ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

لاقى تداول العملات انتشاراً واسعاً حول العالم بالسنوات الأخيرة، قد امتد إلى الوطن العربي بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، مع تزايد الاهتمام به تزايدت في المقابل أعداد مزودي الخدمة أو المواقع التي يمكن إتمام تلك الصفقات من خلالها، فيما يلي نعرض لك أفضل مواقع تداول العملات أون لاين في السعودية، التي تحظى بشهرة عالمية وحائزة على أهم تراخيص الهيئات الرقابية في أسواق المال.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

نظرة على تداول العملات عبر الإنترنت

يمثل تبادل أو تداول العملات أحد أعرق أشكال الاستثمار حتى أن بعض المؤرخون يرجعونه إلى عصر الحضارة البابلية القديمة، بينما بدأ في اتخاذ الشكل التنظيمي المقارب لما هو عليه اليوم خلال عقدي العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين، منذ ذلك الحين مَرّت البورصات العالمية بالعديد من مراحل التطور، فضلاً عن آليات التداول نفسها قد تطورت بدرجة كبيرة حتى بلغت ذروة تقدمها بظهور مواقع تداول العملات عبر الإنترنت.

تمكنت أفضل مواقع تداول العملات أون لاين من جذب ملايين المستخدمين من كافة دول العالم، إلى أن أصبح سوق الفوركس هو أضخم الأسواق المالية حول العالم من حيث حجم تدفق السيولة، الذي تجاوز -وفق آخر التقديرات- 6 تريليون دولار أمريكي باليوم الواحد، قد تم إرجاع الإقبال الكبير والمتزايد على التداول عبر الإنترنت إلى مجموعة المزايا التي يتفرد بها وفي مقدمتها:

  • توقيت عمل السوق: يعمل سوق الفوركس حول العالم على مدار 5 أيام أسبوعياً دون توقف، بهذا فإنه يتيح للمتداولين الفرصة الكاملة للاستفادة من أدنى تغيير لحظي بأي من أسعار العملات.
  • الحرية المطلقة: توفر آلية عمل سوق الفوركس قدر أكبر من المرونة والحرية أمام المتداولين، تمنحهم القدرة على الوصول لمنصات التداول بأي وقت ومن أي مكان مع سيطرة مُطلقة على صفقاتهم.
  • الرافعة المالية: عبارة عن أداة خاصة تتيح للمتداول القدرة على مضاعفة القيمة الشرائية لإيداعاته، مما يمكنه من فتح صفقات بمراكز أكبر وفي المقابل مضاعفة قيمة الأرباح المحتمل تحقيقها.
  • انخفاض التكاليف: تتم صفقات تداول العملات عبر الإنترنت خارج نطاق البورصة، بناءً على ذلك فإن قيمة العمولات والرسوم التي تٌفرض عليها تكون أقل نسبياً من التداول بالأساليب التقليدية المعتادة.

مقال ذات صله: ما هي أكثر أزواج العملات تداولاً في أسواق الفوركس؟

أساسيات تداول العملات عبر الإنترنت

تشهد أسعار صرف العملات الأجنبية تغيراً طفيفاً بصفة مستمرة ويمثل ذلك القاعدة الرئيسية التي يقوم عليها تداول العملات في مجمله، حيث يعتمد على تداول تلك العملات في هيئة أزواج مقابل بعضها البعض، مثل تداول زوج الدولار الأمريكي مقابل اليورو (USD/EUR) أو تداول الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الاسترليني (USD/GBP).

ينتج فارق في السعر بين العملتين نتيجة التغير الدائم في قيمتهما السعرية، هذا الفارق -أو ما يُشار إليه بمسمى النقاط- هو قيمة الربح الذي يجنيه المتداول من خلال تلك الصفقات، برغم ما يبدو الأمر في غاية البساطة إلا أنه بعيد كل البعد عن العشوائية، إنما التداول الحقيقي والمُربح يتم بناءً على معلومات دقيقة يتم الحصول عليها عبر الرسوم البيانية وأدوات التحليل، التي تُعين المتداول على توقع اتجاه تحرك سعر عملة مقابل الأخرى، بناءً على ذلك يتخذ قراراته بشأن صفقاته الخاصة سواء بالبيع أو الشراء.

كيفية تحديد أفضل مواقع تداول العملات أون لاين

تُدرج العديد من مواقع الفوركس ضمن تصنيف أفضل مواقع تداول العملات عبر الإنترنت؛ ذلك لأن الإقبال الكبير من السعوديين على هذا المجال الاستثماري جعل عدد كبير من شركات التداول العالمية تنشط داخل المملكة، أمام هذا الكم المتزايد في العروض المتاحة كان من الضروري إيجاد أسس ومعايير محددة يتم على أساسها تحديد أفضل الخيارات.

يوصي أصحاب الخبرة في هذا المجال بالالتفات إلى أمور محددة للتمكن من تقييم الخدمات المقدمة، وبالتبعية التعرف على أفضل مواقع تداول العملات أون لاين بصورة أكثر دقة، تشمل تلك المعايير ما يلي:

  1. التأكد من تلقي المواقع التراخيص القانونية اللازمة والصادرة عن جهات رقابية موثوقة.
  2. مدى تنوع الأصول المالية المتاحة للتداول عبر الموقع.
  3. اختيار المواقع التي توفر فروق أسعار تنافسية.
  4. إتاحة عبر منصاتها خصائص التداول الاجتماعي ونسخ التداولات.
  5. توفير خيار الحساب الخالي من الفوائد "الحساب الإسلامي".

توجد معايير إضافية تهم المبتدئين في هذا المجال على وجه التحديد ويجب عليهم مراعاتها عند المفاضلة، مثل توافر المواد التعليمية على الموقع التي تساعد المتداول المبتدئ على تطوير مهاراته بصورة فعالة، فضلاً عن إتاحة خيار الحساب التجريبي الذي يُنظر له كوسيلة تدريب عملي مميزة وفعالة. 

ما هي أفضل منصة تداول عملات اونلاين؟

بناءً على ما جاء في المقال ومن الية تصنيف والتاكد من تراخيص منصات تداول العملات اونلاين، يمكن لنا القول أن منصة Evest لتداول العملات الأجنبية والأسهم هي أفضل منصة تداول يمكن الاعتماد عليها بعد تقييم الكثير من شركات التداول في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن المنصة توفر العديد من مزايا التداول مثل:

  • حسابات تداول اسلامية
  • حسابات بنكية محلية

ويمكن التداول مع هذه المنصة دون الخوف من التعرض لفخ الاحتيال بسبب التراخيص التي تحملها المنصة.

تداول الأسهم دون عمولة

افتح حساب تداول مع {Evest} وتداول أول 250 صفقة مجاناً

ما الذي تبحث عنه في مواقع تداول العملات السعودية؟

يتم تحديد أفضل مواقع تداول العملات عبر الإنترنت كذلك وفق مجموعة من المعايير الخاصة، حيث أن كل متداول يبحث عن الوسيط الذي يقدم ما يتناسب مع احتياجاته وقدراته من خدمات، فإن كنت لا تزال حائراً وغير قادر على تحديد وجهتك بصورة دقيقة، دعنا نساعدك الآن في تحقيق ذلك فقط بنقرة واحدة على أيقونة "تواصل معنا".

يُمكنك هذا الخيار من التواصل بشكل مباشر مع أحد ممثلي موقع يقين من الخبراء في عالم التداول عبر الإنترنت، الذي سوف يتفهم احتياجاتك ويتعرف على مستوى خبرتك ومدى إلمامك بمجريات الأمور داخل سوق الفوركس، وفي ضوء ذلك سوف يقدم لك الخيارات الأنسب لك لخوض تجربة تداول استثنائية على كافة الأصعدة.

احصل علي استشارة مجانية

هل تداول العملات على الإنترنت يحقق أرباحاً حقيقية؟

أجابت مئات الآلاف من التجارب العملية الواقعية عن هذا السؤال، وقد أثبتت بصورة قاطعة أن التداول الرقمي يحقق عائدات مادية حقيقية، بل أن البعض قد نجحو في تجني ثروات عبر أفضل مواقع تداول العملات أون لاين الآمنة والموثوقة، وذلك بفضل عوامل التميز العديدة -السالف ذكرها- المتوفرة بهذا النمط من أنماط التداول.

ننوه هنا إلى أن التداول عبر الإنترنت كأي مجال استثماري آخر يحتمل الربح والخسارة، أي يحتوي على جانب من المجازفة لا يمكن إنكاره ولا يجب التغاضي عنه، لكن يمكن التحكم فيه بسهولة عن طريق التعرف على أسس إدارة المخاطر في تداول العملات، بالإضافة إلى إتقان التعامل مع أدوات التحليل الفني والأساسي وتحقيق أقصى استفادة منها.

هل التداول عبر الإنترنت مباح شرعاً؟

يعد هذا أحد الأسئلة كثيرة التكرار بسبب ما أثير بالسابق من جدل حول مشروعية تداول العملات -والأصول المالية المختلفة- عبر مواقع الإنترنت، والتي انتهت إلى التوافق على أنه مباح في الأصل باعتباره أحد أشكال المعاملات التجارية، لكن هذا بشرط أن تكون تلك المعاملات خالية من الرسوم والعمولات التي تحمل شبهة ربوية مثل عمولة التبييت "SWAP".

توفر أفضل مواقع تداول العملات أون لاين حلاً لتلك المعضلة يتمثل في خيار حساب التداول الإسلامي، وهو عبارة عن نمط خاص من الحسابات الذي تُعفى الصفقات المجراة من خلاله من عمولات التبييت المُحرمة شرعاً، ويلقى هذا النوع من الحسابات شعبية كبيرة بين المتداولين العرب وبالأخص متداولي المملكة العربية السعودية.

ما أفضل الجهات الرقابية في سوق الفوركس؟

تمارس مواقع الفوركس الكبرى نشاطها بموجب تراخيص قانونية رسمية صادرة عن أبرز جهات الرقابة المالية حول العالم، صدور تلك التراخيص يثبت بشكل قاطع سلامة الوضع القانوني لتلك المواقع، وأنها ملتزمة بتأمين أموال المودعين داخل حسابات مصرفية من الفئة الأولى، كما أنه يوفر للمتداولين أنفسهم أعلى مستوى من الحماية والأمان بموجب برامج تعويض المستثمرين، التي تُلزم تلك الجهات بتعويض المستثمر حال تعرضه لخسائر مادية نتيجة تلاعب أو خطأ الوسيط.

يشار هنا إلى أن بعض الجهات الرقابية تُعرف بوضعها لقواعد صارمة لإصدار تراخيصها، لذا تعتبر دوماً المواقع المعتمدة منها هي الخيار الأفضل وفي صدارة تلك الجهات ما يلي:

  • هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA).
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC).
  • هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID).
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية (ASIC).
  • الهيئة العامة للرقابة على أسواق المال السويسرية (FINMA).

هل برامج حماية المستثمرين تشمل المتداولين الأجانب؟

يعتبر ذلك أحد أهم الأسئلة الواجب طرحها من قبل كل راغب في الدخول إلى عالم تداول العملات، والخبر السار هو أن برامج الحماية المُتبناة من قبل هيئات الرقابة المالية الكبرى -مثل (FCA) أو (CySEC)- تشمل الجميع، حيث تختص تلك الجهات بتلقي الشكاوى المقدمة في حق المواقع المعتمدة منها، كما أنها تلتزم بتعويض المستثمر عن تكبده لأي خسائر -حال ثبوتها- بغض النظر عن جنسيته أو موقع إجراء المعاملة المالية نفسها.

ما الوقت الأفضل لتداولات الفوركس عبر الإنترنت؟

أشرنا سابقاً إلى أن سوق الفوركس يعمل على مدار الساعة طوال 5 أيام أسبوعياً، لكن على الرغم من ذلك هناك أوقات محددة يستهدف الخبراء التداول خلالها، حيث أن يشهد بها السوق أعلى مستويات تدفق السيولة وهي الأوقات التي تتداخل بها كبرى البورصات العالمية، مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في معدلات الطلب على الأصول المالية المختلفة ومنها العملات الأجنبية، تلك الأوقات هي:

  • من الساعة 13:00: 17:00 بتوقيت جرينتش حيث يتداخل السوقين الأمريكي والأوروبي معاً.
  • من الساعة 7:00: 9:00 بتوقيت جرينتش حيث يتداخل السوق الأوروبي مع نظيره الآسيوي.

الأسئلة الشائعة حول أفضل مواقع تداول العملات أون لاين لعام 2022

نعم يمكن تداول الفوركس في السعودية حيث نعرض لكم أفضل شركات تداول العملات المرخصة في السعودية والجدير في الذكر هنا أن معظم هذه الشركات مرخصة تراخيص عالمية حيث أن هيئة السوق المالية السعودية لم ترخص تداول الفوركس بعد.

لا. لا يوجد هناك شركات تداول مرخصة محلياً في السعودية لكن معظم المستثمرين والمتداولين الكبار من المملكة العربية السعودية يقوموا بالتداول والاستثمار مع شركات مرخصة عالمياً، بشرط أن تكون هذه الشركات تحمل تراخيص تداول عالمية موثوقة من الدرجة الاولى مثل ترخيص CySEC أو FCA أو ADGM على سبيل المثال.

نعم هناك العديد من شركات تداول العملات أو ما يسمى تداول الفوركس المرخصة في كل من الاردن والامارات العربية المتحدة حيث تعد هذه الدول من الدول المانحة لتراخيص التداول مع رافعة مالية.

نعم. يعد تداول الفوركس مربح لمن يعرف كيفية التداول وكيفية ادارة المخاطر ويعد سوق خطر لمن لا يعرف كيفية التداول ولا كيفية ادارة المخاطر.