تتنوع الخيارات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في مجال الأسهم، حيث يمكن الاستثمار في الأسهم بطريقة مباشرة وغير مباشرة من خلال الاوبشن، فما هو الاوبشن وما أنواعه، وما الفرق بين الأوبشن والأسهم، كل ذلك سنتعرف عليه من خلال المقالة. 

شركات تداول توفر دورات تعليم تداول الاسهم و الاوبشن لاصحاب الحسابات الحقيقية

علما أن أفضل طريقة لأتقان تداول الأسهم و الاوبشن هي فتح حساب حقيقي بمبلغ متواضع مع أحدى شركات الوساطة المالية المرخصة و الموصى بها للتعامل، و الانضمام إلى دوراتهم التعليمية المجانية التي توفرها هذه الشركات على عملائها أصحاب الحسابات الحقيقية لتحسين مهاراتهم في التداول. للأنضمام إلى احدى دورات تعليم تداول الاسهم و الاوبشن يرجى اختيار واحدة من الشركات التالية:

  •  شركة ايفست (Evest): أقوى العالامات التجارية في دول مجلس التعاون، ترخيص عالمية و حضور اقليمي متميّز، توفر دورات تعليمية بكافة المستويات حول تداول الاسهم الامريكية مع ندوات أسبوعية لتوقعات الاسواق، متابعة الاداء من مدير حسابات، الخدمات مشروطة بإيداع اولي رمزي بمبلغ 1000 ريال سعودي (250$) فقط. 

ملاحظة: 87.2% من السعوديين اختاروا فتح حساب بقيمة 1,000 ريال و اشتركوا في دورات ايفست حول تداول الاسهم

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

 

  • شركة افاتريد (Avatrade): توفر منصة تداول الاوبشن، لها اكثر من 15 عام السوق، توفر دورات تعليمية اونلاين  ومكتبة غنية بالموارد التعليمية للتعلم الذاتي عن تداول الاسهم و الاوبشن، لأصحاب الحسابات بقيمة 100$ و في حال كان الايداع بقيمة 250$ على الاقل يحصل العميل على بونوص 40%.

ملاحظة: 92.6% من الاماراتيين اختاروا فتح حساب بقيمة 1,000 درهم اماراتي (250$) و اشتركوا في دورات افاتريد حول تداول الاوبشن

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

 

  • شركة اكسنس (Exness): المفضلة على المضارب المتمرس بسبب سرعة تنفيذ الصفقات و احترام طلبات سحب الارباح، الشركة المناسبة للمتداول المستقبل ذات قدرة التعلّم الذاتي و هي غير ملائمة للعملاء اللذين يرغبون في الدعم من قبل مدير حسابات، الشركة توفر لعملائها دورات تعليمية مجانية للتعلم الذاتي اونلاين و يمكن البدء معها ابتداء من 10$ فقط.

ملاحظة: 86.8% من الكويتيين اختاروا فتح حساب بقيمة 77.00 دينار كويتي (250$) و اشتركوا في دورات اكسنس حول تداول الاسهم

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

 

  • شركة اكس تي بي (XTB): منصة متطورة للمضاربة على الاسهم، لها شراكة واعدة  مع الاستاذة ايمان العيّاف الكويتية التي توفر دورات اونلاين حول تداول الاسهم و ايضا داخل مكاتبها الموزعة عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مثل: الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

ملاحظة: 89.6% من القطريين اختاروا فتح حساب بقيمة 910 ريال قطري (250$) و اشتركوا في دورات XTB حول تداول الاسهم في مكاتبها 

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات
 

 

ما هو تداول الأوبشن؟

هو عبارة عن أداة مالية تسمح بشراء الأسهم، من خلال عربون محدد، على أن يتم استكمال قيمة المبلغ المتبقي خلال فترة زمنية محددة، وخلال هذه الفترة الزمنية يحق للمشتري من خلال عقد الأوبشن القيام بتنفيذ الشراء باستكمال قيمة الأوراق المالية أو القيام ببيع الأوراق المالية وذلك خلال المدة المتفق عليها.

ومن الفرق بين الاستثمار بالاوبشن والأسهم، أنه من خلال الاوبشن يحق للمشتري التخلي عن الصفقة من خلال بيع الأسهم لشخص آخر، وذلك في حالة عدم انقضاء المدة المتفق عليها، ولكن في حالة انقضاء المدة المتفق عليها وهو محتفظ بحق الشراء من خلال عقد الاوبشن ولا يريد شراء الأسهم بالسعر المتفق عليه، فبإمكانه إلغاء العقد مقابل خسارة المبلغ العربون. 

ولكن على الطرف الأخر وهو طرف البائع، فإنه لا يمكن للبائع التراجع عن عقد الاوبشن خلال المدة المتفق عليها لأي سبب من الأسباب.

أنواع الأوبشن

الاوبشن كما ذكرنا، هو عبارة عن عقد بين البائع والمشتري، ومن خلال هذا العقد يمنح المشتري الحق بالشراء وبدون الالزام بالشراء، وهنا تبرز أهم الفروق بين الاوبشن والأسهم التي تتطلب الشراء المباشر على عكس الاوبشن، هناك نوعان من أنواع عقود الاوبشن وهي الكول والبوت، والان ناتي لشرح أنواع الاوبشن من خلال خبراء موقع يقين.

الاوبشن كول (Calls option):

الاوبشن كول أي خيار الشراء، وهي التي تمنح المشتري الحق، بشراء الأصل الأساسي بسعر التنفيذ المحدد في عقد الاوبشن ولكن بدون إلزام. يشتري المستثمرون الاوبشن كول عندما يعتقدون أن سعر الأصل الأساسي سيرتفع.

من المزايا التي يتمتع بها عقد الاوبشن كول، هو القدرة على الحصول على ربح غير محدودة مع خسارة محتملة ومعروفة ومحدودة تمامًا.

مثال على الاوبشن كول

عند القيام بشراء 100 سهم من شركة ما، عندما يكون سعر السهم 5 دولار للسهم الواحد، من خلال عقد الاوبشن كول بقيمة 50 دولار للعقد، وفي تاريخ انتهاء الخيار أصبح سعر السهم الواحد 10 دولار، وبذلك صاحب عقد الاوبشن يحقق أرباح قدرها 450 دولار من خلال استثمار 50 دولار فقط. (100*10)-(100*5)-50=450 دولار.

الاوبشن بوت (PUT option):

الاوبشن بوت أي خيار البيع، وهي التي تمنح المشتري الحق ببيع الأصل الأساسي بسعر التنفيذ المحدد في عقد الاوبشن، ولكن بدون إلزام. ويلتزم البائع بشراء الأصل الذي تم طرحه في عقد الاوبشن بوت. 

يقوم المستثمرون بشراء الاوبشن بوت عندما يعتقدون أن سعر الأصل الأساسي سينخفض.

مثال على الاوبشن بوت

في حال كنت تمتلك أسهم في شركة معينة ويتم تداولها عند 200 دولار، وتخشى من حدوث هبوط كبير في السوق وتريد الاحتفاظ بالأسهم في الوقت الحالي، فتقوم بشراء اوبشن بوت، يمكن من خلاله بيع السهم عند سعر 180 دولار ولمدة عامين مثلا.

ففي حال انهيار السوق بسعر أقل من 180 دولار، من خلال الاوبشن ستبيع بسعر 180 وحتى ولو كان سعر السهم أقل من 180 دولار وحتى ولو كان صفر، وفي حال عدم حدوث أي انهيار على أسعار الأسهم سيكون الخسارة القصوى مجرد القسط الذي تم دفعه للأوبشن.

الأوبشن الأمريكي والاوبشن الأوروبي

الأوبشن الأمريكي هو عبارة عن نوع من عقود الاوبشن، والتي يمكن تداولها قبل تاريخ الاستحقاق بالبيع والشراء، وذلك خلال مدة سريان العقد وقبل انتهاء صلاحيته. وعلى العكس منه الاوبشن الأوروبي لا يمكن تداوله إلا في تاريخ انتهاء الصلاحية، وهذا ما يجعل الأوبشن الأمريكي ذو قيمة أعلى من الأوبشن الأوروبي

معظم عقود الاوبشن للأسهم تكون أمريكية، على عكس معظم عقود المؤشرات التي تكون في الغالب عقود اوبشن أوروبية.

مزايا وعيوب التداول والاستثمار في الاوبشن

يتمتع الاوبشن أو عقود الخيارات بعد من المزايا التي تدفع المستثمرين إلى لجوء أليه كخيار استثماري متاح يعمل على تعظيم الأرباح من خلال رأس مال صغير، على عكس الاسهم التي تتطلب رأس مال كبير، ومع ذلك لديه بعض العيوب حاله كحال أي أداة مالية أخرى.

مزايا الاوبشن

  • يعتبر الأوبشن أداة مالية تعمل على تعظيم الأرباح، من خلال رأس مال صغير جدا يسمى العربون وهو ما يميزه عن الاستثمار في الأسهم التي تتطلب رأس مال كبير.
  • من خلال عقد الاوبشن لا يلتزم المالك بشراء الأصل المالي سواء أكان أسهم وغيرها من الأدوات المالية إذا لم يرغب في شراء الأصل، عند انتهاء الصلاحية العقد، ويخسر فقط القسط المدفوع أي عربون حجز الأصول.
  • تقلبات أسعار الأسهم الأساسية، ليس لها تأثير على عقد الأوبشن، وهو من الفروق الجوهرية بين الاوبشن والأسهم.
  • الاوبشن يعتبر مصدر مفيد للغاية كمصدر للرافعة المالية والتحوط من المخاطر، من خلال زيادة القوة الشرائية للمستثمر.
  • وجود عدد كبير من الاستراتيجيات الناجحة والمختلفة، والتي يمكن استخدامها لتنفيذ صفقات الاوبشن.

عيوب الأوبشن

  • يعتبر الاوبشن معقد وصعب تسعير، هذا هو السبب ما جعله أداة استثمار متقدمة، ومناسبة فقط للمستثمرين المحترفين ذوي الخبرة، على عكس الاستثمار في الأسهم الذي يعتبر أبسط بكثير.
  • صعوبة تعلم أساسيات ومبادئ عمل الاوبشن، فهو بحاجة لتركيز وخبرة عالية.
  • المخاطر التي يتعرض لها المشتري على الأقساط المدفوعة لحيازة عقد الاوبشن، في حال تغير أسعار الأسهم في الاتجاه الغير المرغوب.

الفرق بين الأسهم والاوبشن

تتنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة في الأسواق المالية، حيث لكل منها نمطها الخاص في الاستثمار، ومن هذه الأدوات تداول الأسهم، والتي تمثل حصص ملكية في الشركات وجزء من رأس مال الشركة، والتي يتم إصدارها عن طريق الاكتتاب ويتم شراؤها وبيعها من خلال البورصات ومنصات التداول، وعلى عكس الأسهم، الأوبشن لا يرتبط بالشركة المصدرة للأسهم ولا يمثل حصة ملكية، فهو عبارة عن عقد مع مستثمر آخر، وهذا هو الفرق الأساسي بين الأسهم والاوبشن، حيث يتيح لك هذا العقد المراهنة على الاتجاه الذي تعتقد أن سعر السهم سوف يتجه إليه، خلال فترة زمنية محددة. وسنقف على مجموعة من الفروق بين الأسهم والأوبشن في الجدول التالي:

 

الاسهمالاوبشن
الأسهم تمثل حصص ملكية في الشركاتالاوبشن هي عقود مع مستثمرين آخرين تتيح لك المراهنة على الاتجاه الذي تعتقد أن سعر السهم يتجه إليه
يعتبر الاستثمار في الأسهم للمبتدئين هو الخيار الأفضل.يحتاج الاستثمار في الاوبشن إلى خبرة عالية، ومتداولين متمرسين على التداول.
الأسهم تمثال خيار أفضل في حال الرغبة بالاستثمار طويل الأجل.

الاوبشن يرتبط بفترات زمنية قصيرة الأجل، فهو أكثر جاذبية للمتداولين الذين يشترون ويبيعون بانتظام.


 

المخاطرة المرتبطة بالأسهم واضحة ومباشرة: فقد ينخفض ​​السعر بشدة وستخسر كل أو معظم استثماراتكالمخاطر المرتبطة بالاوبشن، هي خسارة الأقساط المدفوعة، في حال تحرك أسعار الأسهم بسعر عكس التوقع.
يحتاج تداول الأسهم إلى نهج علمي، ولكن يكون هذا نهج أبسط من تداول الاوبشنيتطلب تداول الخيارات نهجًا عمليًا أكثر من الاستثمار في الأسهم، وتعلم مفردات جديدة.

 

ملاحظات/ الاستثمار في الاسهم، يفضل عن الاستثمار في الاوبشن في حال الرغبة بالاستثمار طويل الأجل، فقد أثبتت سوق الأسهم الأمريكي أن استثمار في الأسهم الامريكية هو الخيار الأفضل من خلال قدرتها على تحقيق أرباح عالية في المدى طويل الأجل.

من الفروق بين الأسهم والاوبشن، أن الاوبشن لا يحتاج لرأس مال كبير على عكس الاستثمار في الأسهم الذي يتطلب رأس مال كبير، وايضا من الفروق بين الأسهم والاوبشن أن المخاطرة المرتبطة بالأسهم واضحة وكبيرة في حال حدوث تقلبات شديدة على عكس الاوبشن التي تكون أقصى مخاطرة هي خسارة الأقساط المدفوعة.  يوصي العديد من الخبراء بتجنب الاوبشن اليومي أو الأسبوعي، والتي تحتاج إلى خبرة عالية في مناسبة للمتداولين المتمرسين.

أفضل منصات التداول لتداول الأسهم والاوبشن

بتأكيد كمتداول تبحث عن أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، والتي توفر العديد من خيارات التداول، حيث يمكن شراء الأسهم وعقود الاوبشن من خلال مجموعة من منصات التداول المرخصة و الآمنة والمنظمة قانونيا، ونحن هنا في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات التداول العالمية في الجدول التالي.

تنويه: ليست كل المنصات المذكورة توفر تداول الاوبشن، شركة AvaTrade لديها منصة خاصة في الاوبشن.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

حكم الأوبشن الأمريكي

من أهم الاختلافات بين الأسهم والاوبشن التي ظهرت مؤخرا هي تحريم عقد الاوبشن من مجمع الفقه الإسلامي العالمي.

حيث يمثل عقد الاوبشن عقد بعوض على حق مجرد، يخول صاحبَه بيع شيء، محدّد، أو شراءه بسعرٍ معينٍ، خلال مدة معلومة ومحددة. ومن خلال هذا التعريف نلاحظ أن عقد الاوبشن في ظاهرة عقد حلال، ولكن عقود الاوبشن كما تجري اليوم في الأسواق المالية العالمية، هي عقود مستحدثة لا تنضوي تحت أي عقد من العقود الشرعية، وبتالي لا يجوز تعامل معها، حيث يتم استخدامها من المتداولين بأسلوب يشبه المراهنات وهذا الحرام بعينه.

احصل علي استشارة مجانية