ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تعد السلع أقدم الأصول المالية التي عرفتها الحضارات القديمة، قد سبقت بذلك الأسهم والسندات والعملات وكافة أشكال الأصول المالية المتعارف عليها اليوم، حتى أن العديد من الامبراطورية الاقتصادية بل والعديد من الدول قامت بشكل كامل على الأنظمة التجارية وتيسير عمليات تبادل السلع باختلافها، مع توالي العقود وظهور البورصات ثم شركات التداول ظلت السلع محتفظة بمكانتها وأهميتها كأصل مالي.

اكتسب تداول السلع عبر الإنترنت شهرة كبيرة ولاقى رواجاً واسعاً خلال السنوات الأخيرة، إذ تعد في نظر وتقدير الملايين حول العالم أحد أفضل الخيارات الاستثمارية. ترى ما أبرز فئات السلع المطروحة للتداول؟ وكيف يتم تداولها؟ وما هي أفضل منصات تداول السلع عبر الإنترنت؟، تلك الأسئلة وغيرها يجيب عنها موقع "يقين" فيما يلي.

العوامل المؤثرة على أسعار السلع

يتبع التداول عبر الإنترنت آلية عمل ثابتة بالنسبة لكافة أنواع الأصول المالية المتاحة من خلاله، إذ يعتمد الأمر بأكمله على تداول قيمة تلك الأصول دون الحاجة إلى امتلاكها بصورة مادية، يتحقق الربح من خلال الفروق الناتجة عن الاختلاف ما بين سعري الشراء والبيع.

يتأثر سوق السلع - مثل غيره من الأسواق - بالمبدأ الاقتصادي العام أو الأساسي متمثلاً في العرض والطلب، إذ أن كلاهما يعد المُحرك الرئيسي للأسعار والمتحكم في تغيرات اتجاهات السوق، ويتأثر كلاهما - أي حجمي العرض والطلب - بالعديد من العوامل الأخرى أبرزها:

  • التنمية الاقتصادية العالمية.
  • التطور التكنولوجي في بعض القطاعات.
  • السياسات والنزاعات الدولية.
  • القوانين المنظمة للمعاملات التجارية بدولة ما.
  • الأحداث الطارئة مثل نقص مادة خام ما أو جائحة صحية أو غير ذلك.

فئات السلع الأكثر تداولاً عبر الإنترنت

قبل التطرق للحديث عن أفضل منصات تداول السلع عبر الانترنت يجدر بنا التعرف على ما يتم تداوله من خلالها، تشير التقارير الرسمية والإحصائيات إلى وجود ثلاث فئات رئيسية من السلع هي الأكثر رواجاً وطلباً وتحظى بالنسبة الأكبر من حجم التداولات المُجراة عالمياً وهم كالآتي:

المعادن الثمينة

تشمل تلك الفئة مجموعة المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والنحاس والبلاتين، يحظى تداول المعادن وبالأخص تداول الذهب بشعبية كبيرة من قبل المستثمرين، إذ ينظر إليه عدد غير قليل منهم باعتباره ملاذاً آمناً ويعتبروه خياراً أفضل مقارنة بالعديد من الأصول المالية الأخرى مثل العملات الأجنبية.

سلع الطاقة 

تشمل هذه الفئة مجموعة السلع الأساسية في قطاع الطاقة والتي تعد منافساً قوياً للمعادن النفيسة من حيث الأهمية والشيوع، إلا أن نجاح تجربة التداول بهذه الفئة يتطلب متابعة الأخبار الاقتصادية والإلمام بأي تغيرات تطرأ على قوانين مجموعة منظمة البلدان المصدر للنفط (أوبك)، فضلاً عن التعرف على أحدث التطورات فيما يخص باتجاه العالم نحو الاعتماد على الطاقة البديلة، يهدف كل ذلك إلى التمكن من التنبؤ بمستقبل أسعار سلع الطاقة وبالتبعية تفادي التعرض لأي من مخاطر أسواق المال غير المتوقعة.

السلع الزراعية 

تتيح منصات تداول السلع عبر الإنترنت القدرة على تداول مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلع الزراعية، تشمل مجموعة المحاصيل الاستراتيجية مثل "الحبوب، السكر، القمح، البن.. إلخ"، يُضاف إلى ذلك العديد من الإنتاجات الأخرى المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالقطاع الزراعي مثل الإنتاج الحيواني.

تداول السلع عبر عقود المشتقات المالية

تتمثل آلية تداول السلع عبر الإنترنت الأكثر فعالية وانتشاراً في مجموعة عقود المشتقات المالية، بالأخص العقود الآجلة أو عقود مقابل الفروقات (CFDs)، كلاهما يتيح القدرة على التداول في الأسواق المالية العالمية استناداً إلى قيمة الأصل المالي دون الحاجة إلى امتلاك ذلك الأصل بشكل فعلي.

يمكن تعريف تلك الآلية - أي عقود مقابل الفروقات - بأنها صفقة تتم بناءً على اتفاق مُسبق بين طرفيها، يتم خلالها تبادل فرق سعر الأصل المالي "السلع المحددة" من النقطة التي يتم عندها فتح العقد والنقطة التي ينتهي إليها في تاريخ التسوية أو بصيغة أخرى عند إغلاق الصفقة، توفر تلك العقود العديد من المزايا للمتداولين أبرزها إتاحة إمكانية المضاربة على تحركات أسعار السلع في كلا الاتجاهين سواء الصعود أو التراجع.

أفضل منصات تداول السلع عبر الإنترنت في الوطن العربي 

أشرنا سلفاً إلى أن تداول السلع يحظى باهتمام عالمي وامتد ذلك إلى الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط، نتيجة لذلك قد ظهرت العديد من شركات التداول التي تُدرج السلع - على اختلاف فئاتها - ضمن الأصول المُدرجة على منصات التداول الخاصة بها، أمام ذلك التزايد الكبير والملحوظ في أعداد الشركات المزودة لتلك الخدمة كان لابد من إيجاد معايير ثابتة ومحددة لتحديد الأفضل بينها.

يأتي التنظيم القانوني في صدارة تلك المعايير يليه تقديم الشركات لخدمات دعم حقيقية، تساعد المستثمر على خوض تجربة تداول أكثر أمناً وفاعلية، وفيما يلي قائمة أفضل منصات تداول السلع عبر الانترنت في الوطن العربية المعتمدة من كبرى هيئات الرقابة المالية، والتي لها باع طويل في هذا المجال واستطاعت على مدار سنوات نشاطها من أن تحوز على ثقة ملايين المتداولين حول العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

العلاقة بين صناديق الاستثمار وتداول السلع

تمثل صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) خياراً إضافياً للمستثمرين الراغبين في الدخول إلى سوق السلع، إذ تقوم بعض الصناديق المُخصصة بتتبع سعر سلعة بعينها أو مجموعة سلع يتكون منها مؤشر ما، بناءً على ذلك يمكن من خلالها الاستفادة من تقلبات أسعار السلع في تحقيق الأرباح بمنأى عن تداولها عبر عقود المشتقات المالية المذكورة سلفاً.

كيف تحدد أفضل منصات تداول السلع عبر الانترنت في الوطن العربي

بداية يجب الإشارة إلى أن ليس هناك منصات تداول تتخصص بشكل كامل في تداول السلع عبر الإنترنت، إنما تكون السلع نوع من أنواع الأصول المالية المتنوعة المتاحة للتداول من خلالها، عادة ما تتوافر إلى جانب تجارة الفوركس وتداول الأسهم بالأساس وقد يُضاف إليهم تداول العملات الرقمية المشفرة أيضاً.

بناءً على ما سبق فإن معايير اختيار أفضل منصة لتداول السلع لا تختلف عن المعايير العامة التي يتم الاعتماد عليها في تحديد أفضل مزود لخدمات التداول بشكل عام، التي يمكن إيجاز أبرزها في النقاط التالية:

  • أن تكون الشركة مرخصة من قبل جهات الرقابة المالية المرموقة.
  • يُفضل اختيار الشركات التي لها خبرة طويل في المجال.
  • التأكد من إتاحة الشركة فرصة الوصول لأكبر عدد من الأسواق المالية.
  • النظر إلى مدى تعدد وتنوع الأصول المالية المتاحة للتداول وبالأخص السلع.
  • التأكد من توافر خدمة عملاء نشطة وفعالة على مدار 24 ساعة.
  • أن تكون الشركة معتمدة لإحدى المنصات المتطورة تكنولوجياً مثل منصة MT4.

دعنا نساعدك لتبدأ تداول السلع عبر الإنترنت

إن بلوغ الأهداف المرجوة من خلال تداول السلع - والتداول عبر الإنترنت بشكل عام - لم يعد يتحقق دون تلقي الدعم اللازم، إذ أصبحت خدمات الدعم أمراً شائعاً ومتعارف عليه وركيزة أساسية داخل هذا العالم الاستثماري، ولا يفصلك عن تلقي كامل الدعم الذي تحتاجه سوى نقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا".

ينقلك هذا الخيار إلى نافذة تواصل مباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين" من ذوي الخبرة الطويلة والواسعة في مجال التداول والخدمات المالية، سوف يتولى ممثلنا إجابة أي سؤال أو استفسار لديك فضلاً عن توجيهك إلى أفضل منصات تداول السلع عبر الانترنت بشكل عام، ومساعدتك في تحديد أفضلها بالنسبة لاحتياجاتك الفردية على وجه الخصوص، فضلاً عن العديد من أشكال الدعم الأخرى التي تضمن لك تداولاً سهلاً وآمناً وأكثر فاعلية في آن واحد.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول افضل منصات تداول السلع عبر الانترنت في الوطن العربي

لا يوجد أدنى تعارض بين تداول أصل مالي من فئة ما وأي أصل آخر من فئة أخرى، بل أن الخبراء والمحترفين يروا أن التنوع ضروري ويعتبرونه وسيلة فعالة في التحوط تجاه مخاطر التداول. فضلاً عن أن البعض يجد صلة بين السلع والأسهم، أي أنهم يستفيدون من حركة سعر سلعة ما بشكل غير مباشر وذلك عن طريق الاستثمار في أسهم الشركات المرتبطة بها، مثال ذلك استغلال تقلبات أسعار الطاقة من خلال شراء أو تداول أسهم شركات التعدين.

إن أبرز المزايا التي حققتها شركات التداول هو أنها قامت بإزالة حواجز الزمان والمكان، أي أنها جعلت الوصول إلى السوق الأمريكي والأسواق العالمية المختلفة أمراً متاحاً بل ويسيراً، يتطلب الأمر فقط فتح حساب تداول حقيقي وإيداع قيمة رأس المال ومن ثم بدء تداول أي أصل مالي من أي نوع وبأي سوق مالي، بناءً على كل ما سبق فإن الإجابة القاطعة على ذلك السؤال هي "نعم".

نعم، تحقق كافة أنماط التداول ربحاً حقيقياً أياً كان نوع الأصل المالي بما يشمل تداول السلع، يتوقف الأمر فقط على التمكن من اختيار افضل منصات تداول السلع عبر الانترنت المرخصة والجديرة بالثقة، فضلاً عن التمكن من إدارة الصفقات نفسها بشكل فعال من خلال الاعتماد على أدوات التحليل الفني ومراقبة السوق من أجل تحديد التوقيت المثالية للدخول إلى الصفقات والخروج منها.