ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

عالم الاستثمار والتداول في الأسواق المالية المختلفة غني بالأدوات المالية المتاحة للاستثمار، حيث يعد الاستثمار في الأسهم والسندات من الخيارات شائعة الاستخدام من قبل العديد من المستثمرين لبناء محفظة استثمارية مثالية.

وعند سماع عن مصطلح الأسهم والسندات، من الطبيعي أن يكون هنالك تساؤل حول الفرق بين السندات والأسهم كخيار استثماري متاح، وايهما هو الأفضل، هو أحد الأسئلة الأكثر ترديداً، بين الراغبين في الدخول إلى عالم التداول عبر الإنترنت، والإجابة على هذا التساؤل تحتاج إلقاء نظرة عن كثب على أبرز الفروق بين الأسهم والسندات للتعرف على خصائصها المميزة ومزايا وعيوب كل منهما، وهذا ما يحاول "يقين" تحقيقه عبر الفقرات التالية.

ما هو السهم؟

السهم هو عبارة عن ورقة مالية تجعلك مالك حصة في رأس المال الشركة المساهمة، والأسهم تكون متساوية في القيمة ولا يمكن تجزئتها، والتي تنتقل بين الأفراد عن طريق تداول الأسهم في أسواق البورصة.

ما هو السند؟

السند هو عبارة عن ورقة مالية قابل للتداول أيضًا، ويتمثل الفرق بين الأسهم والسندات، بأن الأخير يمثل قرض على الشركة المصدرة له، ويعتبر حامل السند، مقرض للشركة ويمكنه من خلال السند الحصول على ماله لاحقًا مع الفوائد المستحقة عليه عندما يحين موعد تحصيل القرض.

باختصار السند هو عبارة عن تعهد من الشركة أو الحكومة المصدرة للسند، بسداد مبلغ من المال، إلى حامل السند في تاريخ التحصيل مع الفوائد المستحقة على المبلغ والمحدد نسبتها مسبقًا عند كتابة السند وهذا من الفروق بين الأسهم والسندات الرئيسية. فعند قيامك بشراء سند، فأنت تقرض المال للشركات أو الحكومات- بالطريقة نفسها التي يفعلها البنك مع المدينين، يوفر سوق السندات للمستثمرين مصدر دخل ثابت.

أهم الاختلافات بين الأسهم والسندات

هنالك مجموعة من المميزات لكل من الأسهم والسندات، والتي تبرز من خلال مجموعة من الفروق الجوهرية بين الأسهم والسندات ومن هذه الفروق التي تميز الأسهم عن السندات:

  • تمثل الأسهم وحدة ملكية في شركة، وعلى النقيض منها في السندات، التي هي عبارة عن أموال مقترضة لشركة ما أو حكومة ما.
  • عند القيام بشراء الأسهم، تصبح مالكًا للنشاط التجاري الأساسي ويحق لك استلام حصتك من أي توزيعات أرباح، وهنا يظهر الفرق جديدا بين الأسهم والسندات، حيث أن الأخيرة لا تكتسب أي ملكية في الأعمال بل هي عبارة عن مبلغ مقترض، وتتلقى مدفوعات بفائدة ثابتة على مدى حياة السند. وفي نهاية عمر السند، تحصل على كامل القيمة الاسمية للسند.
 الأسهمالسندات
ما هي؟تمثل وحدة ملكية في الأعمال التجاريةتمثل المال المقترض اللازم للعمل 
هل الورقة المالية قابلة للتداول؟قابلة للتداولقابلة للتداول
على ماذا يحصل حامل الورقة المالية؟تعطي حاملها حصة ملكية + توزيعات الأرباح التي تقرها الشركةتدفع فوائد ثابتة + ويتم سداد القرض في تاريخ محدد
أولوية السداد في حال التصفيةفي حال الإفلاس حامل السهم يحصل على نصيبه بعد سداد كامل الديون والالتزاماتبينما السند في حال الإفلاس تكون له أولوية السداد.
الاسم الاخر للورقة المالية؟ورقة ملكيةورقة دين

سوق السندات والأسهم

بتأكيد كل من الأسهم والسندات يتم تداولها من خلال أسواق تداول خاصة لتداول الأوراق المالية، أو عن طريق منصات التداول عبر الإنترنت. وهنالك مجموعة من الفروق بين سوق الأسهم والسندات، والتي نوضحها في التالي.

سوق السندات 

هو عبارة عن المكان الذي يتم فيه تداول سندات، والتي قد تصدرها الشركات أو الحكومات. يُعرف بسوق الدين أو سوق الائتمان أيضا. تداول السندات لا يتم من خلال موقع مركزي للتداول، في الغالب من يقوم بشراء السندات هم عبارة عن مستثمرين كبار يشكلوا كيانات اقتصادية كبيرة مثل صناديق التقاعد، والهبات، والبنوك الاستثمارية، وغيرها، ويمكن للمستثمرين الأفراد الذين يرغبون في الاستثمار في السندات القيام بذلك من خلال صندوق السندات الذي يديره مدير الأصول ومن خلال شركات السمسرة.

يتم طرح السندات للبيع لأول مرة من خلال السوق الأولية، وأي تداولها لاحق في السوق الثانوية.

سوق الأسهم

سوق الذي يتم من خلاله تداول الأوراق المالية للأسهم، مثل الأسهم العادية والممتازة والعقود الآجلة. يتم تداول الأسهم في البورصات وعن طريق شركات التداول الأسهم عبر الإنترنت أيضا. 

أحد الاختلافات أو الفروق الرئيسية بين أسواق السندات والأسهم هو أن سوق الأسهم لديه أماكن أو بورصات مركزية حيث يتم شراء وبيع الأسهم.

شركات تداول الأسهم والسندات عبر الانترنت

إن عملية شراء كل من الأسهم والسندات أصبحت تتم من خلال كبسة زر، من خلال إحدى منصات التداول عبر الإنترنت، ونحن هنا في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات التداول العالمية، المرخصة والآمنة والمنظمة قانونيا والمعتمدة من الجهات الرقابية المنوطة باعتماد الشركات، ومنها.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

الفرق بين السندات وأذون الخزانة

نعتبر كل من السندات وأذون الخزينة من أدوات الدين، ومن الفروق بين السندات وأذون الخزانة، أن أذون الخزانة أدوات دين حكومية قصيرة الأجل، تصدر لآجال تتراوح ما بين 3 إلى 12 شهراً، وعلى عكسها السندات التي تصدرها الشركات أو الحكومات أيضا، وتصدر لآجال تتراوح ما بين السنتين و20 عاماً، وقد تصل لأكثر من ذلك.

وتتميز أذون الخزانة عن السندات بأنها أدوات مالية منخفضة المخاطر، حيث يتم تداولها في أسواق المال بيعاً وشراءً. وعند حلول تاريخ الاستحقاق تلتزم الحكومة بدفع القيمة الاسمية لأذون الخزانة.

الاختلافات الرئيسية من حيث المخاطر بين السندات والأسهم؟

عندما يتعلق الأمر بالمخاطر المرتبطة بالاستثمار، فهناك قاعدة تقول إنه كلما كان الاستثمار أكثر خطورة، زادت قيمة العائد المتحقق، مع احتمالية أن تكون الخسارة مرتفعة، حيث يعتبر قانون المخاطر المرتبطة بالاستثمار من الفروق الرئيسية بين الأسهم والسندات، حيث تعتبر الأسهم عمومًا أكثر خطورة من السندات لأن تقلبات الأسعار أسهم أكثر حدة، ومن هذه الفروق بين الأسهم والسندات من حيث المخاطرة التالي:

  • مخاطر ترتبط بالأسهم، مثل مخاطر الدولة أو المخاطر الجيوسياسية، أو مخاطر العملة، أو مخاطر السيولة، أو حتى مخاطر أسعار الفائدة، والتي يمكن أن تؤثر على ديون الشركة.
  • مخاطر ترتبط بالسندات، مثل التضخم وأسعار الفائدة. عندما ترتفع أسعار الفائدة، تميل أسعار السندات إلى الانخفاض. إذا كانت معدلات الفائدة مرتفعة وتحتاج إلى بيع سندك قبل استحقاقه، فقد ينتهي بك الأمر بالحصول على أقل من سعر الشراء.

ملاحظة/ يمكن أن تكون بعض السندات ذات مخاطر أعلى من الأسهم وخاصة التي تصدرها الشركات ذات التصنيف الائتماني المنخفض والتي من المرجح أن تتخلف عن السداد، أو بعض السندات الحكومية - خاصة تلك الصادرة عن بعض الأسواق الناشئة أو الحكومات التي تعاني من اضطرابات سياسية.

تقييمات السندات

من المهم قبل اختيار نوع السندات التي ترغب بالحصول عليها مراجعة تقييم تلك السندات سواء أكانت حكومية أم سندات شركات وذلك من خلال وكالات تصنيف السندات مثل Standard & Poor's وMoody's. حيث يوضح التصنيف درجة المخاطر المرتبطة بأنواع السندات المختلفة، والتي ينطوي على التخلف عن السداد.

  • السندات ذات التصنيف "AAA" أو "A" هو عالي الجودة.
  • السندات ذات التصنيف "A" - أو "BBB" يعتبر مخاطرة متوسطة.
  • السندات ذات التصنيف BB أو أقل تعتبر عالية المخاطر.

هل تريد المساعدة في البدء في تداول الأسهم والسندات مع وسيط مرخص؟

يمكن تقديم مساعدة احترافية في مجال تداول الأسهم أو السندات مع منصات تداول عقود الفروقات المختلفة. المرخصة والموثوقة لذلك من خلال التواصل مع فريق موقع يقين وطلب استشارة مجانية حول تداول الأسهم والسندات من خلال الواتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول شرح الفرق بين الأسهم والسندات بشكل كامل

يمكن تداول الأسهم والسندات بشكل آمن من خلال منصات تداول عقود الفروقات المرخصة لذلك ونعرض لكم في موقع يقين العديد من هذه الشركات من خلال صفحة شركات التداول المرخص لها. ومن المهم فقط اختيار منصات وشركات تداول موثوقة قبل البدء في عملية الاستثمار.

الاستثمار في الأسهم والسندات معا، يشكل عنصر فعال في لإيجاد محفظة استثمارية متنوعة وأمنة، حيث أن الأسهم والسندات لا يوجد بينهم ارتباطات قوية في حال حدوث تقلبات السعرية، حيث أن العوامل التي تؤثر على أسعار الأسهم تختلف عن العوامل التي تؤثر على أسعار السندات، مع بعض الاستثناءات مثل الأزمة المالية العالمية التي أثرت على أسعار الأسهم والسندات معا.

بالحقيقة لكل استثمار مجموعة من المزايا والعيوب، حيث تتميز الأسهم بعائد مرتفع، ولكن مع مخاطر مرتفعة أيضا في نفس الوقت، في المقابل تعتبر السندات ذات مخاطرة أقل ولكنها أقل في العائد أيضا. لذلك بفضل القيام بالمدج بين النوعين من الاستثمار لتقليل المخاطر ولتعظيم العائد لأقصى قدر ممكن.