ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

تتمتع الأسواق الأمريكية بجاذبية عالية من قبل المستثمرين من مختلف أنحاء العالم، وتتمتع بجاذبية خاصة للمستثمرين السعوديين، لما يحتويه السوق الأمريكي من فرص استثمارية كبيرة وعظيمة نتيجة الارتفاعات الحادة والكبيرة، التي نراها في الأسهم الأمريكية بين الحين والآخر.

من خلال المقالة التالية سنعمل على التعرف على السوق السعودي والسوق الأمريكي، وتحديد أوجه الفرق بين السوق السعودي والامريكي.

ما هو السوق السعودي؟

يعتبر السوق السعودي من أفضل الأسواق في منطقة الشرق الأوسط عند مقارنته مع نظائره من الأسواق في الدول العربية المجاورة، ويعتبر سوق تداول هو السوق الرئيسي لتداول الأسهم في السوق السعودي، بالإضافة إلى سوق نمو الذي يعتبر سوق تداول لأسهم الشركات الناشئة. يتكون كل من سوق تداول ونمو من 209 شركات مدرجة في السوق 203 شركات في سوق تداول، 6 شركات في سوق نمو.

يعتبر السوق السعودي من أكبر أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط، ويحتل المرتبة التاسعة عالميا، حيث تقدر القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في السوق الرئيسي بـ 9,1 تريليون ريال سعودي (2.46 تريليون دولار).

عام 2019 شكل نقلة نوعية للسوق السعودي، من حيث القيمة السوقية، الناتجة عن إدراج شركة أرامكو في السوق السعودي، وايضا انضم السوق المالي السعودي إلى مؤشرات فوتسي ارسل، وإس أند بي داو جونز للأسواق الناشئة.

يوجد فرق بين السوق السعودي والأمريكي من حيث وقت العمل حيث يبدأ العمل في السوق السعودي من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثالثة عصراً

أفضل الأسهم في السوق السعودي

يبحث الكثير من المستثمرين السعوديين والأجانب عن أفضل سهم للشراء في السوق السعودي، حيث تتنوع الخيارات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في السوق السعودي، فهو يتكون من 203 شركات مدرجة في السوق السعودي، وأفضل أسهم الشركات للاستثمار في سوق التداول السعودي هي:

  • شركة أرامكو السعودية وهي شركة تعمل في مجال البترول والطاقة.
  • شركة سابك للصناعات الاساسية وهي شركة تعمل في مجال صناعة البتروكيماويات.
  • مؤسسة الراجحي المالية والتي تعمل في مجال البنوك والمصارف.
  • بنك الجزيرة وهو يعمل في مجال البنوك والمصارف.
  • شركة ثوب الأصيل والتي تعمل في مجال صناعة الملابس.
  • الشركة جرير التي تعمل في مجال التجزئة في الأدوات المكتبية والمدرسية والكتب وألعاب الأطفال.
  • شركة سدافكو الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية.

ما هو السوق الأمريكي؟

السوق الأمريكي هو سوق عملاق جدا، يحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث القيمة السوقية، ويتفوق على السوق السعودي بخطوات عديدة وهنا تظهر أول الفروق بين السوق السعودي والأمريكي، ويحتوي السوق الأمريكي عدد من البورصات العاملة في السوق ومنها بورصة نيويورك والتي تقدر قيمتها السوقية 25.6 تريليون دولار وبعدد يصل إلى 2764 شركة، وبورصة نازداك والتي تقدر قيمتها السوقية 19.5 تريليون دولار، وبعدد يصل إلى 3200 شركة، حيث يطمح العديد من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم للاستثمار في السوق الأمريكي وهو ما اتاحته منصات التداول عبر الإنترنت.

ومن الفروق بين السوق السعودي والامريكي، أن اوقات عمل السوق الأمريكي تبدأ من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة من الساعة 9:30 حتى 4:00 عصرا بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون السوق في حالة عطلة يوم السبت والأحد.

كيفية الوصول للسوق الأمريكي عبر الانترنت

الاستثمار في أي بورصة عالمية أصبح أمرا في غاية اليسر والسهولة في وقتنا الحالي، وكذلك الحال في السوق الأمريكي. حيث أن عملية التداول تحتاج فقط إلى حساب تداول معتمد مع أحد الوسطاء المعتمدين و المرخصين، حيث أصبح التداول يتم من خلال ضغطة زر واحد، نتيجة ظهور منصات التداول عبر الإنترنت، ونحن هنا في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات التداول العالمية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أفضل الأسهم في السوق الأمريكي

بتأكيد لكل سوق مجموعة من المزايا التي تميزه عن غيره من أسواق المال العالمية ومن أبرز الفروق بين السوق السعودي والامريكي، هو تمتع سوق الأمريكي بعدد كبير من الأسهم المميزة التي أظهرت قفزات نمو كبيرة.

يسعى العديد من المستثمرين في السوق السعودية للعمل في السوق الأمريكي، من خلال العمل بأفق استثماري عالمي، من خلال البحث عن أفضل الأسهم في السوق الأمريكي ومن هذه الأسهم:

أسهم شركة مايكروسوفت (Microsoft stock)

تعد شركة مايكروسوفت من أكبر شركات رأس المال في السوق الأمريكي حيث تبلغ قيمتها السوقية 2.5 تريليون دولار في الوقت الحالي. وتحتل شركة مايكروسوفت المركز الأول بين أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار في عام 2021. تدفع شركة مايكروسوفت أرباحًا منتظمة لمساهميها أربع مرات في السنة.

أسهم شركة الماستر كارد (MasterCard stock)

تعد واحدة من أفضل شركات تكنولوجيا الدفع العالمية في العالم، وهي مدرجة في السوق الأمريكي. حيث توفر الشركة حلولاً مالية في أكثر من 210 دولة حول العالم.

تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 340 مليار، شركة الماستر كارد، ومدرجة في مؤشر S&P 500، توزيع شركة الماستر كارد أرباح تصل ل 0.53٪. وأربع مرات في السنة

أسهم شركة ألفا بيت (Alphabet stock)

هي عبارة عن شركة قابضة تُعرف بشكل أساسي باسم الشركة الأم لـ Google، في حال كنت تبحث عن أفضل الأسهم في السوق الأمريكي فعليك اختيار أسهم شركة ألفا بيت، حيث تعتبر واحدة من أكبر الشركات في الولايات المتحدة من حيث الإيرادات، ورابع شركة أمريكية تحقق رأسمال سوقي يبلغ تريليون دولار. احتلت المرتبة التاسعة في قائمة Fortune 500.

 أسهم شركة أمازون (Amazon stock)

تعتبر شركة أمازون من أفضل الشركات للاستثمار والتداول، وهي من بين أكبر الشركات من حيث الإيرادات في الولايات المتحدة، حيث بلغت إيرادات شركة أمازون قيمة 386 مليار دولار في عام 2020، بزيادة 38٪ نتيجة وباء كورونا، أمازون هي ثاني شركة أمريكية تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار.

أسهم شركة أبل (Apple stock)

تعد شركة أبل من أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم في مجال التقنية والهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب وغيرها. شركة أبل هي أول شركة أمريكية وصلت قيمتها السوقية إلى تريليون دولار في التاريخ. وتبلغ قيمتها السوقية الحالية 2.4 تريليون.

الفرق بين السوق الأمريكي والسعودي

  • وجود عدد كبير من الشركات الصاعدة في السوق الأمريكي والتي تخطت قيمتها السوقية تريليونات الدولارات على عكس السوق السعودي، الذي لا يوجد به غير شركة واحدة قيمتها السوقية 1.5 ترليون وهي شركة أرامكو وهذا من أهم الفروق بين السوق السعودي والامريكي.
  • مرونة الاستثمار في السوق الأمريكي مقارنة بالسوق السعودي، حيث يتيح للمبتدئين في سوق الأسهم البدء من خلال مبالغ استثمار صغيرة، عن طريق شراء أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تقدم توزيعات أرباح عالية.
  • عدد الشركات المدرجة في السوق الأمريكي كبير جدا مقارنة بالسوق السعودي الذي لا يتوفر به سوى 203 شركات.
  • سرعة النمو في السوق الأمريكي مقارنة في السوق السعودي، حيث تعتبر الأسهم الأمريكية الأسرع نمو على مستوى العالم.
  • السوق الأمريكي يوفر مجموعة متنوعة من الأدوات الاستثمارية على عكس السوق السعودي.
  • السوق الأمريكي يوفر عدد كبير من الأدوات المالية التي تلتزم بالشريعة الإسلامية والتي يمكن التحقق منها من خلال فحص شرعية الأسهم الأمريكية، وعلى المثل فكل الأدوات المالية في السوق السعودي تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

من النقاط التي يتوافق فيها كل من السوق السعودي والامريكي هو إتاحة العديد من الأدوات المالية لتداول والاستثمار من خلال منصات التداول عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية، التي تتيح التداول من أي مكان في العالم، وبأي وقت ممكن.

دعنا نساعدك في بدء رحلتك الاستثمارية الآن

يمتلك المستثمرين عادة العديد من الأسئلة عن أفضل الخيارات الاستثمارية العالمية المتاحة، وكيفية اختيار افضل الاسهم الامريكية للاستثمار أو تحديد الوسيط المناسب وآليات الاستثمار في البورصة وغير ذلك، وكل هذه الأسئلة وأكثر يمكن تلقي الإجابة عليها من خلال مراسلتنا عبر تطبيق WhatsApp.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين السوق السعودي والامريكي

بتأكيد ستكون الإجابة بنعم حيث يمكن شراء الأسهم بمبلغ صغير، حيث يعتبر السوق الأمريكي، سوق واعد لمختلف المستثمرين سواء لأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة أو لأصحاب الأموال الصغيرة، حيث توفر منصات التداول عبر الإنترنت وسيلة هامة للاستثمار بالأسهم مهما كانت قيمته تلك الأسهم مرتفعة من خلال خاصية تجزئة السهم. 

العديد من الأدوات الاستثمارية المتاحة في السوق الأمريكي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويمكن أيضا فحص مدى توافق الأسهم الأمريكية مع الشريعة الإسلامية من خلال فاحص شرعية الأسهم.

كما نعرف يبدأ عمل السوق الأمريكي من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة ويكون في حالة إجازة يومي السبت والأحد، ويبدأ عمل السوق الأمريكي بتوقيت المملكة العربية السعودية من الساعة 5:30 عصرا حتى 12:00 منتصف الليل.

في الحقيقة عملية شراء الأسهم من البورصة الأمريكية، عملية سهلة خالية من التعقيد، حيث تتم من خلال خطوات بسيطة، تبدأ باختيار منصة تداول معتمدة لشراء أو تداول الأسهم الأمريكية، ثم وضع ميزانية الاستثمار، ثم اختيار الأسهم المراد الاستثمار فيها، وتحديد الوقت المناسب لشراء الأسهم.