يعد التداول من أبرز الأمور التي تُستخدم لبناء الثروات وتحقيق الأرباح وسط بيئة محفوفة بالمخاطر، كما أنه من الطرق التقليدية التي تسمح لك بتوسيع أعمالك وتنويع مصادر دخلك في حال أحسنت استخدام قواعده. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن التداول وأبرز أدواته، وسنقدم لكم أفضل 10 نصائح للتداول يجب عليك معرفتها. قراءة ممتعة ومفيدة. 

قائمة أفضل 10 نصائح للتداول

  1. ابدأ في الأصول التي تناسب أهدافك ورأس مالك 
  2. ابتعد عن الأسهم الفردية في بداية رحلتك في التداول 
  3. احرص على تنويع محفظتك الاستثمارية 
  4. توقع حالات الانكماش واستعد لها 
  5. استخدم محاكي التداول التجريبي قبل التداول في السوق الحقيقية 
  6. التزم بمحفظة استثمارية طويلة الأجل 
  7. تجنب التداولات قصيرة المدى خاصةً إذا كنت مبتدئًا في التداول 
  8. حافظ على الاستمرارية في التداول والاستثمار 
  9. لا تتوقف عن التعلم واكتساب المعارف والخبرات 
  10. تعلم طرق التحكم بالعواطف والانفعالات

سوف نقوم بشرح كل من هذه النصائح لاحقا في هذا المقال، لكن بداية دعونا نعطي لمحة قصيرة عن التداول.

ما هو التداول؟

يُعرف التداول على أنه العملية التي يمكن من خلالها بيع وشراء مختلف الأدوات المالية لتحقيق الأرباح مع دراسة لادارة المخاطر. يحدث التداول عادةً في الأسواق المالية التي يصل عددها إلى الآلاف، بحيث تضم تلك الأسواق أدوات وأصول مالية متنوعة مثل الأسهم والسلع والسندات وصناديق الاستثمار وغيرها. 

من ناحية أخرى، يتيح التقدم التكنولوجي الذي نشهده اليوم تطورًا في آلية التداول. إذ يمكن التداول عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات من أي مكان وفي كل وقت، ما يسمح للمتداول بتوسيع أنشطة الاستثمار والتداول. 

ما هي أفضل المنصات للتداول؟ 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية. 

مرفق أدناه قائمة أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي يمكنك فتح حسابك معها للتداول بأمان، . قم بالضغط على زر “افتح حساب” باللون الأصفر و تقدم في فتح حسابك:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي أفضل 10 نصائح للتداول؟ 

    لعل الحقيقة التي يعرفها الجميع هي أن التداول من المجالات المحفوفة بالمخاطر، نتيجة عوامل عدة أبرزها تقلبات الأسعار في الأسواق المالية كما تعكسها على المستثمرين عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت وحتى نضمن لك تجربة تداول ناجحة نقدم لك فيما يلي أفضل 10 نصائح للتداول من الخبراء في المجال: 

    النصيحة الأولى: ابدأ في الأصول التي تناسب أهدافك ورأس مالك 

    تضم أسواق التداول خيارات متنوعة من الأدوات المالية والأصول التي يمكن استخدامها للتداول وتحقيق الأرباح، وهو أمر على قدر ما هو جيد كونه يناسب شرائح عدة فهو مربك للكثيرين خاصة المبتدئين في عالم التداول. لذلك نحن ننصح دائما بالتداول ذات المخاطر المتدنية من خلال تجربته على منصات تداول بدون رافعة مالية بالبداية.

    وهنا يأتي دور البحث الجيد عن ميزات وعيوب كل أداة مالية ما يضمن لك الاختيار الأفضل والبدء في رحلة تداول ناجحة. فعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في تداول الأسهم فمن الضروري أن تبحث في إحصائيات الشركة التي يتبع لها السهم، إلى جانب تحليل تاريخ حركة هذا السهم وما إلى ذلك.  

    النصيحة الثانية: ابتعد عن الأسهم الفردية في بداية رحلتك في التداول 

    تعد الأسهم أشهر أنواع الأصول التي يمكن تداولها واستثمارها، ومع ذلك يرى المتمرسون في مجال التداول أن تداول الأسهم للمبتدئين هو أمر يترتب عليه مخاطر عدة. وذلك نتيجة التوقعات غير الواقعية حول إيرادات وأرباح تلك الأسهم. لذلك يمكن أن تبدأ في صندوق المؤشرات الذي قد يكون صندوقًا مشتركًا أو صندوقًا متداولًا في البورصة ETF. والميزة الأساسية في هذه الصناديق أنها تضم عشرات الأسهم التي تعود لكل شركة مدرجة في المؤشر. أو الاشتراك في الدورات التعليمية و الندوات التدريبية التي توفرها أفضل مواقع التداول على زوارها أصحاب الحسابات الحقيقية.

    النصيحة الثالثة: احرص على تنويع محفظتك الاستثمارية 

    تساهم تقنية تنويع المحفظة الاستثمارية في تقليل المخاطر وتحسين العوائد الإجمالية المتوقعة من التداول. وعليه تقاطع هذه النصيحة مع النصيحة السابقة إذ يتقطع تنويع محفظتك الاستثمارية مع شراء صناديق استثمار متداولة (ETF) أو مشتركة. 

    وبذلك ستجد أنك تستثمر في صناعات وقطاعات متنوعة، ما يوسع أمامك الصورة الأكبر في السوق. ناهيك عن وجود فرص أكبر لتحقيق الأرباح إذ تتحرك الأسهم في القطاعات المماثلة في اتجاه مماثل في الظروف نفسها و يمكن تنويع الاستثمارات في الأسهم مع المضاربات على أزواج العملات الأجنبية من خلال فتح محافظ استثمارية مع أفضل منصات تداول الفوركس المرخصة.

    النصيحة الرابعة: توقع حالات الانكماش واستعد لها 

    يحمل التداول أرباحًا وإيرادات جيدة ومثيرة لكنه في الوقت نفسه قد يجلب خسائر كبيرة نتيجة تقلبات السوق. ونظرًا لأن الخسائر في عالم التداول شائعة وغير متوقعة في كثير من الأحيان، من الضروري أن تستعد لها عبر تطوير استراتيجيات مالية سليمة ومدروسة بدقة لمواجهة تأثيرات الانكماش. نشير إلى أن في فترات الانكماش، تشهد أسواق المال تراجعات حادة، يمكن الاستفادة منها من خلال اعتماد استراتيجية البيع على المكشوف التي تتيحها شركات تداول عقود الفروقات المرخصة في السعودية على عملائها.

    النصيحة الخامسة: استخدم محاكي التداول التجريبي قبل التداول في السوق الحقيقية 

    يعد محاكي التداول التجريبي من الطرق التقليدية التي يلجأ لها الكثير من المتداولين، إذ تعتمد هذه الطريقة على التداول عبر الإنترنت بالدولار الافتراضي. ولعل الغاية الأساسية من استخدام محاكي التداول التجريبي هي اختبار ردة فعلك على خسارة الأموال أو ربحها. 

    النصيحة السادسة: التزم بمحفظة استثمارية طويلة الأجل 

    ينصح الخبراء في أن يكون تداولك طويل الأجل خاصة إذا كنت من المتداولين الذين لم يتمكنوا من إدارة عواطفهم بعد. عدا عن ذلك يمكن من خلال هذه الطريقة بناء استراتيجيات لتحديد وتقييم المحفظة الاستثمارية مسبقًا، وعليه ستتمكن من اتخاذ قرارات البيع أو الشراء في الوقت المناسب. 

    النصيحة السابعة: تجنب التداولات قصيرة المدى خاصةً إذا كنت مبتدئًا في التداول 

    يمكن أن تكون توقعات المتداولين لتنمية أموالهم على المدى القصير غير واقعية، ما يسمح لهم باتباع استراتيجيات مالية لا تكون مربحة بالضرورة في المستقبل. ومع ذلك يمكن الاعتماد على حسابات التوفير أو حسابات سوق المال قصيرة الأجل إذا كان لا بد من الاستثمار قصير الأمد.  

    النصيحة الثامنة: حافظ على الاستمرارية في التداول والاستثمار 

    تعد الاستمرارية في التداول من أبرز سمات المتداول الناجح الذي يطمح إلى بناء ثروة حقيقية، وذلك عبر وجود انضباط في وقت الاستثمار والملاءة المالية السليمة في التداول. 

    النصيحة التاسعة: لا تتوقف عن التعلم واكتساب المعارف والخبرات 

    تذكر دائمًا مهما بلغت خبرتك في عالم التداول أنت بحاجة دائمة لاكتساب المهارات الجديدة وتطوير الإمكانيات الموجودة لديك بالفعل. وتتطلب عملية التعلم طرح الأسئلة واكتشاف الثغرات وكذلك الفرص، لخلق تجربة تداول رابحة في معظم الأحيان. لذلك، ننصح بشدة الاطلاع على دليل أفضل وسيط تداول و الاشتراك في دورات تعليم التداول السليم.

    النصيحة العاشرة: تعلم طرق التحكم بالعواطف والانفعالات

    لقد تحدثنا مرارًا وتكرارًا عن مدى التغيرات غير المتوقعة التي يشهدها سوق الأوراق المالية، كما يظهر جليًا أمام الجميع أنه لا يمكن تحقيق الأرباح من التداول بالصدفة، بل بالتركيز الذهني والاعتماد على استراتيجيات مدروسة بدقة بعيدًا عن المشاعر والتنبؤات. وعليه من الضروري أن تتعلم كيف تتحكم بمشاعرك وانفعالاتك في مختلف الحالات. من هنا، تأتي أهمية خوض تجربة تداول حقيقية على مبلغ رمزي يتراوح بين 250 – 500 دولار أمريكي بدلا من تجربة التداول الافتراضية التي لا تعكس أي من عواطف المستثمر الحقيقية.

    خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول أفضل النصائح للتداول الآمن والمربح، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية. 

    احصل علي استشارة مجانية