ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

كثير ما يأتي إلى أسماعنا في عالم الاستثمار في مجال الأسهم عن مصطلحين هامين، وهما مصطلح الأسهم الممتازة والأسهم العادية، ويقع البعض في خطأ اعتبار مصطلح الأسهم الممتازة والأسهم العادية أنهما عبارة عن مصطلح واحد، يحملان نفس المعنى، ولكن في الحقيقة لكل منهما معنى وخواص ومميزات يمتع بها والتي سنقوم من خلال هذه المقالة في التعرف عليها والتعرف على أهم الاختلافات الجوهرية بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية.

ما معنى الأسهم العادية والأسهم الممتازة؟

في البداية قبل الوصول إلى مفهوم الأسهم العادية والممتازة لابد من الوقوف على مفهوم الأسهم وتداولها، والأسهم هي عبارة عن حصة ملكية أساسية من مال الشركات، سواء كانت الشركة ملكية فردية أو جماعية.

تعتبر الأسهم جزء من رأس مال الشركة، والتي يتم إصدارها عن طريق الاكتتاب من الشركة نفسها، أو من خلال بورصات، ويتم شراء الأسهم وبيعها من خلال البورصات، ويوجد على منصات تداول الأسهم مجموعة متنوعة من أسهم الشركات المدرجة، حيث  يبحث المستثمرون عن افضل الاسهم الشركات للاستثمار.

  • الأسهم العادية: هي عبارة عن أسهم متداولة في أسواق البورصة المختلفة وتمثل الأسهم العادية مستند ملكية له قيمة اسمية وقيمة دفترية وقيمة سوقية، والتي تمنح لأصحابها حقوقا متساوية، وهي أسهم تشارك أرباح وخسائر الشركة المتحققة.

    يتمتع حامل الأسهم العادية بمجموعة من الحقوق أهمها الحق في التصويت في الجمعية العمومية، والحق في نقل ملكية الأسهم، والحق في الحصول على الأرباح إذا ما قررت الإدارة توزيعها والمسؤولية المحدودة بحدود حصته من رأس المال الشركة. 
  • الأسهم الممتازة: هي عبارة عن أسهم متداولة في أسواق البورصة المختلفة، وتمثل الأسهم الممتازة مستند ملكية له قيمة اسمية وقيمة دفترية وقيمة سوقية، وتجمع بين سمات الأسهم العادية والسندات، وتحصل على نسبة ربح ثابتة ومضمونة يتم تحديدها مسبقا بغض النظر عن الأرباح أو الخسائر المتحققة.

    يتم الاستثمار والتداول في الأسهم الممتازة والعادية من خلال أسلوبي استثمار وذلك من خلال المضاربة اليومية أو الاستثمار طويل الأمد، وذلك حسب الاستراتيجية المتبعة من قبل المستثمر.

ما هي أنواع الأسهم الممتازة

الأسهم الممتازة والتي تسمى أيضا بالأسهم التفضيلية، وذلك لتفضيل المساهمين هذا النوع من الأسهم عن الأسهم العادية في حال الإفلاس او تصفية، وتقدم الأسهم الممتازة بأشكال وأنواع متعددة، بحيث لكل نوع منها  خواص تختلف عن غيره، ومن أنواع الأسهم الممتازة التالي:

  1. الأسهم الممتازة التراكمية: 
    هي نوع من الأسهم الممتازة، التي تعمل على حماية المستثمرين، من خلال وجود بند يعمل على حماية المستثمر من تراجع أرباح الشركة، فإذا انخفضت الإيرادات عند وجود مشاكل أو صعوبات مالية، فقد لا تتمكن الشركة المصدرة من دفع أرباح الأسهم الممتازة. وبتالي تطلب الأسهم الممتازة التراكمية دفع أي أرباح غير مدفوعة للمساهمين في الأسهم الممتازة قبل دفع أي أرباح للمساهمين في الأسهم العادية.
  2. الأسهم الممتازة القابلة للاستدعاء أو الاسترداد:
    هي أسهم ممتازة لها خاصية تمكن الشركة المصدرة للأسهم من إعادة شرائها بسعر ثابت في المستقبل، وهذه الخاصية من الخواص المفيدة لشركة المصدرة للأسهم أكثر من المساهمين، لأنه من خلال هذه الخاصية يحق لشركة إعادة شراء الأسهم بسعر محدد مسبقا، وقد يكون هذا السعر أقل من القيمة السوقية لسعر السهم، وأيضا في حال انخفاض سعر الفائدة يمكن للشركة استرداد الأسهم الممتازة وبعدها تصدر الشركة أسهم جديدة ويتم هذا بدفع أرباح ثابتة أقل.
  3. الأسهم الممتازة القابلة للتحويل:
    هي عبارة عن أحد أنواع الأسهم الممتازة، التي يمكن استبدالها بأسهم عادية بعدة مدة زمنية محددة وأيضا بسعر ثابت. وهذه الخاصية تكون مفيدة جدا للمستثمرين في حال زادت القيمة السوقية للأسهم العادية، وميزة أيضا لشركات للتخلص من أعباء سداد الأرباح ثابتة.
  4. الأسهم الممتازة التشاركية:
    هي عبارة عن نوع خاص من الأسهم الممتازة، والتي يحق لحاملها الحصول على أرباح إضافية على المعدل الثابت، في حال تحقيق الشركة لأهداف مالية عالية، وأعلى من المعدل المحدد مسبقا.

الفرق بين الأسهم العادية والممتازة

هناك اختلافات واضحة بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة حيث يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية، بأن الأسهم الممتازة لا تمنح المساهمين حقوق التصويت لانتخاب مجلس إدارة أو التصويت على أي شكل من أشكال سياسة الشركة، في حين أن الأسهم العادية تفعل ذلك، ونجمل أبرز الاختلافات بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية من خلال الجدول التالي:

الأسهم العاديةالأسهم الممتازة
تمنح المساهمين حق التصويت لانتخاب مجلس إدارة أو لإقرار سياسة الشركةليس للمساهمين حق التصويت لانتخاب مجلس إدارة أو لإقرار سياسة الشركة
الأرباح في الأسهم العادية تحقق من خلال ارتفاع سعر السهم ومن خلال توزيع الأرباح في نهاية السنة المالية بناء على أداء الشركة المالي.الأرباح الأسهم الممتازة، تحقق من خلال ارتفاع سعر السهم أيضا، ومن خلال العائد ثابت المقدم من الشركة، بغض النظر أداء الشركة المالي.
الأسهم العادية تزداد قيمتها على المدى البعيد وهي أكثر تقلبا في سوق التداول.الأسهم الممتازة تزداد قيمتها على المدى البعيد أيضا، أسعارها أقل تقلبا من الأسهم العادية.
الأسهم العادية خالية من أي تعاملات ربوية، وهي حلالالأسهم الممتازة حرام شرعا، وذلك لأنها تحصل على فوائد ربوية.
حملة الأسهم العادية هم آخر من يحصلون على قيمة الأسهم عند التصفية أو الإفلاس، بعد القيام بسداد جميع الالتزامات على الشركة، لدائنين وحملة السندات والمساهمين بالأسهم الممتازة.عند التصفية أو الإفلاس الشركة يتم دفع القيمة الاسمية للأسهم الممتازة قبل حملة الأسهم العادية، وذلك بعد سداد الدائنين وحملة السندات.
يحصل حملة الأسهم العادية على تقسيمات الأرباح بعد حصول حملة الأسهم الممتازة على حصتهم من أرباح الشركة وأيضا أي متأخرات من الأرباح عن سنوات السابقة.الأسهم الممتازة تتمتع بحق الأولوية من دخل الشركة وتقسيمات الأرباح، أي يتلقون أرباح قبل حملة الأسهم العادية.

الأسهم الممتازة مقابل السندات

سندات الشركات والأسهم الممتازة هما من أكثر الطرق استخداما من قبل الشركات لزيادة رأس المال. وهذا ما يمكن المستثمرين الباحثين عن مصدر دخل، من إيجاد أدوات مالية تدفع أما فوائد منتظمة أو أدوات مالية تدفع أرباح ثابتة، ويمكن شراء الأسهم والسندات من خلال أفضل  منصات التداول.

أوجه التشابه الرئيسية بين السندات والأسهم الممتازة

  • حساسية أسعار السندات والأسهم الممتاز، لأسعار الفائدة المقدمة، بحيث تنخفض أسعارها عندما ترتفع أسعار الفائدة وعكس صحيح.
  • قابلية السندات والأسهم الممتاز للاستدعاء، وخاصة في حالة انخفاض أسعار الفائدة وإصدار أوراق مالية جديدة بسعر أقل.
  • قابلية كل من السندات والأسهم الممتاز للتحويل في حال توفر خيار السماح للمستثمرين بتحويل السندات أو الأسهم الممتازة، إلى عدد ثابت من الأسهم العادية للشركة.
  • لا يحق لحاملي السندات والأسهم الممتاز التصويت في الشركة.
  • النطاق المحدود للغاية لزيادة رأس المال الشركة من خلال السندات والأسهم الممتاز، وذلك لأن لها دفعة ثابتة لا تفيد الشركة في النمو المستقبلي.

أوجه الاختلاف بين الأسهم الممتازة والسندات

هناك مجموعة من الاختلافات بين الأسهم الممتازة والسندات، حيث تمثل الأسهم الممتازة جزءً من الملكية في الشركة، ولها حصة ثابتة من أرباح الشركة المتحققة، بينما السندات تعتبر بمثابة دين على الشركة واجبة السداد بتاريخ محدد، وعليه فوائد محددة، نجمل أهم الاختلافات بين الأسهم الممتازة والسندات من خلال الجدول التالي:

الأسهم الممتازةالسندات
الأسهم الممتازة جزءً من الملكية في الشركة، ولها حصة ثابتة من أرباح الشركة المتحققةالسندات تعتبر بمثابة دين على الشركة، ويتقاضى حاملها فوائد ثابتة.

تدفع الأسهم الممتازة أرباحًا ثابتة.


 

السندات تدفع فائدة منتظمة وثابتة.
في حال الإفلاس والتصفية، يتم دور سداد حاملي الأسهم الممتازة بعد حاملي السنداتفي حال الإفلاس والتصفية، يتم سداد حاملي السندات قبل حاملي الأسهم الممتازة 
مخاطر الأسهم الممتازة أعلى من السندات بدرجتين.السندات أقل مخاطرة من الأسهم الممتازة
العائد أعلى من السندات وذلك لتعويض عن المخاطرة الأعلى.العائد أقل من الأسهم الممتازة.

والآن نأتي للجزئية المهمة بعد التعرف على كل هذه المعلومات بخصوص الأسهم الممتازة والأسهم العادية، وهي طريقة تداول هذه الأسهم والمضاربة عليها. ويجب التنويه هنا أن معظم منصات التداول توفر هذه الأسهم بشكل عقود الفروقات والآن نأتي لترشيح شركات تداول الأسهم المناسبة.

أفضل الشركات للاستثمار والتداول في الأسهم

الاستثمار في الأسهم الممتازة والعادية والسندات، أصبح أمرا في غاية اليسر والسهولة في وقتنا الحالي من خلال منصات التداول عبر الإنترنت، حيث يمكن شراء الأسهم من خلال مجموعة من منصات التداول المرخصة والآمنة والمنظمة قانونيا، ونحن هنا في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات التداول العالمية في الجدول التالي.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness