تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

يعتبر بنك باركليز أحد أكبر البنوك تنوعاً من حيث نموذج العمل ، ويتميز بتدفق الدخل الذي يجنيه من الخدمات المصرفية المختلفة التي يقدمها للعملاء ، ولا سيما أن تقارير الأرباح الخاصة بالبنك جعلت الكثير يرغبون في شراء أسهم بنك باركليز والاستثمار فيه. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات المتعلقة في بنك باركليز ، وكيفية شراء أسهمه والاستثمار فيه. 

تاريخ بنك باركليز Barclays

تأسس بنك باركليز في ١٧ نوفمبر من عام ١٦٩٠ ، على يد جون فريم وتوماس جولد اللذان كانا يعملان معاً في بيع الذهب في مدينة لندن البريطانية ، ثم انضم إليهم في عام ١٧٣٦ جميس باركلي والذي يسمى البنك نسبةً لاسمه حتى يومنا هذا ، ويقع المقر الرئيسي للبنك في مدينة لندن.

حقق البنك إنجازات عديدة ، في عام ١٩٦٧ كان أول بنك بريطاني يقوم بإدراج أجهزة توزيع النقد ، وأصبح أول بنك يقدم خدمات المصرفيين الشخصيين في عام ١٩٧٧. 

يقدم البنك الخدمات الخاصة به في ٤ فئات أساسية ، وهي : الخدمات المصرفية للأفراد ، الخدمات المصرفية التجارية ، الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الثروات. 

وتعتبر الخدمات المصرفية للأفراد هي أكثر فئة تجلب الأرباح من فئات الخدمات التي يقدمها البنك ، لكن بنك باركليز يعتمد أيضاً على الخدمات المصرفية الاستثمارية والتي تمتاز بنموها المستمر. 

إضافةً إلى أن إدارة بنك باركليز كانت دوماً ما تسعى للحفاظ على نشاط المحفظة الخاصة بالبنك ، فعلى مر السنين استطاع البنك في الاستحواذ وتصفية العديد من الشركات ، أهمها: بنك النيل ، وستاندرد لايف وغيرها الكثير. 

تاريخ أسهم باركليز Barclays

كان الاكتتاب والطرح العام الأولي لأسهم بنك باركليز في الأول من نوفمبر من عام ١٩٥٣ ، وتم إدراجها في بورصة لندن تحت فئة الشركات التجارية ذات الأسهم المميزة.

ويتم تداول سهم بنك باركليز في بورصة لندن تحت الرمز BARC ، والذي يعتبر أيضاً جزء من مؤشرات FTSE الرئيسية. 

كما تم إدراج الشركة في بورصة نيويورك للأوراق المالية ، حيث تقع في فئة قطاع الخدمات المالية ، ويتم تداولها تحت رمز مؤشر BCS. 

حقق سهم بنك باركليز أعلى ارتفاع له في سنوات عدة من فترة منتصف التسعينيات ، وبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق ٧٩٠ جنيه استرليني في شهر فبراير من عام ٢٠٠٧ قبل وقت قصير من الأزمة المالية العالمية. 

ومن ثم هبط سعر السهم بشكل سريع إلى أقل مستوى له عند ٦٤ جنيه استرليني في شهر مارس من عام ٢٠٠٩ ، وبعدها استطاع السهم من التعافي وبلغ سعره ما يقارب ٤٠٠ جنيه استرليني في شهر أكتوبر من عام ٢٠٠٩ ، ولم يستطيع كسر حاجز السعر النفسي منذ ذلك الحين. 

ومنذ عام ٢٠١٨ يتم حجز سعر السهم الخاص ببنك باركليز ما بين ١٣٠ إلى ٣٣٠ جنيه استرليني ، وبلغ سعره في شهر ديسمبر من نفس العام ما قيمته ١٥٠ دولار أمريكي للسهم الواحد.

ومنذ شهر يناير عام ٢٠١٩ تدفع شركة باركليز أرباحاً نصف سنوية ، على الرغم من عملها في بيئة أعمال غير ثابتة لكن البنك كان دافعاً للأرباح العادية ، ولكن الشركة أيضاً كانت دائماً ما تقوم بتعديل جدول الدفع الزمني وفقاً لبيئة العمل وهوامش الربح. 

وتؤكد شركة باركليز أنها تسعى إلى دفع حزء كبير من الأرباح إلى المساهمين على المدى الطويل ، وهذا ما يجعل سهم باركليز اختياراً مميزاً الاستثمار على المدى البعيد. 

كيفية تداول وشراء أسهم باركليز Barclays؟ 

حتى تتمكن من شراء وتداول أسهم بنك باركليز بشكل صحيح وناجح، عليك اتباع الخطوات التالية: 

  1. في البداية عليك معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بشركة باركليز، ومتابعة أداء الشركة عن كثب بالإضافة إلى النظر إلى تحركات سعر السهم في الأسواق ويمكنك الاستعانة بالتحليل الفني والرسوم البيانية. 
  2. بعدها يأتي دور البحث عن شركة تداول موثوقة ومرخصة، حتى تتمكن من خلالها شراء أسهم بنك باركليز والتداول بها بشكل آمن وخالٍ من المخاطر. 
  3. بعد اختيار شركة التداول الموثوقة ، يأتي دور إنشاء حساب تداول خاص بك من خلال منصة التداول التي قمت باختيارها ، حتى تتمكن من خلاله البدء بالتداول والاستثمار. 
  4. ستقوم بعدها بإيداع مبلغ رأس المال الخاص بك في محفظتك الاستثمارية ، والذي قمت بتحديده مسبقاً من أجل شراء وتداول أسهم بنك باركليز. 
  5. بعد إنشاء حساب التداول الخاص بك وإيداع المال، قم بالبحث عن أسهم شركة باركليز في بورصة لندن تحت الرمز BARC أو في بورصة نيويورك تحت الرمز BCS.
  6. قم بشراء الأسهم التي قمت بتحديد عددها بناءً على رأس المال الخاص بك ، ومن ثم ستكون قادراً على البدء في رحلة التداول وجني الأرباح. 

وحتى يتم تداولك بشكل سليم ، ننصحك بمتابعة تحركات الأسعار بشكل مستمر ومنتظم ، وتحديد نقاط الضعف ونقاط القوة الخاصة بك والتدخل بخطة أخرى إذا احتجت لذلك. الآن قم بفتح حسابك على احدى شركات التداول المرخصة و المدرجة على الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

ما أهمية أسهم باركليز Barclays؟

توجد العديد من المميزات التي تجعل من أسهم باركليز ذات أهمية في عالم الأسواق المالية ، وجعلت الكثير من المستثمرين ينجذبون نحو شراء وتداول أسهم الشركة ، أهمها: 

  • يمتاز بنك باركليز بحضور ومركز قوي في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. 
  • يقوم البنك بإصدار تقارير تفصيلية بشكل منتظم على مدار السنة كمقياس لأدائه والعائدات التي تمكن من الحصول عليها. 
  • يقوم بنك باركليز بتقديم تعويضات للمساهمين في حال تم إيقاف توزيع الأرباح عليهم. 
  • يرغب البنك في رفع قيمة الأرباح التي يتم توزيعها. 

كم يبلغ توزيع أرباح أسهم بنك باركليز؟ 

تختلف قيمة توزيع الأرباح الخاصة بأسهم بنك باركليز من سنة إلى أخرى ، ويعتمد ذلك على قيمة الأرباح التي تحققها الشركة. 

بلغت قيمة التوزيعات في عام ٢٠١٨ ما قيمته ٦.٥ بنس للسهم الواحد ، وفي عام ٢٠١٩ اعتمد البنك سياسة توزيع أرباح للسهم ما بين ٤٠٪؜ و ٦٠٪؜ من الأرباح المعدلة للبنك. 

وفي بداية عام ٢٠٢٠ امتنع البنك عن توزيع الأرباح بسبب جائحة كورونا ، ولكنه عاد في النصف الثاني من السنة ليقوم بدفع ما قيمته ١ بنس للسهم ، وفي عام ٢٠٢١ أعلن البنك عن زيادة الأرباح بقيمة ٢ بنس للسهم ، ومن المتوقع أن تقوم الشركة في عام ٢٠٢٢ برفع معدلات الأرباح الموزعة. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيفية شراء سهم بنك باركليز Barclays والاستثمار فيه؟

يمكنك الاستثمار في أسهم باركليز من خلال حسابات التداول التي تقدمها شركات الوساطة الموثوقة ، يمكنك الاطلاع على موقع يقين واكتشاف المزيد عن شركات التداول مثل Avatradeevest وغيرها. 

أسهم شركة باركليز تعتبر من الأسهم غير النقية ، أي أن الشركة تعتمد على الفوائد الربوية في عملها، وبالتالي فإنها تعتبر مخالفة للشريعة الإسلامية.