يتوفر في التداول عبر الإنترنت العديد من الميزات التي ضمنت له الانتشار الواسع والإقبال الكبير من قبل المتداولين حول العالم، ومن أبرز هذه الميزات هو تعدد الطرق والآليات التي يمكن من خلالها تداول الأصول المالية المتنوعة، وفي مقدمة هذه الطرق تأتي العقود مقابل الفروقات والعقود الآجلة التي يعتبرها عدد كبير من المتداولين المحترفين الخيار الأمثل للتداول والاستثمار بهدف تحقيق الربح. وقد قمنا سابقاً في موقع يقين بشرح مفصل حول عقود الفروقات وشركات تداول عقود الفروقات المرخصة، و تطرقنا أيضاً لتعريف ما هي العقود الآجلة وأنواعها وكيف يتم التداول عليها

لكن خلال هذه المقالة سنسلط الضوء على أهم الفروقات بين عقود الفروقات والعقود الآجلة وأهم مزاياها وعيوبها، بالإضافة إلى ترشيح أفضل منصات التداول العالمية التي يمكن من خلالها البدء بتداول عقود المشتقات بشكل آمن، تابعوا معنا. 

الفروقات الرئيسية بين عقود الفروقات والعقود الآجلة 

من خلال الجدول التالي نوضح لكم أهم الفروقات الرئيسية بين تداول عقود الفروقات والعقود الآجلة، مما يساعدك في اختيار الاستثمار الذي يناسبك: 

 عقود الفروقات العقود الاجلة 
الأسواقالسوق اللامركزية السوق اللامركزية 
التنظيممتوسط عالي
المرونةأكثر مرونةأقل مرونة
حجم العقدصغيركبير 
تاريخ انتهاء الصلاحيةلا يوجديوجد
السيولةعالية متوسطة
البيع والشراءنعم نعم

ما هي مزايا تداول عقود الفروقات؟ 

يعتبر تداول عقود الفروقات عبر أفضل منصات التداول عبر الانترنت وسيلة فعالة للمستثمرين التي تتيح لهم الفرصة في التداول داخل الأسواق المالية دون الحاجة لامتلاك الأصول الأساسية. ويتيح هذا النوع من التداول للمتداولين إمكانية الاستفادة من مجموعة مزايا أهمها: 

  • تتمتع أسواق العقود مقابل الفروقات بمرونة عالية، حيث تتضمن أحجام عقود صغيرة وتشمل مجموعة واسعة ومتنوعة من الأدوات المالية المتاحة للتداول مثل: العملات الأجنبية والسلع والمؤشرات والعملات المشفرة وغيرها، مما يساعد في تنويع المحفظة الاستثمارية. 
  • سهولة التداول وامكانية فتح حساب تداول حقيقي دون الحاجة لامتلاك رأس مال ضخم، حيث يمكن الاستفادة من خاصية الرافعة المالية التي تساعد في تضخيم رأس مال المتداول ومساعدته على جني مزيد من الأرباح. لكن، قبل استخدامها يرجى مراجعة ما هي الرافعة المالية في تداول العملات وحكمها؟
  • امكانية التداول في كلا اتجاهات السوق صعوداً وهبوطاً والاستفادة من ذلك في تحقيق المكاسب. هذه هي أفضل طريقة لاستثمار أموالك
  • ليس هناك تاريخ انتهاء محدد مسبقاً لعقود الفروقات، مما يمنح المتداول الحرية في الخروج من صفقات التداول عندما يرى أن الوقت مناسباً لذلك، أو في حال تحرك السوق في عكس الاتجاه المتوقع. لتفادي خسائر السوق يمكنك مراجعة 10 أخطاء عليك تجنبها عند تداول الفوركس عبر الانترنت.
  • يتميز سوق العقود مقابل الفروقات بالسيولة العالية ذلك بسبب أن عقود الفروقات يتم تداولها مباشرة من خلال أفضل شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في السعودية، مما يسهل العثور على المشترين والبائعين وإجراء صفقات التداول بشكل سريع وسهل. 

ما هي مزايا تداول العقود الآجلة؟ 

يوجد لتداول العقود الآجلة مزايا عديدة تجعله من طرق التداول المفضلة لدى بعض المستثمرين، وهي تتمثل في: 

  • تتميز العقود الآجلة بالمرونة، حيث يستطيع طرفي العقد الاتفاق على تفاصيله طبقاً لتفضيلاتهما في كافة شروط العقد من حيث السعر و الكمية والمواصفات وغيرها، بحيث يصبح العقد ملائماً لاحتياجاتهما. 
  • من ضمن المزايا أيضاً أنه لا يشترط في العقود الآجلة دفع هامش مبدئي فيما عدا الرسوم الإدارية والتكاليف الإضافية المتعلقة بالعناية الواجبة وصياغة العقود. 

ما هي السلبيات في تداول عقود الفروقات؟ 

رغم العديد من الفوائد والمميزات التي يقدمها تداول عقود الفروقات إلا أنه يرافقه بعض السلبيات التي يجب على المتداولين أن يكونوا على دراية بها، وهي كالآتي: 

  • مخاطر السوق: سوق تداول عقود الفروقات يتشابه مع الأسواق المالية الأخرى في أن المتداول سيكسب المال في حال تحرك السوق في الاتجاه الذي يتداول فيه، بينما إذا تحرك السوق في الاتجاه المعاكس فإن المتداول سيتعرض للخسارة. 
  • مخاطر الرافعة المالية: على الرغم من مميزات الرافعة المالية التي تساعد المتداول في الحصول على مزيد من الأرباح، إلا أنها أيضاً تزيد من حجم الخسائر عند حدوثها. 
  • العمولات: تتقاضى شركات التداول رسوم وعمولات على صفقات تداول العقود مقابل الفروقات كونها عقود لا تلتزم بتاريخ استحقاق محدد، وبالتالي من المهم معرفة حجم الرسوم الذي يفرضها وسيط التداول الذي تتعامل معه. 

للمزيد اكثر يمكن مراجعة دليل تعلم البورصة للمبتدئين

ما هي السلبيات في تداول العقود الآجلة؟ 

تتمثل السلبيات التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند التعامل مع العقود الآجلة في الآتي: 

  • لا يتم تداول العقود الآجلة داخل سوق مالية منظمة، وبالتالي يجعلها تحمل مخاطر عالية بسبب عدم وجود وسيط ينظم التداولات بين البائعين والمشترين الذي ينتج عنه احتمالية تخلف أحد الأطراف أو عدم التزامه بالعقد كما هو متفق عليه. 
  • تكلفة العقود الآجلة عادةً تكون مرتفعة وغير ثابتة، لأنها لا تلتزم بقوانين السوق المالية الرسمية. 
  • لا يمكن تسوية العقود الآجلة قبل تاريخ الاستحقاق، لذلك يتم الانتظار حتى يحين موعد انتهاء صلاحية العقد. 
  • يتميز سوق العقود الآجلة بانخفاض السيولة، وبالتالي لا يستطيع المتداول الدخول في عقد آجل أو الخروج منه متى أراد ذلك. 

كيف يمكن اختيار شركة تداول بشكل صحيح؟ 

قبل البدء في التداول من المهم معرفة أن أهم خطوة في هذا الصدد هي عملية اختيار أفضل وسيط تداول(بروكر)، وهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها وأخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرار التداول عبر الإنترنت، وذلك بهدف ضمان عمليات تداول آمنة ومحمية بعيدة عن الاحتيال الذي تقوم به بعض شركات التداول غير الموثوقة في الأسواق. وأهم العوامل التي يجب التأكد منها هي: 

  1. مصداقية شركة التداول: يجب عليك اختيار شركة تداول موثوقة ومرخصة يمكنك الاعتماد عليها، لذلك عليك التأكد من أن شركة التداول منظمة وتخضع للرقابة وملتزمة بالقوانين واللوائح التي تفرضها الهيئات المالية، لأن ذلك سيضمن لك أن أموالك في أمان. 
  2. خبرة شركة التداول في الأسواق المالية: من المهم اختيار شركة تداول تتمتع بسمعة جيدة في الأسواق، ولها خبرة طويلة وسجل ناجح في مجال التداول لأن ذلك سيوفر كمتداول توجيهاً أفضل وفهماً عميقاً للأسواق. 
  3. التقييمات وآراء العملاء: قراءة آراء وتقييمات العملاء الذين يتعاملون مع شركة التداول من شأنه أن يعطيك فكرة عن ما ستواجهه عند تجربة التداول مع تلك الشركة، وعليك أن تتأكد من الاستناد إلى مصادر موثوقة وعدم الاعتماد على تقييمات عشوائية. يمكنك الاستفادة من قراءة تقييم شركات التداول الذي يوفره لك موقع يقين لمساعدتك في اختيار وسيط التداول الأنسب لك. 
  4. المزايا التي تقدمها الشركة للعملاء: من المهم التأكد من أن شركة التداول التي ستختارها توفر العديد من المزايا لعملائها والتي من شأنها أن تسهل عملية التداول عليهم، مثل: خدمة العملاء على مدار الساعة، وتوفير عدد كبير ومتنوع من الأصول المالية التي يمكن تداولها، وتوفير كورسات تعليمية وأدوات تحليل فني وغيرها.

ما هي أفضل شركات تداول عقود الفروقات؟ 

مع انتشار التداول عبر الانترنت وزيادة شعبيته بين المتداولين، أصبح هناك العديد من الشركات المتميزة في هذا المجال والتي تتيح إمكانية تداول العقود مقابل الفروقات وعدد آخر من الأصول المالية المختلفة، ويعتمد اختيار الأفضل من بين هذه الشركات على احتياجات المتداول وأهدافه الاستثمارية بالإضافة إلى الأسواق المالية التي يرغب في التداول من خلالها. 

فيما يلي نقدم لك قائمة أفضل شركات تداول عقود الفروقات التي أعدها لك فريقنا في موقع يقين استناداً إلى آراء المحترفين في مجال التداول: 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • هل تريد المساعدة في بدء التداول؟ 

    في حال كنت تود البدء في تداول العقود مقابل الفروقات أو العقود الآجلة وليست لديك الخبرة الكافية في عالم التداول، بأمكانك مراجعة دليل أفضل شركات تداول في السعودية. أيضا، فريقنا في موقع يقين متوفر على مدار الساعة لمساعدتك وتوجيهك إلى الطريق الصحيح نحو النجاح في التداول وتحقيق أهدافك المرجوة. لذلك لا تردد في التواصل الآن مع فريق يقين من الخبراء المحترفين في سوق التداول للحصول على استشارة مجانية والدعم اللازم خلال رحلتك في عالم التداول وذلك عن طريق النقر على أيقونة تواصل معنا عبر الواتس-اب. 

    احصل علي استشارة مجانية