يمثل مصطلح مؤشر ناسداك 100 "NASDAQ 100" أحد المُسميات الشائعة والتي تتردد على نطاقات واسعة في أوساط المتداولين، يرجع ذلك إلى سببين رئيسيين أولهما أن هذا المؤشر في تقدير الكثيرين بمثابة أداة تحليلية، يتم الاعتماد عليها في ترجيح الأسهم الأجدر بالاستهداف أو التعرف على أداء السوق بالوقت الراهن والتنبؤ بحركته المستقبلية، أما السبب الثاني فهو أن مؤشر ناسداك 100 يعتبر في حد ذاته إحدى الأدوات القابلة للتداول بشكل مباشر دون الحاجة إلى شراء الأسهم الأساسية المُدرجة ضمنه.

يُصنف مؤشر ناسداك 100 ضمن القائمة الكثيرة لأهم وأبرز وأشهر مؤشرات الأسهم على الإطلاق، إلى جانب مؤشر داو جونز الصناعي (DJI) ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 (S&P 500)، ونظراً لما يمثله هذا المؤشر - كما هو موضح - من أهمية قصوى فإن موقع "يقين" يرصد فيما يلي أهم الحقائق والمعلومات حوله بجانب التطرق إلى آلية تداوله وتحقيق أقصى استفادة أو عائدات من خلال ذلك.

لمحة عامة عن مؤشر ناسداك 100

تم إطلاق مؤشر Nasdaq 100 في عام 1981 من قبل واحدة من أكبر البورصات الأمريكية وهي بورصة ناسداك، يختص المؤشر بمتابعة ورصد حركة مجموعة الأسهم المميزة في تلك البورصة، يتيح بذلك لراغبي الاستثمار في الأسهم فرصة متابعة التحركات الجماعية لأسهم الشركات الأهم والأعلى قيمة في سوق ناسداك المالي.

يرخص مؤشر ناسداك 100 بشكل كبير على مجموعة الشركات التي تتبع قطاع التكنولوجيا، لذا فإنه شهد طفرة هائلة بأوائل الألفية بالتزامن مع ظهور فقاعة الإنترنت أو فقاعة الدوت كوم "Dot-com Bubble"، وهو المصطلح المتعارف عليه في عالم الاقتصاد للإشارة إلى فترة صعود البورصة بالدول الكبرى نتيجة تطور وانتشار الصناعات المرتبطة بشبكة الإنترنت.

كم عدد الشركات في ناسداك؟

تمثل بورصة ناسداك أحد أكبر أسواق المال الأمريكية والعالمية ويصل عدد الشركات المُدرجة بها لقرابة 3200 شركة، أما فيما يخص مؤشر Nasdaq 100 - فكما يُشير اسمه - فهو يتألف من 100 شركة من الشركات النشطة في قطاع التكنولوجيا.

يذكر هنا أن برغم أن عدد الشركات المُدرجة ضمن مؤشر ناسداك 100 هو مائة شركة، فإنه يتضمن 102 رمزاً من رموز أسهم الشركات، يرجع ذلك لوجود الشركات المُدرجة بالمؤشر تمتلك قوائم مزدوجة "Dual-Listings" مثال ذلك شركة Alphabet وهي مالكة Google. 

قائمة شركات ناسداك

تختص ناسداك - سواء البروصة أو المؤشر - بإدراج أسهم الشركات الكبرى والرائدة التي تتمتع بقيمة سوقية مرتفعة، نرصد فيما يلي مجموعة من أفضل الأسهم الاستثمارية المُدرجة ضمن ذلك المؤشر، والتي تُعقد حولها دوماً الكثير من الآمال وتأتي دوماً على رأس خيارات قطاع كبير من المتداولين.

الشركةالرمزالقيمة السوقية
شركة آبل AppleNASDAQ: AAPL2,13 تريليون دولار أمريكي
شركة مايكروسوفت MicrosoftNASDAQ: MSFT1,85 تريليون دولار أمريكي
شركة أمازون AmazonNASDAQ: AMZN1,08 تريليون دولار أمريكي
شركة ميتا MetaNASDAQ: META443,13 مليار دولار أمريكي
شركة ألفابيت AlphabetNASDAQ: GOOGL1,41 تريليون دولار أمريكي
شركة تسلا موتورز TeslaNASDAQ: TSLA673,70 مليار دولار أمريكي
شركة إنفيديا NvidiaNASDAQ: NVDA397,00 مليار دولار أمريكي
شركة باي بال PayPalNASDAQ: PYPL84,42 مليار دولار أمريكي
شركة كومكاست Comcast NASDAQ: CMCSA173,42 مليار دولار أمريكي
شركة أدوبي AdobeNASDAQ: ADBE170,47 مليار دولار أمريكي

ما هو رمز الناسداك؟

ذكرنا سلفاً أن مؤشر ناسداك 100 في حد ذاته يُمثل أحد الأدوات القابلة للتداول، يمكن تحقيق ذلك باتباع رسم المؤشر وهو INDEXNASDAQ: NDX واختصاراً NDX. 

يجب هنا عدم الخلط بين مؤشر ناسداك-100 وبين مؤشر ناسداك المركب "Nasdaq Composite" - الذي سوف نتطرق له لاحقاً- والذي يتم تداوله تحت الرمز INDEXNASDAQ: .IXIC.

ما هو مؤشر ناسداك المركب؟

إن مؤشر ناسداك المركب "Nasdaq Composite" هو الآخر أحد المؤشرات الخاصة بسوق ناسداك المالي، إلا أن جوهر الاختلاف بينه وبين مؤشر ناسداك 100 يتمثل في كونه يختص بمتابعة حركة كامل الأسهم المُدرجة في سوق ناسداك تقريباً، بينما مؤشر ناسداك-100 كما أوضحنا يتابع حركة 100 شركة محددة فقط.

كيف اتداول في ناسداك؟

يمكن الاستفادة من مؤشر ناسداك 100 أو ناسداك المركب استثمارياً بأكثر من طريقة، تتمثل الأولى في تداول الأسهم المُدرجة في سوق ناسداك مع الاعتماد على تلك المؤشرات كأداة تحليلية، تساعد في تحديد اتجاه السوق والتنبؤ بحركته المستقبلية.

أما الطريقة الثانية - التي لاقت انتشاراً كبيراً بالسنوات الأخيرة - هي تتمثل في تداول المؤشر نفسه وليس الأسهم المُدرجة به، يمكن تحقيق ذلك من خلال أحد خيارين وهما:

  • تداول مؤشر ناسداك من خلال عقود المشتقات المالية وتحديداً عقود مقابل الفروقات (CFD)، التي تختص بتداول قيمة المؤشر الإجمالية بعيداً عن الأسهم الفردية المُدرجة ضمنه.
  • تداول المؤشر من خلال صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)، يتحقق ذلك من خلال صندوق QQQ الشهير.

أفضل شركات تداول مؤشر Nasdaq 100 

تحرص العديد من  شركات التداول المرخصة على جعل خيارات أدوات التداول المُتاحة للتداول من خلالها أكثر تعدداً وتنوعاً، لذا تتيح فرصة تداول قيمة عدد كبير من مؤشرات الأسهم البارزة والرائجة وبطبيعة الحال من بينها مؤشر ناسداك-100 لما يحظى به من شهرة وأهمية.

يعرض موقع "يقين" فيما يلي باقة من أفضل شركات التداول عبر الإنترنت التي تتيح خاصية تداول مؤشرات الأسهم، تتميز جميعها بأنها مُنظمة قانوناً وتخضع لإشراف أبرز الهيئات الرقابية حول العالم، فضلاً عما تقدمه لعملائها من دعم وتسهيلات خاصة، وغير ذلك من العوامل التي جعلتها الخيار الأمثل في تقدير الكثير من المتداولين حول العالم.

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما الذي يؤثر على الناسداك؟

    يتأثر مؤشر ناسداك بنفس العوامل المؤثرة على حركة سعر الأسهم المُدرجة به، إذ أن تحرك السهم الفردي - صعوداً أو هبوطاً - ينعكس بشكل مباشر على الأداء العام للمؤشر ككل، يمكن إيجاز أبرز تلك العوامل التي تؤثر على أداء المؤشر فيما يلي:

    • معنويات السوق ومعدلات العرض والطلب.
    • الأحداث السياسية الهامة والبارزة.
    • العوامل المؤثرة على قطاع بعينه مثل نقص مواد التصنيع أو مصادر الطاقة.
    • الحالة الاقتصادية العامة وما قد يُستحدث من قوانين مُتعلقة بها.
    • نشاط الشركات وما تطوره أو تطلقه من خدمات ومنتجات.

    متى يفتح الناسداك؟

    تلتزم بورصة ناسداك Nasdaq بساعات عمل السوق الأمريكي اليومية، التي تمتد من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 4 مساءً حسب التوقيت الشرقي، يُستثنى من ذلك أيام عطلات سوق الأسهم المُتعارف عليها.

    يشار هنا إلى وجود بعض الأيام التي تعرف بمُسمى أيام الإغلاق المبكر والتي تكون عادة اليوم السابق أو التالي مباشرة لأيام الإجازات، بمثل هذه الأيام فإن أسواق الأسهم - ومنها سوق ناسداك - يتم إغلاقه في تمام الساعة 1 بالتوقيت الشرقي.

    هل تحتاج مساعدة لتبدأ تداول مؤشر ناسداك-100؟

    يتبيّن من كل ما سبق أن مؤشر ناسداك 100 خيار جيد للراغبين في الدخول إلى أسواق المال والاستثمار بها، لكن لعل ما يوقفك هو بعض الأسئلة المعلقة بلا إجابات واضحة، إن كنت كذلك فأبشر فنحن متواجدون خصيصاً لإجابتها وتذليل كافة العقبات التي تواجهك من أجل الاستمتاع بتجربة استثمارية مميزة وبالغة التفرد.

    انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" الموضحة أسفل هذه الفقرة كي تنتقل إلى نافذة تواصل مباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يجيب كامل استفساراتك ويرشدك إلى أفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة والمرخصة التي يمكن تداول مؤشر Nasdaq وغيره من مؤشرات الأسهم العالمية عبر منصتها.

    احصل علي استشارة مجانية