نظرة على شركة دراية المالية

تمثل شركة دراية المالية Derayah إحدى شركات التداول والوساطة المالية المرخصة التي ولدت كبيرة؛ نظراً لأن رأس المال المرصود لها عند إطلاقها في 2008 قد تجاوز 161 مليون ريال سعودي، كان ذلك كفيلاً بأن يجعلها - بصورة شبه فورية - منافساً قوياً في هذا المجال، خاصة أنها تمارس نشاطها بصورة قانونية وشرعية تماماً بمقتضى ترخيص صادر عن هيئة السوق المالي في المملكة العربية السعودية.

تعد شركة دراية المالية إحدى الشركات المساهمة المقفلة، وعلى عكس المعتاد والشائع فإن نشاطها لا يقتصر على لعب دور مزود خدمات التداول عبر الإنترنت، إنما تركز بشكل أساسي على تقديم خدمات الدعم متمثلة في تقديم الاستشارات وإدارة المحافظ الاستثمارية للعملاء من قبل خبراء متخصصين.

عند الحديث عن شركات التداول المرخصة في السعودية لتقديم خدمات التداول عبر المنصات المتطورة تكون شركة دراية المالية دائماً في المقدمة، لكن من جانب أخر كونها مرخصة محلياً تقوم بفرض رسوم تداول عالية جداً مقارنة مع الشركات البديلة.

أنشطة وخدمات شركة دراية المالية

ذكرنا في مقدمة تقييم شركة دراية المالية أنها تركز على تقديم خدمات الدعم والمساندة، لذا فإن الخدمات المقدمة من خلالها تنقسم إلى خمسة فئات وهي كالآتي:

  • باقة خدمات الاستشارات الاستثمارية.
  • الإنابة عن العملاء سواء بشكل فردي أو جماعي.
  • تقديم الحلول الاستثمارية المبتكرة.
  • خدمة عقود المقايضة بالأسهم السعودية (موجهة للأجانب).

يُضاف إلى كل ما سبق إتاحة خدمة تداول الأسهم عبر الإنترنت، وتوفر عبر منصتها الرقمية فرصة الوصول إلى الأدوات المالية - أي الأسهم - المدرجة في السوق السعودي المحلي بالإضافة إلى العديد من الأسواق العالمية الأخرى.

آلية تمويل الحسابات لدى شركة دراية المالية

يعد ذلك الأمر - أي تمويل الحسابات - أحد الجوانب السلبية أو أوجه القصور التي تؤخذ على شركة دراية المالية، حيث أنها تفتقد للمرونة وتضع شروطاً صارمة تعد في نظر الكثيرين بمثابة قيود، خاصة إذا ما تمت مقارنتها بأغلب شركات الوساطة المالية الأخرى.

تقتصر آلية إيداع الأموال في حسابات شركة دراية على التحويلات البنكية فقط دون غيرها من وسائل الدفع الأخرى، ولا يقف الأمر عند هذا الحد فقط، بل أنها تشترط أمتلاك المستثمر حساباً مصرفياً بأحد البنوك السعودية وذلك إذا كان سعودي الجنسية أو مقيماً داخل أراضي المملكة، أما إن كان أجنبياً فيفرض عليه امتلاك حساباً بأحد البنوك المُعتمدة من قبلها.

مزايا التداول عبر شركة دراية المالية

تمنح شركة دراية المالية لعملائها القدرة على الوصول إلى عدد كبير من الأسواق المالية عبر منصتها الرقمية، وتدعمهم من خلال ما تقدمه من خدمات وتوفره له من مزايا يتمثل أبرزها في الآتي:

  • نظام تداول سريع ومتطور.
  • تداول موحد بجميع الأسواق عبر منصة واحدة.
  • تعد بتقديم عمولات مُخفضة.
  • تقديم تقارير توضح حركة الأوراق المالية والأسهم.
  • تقديم تسهيلات الهامش للمتداولين النشطين.

أفضل بدائل شركة دراية المالية

يتضح من تقييم شركة دراية المالية أنها تواجه قصوراً فيما يتعلق بتنوع الأدوات المالية المتاحة للتداول من خلالها، لذا فإنها قد لا تكون الخيار الأفضل بالنسبة لقطاع كبير من المتداولين، ممن يرغبون في بناء محافظ استثمارية أكثر تنوعاً لمضاعفة الأرباح المحتملة وكذا التحوط تجاه تقلبات سوق المال والمخاطر المحتملة.

توجد العديد من شركات الأسهم المرخصة في السعودية التي تعد في نظر الكثيرين بديلاً أكثر فاعلية وتميزاً، خاصة أن جميعها تحظى بخبرة طويلة وسمعة طيبة فضلاً عن خضوعهم الكامل والمباشر لأبرز هيئات الرقابة المالية بما يضمن سلامة وضعهم القانوني، فيما يلي نرصد مجموعة من أفضل وأشهر تلك الشركات.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي خدمة دراية سمارت

إن دراية سمارت هي عبارة عن منصة رقمية تتبع شركة دراية المالية وتتخصص في تقديم الخدمات الاستشارية المتكاملة للمتداولين والمستثمرين الأفراد، تعتمد آليتها على قيام المتداول - في البداية - بالتسجيل عن طريق تعبئة نموذج تقييم المخاطر، ثم تقوم منصة دراية سمارت بعرض مجموعة من الاستراتيجيات المقترحة لإدارة الاستثمار بشكل آمن وفعال يضمن بنسبة أكبر تحقيق النتائج المرجوة من خلاله.

تتخذ الخدمات المقدمة عبر منصة دراية سمارت العديد من الأشكال، والتي يمكن إيجاز أهمها وأبرزها في النقاط التالية:

  • التأكد من جودة الأصول المالية.
  • تولي مهمة التفاوض نيابة عن المستثمر.
  • العمل على تقليل التكاليف وتسهيل شروط التعاقدات.

هل تبحث عن أفضل شركة تداول؟

هل ترى شركة دراية مناسبة لمتطلباتك وترغب في معرفة مزيد من التفاصيل عنها؟ أم تجد الخدمات المقدمة منها غير ملائمة لك وتبحث عن بديل؟، سواء كنت هذا أو ذاك فقد بلغت وجهتك أخيراً، يتطلب الأمر منك فقط النقر على أيقونة "تواصل معنا" المُبينة أسفل تلك الفقرة.

يتيح لك هذا الخيار التحدث بشكل مباشر إلى أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يتولى إجابة أي أسئلة أو استفسارات لديك تتعلق بأسس ومعايير اختيار شركات التداول، كما يقوم بإرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة في ضوء معرفته بمتطلباتك الخاصة والأهداف التي تسعى لتحقيقها عبر الدخول إلى عالم التداول، بجانب العديد من خدمات الدعم الأخرى التي تضمن لك تداولاً أكثر أمناً وفاعلية.

احصل علي استشارة مجانية

التقييم النهائي لشركة دراية المالية

يعطي فريق يقين شركة دراية المالية تقييم 3.5 من أصل 5 وذلك كونها شركة مرخصة محلياً من قبل CMA في السعودية. لكن من جانب أخر ننصح بالتعامل مع شركات بديلة مرخصة أقليمياً مثل XTB و AvaTrade كون هذه الشركات تفرض رسوم أقل مقارنة بالرسوم المفروضة على المستثمرين مع دراية المالية.

الأسئلة الشائعة حول دراية المالية

نعم، تتيح شركة دراية المالية عبر منصاتها القدرة على الوصول لعدد كبير من أسواق المال حول العالم، يشمل هذا ثلاثة من أبرز البورصات الأمريكية وهم: سوق نيويورك المالي NYSE / سوق NYSE MKT / سوق ناسداك NASDAQ. يذكر هنا أن الوصول إلى الأسواق المالية العالمية هو خيار متاح فقط من خلال خدمة منصة "دراية جلوبال"، أما المنصة الرئيسية "منصة دراية" فتقتصر على الأسواق المالية بسبعة من الدول العربية فقط وهم: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة ،جمهورية مصر العربية ،سلطنة عمان ،دولة الكويت،دولة قطر ،مملكة البحرين.

تأسست شركة دراية المالية في المملكة العربية السعودية وتمارس نشاطها بموجب ترخيص محلي صادر عن هيئة سوق المال بالمملكة، ولكنها غير مرخصة من قبل أي من هيئات الرقابة المالية الأوروبية أو العالمية وذلك على نقيض القطاع الأكبر من شركات التداول الموثوقة المتاحة على الساحة.

إن "المحفظة الخاصة" هي خدمة مقدمة من شركة دراية المالية تتولى من خلالها إدارة الاستثمارات نيابة عن عملائها، تشمل الخدمة إعداد استراتيجيات استثمارية خاصة تتوافق مع متطلبات المستثمر وأهدافه ومن ثم يتم الإشراف على إدارتها من قبل خبرائها.