إن العديد من الأسهم الكبيرة والناجحة في الأسواق المالية كانت قد بدأت بسعر رخيص. مثال على ذلك سهم بنك الراجحي وسابك وغيرها كانت من أرخص الأسهم في السوق السعودي، لربما تمنيت لو اغتنمت الفرصة واستثمرت في تلك الأسهم قبل أن تضاعف من قيمتها مئات المرات وحققت ثروة كبيرة مع مرور الوقت!

يعتبر الاستثمار في الأسهم الرخيصة نقطة جيدة للانطلاق في عالم التداول. فمهما كانت أهدافك الاستثمارية سواء أردت أن تكون مستثمرا على المدى الطويل أو متداول يومي فإنه يساعدك على تطوير المهارات المطلوبة لتصبح مستثمرا ناجحا ويقدم تجارب تعليمية قيمة وقد تحقق مكاسب ضخمة خلال فترة قصيرة.

ملخص المقال

  • تبلغ تكلفة الأسهم الرخيصة أقل من 5 دولارات للسهم الواحد.
  • يمكن للأسهم أن تولد عوائد هائلة للمتداولين.
  • الأسهم الرخيصة قد تكون مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية مما يحقق عائدا على المدى الطويل.
  • يعد إجراء الأبحاث وتنويع الاستثمارات وإدارة المخاطر أمرًا ضروريًا لتحديد السهم الرخيص المثالي للاستثمار فيه.

ما هي أفضل 10 أسهم رخيصة في السوق السعودي؟ 

القيمة السوقيةرمز السهماسم الشركة
386.1 مليون ريال سعودي4130الباحة 
10.607 مليار4161بن داوود
1.052 مليار4170شمس
5.24 مليار1303الصناعات الكهربائية 
2.7 مليار سعوري1831مهارة
10.893 مليار7030زين للاتصالات
2.024 مليار4012الأصيل 
1.1 مليار4180مجموعة فتيحي
14.31مليار 2350كيان السعودية
696 مليون ريال9541أكاديمية التعلم


تم اختيار هذه الأسهم بناء على عدة معايير أساسية وفنية وهذه ليست أرخص الأسهم من حيث السعر  أو القيمة السوقية، ولكنها أفضل الأسهم الرخيصة في السوق المالية السعودية (تداول).  

ما هو مفهوم الأسهم الرخيصة في البورصة؟

السهم الرخيص هو السهم ذات السعر المنخفض الذي تبلغ قيمته أقل من 5 دولارات. على الرغم من تقلب سعر السهم، ينجذب العديد من المستثمرين إلى أرخص الأسهم في السوق السعودي  نظرًا لقدرتها على تحقيق عوائد كبيرة. 

طريقة أخرى لوصف السهم الرخيص وهو السهم الذي قيمته أقل من القيمة الحقيقية. على سبيل المثال: قد يكون لدى الشركة المقومة بأقل من قيمتها أساسيات مالية قوية، ولكن ربما لم يستوعب السوق بعد، ولا يعكس السعر الحالي للسهم بدقة القيمة الحقيقية، التي يحتمل أن تكون أعلى للشركة. فأن العديد من الأسهم الرخيصة أصبحت من أفضل الأسهم للشراء في السوق السعودي بعد تطور القطاع الذي تنتمي إليه. يمكنك الاطلاع على أفضل شركات الأسهم السعودية للاستثمار

مثال على السهم الرخيص في السوق السعودي: لنفترض أن لديك شركة صغيرة لتصنيع الملابس، تبلغ قيمتها السوقية 40 مليون ريال فقط. ويتم تداول السهم حاليا بسعر 7 ريالات، مما يضعها بقوة في فئة الأسهم الرخيصة. ولنفترض أن هناك مستثمر اشترى 1000 سهم بسعر 7 ريالات للسهم الواحد واستثمر بمبلغ 7000 ريال. اذا ارتفع السهم الى 14 ريال خلال فترة قصيرة نسبيا بسبب تصميم جديد مثلا فإن الاستثمار الأولي سيتضاعف الى 14,000 ريال.
الفرق هنا عن الأسهم العادية هو أنه لن تتضاعف قيمتها بنفس المدة الزمنية. اذا كان سعر الاسهم مثلا 200 ريال سيستغرق وقتا أطول ليضاعف سعره. 

تلعب أرخص الأسهم في السوق السعودي  دورًا حيويًا في محفظتك الاستثمارية. تساعدك في نشر استثمارك عبر فئات الأصول المختلفة لتقليل تعرضك الإجمالي لمخاطر التداول. ويقدم السوق السعودي العديد من الأسهم الرخيصة وهي موجودة في قطاعات مهمة قد يكون لديها مستقبل باهر على المدى الطويل.  

فيمكنك أن ترى القطاعات التي لديها مستقبل تماشيا مع رؤية السعودية 2030 وأبرز القطاعات الواعدة: قطاع الصناعة، قطاع الصناعة الكيميائية، قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. وعلى هذا الأساس يمكنك أن تبدأ بحثك في الأسهم السعودية الرخيصة في هذه القطاعات وتنوع أسهمك حسب أهدافك الاستثمارية.

ما العوامل التي يجب مراعاتها عند الاستثمار في الأسهم الرخيصة؟ 

لا ينبغي عليك التسرع في شراء الأسهم الرخيصة في السعودية . بدلًا من ذلك، خذ وقتًا لإجراء بحث شامل قبل الاستثمار. يمكن أن يستلزم ذلك تقييم الوضع المالي للشركة عن طريق التحقق من هوامش الربح والإيرادات والنفقات والخسائر.

الأساسيات التي يجب البحث عليها هي صافي المبيعات غالبا ما تصدر كل ثلاث أشهر، والقيمة السوقية، مقابلات المدراء وأهدافهم الجديدة. إذا وجدت تحسنا في الأساسيات فهناك احتمال كبير أن تشهد الشركة نموًا، لذا قد يكون الاستثمار في أسهمها الصغيرة فكرة جيدة.

ما هو نوع عمل الشركة؟ هل هي مستدامة، وهل هي قادرة على المنافسة بقوة؟ يجب على الشركة أن تتميز بأعمال قوية تميزها عن المنافسين وتجعلها أكثر جاذبية للعملاء، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات.

تابع حركة سعر السهم على منصات التداول وحاول أن ترى ما إذا كان السهم في اتجاه صاعد. فإذا كان كذلك فإنه يستحق مخاطرة استثمار أموالك واهتمامك. ومع ذلك، فإن الاستثمار في الأسهم التي تظهر أداء أضعف قد لا يكون مجديًا كونه قد يهبط سعر السهم الى مستوى تاريخي جديد.  (أي وصل الى سعر لم يصله من قبل في تاريخه).

التنويع في الأسهم: عندما يكون لديك محفظة متنوعة من الأسهم الرخيصة يمكنك تقليل تأثير الأداء الضعيف على استثمار واحد. ونتيجة لذلك، لن تضطر إلى بيع أسهمك بسعر منخفض وتتعرض لخسائر كبيرة. لذلك، فإن الأسهم التي لا تحقق أداءً جيدًا قد يتم تعويضها من خلال تلك التي تحقق أداءً أفضل، مما يؤدي إلى تسوية مكاسب المحفظة الإجمالية. 

عامل يجب مراعاته قبل شراء أرخص الأسهم في السوق السعودي

يجب الاطلاع على مؤشر تاسي قبل أن تقرر شراء الأسهم الرخيصة، وهو مؤشر يقيس أداء أكبر 50 شركة في السوق المالية السعودية (تداول) ويدل على قوة أو ضعف السوق السعودي. تأكد من أن السوق في حالة صعود وأن المؤشر صاعد قبل شراء الأسهم الرخيصة التي تريدها. يجب أن تمشي مع اتجاه السوق وليس عكسه. فإذا اشتريت وكان السوق هابطا (أي أن أداء الشركات الكبيرة ضعيف) فما بالك بالشركات الصغيرة!

كيف ابحث عن أرخص الأسهم في السوق السعودي؟

إن السوق السعودي مقسّم الى قطاعات عديدة، أكبر هذه القطاعات هما قطاع الطاقة والقطاع المالي التي تفوق قيمتها السوقية أكثر من تريليون ريال. علما أن، الأسهم الرخيصة في السوق السعودي موجودة في كل القطاعات. فإذا كنت مهتما في قطاع معين تستطيع أن تبحث عن الشركات ذات الأسهم الرخيصة في ذلك القطاع. موقع TradingView يعرض كل القطاعات في السوق السعودي مع الاسهم المنتمية إليها. كما يعرض أرخص الأسهم في السوق السعودي من حيث السعر. ويمكنك أيضا الاطلاع على الأسهم الحلال في السوق السعودي

ارخص سهم سعودي من حيث السعر هو سهم الباحة في القطاع المالي. يبلغ سعر السهم 14 هللة وتبلغ قيمته السوقية 415.8 مليون ريال.  

يمكنك أيضا استخدام "ماسح الأسهم" (Stock Scanner) لفلترة الأسهم الرخيصة بناءً على معايير مثل القيمة السوقية والحجم والسعر والقطاعات المهتم بها. يؤدي هذا إلى تضييق خياراتك إلى تلك التي تناسب استراتيجيتك.

Stock Scanner - Investing

فوائد استثمار وتداول أرخص الأسهم في السوق السعودي

في البداية لنتعرف على الفرق ما بين الاستثمار وبين تداول الأسهم السعودية . والفرق بينهما هو مدة الصفقة بين موعد فتحها حتى إغلاقها. يشير تداول الأسهم إلى شراء الأسهم الرخيصة وبيعها لتحقيق ربح قصير الأجل وقد تمتد المدة منذ فتح الصفقة ولغاية إغلاقها من يوم الى اسبوع. يمكنك الاطلاع على أفضل الأسهم للاستثمار قصير المدى. أما الاستثمار فيكون الهدف منه تحقيق الربح على المدى الطويل والمدة تكون من شهور الى سنوات. 

فيما يلي فوائد الاستثمار وتداول أرخص الأسهم في السوق السعودي:

  • بسبب سعرها المنخفض يمكنك تداول الأسهم السعودية الرخيصة برأس مال محدود.
  • يمكنك شراء العديد من الأسهم الرخيصة في وقت واحد من عدة قطاعات دون القلق بشأن التكلفة.
  • تقديم أفضل الخدمات وفرص استثمارية وجذابة للمستثمرين في السوق المالي.
  • نظرا لان الأسهم الرخيصة تنتمي إلى الشركات الصغيرة فإن الاستثمار في السوق السعودي مبكرا يمكن أن يوفر لك فرصة للاستفادة من نمو الشركات وتوسعها على المدى الطويل وتحقيق أرباح كتيرة.

كيف يمكن تداول الأسهم الرخيصة في السوق السعودي؟ 

يمكن تداول الأسهم الرخيصة في السوق السعودي بعدة طرق وآليات متعددة عبر المضاربة وتداول عقود الفروقات وقد يكون الاستثمار طويل الأجل أفضل الاستراتيجيات بعد أن اخترت أسهمك بعناية وفق المعايير المذكورة وقمت بتنويع الأسهم. وكما ذكرنا فإن العديد من الأسهم الرخيصة قد تكون مقيمة بسعر أقل من قيمتها الفعلية ويمكنك تحقيق إيرادات كبيرة عند ارتفاع أسعارها وخاصة إذا كانت في قطاع مزدهر أو لدية . يوفر السوق السعودي منصات محلية مرخص لها من هيئة سوق المال السعودية CMA مثل منصة سهم  ومنصة محلل.

نبذة عن منصة سهم المرخصة في السعودية 

أصبح بإمكانك تحقيق أهدافك الاستثمارية وما عليك سوى أن تفتح حساب مع  منصة سهم التي تتيح لك الاستثمار في السوق السعودي والسوق الأمريكي. تقدم منصة سهم  الكثير من المزايا والمؤشرات الفنية المتطورة لتحليل الأسهم والمصادر التعليمية والاساسية  والعديد من الخيارات لإدارة محفظتك الاستثمارية. تتميز منصة سهم أيضا بسهولة استخدامها، و إعطاء بعض الأسهم بشكل مجاني للمستثمرين مع صفر عمولة. تم ترشيح منصة سهم كأفضل منصة لتداول الأسهم السعودية، حيث أن هذه المنصة مرخصة بشكل كامل من هيئة سوق المال السعودية مما يعطيها الأفضلية من حيث الأمان والجودة ويجعلها بلا أدنى شك الخيار الأكثر أمناً وموثوقية. 

ما هو الفرق بين تداول عقود الفروقات والأسهم؟

يعد تداول عقود الفروقات واستثمار الأسهم طريقتين متميزتين للمشاركة في السوق المالية، ولكل منهما ايجابيات وسلبيات خاصة. ولهذا السبب، يواجه المتداولين المبتدئين بعض التحديات أثناء اتخاذ قرار بشأن أفضل استراتيجية للسوق. 

ما هو تداول عقود الفروقات؟ 
عقد الفروقات (CFD) هو اتفاق بين المستثمر والوسيط لتبادل الفرق في قيمة السهم بين وقت فتح العقد واغلاقه. لا يمتلك المستثمر السهم فعليًا، ولكنه بدلاً من ذلك يحصل على إيرادات بناءً على تغير سعر السهم.

من بين الخصائص الجديرة بالذكر لعقود الفروقات: 

الملكية: يجني مستثمرو العقود مقابل الفروقات الأموال من تغيرات في أسعار الأسهم بدلاً من امتلاك السهم نفسه.

الرافعة المالية: من مميزات تداول عقود الفروقات هو استعمال الرافعة المالية. لنفترض انك تريد شراء 1000 سهم بسعر 5 ريالات للسهم الواحد. لكي تشتري الأسهم فأنت بحاجة الى إيداع 5000 ريال في حسابك (5* 1000). ومع ذلك إذا استخدمت الرافعة المالية فستدفع جزء صغير من هذه التكلفة. فإذا كان الهامش 20% فستدفع 1000 ريال فقط لتفتح صفقة بقيمة 5000 ريال (20% *5000/ 100). ولكن سيتم احتساب ارباحك وخسائرك على مبلغ 5000 ريال. الرافعة المالية في هذه الصفقة 1:5 (1000/5000).لنفترض انك قمت بالشراء وارتفع سعر السهم بمقدار ريالين فإن قيمة السهم اصبحت 7 ريالات وقيمة 1000 سهم أصبحت 7000 ريال.. فإذا قمت بإغلاق الصفقة فستكون قد حققت ربحا قدره 2000 ريال (7000-5000) أي ضعف مبلغ الهامش الأولي البالغ 1000 ريال.

مراكز الشراء والبيع: يمكنك الاستفادة من ارتفاع سعر الاسهم وانخفاضها عبر تداول العقود مقابل الفروقات من خلال فتح مراكز شراء أو بيع. يسمى الشراء في عالم التداول بالمركز الطويل والبيع المركز القصير. 

الفرق بين تداول العقود بالفروقات وتداول الأسهم: 

الملكية: في تداول العقود مقابل الفروقات لا يمتلك المتداول السهم. أما عند الاستثمار في الأسهم فيصبح المستثمر المالك للسهم ويتمتع بامتيازات المساهم. 

الرافعة المالية: كما ذكرنا يتيح لك تداول عقود الفروقات التداول استخدام الرافعة المالية. لا يتضمن تداول الأسهم عادة الرافعة المالية، على المستثمرين دفع السعر الكامل للسهم. 

البيع على المكشوف: هي عملية يقوم بها المتداول باقتراض الأسهم من الوسيط ويبيعها بسعر السوق الحالي ثم يشتريها لاحقا بسعر أقل ثم يعيدها إلى الوسيط وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع وسعر الشراء. أما البيع باستخدام عقود الفروقات فيكون أكثر ربحية بسبب استخدام لرافعة المالية لكنه محفوف بدرجة مخاطرة أعلى من تداول الاسهم بدون رافعة مالية. 

كيف تختار بين تداول عقود الفروقات وتداول الأسهم؟ 

توفر عقود الفروقات المزيد من الخيارات للتداول النشط لأنها يمكن أن توفر عوائد أكبر في فترة زمنية أقصر. ومع ذلك، فإن هذا ممكن فقط إذا تمكن المستثمر من التنبؤ بشكل صحيح باتجاه تغير سعر السهم.

وتُستخدم عقود الفروقات في التداول قصير الأجل وتتطلب استراتيجية استثمار موثوقة وتحليل أساسي وفني للسهم. يستخدم الاستثمار في الأسهم لتحقيق أهداف استثمارية طويلة الأجل ويرتبط بمخاطر أقل بسبب عدم وجود أموال مقترضة في الحسابات.

على سبيل المثال نرى على الرسم البياني أدناه شارت اسبوعي لسهم كيان رمزه 2350، كما نرى ان السعر ارتد الى الأعلى كلما لامس خط الدعم.فمن المتوقع أن يرتفع السعر مرة اخرى اذا لامس مجددا خط الدعم. فإذا كنت قد حددت خط الدعم مسبقا وانتظرت هبوط السعر إلى خط الدعم وقمت بتداول السهم عبر عقود الفروقات فتكون قد حققت ربحا على المدى القصير.

Kayan Saudi Share 2350

هل يمكن تداول الأسهم السعودية بنظام عقود الفروقات؟

نعم، تتيح لك شركات الوساطة المالية المرخصة عالميا والتي تدرج اسهم السوق السعودي على منصاتها، إمكانية تداول الأسهم عبر عقود الفروقات. وهناك الكثير من الشركات المرخصة عالميا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مثل منصة Evest المرخصة من VFSC التي تتيح لك العديد من المزايا والأدوات.

نصائح للتداول:

  • لا يتطلب الاستثمار الناجح مستويات مرتفعة من الذكاء، بل قم بأبحاثك و ودراساتك للبيانات السوق على أكمل وجه. 
  • اشتري السهم من مستويات السعر الذي تعتقد أنها مستويات جذابة أيضا لدخول المستثمرين الآخرين والشراء عند هذه المستويات
  • لا تشتري السهم بعد أن حقق ارتفاع كبير لأنه من المحتمل أن يبدأ بالهبوط التصحيحي. ايضا، لا تقوم في فتح مراكز بيع على المكشوف بعد أن حقق انخفاض كبير لأنه من المحتمل أن يبدأ بالصعود التصحيح.

احصل علي استشارة مجانية