التداول من خلال أفضل منصات التداول عبر الإنترنت هو أحد أشكال الاستثمار الذي يساعد المتداولين الذي يفضلون جني الأرباح على المدى القصير ولا يحبذون الاستثمارات طويلة المدى. وقد يكون من الخطر الدخول في عالم التداول والإبحار فيه دون فهم ماهية شغل التداول عبر الإنترنت بشكل صحيح. 

لذا سنقوم من خلال هذه المقالة بتزويدكم بكافة المعلومات حول شغل التداول وكيفية تعلمه والبدء في تطبيقه وأهم النصائح للمتداولين الجدد، تابعوا القراءة معنا.

ما هو شغل التداول؟ 

يتضمن التداول من خلال أفضل شركات تداول الأسهم عمليات شراء وبيع الأسهم أو السلع أو أزواج العملات الأجنبية أو العملات الرقمية وغيرها من الأدوات المالية المتاحة للتداول من خلال منصات التداول، ويكون الهدف من شغل التداول هو تحقيق عوائد وأرباح تتفوق على الاستثمار من خلال شراء الأدوات المالية والاحتفاظ بها لفترات طويلة. 

يقوم المتداولون بتحقيق الأرباح من التداول عن طريق شراء الأصول المالية بسعر أقل ومن ثم بيعها بسعر أعلى. كما أن هناك طريقة أخرى للتداول في الأصول والمشتقات المالية دون الحاجة لامتلاك الأصل نفسه وإنما المضاربة على تحركات أسعار الأصول الأساسية، وذلك من خلال ما يسمى بالمشتقات المالية مثل العقود مقابل الفروقات التي يمكن تداولها عبر شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في السعودية

افضل شركات موثوقة لتعلم شغل التداول على حساب حقيقي ابتداء من 250$ فقط

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أشكال التداول عبر الإنترنت

كما ذكرنا سابقاً فإنه يمكن للمتداولين عبر أفضل منصات التداول العالمية تداول مجموعة عديدة من الأصول المالية المختلفة مثل الأسهم والسندات والعملات الأجنبية والمشفرة والذهب وغيرها الكثير من الأدوات المالية المتاحة للتداول في الأسواق المالية. لكن هناك أيضاً تصنيفات أخرى لأشكال التداول فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

أشكال التداول عبر الإنترنت على أساس الغرض: 

  • التداول اليدوي: 

هو شكل التداول الذي يقرر فيه المتداول وقت شراء أو بيع الأصول المالية التي يمتلكها بنفسه، ومن ثم يقوم باتخاذ أوامر السوق أو الأوامر المعلقة بشكل شخصي بناءً على دراسة وتحليل السوق الذي يقوم بها، أن أن معظم العمل يتم بواسطة المتداول دون مساعدة أطراف خارجية. 

  • التداول الآلي: 

التداول الآلي أو ما يسمى أيضاً بروبوت التداول، وهو أن يقوم المتداول باستخدام برامج تعتمد على خوارزميات محددة يتم إعدادها مسبقاً، والتي تقوم باتخاذ جميع قرارات التداول بشأن ما يجب شراؤه أو بيعه من الأصول المالية التي يمتلكها المتداول، بناءً على التعليمات المكتوبة في البرمجة الخاصة بهذه البرامج. ويمكن أن يقوم المتداول ببرمجة استراتيجيات تداول محددة يدوياً، حيث عندما يكون هناك تحركات أو أحداث محددة في السوق ستتخذ الخوارزمية التي أنشأها المتداول القرارات بشكل تلقائي. 

  • التداول الاجتماعي: 

التداول الاجتماعي هو شكل من أشكال التداول الذي يسمح للمتداول بمراقبة سلوك واستراتيجيات التداول لأقرانهم من المتداولين الخبراء والمخضرمين في الأسواق المالية، والهدف الأساسي من هذا النوع هو اتباع استراتيجيات التداول الخاصة بهؤلاء الخبراء عن طريق نسخ صفقات التداول التي يقومون بها. 

أشكال التداول عبر الإنترنت بناءً على الإطار الزمني: 

  • التداول اليومي: 

هو عبارة عن عملية شراء أو بيع الأدوات المالية في نفس يوم التداول، أو حتى القيام بهذه العمليات عدة مرات على مدار اليوم، مع الاستفادة من التحركات الصغيرة وقصيرة المدى التي تحدث في الأسعار، بحيث يتم إغلاق جميع الصفقات والمراكز قبل إنتهاء وقت التداول وإغلاق السوق ليوم التداول. 

  • التداول المتأرجح: 

هو نمط من أنماط التداول عبر تطبيقات تداول الأسهم والعملات عبر الإنترنت، حيث يقوم المتداولون باستخدام استراتيجيات قصيرة المدى في الأسواق المالية الأكثر سيولةً، وذلك للاستفادة من تقلبات الأسعار وعادةً ما يستمر التداول المتأرجح إلى يوم واحد وقد يمتد إلى بضعة أسابيع. 

  • التداول الاستراتيجي: 

تستمر صفقات التداول الاستراتيجي لفترات طويلة قد تمتد من بضعة أسابيع إلى بضعة أشهر وأحياناً أكثر، وهو أقرب إلى أن يكون استثمار طويل الأجل، كما أن العائد في هذا النوع من التداول يفوق التداول اليومي و المتأرجح.  

أشكال التداول عبر الإنترنت بناءً على نهج التحليل: 

  • التداول بناءً على التحليل الفني: 

هذا النوع من التداول يعتمد على التحليل الفني وهو دراسة المخططات والرسوم البيانية، ومراقبة أنماط تحركات الأسعار والبيانات التي قد تشير إلى إشارات البيع أو الشراء. 

  • التداول بناءً على التحليل الأساسي: 

يعتمد هذا الشكل من التداول على فحص العوامل الاقتصادية والمالية التي تؤثر على النشاطات التجارية أو عملة أو سلعة محددة، ويعتبر التحليل الأساسي أكثر ملاءمة للتداولات طويلة الأجل التي تتجنب التداول على أساس التقلبات السعرية قصيرة المدى. 

كيف تبدأ في شغل التداول عبر الإنترنت؟ 

حتى تتمكن من تعلم التداول عبر الإنترنت والبدء في تداول الأصول المالية المختلفة عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، عليك أن تتبع الخطوات الصحيحة التي ستساعدك في تحقيق أهدافك الاستثمارية وجني الأرباح. فيما يلي نذكر لكم أهم الخطوات التي يجب على المتداول اتباعها لدخول عالم التداول: 

  1. اختيار وسيط التداول المناسب: 

وسيط التداول هي المنصة التي ستساعدك في تنفيذ صفقات البيع والشراء المختلفة بالإضافة إلى إيداع رأس في حساب تداول خاص بك، وشهد التداول عبر الانترنت الكثير من عمليات الاحتيال من قبل شركات التداول، لذا يجب عليك اختيار الشركات التي تخضع إلى الرقابة وتمتلك التراخيص العالمية والمحلية وذلك من خلال الاطلاع على تقييم شركات التداول على موقع يقين، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها لعملائها مثل العمولات المنخفضة وتوفير أدوات التحليل والرسوم البيانية بالإضافة إلى خدمة العملاء وسهولة سحب وإيداع الأموال، ويمكنك الاستفادة من تقييم شركات التداول الذي يقدمها لك موقع يقين لاختيار وسيط التداول الموثوق. 

  1. فتح حساب تداول وتمويله: 

بعد اختيار وسيط التداول يجب عليك القيام بفتح حساب تداول حتى تتمكن من البدء في تداول الأصول المالية، وهناك العديد من أنواع حسابات التداول مثل حساب التداول الحقيقي وأنواعه المختلفة، وحساب التداول الإسلامي الخالي من الفوائد الربوية، وحساب التداول التجريبي الذي يساعد المتداولين الجدد في التعرف على عالم التداول واختبار استراتيجيات التداول الخاصة بهم، بالإضافة إلى تقوية مهاراتهم وخبرتهم في سوق الأوراق المالية ومن ثم الانتقال إلى حساب التداول الحقيقي. 

  1. البدء في عمليات التداول: 

بعد فتح حساب التداول الخاص بك وإيداع أموال التداول، يمكنك البدء في التداول عن طريق اختيار وضع أمر السوق أو أمر الحد، حيث يتم تنفيذ أمر السوق بسعر السوق الحالي للأصل المالي الذي تقوم بتداوله، بينما يتم تنفيذ أمر الحد بسعر تقوم بتحديده أو يتم تنفيذه بسعر أفضل من السعر الحالي، لكن في حال لم يصل السعر إلى الحد الذي قمت بتحديده فلن يكون تداولك ناجحاً. 

نصائح قبل دخول عالم التداول 

يجب الوضع في عين الاعتبار أن شغل التداول ليس بالأمر الصعب لكنه ليس بالأمر السهل أيضاً، ويحتاج إلى الصبر والقدرة على مواجهة التحديات. إليكم أهم النصائح قبل البدء في التداول: 

  • يجب على المتداول تعلم أساسيات التداول من أجل أن يفهم طبيعة سوق المال، ومعرفة المصادر الخاصة بأخبار السوق وبياناته وكيفية تحليلها والتعامل معها والاستفادة منها لتحقيق الأرباح. 
  • يجب على المتداول تحديد المخاطر والتحديات التي يمكنه تحملها، لأن التداول ينطوي على مخاطرة، وتحقيق الأرباح من التداول مبني على قدرة المتداول على تحديد المخاطر والتعامل معها بشكل صحيح، وإدارة رأس ماله بطريقة مدروسة. 
  • يجب على المتداول أن يتداول بالأموال الفائضة عن حاجته، لأن تحقيق عائد ثابت من التداول يتطلب بعض الوقت، لذا لا يستحب البدء بمبالغ كبيرة أو مستقطعة من النفقات الأساسية للمتداول، لأن من أسس إدارة المخاطر المرتبطة بالتداول اليومي استخدام الأموال التي لا يحزنك خسارتها، والبدء بمبالغ صغيرة ومن ثم التوسع في التداول. 
  • يجب على المتداول وضع خطة استراتيجية للتداول وإدارة رأس المال، ويجب أن تكون هذه الخطة مناسبة لطبيعة شخصية المتداول وأهدافه من دخول سوق التداول، كما أنه لا بد أن تكون الخطة واضحة وواقعية وقابلة للتنفيذ من قبل المتداول نفسه. 

للحصول على استشارة مجانية حول أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، كل ما عليك فعله هو طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية. 

احصل علي استشارة مجانية