ربع سنوياً، أو نصف سنوياً، أو سنوياً)، الذي يتمثل في نسبة من صافي أرباح الشركة يتم توزيعها على مالكي الأسهم كلٍ حسب حصته أو بالأحرى عدد الأسهم المملوكة له.

مقارنة الاستثمار طويل الأجل والمضاربة اليومية بالبورصة

يكثر التساؤل حول الفروق والاختلافات الأبرز بين الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل وبين التداول اليومي (المضاربة)، تنبع أهمية هذا التساؤل من كون هاتين الاستراتيجيتان يُناقضان بعضهما وفي ذات الوقت هما الأوسع شيوعاً في عالم تداول الأسهم عبر الإنترنت.

يمكن تبين أبرز الفروق بين كلتا الاستراتيجيتان من خلال المقارنة المُبسطة التالية:
 

وجه المقارنةالاستثمار في الاسهم على المدى الطويلالمضاربة اليومية في البورصة
النطاق الزمنييبدأ من أسابيع وقد يمتد لبضعة سنوات.خلال يوم تداول واحد فقط.
متوسط رأس الماليحتاج رأس مال متوسطاً أو كبيراً يتراوح ما بين مئات : آلاف الدولارات.يمكن إتمام الصفقات برؤوس مال منخفضة نسبياً خاصة في حالة الاعتماد على الرافعة المالية.
أسس احتساب التكاليفتكون على أساس رسوم الإدارة وعمولات أرباح رأس المال.يتم تحديدها تبعاً لعدد الصفقات المُجراة يومياً وحجم كل منها.
الهدف من شراء الأسهمالشراء بهدف الاحتفاظ بالأصل المالي والاستفادة من القيمة المكتسبة (ارتفاع السعر على المدى الطويل).يتم تداول الأصل (السهم) خلال فترة وجيزة أو بشكل فوري مع تحقيق الربح من فارق السعر.

أفضل شركات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل

يتسائل الكثير من المتداولين دوماً حول افضل سهم استثماري يوزع ارباح أو أفضل الأسهم طويلة الأجل، لكن هناك سؤال آخر لا يقل أهمية وهو ما هي أفضل شركات تداول الأسهم المرخصة في السعودية، تكمن أهميته في أن تلك الشركة -أو الوسيط- هو القناة التي يصل المتداول من خلالها إلى أسواق المال العالمية ويُجري صفقاته من خلال منصاتها الرقمية.

نعرض فيما يلي قائمة بأهم وأبرز الشركات العالمية التي يفضلها متداولي اسهم الاستثمار طويل الاجل، يرجع هذا التفضيل لما يتوفر بها من عوامل ومقومات تميز بالغة التعدد والتنوع، يأتي على رأسها أنها مُنظمة قانوناً ومعتمدة من أهم الهيئات الرقابية في أسواق المال، فضلاً عما تقدمه من عمولات منخفضة بجانب العديد من التسهيلات وخدمات الدعم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أفضل اسهم الاستثمار طويل الاجل

يوجد كم هائل من الخيارات الملائمة لراغبي الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل مدرجة بالأسواق العالمية، يمكن تقسيمها إلى الفئات الرئيسية التالية:

أسهم الشركات الكبرى والمستقرة

يستهدف الباحثين عن افضل سهم استثماري يوزع ارباح وأصحاب رؤوس المال المتوسطة والكبيرة أسهم الشركات العالمية البارزة، لما تتسم تمتلكه من قيمة سوقية مرتفعة وما تتمتع به من استقرار، وتستحوذ أسهم الشركات الأمريكية على النسبة الغالبة من تلك الفئة وأبرزها:

  • سهم شركة آبل Apple.
  • سهم شركة شركة Johnson & Johnson
  • سهم شركة Amazon
  • سهم شركة Google

أسهم البيني ستوك

يُشير مصطلح أسهم البيني ستوك "Penny Stocks" إلى مجموعة أسهم الشركات منخفضة القيمة السعرية والتي قد تكون أسعارها أقل من 1 دولار أمريكي، تمثل تلك الأسهم أحد خيارات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل المثالية، إذ يفضل بعض المستثمرين امتلاكها حال توقعهم ارتفاع قيمتها السعرية بالفترات اللاحقة. من أبرز تلك الأسهم:

  • سهم شركة CymaBay Therapeutics
  • سهم شركة PaySign
  • سهم شركة CES Energy Solutions
  • سهم شركة Gold Resource Corporation
  • سهم شركة سهم شركة Electrameccanica Vehicles Corp
  • سهم شركة CohBar
  • سهم شركة Finlay Minerals Ltd

دعنا نساعدك في بدء رحلتك مع استثمار الأسهم

يمثل الاستثمار بالاسهم على المدى الطويل -كما أشرنا- أحد الاستراتيجيات أو أساليب استثمار الأسهم العالمية الأكثر شيوعاً، إلا أنه يتطلب قدر من الخبرة والإلمام بأبرز الفروق بين الأسهم ومجريات الأمور داخل أسواق المال بصفة عامة، فضلاً عن إتمام تلك الصفقات من خلال وسيط مالي آمن وموثوق.

يمكنك توفير الكثير من البحث والجهد وإيجاد إجابات كاملة ومستوفاة على كل تلك الأسئلة فقط بالنقر على أيقونة "تواصل معنا"، التي سوف تقودك للتحدث مباشرة مع أحد خبراء موقع "يقين" ليتولى -في ضوء الفهم التام والعميق لاحتياجاتك- إرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة أمامك للتمتع بتجربة استثمارية أكثر تميزاً وتفرداً على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية