ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

بدء تداول السلع من قديم الأزل عبر تقايض الناس للسلع فيما بينهم ثم بدأوا يتبادلون السلع مقابل عملات رمزية مصنوعة من الطين، حتى تطور العالم وأصبح التبادل عن طريق العملات المالية، ومع الاستمرار في التطور أصبح تداول السلع ممكناً لأي شخص في أي مكان في العالم عبر الانترنت. 

ويسعى الكثير من المستثمرين والمتداولين لدخول أسواق السلع ومعرفة خباياه وكيفية الربح من خلاله، لذا في هذا المقال سنقوم بتزوديكم بكافة المعلومات عن السلع الأكثر تداولاً في العالم وكيفية تداول هذه السلع. 

ما هو تداول السلع؟ 

بدايةً السلع هي عبارة عن المواد الخام أو المواد الموجودة بشكل طبيعي والتي يتم تجميعها ومعالجتها من أجل استخدامها في الصناعات المختلفة مثل: النفط، الغاز الطبيعي، الذهب، القمح والذرة، وبدأ تداول السلع منذ قديم الزمان بين التجار.  

أما بالنسبة للفرق بين السلع المتداولة والسلع الأخرى، فهو أن السلع المتداولة موحدة وقابلة للتداول ، ويتم تحديد قيمتها من قبل بورصة السلع الأساسية المسؤولة عن هذا الأمر، أي ما يعني أنه بغض النظر عن من يقوم بإنتاج هذه السلعة أو أين يتم إنتاجها، فإن كافة الوحدات من هذه السلعة تكون لها نفس النوعية والسعر. 

في الوقت الحالي يتم تداول السلع من خلال البورصات العالمية عبر الانترنت، وهناك كثير من شركات التداول الموثوقة التي تتيح تداول السلع من خلال منصاتها. 

يعمل سوق السلع عن طريق شراء وبيع عناصر فردية سواء كانت نفط أو معادن ثمينة أو مواد غذائية مثل القمح وغيره، وفي حين أن بعض أسواق السلع قد لا تزال تقدم منطقة مادية للتجارة، لكن الكثير من البورصات في وقتنا الحالي تعتبر افتراضية، ويقوم البائع والمشتري بالاتفاق وترتيب طريقة استلام السلع المتداولة بعيداً عن البورصة. 

ما هي السلع الأكثر تداولاً في العالم؟ 

كمستثمر مهتم في التداول من خلال أسواق السلع، من المهم عليك معرفة أهم السلع المتوفرة والأكثر تداولاً في العالم، ومن أهم هذه السلع نذكر: 

  • النفط الخام. 
  • نفط خام برنت. 
  • الغاز الطبيعي. 
  • الحديد والصلب. 
  • فول الصويا. 
  • الذرة. 
  • الذهب. 
  • النحاس. 
  • الفضة. 
  • الألومنيوم. 
  • حبوب البن. 

ما هي ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام؟ 

البن الأخضر والذي يستخدم لإعداد القهوة، هو أحد أقدم السلع التي يتم تداولها في العالم، يتم إنتاج البن في أكثر من ٧٠ دولة حول العالم، حيث تحتل دولة البرازيل المرتبة الأولى عالمياً في تصدير القهوة وتليها سويسرا ثم ألمانيا، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولة مستوردة للقهوة. 

ارتفع الاستهلاك العالمي للقهوة في السنوات الأخيرة بنسبة ١٠٠٪؜،  وبحسب التقديرات فقد بلغ الاستهلاك العالمي للبن بين عام ٢٠١٩ و٢٠٢٠  حوالي ١٠ مليون طن، كما تقدر قيمة سوق القهوة في وقتنا الحالي بقيمة أكثر من ١٠٠ مليار دولار سنوياً، لهذا السبب ليس من المفاجئ أن نرى البن يحتل مرتبة ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام. 

كيف يمكن البدء في تداول السلع والاستثمار فيها؟ 

يمكنك البدء في تداول السلع عن طريق حساب التداول الخاص بك على منصة التداول الموثوقة والمناسبة لك، وهناك العديد من الطرق لتداول السلع والاستثمار بها مثل: 

  1. تداول السلع عبر العقود الآجلة: العقود الآجلة هي عبارة عن عقود تتم بين البائع والمشتري، ويوافق فيها البائع على بيع كمية من سلعة ما في يوم محدد في المستقبل للمشتري، ويوافق المشتري على سعر ثابت لشراء هذه السلعة عند انتهاء العقد. ويقوم المتداولون باستخدام هذه الوسيلة للمضاربة في أسعار السلع، حيث إذا ارتفع سعر السلعة بين تاريخ شراء العقد وتاريخ انتهائه فيمكن للمتداول بيع العقد والربح منه، بينما لو انخفض السعر فسيخسر المتداول الفرق بين السعرين. ويجب عند استخدام هذه الطريقة أن يكون المستثمر خبيراً لما ينطوي عليه من مخاطر في الاستثمار. 
     
  2. تداول السلع عبر صناديق الاستثمار المتداولة: صناديق الاستثمار المتداولة هي عبارة عن صناديق يتم من خلالها استثمار مجموعة من الأصول المادية في البورصة مثل الأسهم والسلع والعقود الآجلة وغيرها. وتكمن ميزة هذه الطريقة في كونها توفر تنوعاً في الاستثمار والذي يأتي من خلال استثمارك في مجموعة من الأصول المالية في صندوق واحد، ولكنها تتحمل نفس المخاطر التي يمكن أن تواجهها في استثمار الأصول التي تحتوي عليها هذه الصناديق.
     
  3. تداول أسهم السلع: أسهم السلع هي عبارة عن أسهم الشركات التي تقوم بإنتاج السلع، وتعتمد إيرادات هذه الشركات على السلعة التي تنتجها وتبيعها، فإذا ارتفع سعر السلعة فإن إيرادات الشركة وسعر أسهمها سترتفع أيضاً. 
     
  4. تداول السلع عبر العقود مقابل الفروقات: العقود مقابل الفروقات هي عقود تتم بين المتداول والوسيط، وفي نهاية العقد يتبادل الطرفان الفرق بين سعر السلعة وقت إبرام العقد وسعر السلعة في وقت إغلاق العقد. وتتيح هذه الطريقة للمتداولين المضاربة على الأسعار المتغيرة للسلع دون امتلاك السلعة المعنية، كما أن بساطة الدخول والخروج من الصفقات هي التي تجعل من العقود مقابل الفروقات طريقة شائعة عند المتداولين. 

بأمكانك البدء في تداول السلع عبر منصة تداول أمنة مع شركات وساطة موثوقة من خلال اختيارك لاحدى هذه الشركات المدرحة في الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي أنواع السلع؟ 

هناك العديد من السلع المختلفة التي يتم تداولها في أسواق السلع، ويتم تصنيف هذه السلع إلى أربعة فئات رئيسية وهي: 

أولاً السلع الزراعية: 

وتشمل السلع الخام مثل السكر والقمح والقطن وحبوب البن التي تعتبر ثاني أكثر السلع تداولاً. 

  • الذرة: حيث تعتبر الذرة مصدراً غذائياً مهماً ولا غنى عنه للاستخدام البشري، كما أنه يستخدم في صناعة وإنتاج الأعلاف الحيوانية، وتعتبر البرازيل والأرجنتين والولايات المتحدة أكثر الدول إنتاجاً للذرة. 
     
  • السكر: يتم تداول السكر الأبيض والسكر الخام كسلع أساسية في أسواق السلع، وبعيداً عن استخدام السكر كمحلي للسوائل، فإنه يدخل في صناعة الإيثانول أيضاً، ومن المتوقع لهذه السلعة النمو بشكل كبير في المستقبل. 
     
  • فول الصويا: يعتبر فول الصويا من السلع ذات الشعبية الكبيرة والأكثر تداولاً في أسواق السلع، وتعتبر الولايات المتحدة أكبر منتج لفول الصويا في العالم ويقدر ب٩٠٪؜ من إجمالي إنتاجها للبذور الزيتية، وتقوم بتصديره لدول عديدة مثل اليابان والصين. 

ثانياً - سلع المعادن الثمينة: 

وتضم هذه الفئة العديد من المعادن الثمينة التي يتم تداولها في سوق السلع مثل: 

  • الذهب: يعتبر الذهب أحد أكثر المعادن الثمينة شعبيةً، ويسعى الكثير من المستثمرين لاستخدام الذهب كوسيلة للتحوط ضد الأوضاع الاقتصادية السيئة والصعبة، وعندما تكون الأسواق في حالة اضطراب، ويتم استخدامه في الاستثمار على المدى الطويل. 
     
  • الفضة: على الرغم من كونه أقل شعبية من الذهب، إلا أن معدن الفضة يمتاز بأن سعره يتحرك بسرعة أكبر بكثير من سرعة تحرك سعر الذهب، وهذا يجعلها محط اهتمام لمتداولي السلع النشطين. 
     
  • النحاس: يستخدم معدن النحاس بشكل كبير في الصناعات الكهربائية والهندسات الصناعية المختلفة، ويكتسب أهميته بسبب ارتفاع الطلب عليه باستمرار في وقتنا الحالي، كما يعتبر سعره مقياساً موثوقاً للاقتصاد العالمي. 

ثالثاً - سلع الطاقة: 

اكتسبت سلع الطاقة أهمية فائقة في سوق السلع، نظراً للقيمة العالية والطلب المرتفع عليها وأهم هذه السلع: 

  • النفط الخام: يعد النفط الخام وخام برنت من أكثر السلع المتداولة وأشهرها شيوعاً، نظراً لأن سعر النفط متقلب بشكل مستمر، كما أن سوق هذه السلعة يتأثر بالأوضاع السياسية للدول المنتجة مثل: الولايات المتحدة وروسيا والصين والمملكة العربية السعودية. كما يعد الطلب على النفط الخام مرتفعاً بشكل كبير لكثرة استخداماته المتعددة في الصناعات. 
     
  • الغاز الطبيعي: اكتسب الغار الطبيعي أهميته بسبب كثرة الطلب عليه واستخدامه في العديد من القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية وغيرها، وتعتبر شركة غازبروم ورويال داتش شل من أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي. 

رابعاً - سلع الثروة الحيوانية: 

تعد أسواق السلع الحيوانية واللحوم من الأسواق النشطة بشكل كبير، وتميل للتمحور حول عدد قليل نسبياً من السلع مثل الأبقار والماشية والدواجن وغيرها، وتكون العقود الآجلة للماشية واللحوم كثيرة التقلب في الأسواق.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي السلع الأكثر تداولاً في العالم؟

نعم يعتبر التداول في السلع مربحاً في حال كان المستثمر يتبع خطة استراتيجية محكمة ومدروسة للتداول، كما أن تداول السلع يساعد المستثمر في جني الأرباح عن طريق بيع السلع التي تم شراؤها بسعر رخيص بسعر أعلى في المستقبل، كما أنه من الجيد تنويع المحفظة الاستثمارية وتداول السلع مع الأصول الأخرى مثل الأسهم للتقليل من مخاطر الخسارة.

هناك العديد من السلع الغذائية التي يتم استهلاكها بكميات هائلة في العالم، ومن أهم هذه السلع: المنتجات الحيوانية، الذرة، القهوة والشاي، الشوكولاتة وغيرها، إضافةً إلى النفط الخام الذي يعتبر أكثر السلع استهلاكاً وتداولاً، كما هناك العديد من السلع الأخرى مثل الذهب والفضة والمعادن الثمينة الأخرى.