عندما نتحدّث عن الأسواق المالية في المملكة العربية السعودية، لا يمكن تجاهل الحديث عن مؤشر تاسي TASI، والذي يُعتبر نافذة إلى عالم التداول والاستثمار في أحد أكبر اقتصادات الشرق الأوسط. يجمع مؤشر تاسي بين التقليد والتحديث، حيث يمثل ركيزة أسواق الأسهم السعودية. ما هو مؤشر تاسي TASI؟ هذا السؤال يشغل بال العديد من المستثمرين والمُتداولين، لنستكشف الإجابة ونستعرض أهم المعلومات حولهُ. تاسي ليس مجرّد مؤشر للأسهم، بل هو عبارة عن مدخل إلى عالم الاستثمار المبني على مبادئ استثمارية، حيث يمثّل عقلية اقتصادية تجمع بين التقليد والتحديث في المملكة العربية السعودية.

ما هو المؤشر العام تاسي ؟

يمكن تعريف مؤشر السوق الرئيسية تاسي على أنّهُ مؤشر تداول للأسهم السعودية، وهو يتتبّع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية "TADAWUL" . تم إنشاء مؤشر السوق الرئيسية تاسي ليكون متوافقًا مع مبادئ الاستثمار وهو يَستخدم كأداة لقياس أداء المحافظ الاستثمارية وتوجيه قرارات الاستثمار.

ما هو حجم التداول في السوق السعودي؟

حجم التداول هو عدد الأسهم أو الأوراق الماليّة التي يتم تبادلها في سوق معين خلال فترة زمنية محددة. يعكس حجم التداول نشاط السوق ومستوى الاهتمام بالأسهم المدرجة.

وفقًا للإحصائيات السنوية للسوق المالية السعودية (تداول)، بلغ حجم التداول في مؤشر السوق الرئيسي تاسي 45,110,389,084 سهم في عام 2022.

كم عدد الأسهم المُدرجة في مؤشر السوق السعودي تاسي ؟

مؤشر السوق الرئيسية TASI هو مؤشر يتتبع أداء جميع الشركات المُدرجة في السوق المالية السعودية "تداول". يتكوّن المؤشر من 21 قطاعًا اقتصاديًا، ويَستخدم كأداة لقياس أداء المحافظ الاستثمارية وتوجيه قرارات الاستثمار.

بحسب آخر الإحصائيات، بلغ عدد الشركات المُدرجة في مؤشر السوق الرئيسية تاسي 223 شركة في الربع الرابع من عام 2022م، بزيادة 6% مقارنة بالربع الرابع من عام 2021م.

بعض أشهر الأسهم المُتداولة ضمن مؤشر السوق الرئيسية تاسي هي: (سهم رامكو، سهم سابك، سهم الراجحي، سهم الإنماء، سهم بنك الرياض، سهم المراعي، سهم جرير، سهم الاتصالات).

ما هي أكبر الشركات المدرجة في تاسي ؟

أكبر الشركات المُدرجة في مؤشر تاسي هي تلك التي لها أعلى قيمة سوقية، أي مجموع قيمة جميع الأسهم المتداولة للشركة. وفقًا لآخر التقارير، فإنّ أكبر عشر شركات من حيث القيمة السوقية هي:

  • شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) بقيمة سوقية تبلغ 7.9 تريليون ريال.
  • شركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بقيمة سوقية تبلغ 1.1 تريليون ريال.
  • شركة اتحاد اتصالات (اس تي سي) بقيمة سوقية تبلغ 270 مليار ريال.
  • شركة البنك الأهلي التجاري بقيمة سوقية تبلغ 156 مليار ريال.
  • شركة مصرف الراجحي بقيمة سوقية تبلغ 142 مليار ريال.
  • شركة كهرباء السعودية بقيمة سوقية تبلغ 105 مليار ريال.
  • شركة البنك السعودي الفرنسي بقيمة سوقية تبلغ 68 مليار ريال.
  • شركة البنك الأول بقيمة سوقية تبلغ 60 مليار ريال.
  • شركة بنك الجزيرة بقيمة سوقية تبلغ 58 مليار ريال.
  • شركة بنك البلاد بقيمة سوقية تبلغ 56 مليار ريال.

هذهِ هي أحدث المعلومات حسب آخر التقارير لعام 2022/2023 عن أكبر الشركات المُدرجة في مؤشر تاسي TASI.

كيف يُمكن تداول مؤشر تاسي ؟

يُمكنك تداول مؤشر تاسي بطرق مُختلفة، إمّا بالاستثمار مُباشرة في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية، أو بالاستفادة من صناديق مؤشر تاسي أو ما يسمى الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي تتبع أداء المؤشر. إذا كنت ترغب في الاستثمار مُباشرة في الشركات المدرجة. 

فعليك أولاً فتح حساب تداول لدى وسيط مالي مُرخص من هيئة السوق المالية السعودية. ثم يمكنك شراء وبيع الأسهم عبر منصة التداول الإلكترونية أو التطبيق الخاص بالوسيط. يجب أن تكون على دراية بالقوانين والأنظمة والضرائب المتعلّقة بالتداول في السوق السعودي.

أمّا إذا كنت ترغب في استخدام الصناديق المتداولة في البورصة، فهذهِ هي صناديق استثمارية تُحاكي أداء مؤشر معين، مثل تاسي. يُمكنك شراء وبيع وحدات من هذهِ الصناديق كما لو كانت أسهم عادية. هذهِ الطريقة توفّر لك تنويعًا أكبر وتكلفة أقل وسهولة أكبر في التداول. يوجد عدّة صناديق مُتداولة في البورصة تتعلق بالسوق السعودي، مثل iShares MSCI Saudi Arabia ETF و Franklin FTSE Saudi Arabia ETF و Invesco MSCI Saudi Arabia ETF.

ما هي أشهر شركات التداول المحلية السعودية ؟

إنّ أشهر شركات التداول المحلية السعودية هي:

  • دراية المالية: شركة Derayah Financial للوساطة المالية مرخّصة من هيئة سوق المال السعودية "TADAWUL"، وتقدّم خدمات التداول في الأسهم والصناديق والسندات والصكوك.
  • الأهلي كابيتال: شركة Alahli Capital استثمارية تابعة للبنك الأهلي التجاري، وتقدّم خدمات التداول في الأسهم والصناديق والسندات والصكوك، بالإضافة إلى خدمات إدارة الثروات والخدمات المصرفية الإسلامية.
  • الرياض كابيتال: شركة Riyad Capital استثمارية تابعة لبنك الرياض، وتقدّم خدمات التداول في الأسهم والصناديق والسندات والصكوك، بالإضافة إلى خدمات الإدارة الثروات والخدمات المصرفية الإسلامية.
  • يقين كابيتال: شركة Yaqeen Capital استثمارية مُستقلّة، وتقدّم خدمات التداول في الأسهم والصناديق والسندات والصكوك، بالإضافة إلى خدمات الإستشارات المالية وإدارة المحافظ.
  • الجزيرة كابيتال: شركة AlJazira Capital استثمارية تابعة لبنك الجزيرة، وتقدّم خدمات التداول في الأسهم والصناديق والسندات والصكوك، بالإضافة إلى خدمات الإستشارات المالية وإدارة المحافظ.
  • ضمان سيكيورتيز: شركة Daman Securities وساطة مالية مرخّصة من هيئة سوق المال السعودية "تداول"، وتقدّم خدمات التداول في الأسهم فقط.

هذهِ هي بعض المعلومات عن أشهر شركات التداول المحلية السعودية.

هل يمكن تداول الأسهم الأمريكية عبر الشركات المحليّة ؟

نعم، يُمكن تداول الأسهم الأمريكية عبر شركات الوساطة المحلية، ولكن هناك بعض الشروط والمتطلبات التي يجب مراعاتها.

  • أولاً، يجب أن تكون الشركة المحلية مرخصة من هيئة سوق المال السعودية، وأن تتوافق مع الأنظمة والقوانين المحلية والدولية.
  • ثانياً، يجب أن تكون الشركة المحلية متصلة بوسيط دولي لديهِ حق الوصول إلى البورصات الأمريكية، مثل بورصة نيويورك NYSE أو بورصة ناسداك NASDAQ.
  • ثالثاً، يجب أن يكون لديك حساب تداول لدى الشركة المحليّة، وأن تودع رأس المال اللازم لشراء الأسهم الأمريكية.
  • رابعاً، يجب أن تُتابع أسعار وأخبار وتحليلات الأسهم الأمريكية التي ترغب في تداولها، وأن تُقرّر متى وبكم تريد شرائها أو بيعها.
  • خامساً، يجب أن تضع في اعتبارك بعض العوامل التي قد تؤثّر على تداول الأسهم الأمريكية، مثل فارق التوقيت والعملة والضرائب والرسوم والمخاطر.

إذا كنت مهتمًا بتداول الأسهم الأمريكية، يُمكن التداول من خلال أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية المرشحة على موقع يقين.

هل تُريد استشارة حول كيفية البدء بتداول الأسهم العالمية ؟

إذا كُنت تتساءل عن كيفية البدء برحلتك في عالم التداول العالمي، فنحن هنا لمساعدتك على التوجيه والنجاح. فالتداول في الأسواق العالمية يتطلّب مَعرفة واستراتيجية قائمة على الخبرة والتحليل الدقيق. وهنا يأتي دور خبراء "يقين"، الذين يمتلكون معرفة عميقة وخبرة طويلة في هذا الميدان. 

اسأل نفسك! لماذا تكتفي بالتساؤلات خاصّة عندما يُمكنك الاستفادة من استشارة مجانية؟ ستكون هذهِ الاستشارة بمثابة الخطوة الأولى نحو تحقيق أهدافك في التداول والاستثمار. وتمنحك فرصة للتحدث مع خبراء يقين وطرح جميع أسئلتك واحتياجاتك.

جُملتك القادمة ستحدد مستقبلك في عالم التداول. اتخاذ هذهِ الخطوة البسيطة من خلال الضغط على زر الواتساب سيمكنك تلقي المشورة والتوجيه من خبراء يمتلكون الخبرة اللازمة لدعمك في كل رحلتك التداولية. لا تفوت هذهِ الفرصة، انطلق نحو نجاحك المالي وابدأ اليوم!

احصل علي استشارة مجانية