X

ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يُعَدُّ التداول وسيلة شائعة للاستثمار في الأسواق المالية وتحقيق الأرباح. ولكن، يتطلب التداول معرفة بالأسواق المالية والقدرة على اتخاذ القرارات الجيدة. يمكن أن يكون التداول صعباً ومليئاً بالتحديات، وقد تؤدي الأخطاء التي يرتكبها المتداولون إلى خسائر مالية كبيرة. لذا، من المهم معرفة المتداولين على أشهر الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها كل متداول وكيفية تجنبها.

يأتي هذا المقال ليساعد المتداولين على تجنب الأخطاء الشائعة وتحقيق النجاح في الأسواق المالية عبر شركات التداول المرخصة خصوصا في المملكة العربية السعودية.

سيقوم هذا المقال بتقديم بعض الحلول والإرشادات التي يمكن اتباعها لتجنب هذه الأخطاء، على سبيل المثال: الاطلاع على تقييم شركات التداول قبل فتح حساب حقيقي، ويوضح أيضًا كيفية وضع استراتيجية تداول والالتزام بها، وكيفية تحليل الرسوم البيانية وتحديد الاتجاهات ونقاط الدخول والخروج، والتنويع في المحفظة واستخدام أوامر وقف الخسارة والحد للحد من المخاطر.

يتضمن هذا المقال أيضًا ملخصًا لأهمية تجنب الأخطاء المشار إليها في التداول وتطوير مهارات التداول لتحقيق النجاح في الأسواق المالية. 

كيف تبدأ التداول بشكل صحيح عبر خطوات بسيطة ؟

  • تعلم أساسيات التداول:

يجب عليك فهم المفاهيم الأساسية للتداول، مثل الأصول المالية المختلفة والأسواق المالية وأدوات التحليل الفني والأساسي.

  • اختيار وسيط: 

يجب عليك اختيار واحد من أفضل شركات الوساطة المالية الموثوقة بهم و مرخصين لتداول الأصول المالية التي تريدها.

  • فتح حساب تداول حقيقي: 

يجب عليك اختيار نوع الحساب المناسب والقيام بـ فتح حساب تداول عبر الإنترنت مع الوسيط الذي اخترته وتقديم المعلومات اللازمة.

  • إيداع الأموال: 

يجب عليك إيداع الأموال في حساب التداول الخاص بك لبدء التداول الحقيقي.

  • تحديد استراتيجية التداول: 

يجب عليك تحديد استراتيجية التداول التي تناسب نمط التداول الخاص بك، وتحديد الأصول المالية التي تريد التداول بها 

  • فتح مركز تداول: 

يمكنك بعد ذلك فتح مركز شراء أو بيع الأصول المالية وفقًا لاستراتيجيتك التجارية

  • إدارة المخاطر: 

يجب عليك إدارة المخاطر بشكل جيد، والالتزام بإدارة رأس المال واستخدام أوامر وقف الخسارة والحد.

  • تحليل الأداء: 

يجب عليك تحليل أدائك الاستثماري بشكل دوري وتقييم استراتيجيتك التجارية وإجراء التعديلات اللازمة.

  • التعلم المستمر: 

يجب عليك الاستمرار في التعلم وتحسين مهاراتك التجارية عبر القراءة والدورات التدريبية والممارسة.

شركات تداول مرخصة توفر دورات تعليمية للمشتركين معها

[group 1]

ما هي أشهر أخطاء المتداولين؟

هناك العديد من الأخطاء التي يقع فيها المتداولون، وفيما يلي شرح مفصل لأشهر هذه الأخطاء:

1. الإفراط في التداول:

يقع بعض المتداولين في الفخ الخطير للإفراط في التداول، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى خسارة الكثير من المال. يجب على المتداولين تحديد استراتيجية تداول والالتزام بها، وعدم الدخول في صفقات عشوائية وغير مدروسة. كما يجب عليهم تحديد حجم الصفقات وعدم الدخول في صفقات أكبر من قدرتهم على تحمل المخاطر.

2. عدم وضع خطة للتداول:

إذا كنت لا تملك خطة للتداول، فإنك تترك نفسك عرضة للخسارة. يجب على المتداولين وضع خطة تحدد فيها استراتيجية التداول والأهداف الخاصة بهم، وضع قواعد صارمة لإدارة المخاطر، والتزام بتلك الخطة بدقة.

اقرأ ايضا: افضل منصات التداول في الكويت

3. الاعتماد على المشورة الخاطئة:

يمكن أن تكون المشورة الخاطئة سببًا في خسارة المال، يجب على المتداولين الاعتماد على مصادر موثوقة للمعلومات والتحليلات، وتقييم أي نصيحة تتلقاها بعناية، وعدم الاعتماد على توصيات الآخرين بشكل كامل.

4. الاستعجال في اتخاذ القرارات:

إذا كنت تتعجل في اتخاذ القرارات، فإنك تعرض نفسك لخطر الخسارة. يجب على المتداولين اتخاذ القرارات بعناية وتحليل الأسواق بشكل جيد قبل اتخاذ أي قرار.

5. عدم إدارة المخاطر بشكل صحيح:

يجب على المتداولين إدارة المخاطر بحذر، وتحديد الحدود الصحيحة للخسارة، والالتزام بها. كما يجب عليهم تحديد حجم الصفقات بشكل جيد وعدم الدخول في صفقات أكبر من قدرتهم على تحمل المخاطر.

6. عدم الالتزام بالنظام:

يجب على المتداولين الالتزام بنظام التداول الخاص بك، وعدم التخلي عنه بسهولة. يجب عليهم تقييم نظامهم بانتظام وتحسينه بمرور الوقت.

7. الاعتماد على العواطف:

يمكن أن تؤدي العواطف مثل الخوف والطمع إلى اتخاذ قرارات خاطئة في التداول. يجب على المتداولين التحلي بالصبر والاستقرار العقلي والالتزام بالخطة الخاصة بهم.

اقرأ ايضا: افضل منصات تداول بدون رافعة مالية 

8. عدم التحليل الفني والأساسي بشكل صحيح:

يجب على المتداولين التحليل الفني والأساسي بشكل صحيح قبل اتخاذ قرارات التداول. يجب عليهم تحليل الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية، وتقييم الأخبار والتطورات الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على الأسواق.

9. الاعتماد على الرافعة المالية بشكل غير مدروس:

يجب على المتداولين عدم الاعتماد على الرافعة المالية بشكل غير مدروس، وتحديد الحدود الصحيحة لها والالتزام بها. كما يجب عليهم تقييم المخاطر المرتبطة بالرافعة المالية قبل استخدامها.

10. عدم تحديث المعرفة والخبرة الخاصة بهم:

يجب على المتداولين تحديث معرفتهم وخبراتهم بشكل دوري للتأكد من استمرارية نجاحهم في التداول. يجب عليهم الإطلاع على الأخبار الجديدة والتطورات الاقتصادية والمالية، والتعلم من الأخطاء التي يرتكبونها وتحسين أساليبهم واستراتيجياتهم.

للحصول على مزيد من المعلومات حول التداول عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

كيف يمكن تجنب الأخطاء بالتداول؟

تداول الأسواق المالية يمكن أن يكون صعبًا ومليئًا بالتحديات، ومن الممكن أن تتعرض للعديد من الأخطاء التي يمكن أن تؤثر سلبًا على أدائك ونتائجك. ولكن يمكنك تجنب هذه الأخطاء الشائعة عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة. وفيما يلي بعض الحلول التفصيلية لتجنب الأخطاء الشائعة في التداول:

1.عدم تداول ما لا تفهمه: 

يجب أن تكون على اطلاع كامل على الأسهم التي تريد تداولها وعلى الأسواق المالية بشكل عام. تجنب التداول في الأسهم التي لا تفهمها جيدًا أو لا تعرف عنها شيئًا.

2.وضع استراتيجية تداول: 

يجب عليك وضع استراتيجية تداول والالتزام بها. يجب أن تحدد الحد الأدنى للربح والحد الأقصى للخسارة، وعندما يتم تحقيق هذه الحدود، يجب التوقف عن التداول. 

3.عدم الاعتماد على الشائعات: 

يجب أن تتجنب الاعتماد على الشائعات أو الأخبار الكاذبة، حيث يمكن أن تؤدي هذه الأخبار إلى صعود أو انخفاض في الأسعار بشكل غير عادل وغير متوقع. 

4.تحليل الرسوم البيانية: 

يجب أن تتعلم كيفية تحليل الرسوم البيانية والتحليل الفني، حيث يمكن أن يكون هذا النوع من التحليل مفيدًا في تحديد الاتجاهات والنقاط الحرجة وتحديد مواقع الدخول والخروج. 

5.تنويع المحفظة: 

يجب أن تتجنب الاعتماد على سهم واحد أو قطاع واحد، بل يجب تنويع محفظتك لتقليل المخاطر وزيادة الفرص. 

6.استخدام أوامر وقف الخسارة وأوامر الحد: 

يجب استخدام أوامر وقف الخسارة وأوامر الحد، وهي أدوات مفيدة للحد من المخاطر والتحكم في الخسائر.

7.   التدريب على حساب تجريبي: 

يجب أن تتدرب على التداول باستخدام حساب تجريبي قبل أن تبدأ في تداول الأسهم الحقيقية، واستخدام أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، يمكنك تجربة الاستراتيجيات المختلفة وتحسين مهاراتك في التداول دون المخاطرة بأموال حقيقية. 

باختصار، يجب عليك تعلم الأسواق المالية ووضع استراتيجية تداول وتجنب الاعتماد على الشائعات وتحليل الرسوم البيانية وتنويع محفظتك واستخدام أوامر وقف الخسارة والحد وتدريب نفسك على حساب تجريبي. باستخدام هذه الحلول والالتزام بها، يمكنك تجنب الأخطاء الشائعة في التداول وزيادة فرصك للنجاح في الأسواق المالية.

ما هي أشهر أنواع التداول المختلفة؟

  • التداول بالأسهم: وهو شراء وبيع الأسهم في الشركات المدرجة في البورصة
  • التداول بالعملات (الفوركس): وهو شراء وبيع العملات الأجنبية
  • التداول بالعقود الآجلة: وهو شراء وبيع العقود التي تتضمن التزامًا لشراء أو بيع أصل معين في تاريخ محدد في المستقبل.
  • التداول بالسلع: وهو شراء وبيع السلع الأساسية مثل النفط والذهب والفضة والحبوب والمعادن الأخرى.

لإنشاء حساب تداول في منصات التداول يمكنك التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب وسوف نرشح لك افضل شركات التداول المالية المرخصة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي أشهر أخطاء المتداولين وكيف يمكن تجنبها؟

ليس بالضرورة، يمكن للمتداولين التداول في الأسواق الجانبية، ولكن يجب عليهم فهم الخطر وتحديد الاتجاهات الرئيسية ونقاط الدخول والخروج بدقة، يمكن استخدام أدوات التحليل الفني لتحديد الاتجاهات واتخاذ القرارات التجارية الصائبة في الأسواق الجانبية.

ليس بالضرورة، يمكن للمتداولين التداول في الأسهم المرتفعة الخطورة، ولكن يجب عليهم فهم المخاطر وتحديد نسبة المخاطرة التي يمكنهم تحملها واستخدام أدوات وقف الخسارة والحد لتجنب الخسائر الكبيرة.

نعم، يمكن الحصول على أرباح كبيرة من التداول في الأسواق المالية، ولكن يتطلب ذلك معرفة جيدة بالأسواق واتخاذ القرارات الصائبة وتجنب الأخطاء المشار إليها في هذا المقال.