ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

شركات الوساطة المالية هي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها سوق التداول بالنسبة للمستثمرين، فمن خلال أفضل منصات التداول عبر الإنترنت يستطيع المتداولون التداول في سوق الفوركس وباقي الأسواق المالية بسهولة، ودون الحاجة للكثير من الوقت والجهد. 

حيث تقوم شركات التداول بالتسهيل على كل من المشترين والبائعين كافة المعاملات داخل سوق البورصة. مقابل عمولة أو رسوم تقوم بتقاضيها نظير الخدمات التي تقدمها للعملاء. 

في هذه المقالة سنتحدث بشكل مفصل عن شركات الوساطة المالية وكيفية اختيار شركة الوساطة المالية المناسبة لك، تابع القراءة.

نبذة عن شركات الوساطة المالية 

شركات الوساطة المالية أو ما تعرف بمصطلح البروكر Broker أو شركات السمسرة المالية، هي عبارة عن شركات تقوم بدور الوسيط بين البائعين والمشترين داخل الأسواق المالية. وتتلقى شركات الوساطة المالية تعويضاً عن عمليات التداول التي تجري من خلال منصاتها عبر العمولات التي تفرضها أو الرسوم التي تقوم بتحصيلها بعد إتمام المعاملات والصفقات المختلفة. 

وتكمن أهمية شركات التداول والوساطة المالية في كونها تسهل عملية التداول التي يمكن أن تكون معقدة في حال قام بها الشخص دون اللجوء لتلك الشركات، حيث تحتاج عملية التداول في الأسواق المالية إلى خبرة كبيرة واطلاع مستمر على أحداث السوق وما يجري فيه. وتقوم شركات التداول والاستثمار بمساعدة عملائها وربطهم مع الجانب الآخر في عمليات التداول التي يقومون بها، بالإضافة إلى توفير أفضل سعر ممكن للبدء في الاستثمار، وتوفير أدوات التحليل والبحث المختلفة التي تساعد المتداولين في اقتناص فرص الاستثمار التي ستحقق لهم الأرباح.

قائمة شركات الوساطة المالية المرخصة و الموثوقة

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

لإنشاء حساب تداول حقيقي عبر أفضل شركات الوساطة المالية، كل ما عليك هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

أنواع شركات الوساطة المالية

هناك العديد من أنواع شركات الوساطة المالية أو شركات التداول عبر الإنترنت والتي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات لعملائها، وبشكل عام يمكن تصنيف شركات الوساطة المالية إلى: 

  • وسطاء الخصم:

تعتبر هذه الشركات من أفضل الخيارات التي تناسب المستثمرين الجدد والصغار في الأسواق المالية والفوركس، حيث أن وسطاء الخصم يتقاضون عمولات قليلة وتتناسب مع امكانيات المتداولين المبتدئين، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذه الشركات لا تقوم بتوفير خدمة الاستشارات أو الخطط الضريبية الخاصة بالمتداولين. وتقوم هذه الشركات بتوفير العديد من الخدمات المالية لعملائها مثل تداول الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار، والعديد من أدوات التداول المختلفة التي يمكن تداولها بشكل يومي. كما أن وسطاء الخصم يملكون مكاتب فعلية في أنحاء العالم وأفضل منصات التداول. 

  • شركات الوساطة بخدمات متكاملة:

تعتبر هذه الشركات أفضل شركات الوساطة المالية، حيث أنها تقوم بتقديم العديد من الخدمات المتنوعة للمتداولين من خلالها، ويشمل ذلك تعيين خبير مرخص لكل عميل لدى الشركة لمساعدتهم في التداول بنجاح. توفر هذه الشركات أيضاً التخطيط المالي وإدارة الأصول، بالإضافة إلى حسابات التوفير والتدقيق، وتقوم بعض شركات الخدمة الكاملة بتوفير قروض شخصية وتجارية وخدمات القروض السكنية، كما أنها توفر امكانية الوصول والتداول عبر الانترنت. وما يميز هذه الشركات أنها تملك مكاتب فعلية ويسهل الوصول إليها، لكنها تفرض عمولات أعلى مقارنةً بأنواع شركات الوساطة المالية الأخرى، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تقدم العديد من الخدمات المالية المتنوعة لعملائها. 

  • وسطاء شبكة الانترنت: 

تعرف هذه الشركات بإسم وسطاء الوصول المباشر، حيث أنها توفر منصات إلكترونية للوصول المباشر مع إمكانية التعامل مع الرسوم البيانية. وتقدم شركات الوصول المباشر الكثير من الخدمات لعملائها، وتتميز بأنها تتقاضى عمولات منخفضة مقابل صفقات التداول والتي يتم تحديدها وفقاً لسعر كل سهم. ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المتداولين الراغبين في اعتماد تلك الشركات، أن يقوموا بالبحث والتقصي جيداً، والتأكد من مدى مصداقية الشركة التي سيتعاملون معها لعدم الوقوع في فخ الشركات النصابة، واختيار أفضل منصات تداول الفوركس الموثوقة. 

للحصول على معلومات أكثر عن شركات الوساطة المالية الموثوقة والمرخصة يمكنك طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة. 

كيف تحصل شركات الوساطة على الفائدة المالية؟

تقوم شركات الوساطة المالية بجني الأرباح والفائدة المالية الخاصة بها عبر ما يسمى بالسبريد، وهو مصطلح يطلق على الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء للأصل المالي، وهو عبارة عن العمولة الرئيسية التي تحصل عليها تطبيقات تداول الأسهم والعملات من المستثمرين في الأسواق المالية. وتقوم شركات الوساطة بتقاضي عمولة السبريد نظير عقد الصفقات للمتداولين، كما أنها تحصل على تلك العمولة بغض النظر عن نتائج الصفقات سواء كان رابحة أم خاسرة. 

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن شركات التداول بالأصول المالية المختلفة تقوم بزيادة العمولة التي تتقاضاها كلما زاد حجم المبلغ المالي الذي يتم تداوله، ولهذا السبب تقوم هذه الشركات بتقديم خدمة الرافعة المالية للمتداولين. حيث يستطيع المتداول من خلال الرافعة المالية أن يزيد حجم المبلغ الذي يعقد به الصفقات، وهذا ما ينتج عنه زيادة في عمولة شركة الوساطة. 

الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار شركة الوساطة المالية

في حال كنت تريد البدء في الاستثمار والتداول عبر شركات الوساطة المالية، فيجب عليك بدايةً البحث عن أفضل شركات تداول الأسهم والأصول المالية المختلفة. وهناك بعض الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار شركة الوساطة المناسبة لك ولقدراتك، وتشمل ما يلي: 

  • الهيئات التنظيمية والتراخيص: 

هناك العديد من الهيئات التنظيمية الرئيسية المسؤولة عن الإشراف على شركات الوساطة المالية، مثل هيئة التنظيم الصناعة المالية FINRA، ومؤسسة حماية المستثمر في الأوراق المالية SIPC، وهيئة الأوراق المالية والبورصات SEC. ويجب أن تقوم شركة الوساطة بذكر الجهات التنظيمية التي تشرف عليها، بالإضافة إلى التراخيص التي تمتلكها الشركة. لذا يجب التأكد من صحة التراخيص وموثوقية الشركة قبل البدء في التداول من خلالها لحماية أموالك والابتعاد عن فخ شركات الوساطة النصابة. 

  • الرسوم والعمولات: 

يجب أن تتحقق مما إذا كانت شركة الوساطة المالية التي تفكر في اختيارها تتقاضى عمولات أو رسوم عالية، لأن ذلك سيؤدي لاقتطاع جزء كبير من أرباحك وقد تؤثر على محفظتك الاستثمارية. لذا من المهم أن تتجه إلى شركات الوساطة التي يمكنك القيام بالتداول من خلالها بدون عمولة أو بعمولة قليلة. كما أنه يجب التأكد من عدم وجود عمولات على عدم النشاط التي يمكن أن تتقاضاها الشركة من العملاء غير النشيطين أو عمولات التبييت. 

  • تجربة المستخدم: 

يجب أن تمتلك شركة الوساطة الجيدة نظام تشغيل سلس ويسهل التعامل معه، ويجب على الوسيط أن يقدم ما بوسعه لجعل تجربتك الاستثمارية ناجحة ومريحة دون وجود أية أخطاء. 

  • دعم العملاء: 

بالإضافة إلى تجربة المستخدم الجيدة، يجب أن يكون هناك دعم ممتاز للعملاء في شركة الوساطة المالية، حيث يجب أن يكون هناك خدمة عملاء سريعة الاستجابة وتقوم بالرد على جميع استفسارات العملاء بشأن تداولاتهم، بالإضافة إلى توفرها على مدار الساعة وبلغات مختلفة. 

  • تنوع الأصول: 

وجود مجموعة متنوعة من الأصول المالية التي يمكن تداولها عبر منصات التداول أمر مهم للغاية، فإذا كنت متداولاً يريد التنوع في محفظته الاستثمارية، يجب أن تتأكد من توفير الوسيط  لكافة الأصول التي ستتداول من خلالها. ناهيك عن توفير العديد من أنواع حسابات التداول المختلفة التي توفر للعملاء العديد من المزايا، ووجود حساب تداول تجريبي للمتداولين الجدد ليساعدهم في تنمية قدراتهم الاستثمارية والتعلم. 

بالإضافة إلى ذلك من المهم أن تختار شركة الوساطة المالية التي توفر لك كافة الأدوات اللازمة لعمليات التحليل الفني للأسواق المالية، كما أنه من المهم أن توفر شركات الوساطة مواد تعليمية تساعد المتداولين خاصةً الجدد منهم في التعلم والتثقف بشكل أكثر عن مجال التداول عبر الإنترنت. 

خبير التداول لدى موقع "يقين" متوفر لمساعدتك في اختيار شركة الوساطة المالية الأنسب لك، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر الدردشة المباشرة أو واتس-اب.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي شركات الوساطة المالية؟

بالطبع لا، ليست جميع شركات الوساطة المالية موثوقة ومرخصة، وهناك العديد من الشركات المزيفة التي تقوم باستغلال المستثمرين وسرقة أموالهم. لذا عليك التأكد من تراخيص منصات التداول من قبل الهيئات المختصة قبل البدء في التداول من خلالها. ويمكنك الاستفادة من تقييم شركات التداول التي يقدمها لك موقع "يقين".

هناك العديد من شركات الوساطة المرخصة والموثوقة التي يمكنك الاستعانة بها لبدء التداول بشكل آمن وناجح والوصول إلى أفضل النتائج، مع تحمل أقل قدر من المخاطر مثل: شركة Avatrade و شركة Evest وشركة Exness