تمثل سلع تداول العقود مقابل الفروقات أحدث مظاهر تطور آليات الاستثمار في هذا الأصل المالي، حيث كان تبادل السلع من أوائل الخيارات الاستثمارية والمعاملات التجارية التي عرفها البشر. احتفظت السلع على مَرّ القرون بأهميتها كأداة مالية وما تمثله من فرصة حقيقية لجني أرباح مرتفعة، واستمر ذلك مع انتشار التداول عبر الإنترنت الذي حقق مزيداً من الانفتاح والمرونة في تداول السلع المُدرجة في البورصات العالمية. 

تخطت عقود المشتقات المالية - ومنها عقود الفروقات على السلع - كافة عوائق التداول التقليدي للسلع؛ إذ أنها عبارة عن مضاربة على الأسعار لا تتطلب الحيازة الفعلية للسلعة المتداولة، مما جعل فرص الربح من تداول السلع متاحة أمام قطاعات أكبر من المتداولين، على اختلاف مستويات خبرتهم وحجم رؤوس أموالهم، فإن كنت تسعى لبدء تجربتك الخاصة ومهتماً بمعرفة المزيد تابع القراءة.

ما هو تداول عقود الفروقات على السلع؟

يمكن تعريف تداول عقود الفروقات على السلع بأكثر من طريقة، مثال ذلك القول بأنها طريقة تسمح للمتداول بالمضاربة على السعر المستقبلي للسلع المختلفة المدرجة للتداول، أو بصيغة أخرى هي اتفاق بين طرفين (بائع \ مشتري) لتبادل كم محدد من سلعة معينة في تاريخ مستقبلي ما وفق قيمة سعرية مُتفق عليه بشكل مُسبق، وأهم ما يميز هذه الآلية اعتمادها على تداول سعر الأداة المالية دون الامتلاك الفعلي لها.

تتحقق عوائد سلع تداول العقود مقابل الفروقات من خلال الحركة المستمرة والتقلب الدائم لأسعارها، أي أن الربح يتمثل في الفارق (النقاط) ما بين سعر السلعة المتداولة عند فتح صفقة وبين السعر الذي سجلته في تاريخ تسوية العقد، ومن تلك الآلية استمد هذا العقد مُسماه "مقابل الفروقات".   

كيف يتم تداول السلع من عقود الفروقات؟

تخضع تداولات سلع عقود مقابل الفروقات لمعادلة رياضية بسيطة نسبياً وتعتمد بشكل رئيسي على توقع مستقبل حركة السعر، يتبيّن ذلك من خلال المثال الإيضاحي المُبسط التالي:

  • قام متداول بفتح مركز شراء لسلعة ما - وليكن تداول الغاز الطبيعي - عند سعر 900 دولار أمريكي.
  • نفترض أن سعر الغاز الطبيعي لسبب ما تحرك في اتجاه صعودي حتى سجل 930 دولار أمريكي.
  • يُعني ما سبق أن المتداول قد حقق ربحاً قدره 30 دولاراً أمريكياً عن كل حصة.

يجب الإشارة هنا إلى إمكانية تحقيق الربح من تداول عقود الفروقات للسلع في ظل السوق الهابطة أيضاً، يكون ذلك من خلال تقديم طلب بيع بدلاً من طلب الشراء، وفي تلك الحالة - استناداً للمثال السابق - إن تراجع سعر الغاز الطبيعي إلى 870 دولاراً، فإن المتداول (البائع) سوف يجني ربحاً بنفس القيمة أي 30 دولاراً أمريكياً.

يتبيّن من ذلك أن نجاح الاستثمار في سلع تداول العقود مقابل الفروقات يرتبط بالنجاح في تحليل السوق وتوقع حركته التالية، ولهذا ينصح أصحاب الخبرة بضرورة فتح حسابات لدى أفضل منصات التداول الموثوقة، التي توفر رسومات بيانية دقيقة وأدوات تحليل متقدمة تعيين المتداول على التنبؤ بمستقبل حركة سعر سلعة بعينها أو اتجاه السوق بشكل عام.  

كيف تبدأ تداول عقود الفروقات على السلع؟

يمكن بسهولة بدء تداول سلع عقود مقابل الفروقات اليوم؛ حيث يتطلب الأمر فقط فتح حساب تداول حقيقي من خلال وسيط مرخص وموثوق، وقد أصبح هذا إجراءً بسيطاً لا يستغرق أكثر من دقائق معدودة ومن ثم يمكن البدء في تداول السلع فعلياً، يمكن إيجاز ذلك في مجموعة الخطوات التالية:

  • فحص تراخيص شركات التداول واختيار الأنسب بينهم.
  • تحديد نوع حساب التداول المناسب تبعاً لخصائص الحساب والحد الأدنى للإيداع.
  • القيام بعملية التسجيل عبر إدخال مجموعة البيانات الشخصية المطلوبة.
  • إرفاق المستندات الثبوتية المطلوبة (إثبات الشخصية \ إثبات محل الإقامة)
  • إيداع قيمة الحد الأدنى المقرر لفتح حساب التداول الحقيقي. 
  • الولوج إلى منصة التداول والشروع في تداول سلع العقود مقابل الفروقات.

تجدر الإشارة إلى أن الترخيص هو المعيار الأول لاختيار أفضل شركات التداول عبر الإنترنت ولكنه ليس الوحيد، إنما يجب النظر إلى جوانب أخرى مثل أنواع حسابات التداول ومتطلبات فتح كل منها وكذلك أنماط التسهيلات وأدوات التحليل المتوفرة. يمكنك الاستفادة من خدمة تقييم شركات التداول من موقع "يقين"، التي توفر لك معلومات دقيقة ومفصلة عن تراخيص كل شركة وخدماتها والمنتجات المتاحة للتداول من خلالها.

تصنيفات السلع المتداولة 

توجد تصنيفات عديدة للسلع استناداً إلى قيمتها أو أهميتها أو أوجه استخدامها، إلا أن التصنيف العام المتعارف عليها يُميز بين السلع تبعاً لآلية إنتاجها والحصول عليها، وتنقسم السلع وفق هذا التصنيف إلى فئتين وهما:

  • مجموعة السلع الناعمة: يُقصد بها مجموعة السلع المنتمية للقطاع الزراعي سواء في صورة محاصيل زراعية أو ثروات حيوانية.
  • مجموعة السلع الصلبة: تشمل كل ما يتم استخراجه من الأرض مثل المعادن المختلفة أو منتجات الطاقة.

صاحب ارتفاع معدلات تداول سلع العقود مقابل الفروقات تصنيفات أخرى للسلع المُدرجة في الأسواق العالمية، وعادة ما يتم تقسيمها إلى الفئات التالية:

  • منتجات الطاقة: مثل النفط الخام والغازولين والغاز الطبيعي والفحم.
  • المعادن الثمينة: مثل الفضة والذهب والنحاس وغير ذلك.
  • المحاصيل الزراعية: من أبرزها القهوة والقمح والسكر والذرة.
  • المنتجات الزراعية: تشمل الثروات الحيوانية ومنتجاتها.

ماهو افضل وسيط لتداول العقود مقابل الفروقات على السلع؟

تعد سلع تداول العقود مقابل الفروقات قاسماً مشتركاً بين كافة وسطاء التداول، لكن هؤلاء الوسطاء يتفاوتون بصورة كبيرة من حيث درجة الموثوقية ومدى جودة الخدمات المقدمة من خلالها. بناءً على ما سبق فإن ضمان جودة ونجاح التجربة في مُجملها يعتمد على التمكن من اختيار أفضل منصات تداول السلع عبر الإنترنت من البداية.

نستعرض فيما يلي مجموعة وسطاء تداول عقود الفروقات الأفضل والأشهر عالمياً؛ يمارسون نشاطهم بموجب تراخيص أفضل هيئات رقابية في أسواق المال، كما يتمتعون بخبرة طويلة في قطاع الخدمات المالية، وحظوا على مدار سنوات نشاطهم بثقة ملايين المتداولين من مختلف الجنسيات.

 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • مزايا سلع تداول العقود مقابل الفروقات

    تحوّل تداول سلع العقود مقابل الفروقات إلى أحد الخيارات الاستثمارية الأكثر شيوعاً وانتشاراً عربياً وعالمياً، كان ظهور أفضل منصات عقود الفروقات ووسطاء تداول CFD وسهولة الوصول إليها عاملاً حاسماً في هذا الشأن لكنه ليس الوحيد، إنما يرجع السر في ذلك أيضاً إلى ما يتوافر بها - أي عقود مقابل الفروقات CFD - من مزايا، أبرزها:

    التداول في كلا اتجاهي السوق - اختيار سلع تداول العقود مقابل الفروقات - على خلاف الشائع والمعتاد - يتيح القدرة على الاستفادة من حركة السعر في كلا الاتجاهين، أي يمكن للمتداول جني الربح في ظل اتجاه سعر السلعة المتداولة للصعود أو الهبوط ويعتمد ذلك على نوع الصفقة، فإذا كان هناك ما يدل على أن السوق صاعدة يمكنه آنذاك فتح مركز شراء، بينما يمكنه الربح من البيع على المكشوف إذا أفادت نتائج تحليلاته بأن السعر سوف يتراجع في المستقبل القريب.

    • تعدد الخيارات الاستثمارية - يمكن تداول فئات متعددة من السلع عبر عقود الفروقات (CFDs) على مدار الساعة، يساعد ذلك على خلق فرص أكثر تنوعاً للاستثمار وجني الأرباح، فضلاً عن أن تنوع المنتجات المالية المتداولة في الأصل يعد صورة من صور التحوط تجاه مخاطر التداول عبر الإنترنت وتقلبات السوق غير المتوقعة. 
    • إن فتح حساب تداول حقيقي إحدى شركات التداول الموثوقة يوفر القدرة على الوصول إلى كافة الأسواق المالية الكبرى حول العالم، وبالتبعية يمكن تداول فئات عديدة من السلع من خلال عقود مقابل الفروقات 
    • الرافعة المالية - الاتجاه إلى الاستثمار في سلع عقود مقابل الفروقات يتيح فرصة الاستفادة من الرافعة المالية، وهي الخاصية التي تُمكن المتداول من مضاعفة القدرة الشرائية لرأس المال الخاص به، مما يمكنه من فتح صفقات ذات قيمة أكبر وبالتالي مُضاعفة حجم الأرباح المُحتمل تحقيقها من خلالها.

    يتضح مفهوم الرافعة المالية من خلال المثال المُبسط التالي، نفترض خلاله إن المتداول يخطط لاستثمار مبلغ 1000 دولار أمريكي من خلال وسيط يوفر رافعة مالية حجمها 1: 30، يمكنه في تلك الحالة فتح صفقة تداول سلع عقود مقابل الفروقات بقيمة 30,000 دولار أمريكي "1000 (قيمة رأس المال) × 30 (حجم الرافعة المالية) = 30,000 دولار أمريكي".

    يجب التنويه عن أن الرافعة المالية في عالم التداول والاستثمار سلاحاً ذو حدين، حيث أنها تضاعف حجم الأرباح عند تحقيقها ولكنها تضاعف بنفس القدر حجم الخسارة عند التعرض لها، لذا ينصح الخبراء دائماً بالتعامل معها بحرص وحذر من أجل تحقيق الاستفادة القصوى منها وفي الوقت نفسه تفادي أثرها السلبي المُحتمل.

    هل تريد المساعدة لبدء التداول؟

    تُشكل عقود الفروقات على السلع فرصة للربح وتحقيق عوائد استثمارية مرتفعة، إلا أن الوصول لتلك النتيجة يكون أسهل وأسرع في حالة تلقي الدعم المطلوب من قبل خبراء متخصصين، ومن أجل هذا يتواجد فريق خبراء موقع "يقين" ولا يفصلك عن التحدث إليهم مباشرة إلا نقرة واحدة على الأيقونة الموضحة أسفل هذه الفقرة.

    يقدم فريقنا الدعم الكامل للمتداول العربي ليتمتع بتجربة استثمارية أكثر أمناً وفاعلية ومتفردة على كافة الأصعدة، نتواجد لإجابة أي سؤال حول سلع العقود مقابل الفروقات، وتقديم خدمات استشارية حول أفضل شركات التداول الموثوقة وكيفية اختيار الأفضل بينهم، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الخاصة وخيارات الدعم اللامحدودة.

    احصل علي استشارة مجانية