نبذة عن منصة Robinhood 

يمثل تطبيق Robinhood هو منصة تداول للأصول المالية يتبع شركة Robinhood Market Inc، يعد هذا التطبيق هو ثمرة نجاح الثنائي المؤسس "بايجو بهات" و"فلاديمير تينيف"، يقع المقر الرئيسي للشركة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تتجاوز خبرتها في التداول الرقمي ما يُقارب 20 عاماً إذ يرجع تاريخ تأسيس الشركة إلى عام 2003 بينما تم إطلاق تطبيقها لاحقاً كنتيجة مباشرة لحرصها الدائم على مواكبة التطور التكنولوجي لإثراء تجربة عملائها وتوفير تجربة تداول أفضل.

يهدف تطبيق روبن هود للتداول - وفق المُعلن من قبل مؤسسيه - إلى جعل الدخول إلى أسواق المال والاستثمار في الأدوات المُدرجة به أمراً متاحاً للجميع وليس حكراً على الأثرياء وحدهم، لذا فقد كان على رأس أولوياتهم خفض تكلفة التداول من خلال إتاحة الخدمات بإيداعات تبدأ من 1 دولار أمريكي فقط، يُضاف إلى ذلك تقديم خدمة التداول بدون عمولة وذلك لكافة أنواع الأصول المالية المتوفرة من خلاله وأبرزها:

  • تداول الأسهم.
  • العملات الرقمية المشفرة.
  • صناديق الاستثمار المتداولة.
  • عقود الخيارات.

هل تطبيق Robinhood متاح للمتداولين العرب؟

لا يُصنّف طبيق Robinhood ضمن مجموعة منصات التداول عبر الإنترنت العالمية، إنما تم إنشائه بالأساس لخدمة المتداولين في الولايات المتحدة الأمريكية، بناءً على ذلك فإن خدماته متاحة فقط للمقيمين داخل أراضيها سواء كانوا من حاملي الجنسية الأمريكية أو من أي جنسيات أخرى.

بناءً على ذلك فإن كنت مقيماً في المملكة العربية السعودية أو دولة الإمارات أو غيرهما من دول الوطن العربي فإن منصة Robinhood لن تكون خياراً متاحاً بالنسبة لك، لذا نوصيك باستعراض تقييم شركات التداول من موقع "يقين" لمعرفة معلومات مفصلة حول الشركات وتحديد الأفضل والأنسب من بينها.

مقومات الحماية والأمان في منصة Robinhood 

يتسع مفهوم الأمان في عالم التداول عبر الإنترنت ليشمل العديد من الجوانب، إن أردنا تقييم منصة Robinhood من ذلك المنطلق فسيكون التقييم إيجابي، إذ المنصة تحافظ على سرية بيانات العملاء وكذلك سرية المُعاملات المجراة من خلالها عن طريق الاعتماد على أفضل التقنيات ونظم التشفير المتطورة.

أما فيما يتعلق بالشق الخاص بحماية الأموال المودعة لديها فإن شركة Robinhood - المالكة والمُشغلة للتطبيق - حاصلة على عضوية SIPC التي توفر الحماية للعملاء من خلال برامج تعويض تصل إلى 500,000 دولار أمريكي، كما أنها معتمدة من قبل شركة التأمين Lloyd's of London التي توفر تغطية تأمينية تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي.

مزايا التداول من خلال منصة Robinhood

جاء تقييم منصة Robinhood إيجابياً من قبل عدد كبير من عملائها السابقين، أرجع معظمهم السر في ذلك إلى تعدد المزايا المتوفرة بها وتنوع وسائل الدعم المقدمة من خلالها، يمكن إيجاز أبرزها في النقاط التالية:

  • إتاحة باقة متنوعة من الأدوات المالية القابلة للتداول.
  • تفعيل خدمة التداول بدون عمولة.
  • توفير مواد تعليمية لتطوير مهارات المتداولين.
  • نشرات وأخبار مالية للمساعدة على إدارة الصفقات.
  • خدمة عملاء فعالة متاحة على مدار 24 ساعة.

هل يمكن فتح حساب منصة Robinhood بالسعودية؟

لا يمكن فتح حسابات استثمارية عبر منصة Robinhood وبالتبعية لا يمكن استخدام تطبيقها خارج نطاق الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك - كما أشرنا سابقاً - على متداولي المملكة العربية السعودية وكافة دول العالم الأخرى إيجاد بدائل تقدم خدمات على ذات المستوى من الجودة وتتيح خدماتها في بلدانهم، النبأ السار هنا هو أن هناك كم هائل من شركات التداول التي تقدم خدمات فائقة الجودة على الصعيد الدولي.

الخدمات التعليمية المقدمة من منصة Robinhood

تساعد منصة Robinhood عملائها على تطوير مهاراتهم واكتساب مزيداً فمن الخبرة فيما يتعلق بإدارة مُعاملات التداول عبر الإنترنت، يتحقق ذلك من خلال تخصيص توبيب للخدمات التعليمية عبر موقعها الرسمي، يتضمن شرحاً وافياً للعديد من النقاط والموضوعات الفرعية المتصلة بمجال التداول عبر المنصات الرقمية على الإنترنت.

تتميز المادة التعليمية المتاحة عبر منصة روبن هود للتداول بالتدرج وبالتالي فإنها تناسب الجميع على اختلاف مستويات خبرتهم، إذ تبدأ من إجابة الأسئلة البسيطة الهادفة إلى التعرف على أساسيات أسواق المال مثل:

  • ما هو الاستثمار؟
  • ما هي الأسهم Stock؟
  • ما هو سوق الأسهم Stock Market؟ 

ترتقي المادة التعليمية المقدمة من منصة Robinhood تدريجياً، وصولاً إلى التطرق لمواضيع خاصة بإدارة المعاملات المالية مثل:

  • كيفية بدء تداول عقود الخيارات.
  • إدارة مخاطر التداول.
  • ما هي صناديق الاستثمار المتداولة؟

التقييم النهائي منصة Robinhood

منح خبراء موقع "يقين" منصة Robinhood تقييم 3 من أصل 5؛ يرجع ذلك إلى أن تقييم مزودي خدمات التداول عبر الإنترنت يتم بناءً على معايير عِدة وليس فقط الترخيص أو الجودة، إنما يجب وضع المرونة والتسهيلات المقدمة من الشركة أو المنصة في الاعتبار وهذا تحديداً ما تفتقر إليه شركة روبن هود؛ رغم أنها تعد نفسها واحدة من شركات التداول العالمية إلا أنها في الواقع على النقيض تماماً من ذلك إذ يقتصر نشاطها على الولايات المتحدة الأمريكية دون غيرها.

إن كنت مقيماً خارج الولايات المتحدة فإن منصة روبن هود ليست خياراً متاحاً بالنسبة لك، إما إن كنت عربياً مغترباً بالولايات المتحدة فيمكنك الاستفادة من خدماتها إلا أنها لن تكون الخيار الأفضل لك؛ بل يمكن بدء التداول مع أحد البدائل من شركات التداول العالمية المرخصة، تقدم لك تلك الشركات دعم حقيقي وتسهيلات عديدة بجانب أنها تضمن لك تفادي تعليق أو إغلاق حسابك حال مغادرة الولايات المتحدة لأي أسباب.

ما هي أفضل منصات التداول البديلة عن روبن هود؟

اذا كنت تبحث عن وسيط تداول بديل عن روبن هود وانت احد سكان الدول العربية يمكن اختيار وسيط وشركة وساطة من خلال الجدول التالي المدرج على موقع يقين المخصص لتقييم شركات الوساطة التي تعمل في المنطة، هذه الشركات مرخصة بشكل كامل ويمكن التاكد من تراخيصها حيث نذكر كل ترخيص بجانب اسم كل شركة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

في حال كنت تبحث عن وسيط تداول بديل لتجارة وتداول الأسهم مع امتيازات خاصة، نقدم لكم اليوم خدمة التواصل عبر الواتس-اب مع فريق عمل موقع يقين حيث يمكن لفريق العمل تقديم الخدمة المباشرة لك في الارشاد والتوجيه بشكل فوري. تواصل معنا الآن عبر الواتس-اب واحصل على هذه الخدمة مجاناً.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول روبن هود Robinhood

هذا سؤال آخر يُجاب بالنفي نظراً لأن الفوركس أو تداول العملات الأجنبية ليس من بين الخدمات المتاحة على تطبيق Robinhood للتداول، إذ أن التطبيق يركز بشكل أساسي على تداول الأسهم والعملات الرقمية المشفرة.

نعم، تعد منصة Robinhood خياراً جيداً للراغبين في التداول بدون عمولة من داخل الولايات المتحدة الأمريكية، تسري تلك القاعدة على كافة الأصول المالية المتوفرة من خلالها مثل صناديق الاستثمار المتداولة أو الأسهم، بينما تعتمد شركة روبن هود في جني عائداتها على مصادر أخرى مثل الفائدة المكتسبة وإقراض الهامش.

لا، إن منصة روبن هود ليست معتمدة في المملكة العربية السعودية أو أي من دول الشرق الأوسط الأخرى؛ إذ أن المنصة كما أشرنا فيما سبق تستهدف العملاء من داخل الولايات المتحدة الأمريكية فقط.