يمكن الاستثمار في السلع بالعديد من الطرق، إحداها هو النمط التقليدي المتمثل في شراء المادة الخامة مثل سبائك المعادن والاحتفاظ بها، لكن على الجانب الآخر توجد خيارات أخرى، أقل تعقيداً وأكثر فاعلية في آن واحد، من أبرز تلك الطرق الاستثمار في أسهم السلع.

ما المقصود بمصطلح "أسهم السلع"؟ وما أبرزها؟ وكيف يمكن الاستثمار بها وتحقيق عوائد من خلالها؟، تُشاع تلك التساؤلات بين المهتمين بعالم التداول والاستثمار، وإجابتها -هي وغيرها- محور الفقرات التالية، فإن كنت مهتماً بمعرفتها فضلاً واصل القراءة.

تلخيص المقال

  • تمثل أسهم السلع إحدى طرق الاستثمار غير المباشر بها؛ حيث تسمح بالاستفادة من ارتفاع أسعار السلع دون الحاجة إلى شراء السلعة نفسها.
  • يفيد الاستثمار في أسهم السلع في التحوط ضد التضخم وزيادة رأس المال وتحقيق عوائد من توزيعات الأرباح.
  • يتم تحديد أفضل أسهم السلع للتداول والاستثمار بالنظر إلى مجموعة من العوامل، تشمل أساسيات الشركة والسلعة والأداء التاريخي لأسهم السلع ومقاييس التقييم وغيرها من العوامل.
  • يمكن الاستفادة من أسهم السلع بالعديد من الأساليب، بما في ذلك التداول اليومي أو من خلال الاستثمار طويل الأجل.

 ما هي أسهم السلع؟

أولاً وقبل كل شيء يجدر بنا التعرف على مفهوم "السلعة" نفسها، يمكن تعريفها بأنها المواد الأساسية المستخدمة في تصنيع المنتجات الاستهلاكية. أي أنها مادة خام تدخل في إنتاج سلع أو تقديم خدمات أخرى، ولكنها ليست سلعاً تامة الصُنع تُباع مباشرة للمستهلك. تنقسم السلع الأساسية إلى فئتين رئيسيتين، الفئة الأولى هي السلع الصلبة وهي التي تُستخرّج من الأرض أو يتم تعدينها، مثل المعادن المختلفة أو خام البترول، أما الفئة الثانية يُشار إليها بمُسمى السلع اللينة وتشمل المزروعات مثل القهوة والسكر والقمح وغيرها.

تُحدد أسعار السلع بناءً على العديد من العوامل يأتي في مقدمتها بطبيعة الحال معدلات العرض والطلب والتغيرات الاقتصادية والسياسية، يُضاف إلى ذلك بعض العوامل الخاصة التي تؤثر في أسعار فئة بعينها من السلع المتداولة، مثال ذلك احتمالية تأثر المحاصيل الزراعية بالتغيرات المناخية، أو تقلب أسعار النفط نتيجة اكتشاف آبار جديدة على سبيل المثال.

أما مصطلح أسهم السلع "Commodity Stocks" فهو يشير إلى أسهم الشركات التي تمارس نشاطاً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بفئة محددة من السلع، وهي الشركات التي تعمل في مجال استخراج أو رعاية الموارد الطبيعية التي تتم معالجتها وتعبئتها لإعادة بيعها، مثل شركات النفط العالمية ومختلف الشركات النشطة في قطاع التعدين.

يرتبط سعر أسهم السلع بسعر السلعة الأساسية نفسها، مثال ذلك عندما يرتفع سعر الذهب سوف ترتفع في المقابل أرباح شركات تعدين الذهب، مما يتيح الفرصة لجني مكاسب رأسمالية كبيرة. تجدر الإشارة إلى أن أسهم الذهب -وأسهم السلع بصفة عامة- تميل إلى أن تكون أكثر سيولة مقارنة بالاستثمار المادي في الذهب؛ لذا فإنها تعد خياراً مثالياً لراغبي زيادة استثماراتهم في ذلك المعدن الثمين.

أفضل أسهم السلع المتداولة

أصبحت السلع من أكثر الأدوات المالية جذباً للمستثمرين، خاصة بعدما صار بالإمكان تداولها بشكل مباشر عبر عقود خاصة بها أو بناءً على أسعارها المستقبلية، وقد أتاح ذلك أمام المستثمرين فرصة أكبر للتنويع في استثماراتهم والاستفادة من توزيع الأرباح والعوائد. فيما يلي نرصد مجموعة من أبرز أسهم السلع في أهم القطاعات.

أسهم قطاع الطاقة

تأتي أسهم الطاقة في صدارة خيارات الاستثمار في أسهم السلع؛ نظراً لأن قطاع الطاقة حيوي للاقتصاد العالمي. فهو ينتج ويوفر الوقود والكهرباء اللازمين للحفاظ على نشاط الاقتصاد. ويعتبر النفط من أكثر  السلع الأكثر تداولاً في العالم. من أهم أسهم شركات الطاقة: 

الشركةالبورصةالقيمة السوقية
شركاء الطاقة المتجددة بروكفيلدNYSE : BEP 9.82 مليار دولار كندي
كونوكو فيليبسNYSE: COP125.73 مليار دولار أمريكي
شيفرونNYSE: CVX262.25 مليار دولار أمريكي

أسهم قطاع التعدين

إن العديد المعادن والمواد تشكل أهمية بالغة للاقتصاد العالمي. فالصناعات تحتاج إلى المواد الخام لبناء وتصنيع السلع والمنتجات والبنية الأساسية. وعندما يزداد الطلب على المواد المستخرجة من المناجم ترتفع أسعارها. ويُنظر إليها باعتبارها أحد أفضل الاستثمارات في الوقت الحالي بفضل التوقعات الإيجابية بشأنها؛ إذ من المتوقع أن يصل حجم سوق التعدين إلى 2276.8 مليار دولار خلال عام 2024 بحسب GII research.

الشركةالبورصةالقيمة السوقية
باريك جولدNYSE : GOLD30.35 مليار دولار أمريكي
مجموعة بي اتش بي BHPNYSE: BHP207.22 مليار دولار أسترالي
ريو تينتوNYSE: RIO165.76 مليار دولار أسترالي

أسهم قطاع الزراعة

يمكن للمستثمرين الاختيار بين الشركات التي تقدم المنتجات والخدمات الزراعية، مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور وغيرها, وتعتبر تنوعاً جيداً في الاستثمار لأن العديد من الأسهم الزراعية تعتبر سلعاً أساسية للمستهلك، ومن المتوقع أن يصل حجم سوق الزراعة إلى 14356.23 مليار دولار خلال عام 2024 بحسب Research and Markets. 

الشركةالبورصةالقيمة السوقية
آرتشر دانيلز ميدلاندNYSE : ADM27.71 مليار دولار أمريكي
Corteva IncNYSE: CTVA35.43 مليار دولار أمريكي
بانج المحدودة BGNYSE: BG13.50 مليار دولار أمريكي

فوائد الاستثمار في أسهم السلع

يمكن الاستثمار في السلع بعدة طرق  يشمل ذلك صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) أو صناديق الاستثمار في السلع (Commodity Mutual Funds) أو العقود الآجلة وغيرها, يعود اختيار الطريقة المناسبة إلى أهداف المستثمر وفترة الاستثمار وقدرته على تحمل الخسارة وحتى نمط حياته. ومن فوائد الاستثمار في أسهم السلع: 

  • الحصول على الدخل من توزيعات الأرباح (Dividends). 
  • التحوط ضد التضخم.
  • تنويع في المحفظة الاستثمارية.
  • الاستفادة من ارتفاع أسعار السلع دون الحاجة إلى شرائها. 
  • إمكانية تحقيق عوائد مرتفعة.

طرق الاستثمار في أسهم السلع

يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم السلع طريقة استراتيجية للاستثمار في السلع دون الحاجة إلى شراء السلع فعلياً وامتلاكها في صورتها المادية. وقد أتاحت  منصات تداول السلع عبر الإنترنت خيارات أكبر للاستثمار في هذه الفئة من الأدوات المالية، أهمها القدرة على الاستفادة من أسهم السلع ويتحقق ذلك بإحدى طريقتين:

  • الاستثمار طويل الأجل: يناسب المستثمرون الذين يبحثون عن الحماية من التضخم، وزيادة رأس المال، والأرباح. ومن استراتيجيات الاستثمار في أسهم السلع: طريقة الشراء والاحتفاظ، الاستثمار في أسهم النمو، والاستثمار في الأسهم التي توزع الأرباح. 
  • التداول اليومي ( المباشر ): يستفيد المتداول من تقلبات أسعار  أسهم السلع لجني الأرباح.   

الفرق بين التداول والاستثمار في أسهم السلع

يتطلب التداول والاستثمار في أسهم السلع استخدام مناهج واستراتيجيات مختلفة. وفيما يلي تفصيل للاختلافات الرئيسية بينهما:

 التداولالاستثمار
النطاق الزمنيدقائق، ساعات، أيام، أسابيع، شهور، سنوات، عقود
الهدفتحقيق أرباح سريعة من خلال تغيرات الأسعار على المدى القصيربناء الثروة بمرور الوقت، زيادة الأرباح ورأس المال
الاستراتيجية تعتمد على التحليل الفني والرسوم البيانية ومؤشرات السوق. أنماط الأسعار والاتجاهات ومعنويات السوق بدلاً من الأساسيات الأساسية للسلعة.تعتمد على التحليل الأساسي، تقييم إمكانية ارتفاع سعر أسهم السلع على المدى الطويل. ودراسة العوامل مثل أداء الشركة، والعرض والطلب على السلع الأساسية، والظروف الاقتصادية، واتجاهات الصناعة.
المخاطر المحتملةالتقلبات، تحركات السوق المفاجئةالسيولة، التضخم، الأزمات العالمية
عدد الصفقاتعمليات شراء وبيع متكررة للأسهم.عمليات شراء وبيع أقل تكراراً

كيفية تحديد أفضل أسهم السلع للتداول والاستثمار

تزداد أهمية السلع الأساسية في كل يوم وهو ما يعزز مكانتها كخيار استثماري مثالي؛ إذ تلعب السلع الأساسية دوراً رئيسياً في الانتقال إلى الطاقة الخضراء، كما تعتمد تكنولوجيا الطاقة النظيفة بشكل كبير على المعادن مثل النحاس والليثيوم والنيكل والكوبالت للسماح بتخزين الطاقة في البطاريات. ويتوقع أن يرتفع الطلب على المعادن الأساسية على مدى العقد المقبل.بالنسبة إلى الزراعة، ومع توقع وصول عدد سكان العالم إلى نحو 10 مليارات نسمة في عام 2050، فإن تأمين الغذاء لجميع العالم سيتطلب استثمارات ضخمة. 

كل ما سبق يضيف المزيد إلى فوائد الاستثمار في أسهم السلع، شرط التمكن من استهداف السهم المناسب والذي يتم تحديده اعتماداً على عِدة معايير، أهمها الآتي:

  • أساسيات السلع: تحليل ديناميكيات العرض والطلب على السلع، والنظر في عوامل مثل مستويات الإنتاج واتجاهات الاستهلاك ومستويات المخزون.
    أساسيات الشركة: فحص البيانات المالية للشركة مثل الميزانيات العمومية والتدفقات النقدية. وتقييم تكلفة إنتاج الشركة نسبة إلى سعر السلعة. 
  • مركز الشركة وموقعها في السوق: تقييم الموقع التنافسي للشركة في السوق. ويشمل ذلك تقييم حصتها في السوق، والميزة التكنولوجية، والشراكات الاستراتيجية. وما إذا كانت الشركة متنوعة من حيث السلع أو المناطق الجغرافية، وهو ما يمكن أن يقلل من المخاطر.
    أداء أسهم السلع: راجع الأداء التاريخي للأسهم وتقلباتها. وتحقق من مدى ارتباط سعر السهم بسعر السلعة الأساسية.
  • مقاييس التقييم: استخدم نسبة السعر إلى الأرباح (P/E)، وقارن نسبة السعر إلى الأرباح للشركة بمتوسطها التاريخي ونظيراتها في الصناعة. ونسبة السعر إلى القيمة الدفترية (P/B)، لتحديد ما إذا كانت الأسهم مقيمة بأعلى أو أقل من قيمتها الحقيقية.
  • التحليل الفني: قم بتحليل الرسوم البيانية للأسهم للتعرف على الأنماط والمؤشرات الفنية التي تشير إلى فرص الشراء أو البيع المحتملة.
  • العوامل الاقتصادية والجيوسياسية: تدل المؤشرات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي وأسعار المستهلك: وأسعار الفائدة على توسع أو انكماش الاقتصاد وبالتالي تؤثر على طلب السلع. بالإضافة إلى الأحداث العالمية والجيوسياسية التي تؤثر على أسعار السلع. 
  • إدارة المخاطر: قيم تقلبات الأسهم وتأكد من ملاءمتها لمستوى تحملك للمخاطر.

تلعب العديد من العوامل دوراً مؤثراً في اختيار أفضل أسهم السلع للاستثمار والتداول. ويعود اختيار الأسهم المناسبة حسب الأهداف الاستثمارية؛ حيث أن مُتبعي استراتيجيات الاستثمار في أسهم السلع على المدى الطويل يستهدفون السلع  التي سيزيد الطلب عليها في المستقبل، مع اعتمادنا على الطاقة البديلة بشكل أكبر. أما المتداول الذي يبحث عن التراكم السريع للأرباح عبر صفقات قصيرة النطاق الزمني فتعتبر السيولة وحجم التداول وأدوات تحليل أسهم السلع وأرباح الشركة أهم المعايير التي يعتمد عليها في المُفاضلة والاختيار.

هل أسهم السلع متوافقة مع الأحكام الشرعية؟

إذا أردت معرفة شرعية أسهم السلع، فيمكنك استخدام فلتر "يقين" المجاني، الذي تم تطويره خصيصاً لدعم متداولي الوطن العربي والعالم الإسلامي؛ إذ يوضح نسبة نقاوة السهم ونسبة التطهير. فمعظم أسهم الشركات التي ذكرت في الأعلى هي أسهم مختلطة تحتاج إلى تطهير مثل كونوكو فيليبس (COP)، شيفرون (CVX)، باريك جولد (GOLD)، مجموعة بي اتش بي (BHP) وغيرها.

أفضل منصات الاستثمار في أسهم السلع 2024

تتيح بعض شركات الوساطة الفرصة للاستثمار في أسهم السلع المُدرجة في أهم وأكبر البورصات العالمية، نعرض فيما يلي مجموعة من أهم تلك الشركات، التي تمتاز بسلامة وضعها القانوني وممارسة أنشطتها بمقتضى تراخيص رقابية من الفئة الأولى، فضلاً عما حظيت به من شهرة عالمية بفضل مستوى جودة الخدمات المقدمة منها وما عُرِف عنها من تقديم الدعم الكامل لملايين المتداولين من مختلف الجنسيات.

 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  •  هل تحتاج مساعدة لتبدأ الاستثمار في أسهم السلع؟

    يقدم فريق عمل في موقع "يقين" استشارة مجانية لاختيار المنصة المناسبة لتداول أسهم السلع، بجانب العديد من أشكال الدعم الأخرى، التي نضمن لك من خلالها خوض تجربة تداول متفردة على كافة الأصعدة.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين