ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

بتأكيد العديد من الأشخاص، يطمحون لكي يصبحوا من رواد الاستثمار في مجال البورصة ومن أعلامها، ولكن أنجح المستثمرين لم يصنعوا في يوم واحد. حيث إن تعلم خصوصيات وعموميات عالم المال والاستثمار، وبناء شخصيتك الاستثمارية يحتاج إلى وقت وصبر، ناهيك عن التجربة والخطأ.

 ومن خلال هذه المقالة سنعمل على الإجابة على التساؤل المطروح هنا وهو كيف تكون مستثمر ناجح في الأسهم وتكون من رواد الاستثمار، وذلك من خلال الخطوات السبع التي سنقدمها والتي تبين لك ما الذي تبحث عنه على طول الطريق.

البدء في الاستثمار

الاستثمار الناجح هو رحلة، وليس حدثًا لمرة واحدة، وهنا تحتاج لبناء خططك طويلة الأمد لكي تكون مستثمر ناجح في الأسهم، حيث يتطلب الاستثمار في الأسهم إعداد نفسك جيدا لهذا الاستثمار، كما لو كنت مسافرا بطريق طويل من أجل إنجاز عمل شاق، وذلك لكي يكتب لهذا الاستثمار النجاح.

حيث يجب عليك في نقطة البداية العمل على تحديد وجهتك الاستثمارية، ثم وضع الخطة المناسبة للاستثمار في الأسهم، وذلك لكي تكون مستثمر ناجح في الأسهم، وذلك ما أصبح سهلا بفعل منصات التداول عبر الإنترنت.

تعرف على ما هو ناجح في السوق

لكي تتعرف على الجوانب الاستثمارية المثالية في السوق، يجب عليك البدء في القراءة فورا وأخذ الدورات التي تتعلق بالاستثمار، وأيضا التعرف على النظريات التي تحسن المحفظة والتنويع وكفاءة السوق، وهذا ما سيؤهلك لاكتساب مجموعة من المعارف والمهارات التي سوف تؤهلك للتعرف على كل ما هو ناجح في السوق وتبعدك عن مناطق الفشل، وهنا تكون بدأت تصل لبعض من الإجابة على كيف تكون مستثمر ناجح في الأسهم، وهنا بإمكانك العمل على قراءة المقالات العلمية التي يقدمها يقين.

وهنا نقول بأن الاستثمار هو مزيج من عاملين مهمين وهما العلم والفن، حيث أن الجانب العلمي هو الركيزة الأساسية للبدء في الاستثمار، والذي لا يمكن تجاهله، مع مجموعة من الفنون الاستثمارية البسيطة، وهنا نقول لا تستثمر أبدًا في عمل لا يمكن فهمه، وهي عبارة مقتبسة من المستثمر الشهير Warren Buffett.

تعرف على استراتيجية الاستثمار الخاصة بك

يجب عليك كشخص تبحث عن الكيفية التي تكون من خلالها مستثمر ناجح في الأسهم، تحديد وبناء الاستراتيجية الناجحة الخاصة بك، وذلك وفقا لسمات الشخصية التي تتمتع بها، حيث عليك القيام بتحديد سمات الشخصية التي ستساعدك أو تمنعك من الاستثمار بنجاح، وعليك القيام بإدارتها وفقًا لذلك.

ومن النماذج المفيدة التي تساعد المستثمرين على فهم أنفسهم، هو النموذج السلوكي الذي تم تطويره من قبل توم بيلارد ولاري بيل ورون كايزر، حيث يعمل هذا النموذج على تصنيف المستثمرين وفق خاصيتين وهما: طريقة العمل (دقيق أو متهور) ومستوى الثقة (الثقة أو القلق)، وبناءً على سمات الشخصية يقسم الأفراد إلى عدد من المجموعات.

تعرف على أصدقائك و أعدائك

ولكي تكون مستثمر ناجح في الأسهم، عليك تحديد صديقك من عدوك، وعليك الحذر من الأصدقاء الزائفين، الذين يتظاهرون بأنهم إلى جانبك، ولكن عندما تتعارض مصالحهم مع مصالحك، يظهرون وجههم الحقيقي.

يجب أن تأخذ بالحسبان بأنك في قطاع تنافسي كبير يضم العديد من الشركات والمؤسسات المالية الكبيرة والتي لها موارد كبيرة للوصول للمعلومات بشكل أسرع.

وأكبر عدو سيكون موجود في السوق، هو أنت نفسك في حال لم تقم بالسيطرة على نفسك وعلى شخصيتك، وقمت بملاحقة أحداث السوق قصيرة الأجل، والتي تكون مخاطرها عالية جدا.
حدد مسار النجاح الصحيح:

يجب عليك كمستثمر تبحث عن النجاح في مجال الأسهم، أن تحدد مستوى معرفتك وشخصيتك و مواردك لكي تستطيع تحديد المسار الذي سوف تختاره لكي تتبنى استراتيجية فعالة و كفؤة للاستثمار، حيث، يتبنى المستثمرون بشكل عام إحدى الاستراتيجيات التالية:

  • استراتيجية التنويع من خلال المحفظة الاستثمارية، أي لا تضع كل بيضك في سلة واحدة.
  • استراتيجية وضع كل بيضك في سلة واحدة، ولكن مع المراقبة الحذرة والدقيقة.
  • اجمع بين الاستراتيجيتين السابقتين.

في البداية معظم المستثمرين الناجحين ينتهجون، نهج المحافظ الاستثمارية المتنوعة، منخفضة المخاطر، ولكن مع الممارسة وزيادة الخبرة، سوف تتمكن من عقد الصفقات الكبيرة في مجال استثماري واحد.

تمسك بالاستثمارات الناجحة في المدى الطويل

الاستراتيجية المثلى طويلة المدى هي الخيار الاستثماري الأكثر جدارة في النجاح، ما تم الالتزام بالخطة كما يجب، وهنا تظهر ملامح النجاح وتزداد فرص النجاح مع ترك العواطف و الأصدقاء المزيفين.

كن على الاستعداد للتعلم بشكل مستمر

من الصعب التنبؤ بالسوق، ولكن حالة السوق سوف تكون متقلبة بشكل مستمر، ولكي تكون مستثمر ناجح بالأسهم، سوف تحتاج لتعلم، ومتابعة وضع السوق بشكل مستمر، حتى تكون ناجح في مجال الاستثمار

كيفية تستثمر في الأسهم عبر الإنترنت

الاستثمار اليوم لم يعد حكرا لحد، فاليوم طريق الاستثمار متاح للجميع، بمختلف الوسائل المتاحة، حيث أصبح العالم كقرية صغيرة، وبإمكان أي أحد أن يكون مستثمر ناجح في الأسهم، حيث يمكن شراء أي سهم من أي مكان في العالم من خلال إنشاء حساب تداول معتمد مع أحد الوسطاء المعتمدين و المرخصين، حيث أصبح التداول يتم من خلال ضغطة زر واحد، نتيجة ظهور شركات التداول الأسهم عبر الإنترنت، ونحن هنا في موقع يقين نقدم لكم مجموعة من المنصات التداول العالمية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

خطوات لبناء استراتيجية تداول بسيطة وذكية لكي تكون مستثمر ناجح:‬

  • بتأكيد إذا أردت أن تصبح مستثمر ناجح عليك أن تحدد أهدافك الواضحة بدقة لكي تتمكن من تحقيق النجاح، وتصبح من أفضل المستثمرين الناجحين.
  • قم بدراسة السوق وأهم الأمور التي تؤثر عليه، قبل القفز إلى إنشاء استراتيجية التداول، وذلك لكي تصبح مستثمر ناجح
  • العمل على اختيار السوق الذي يقدم أعلى مستوى من الأرباح مع أدنى مستوى ممكن من المخاطر.
  • اختيار الإطار الزمني المناسب لتداول، وخاصة الأوقات التي تقدم أعلى مستوى من الأرباح، وذلك عند إتباع أسلوب المضاربة اليومية.
  • العمل على إنشاء محفظة استثمارية متنوعة، دون المبالغة في تنويع الأصول، وذلك لكي تتمكن من السيطرة على المحفظة الاستثمارية.
  • في حال كنت تبحث عن الربح السريع، فبحث عن شركات ذات نمو سريع في السوق، بحيث يزيد رأس مالها السنوي أسرع من الشركات الأخرى في السوق.
  • قاوم رغبة الربحية السريعة، فتعلم الصبر، وهي مهارة لا يتقنها إلى المستثمرين الناجحين في الأسهم.

هل تريد المساعدة في البدء في الاستثمار في الأسهم؟

يقدم لك فريق عمل موقع “يقين” الوصول المباشر الى خدمة العملاء من خلال الواتس-اب وعبر تلك الخدمة يمكن الحصول على استشارات مجانية في كل ما يتعلق بعالم التداول والاستثمار، وخاصة التداول في الأسهم. 

يمكن التواصل معنا عبر الضغط على “التواصل مع يقين” في نهاية هذه الفقرة.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول كيف تكون المستثمر رقم واحد في مجال الاسهم؟

بتأكيد أي شخص ممكن أن يكون مستثمر ناجح في مجال الأسهم، حيث كل ما يتطلبه ذلك الإلمام ببعض المعارف والمهارات الأساسية، وقراءة بعض الكتب المتخصصة في مجال الاستثمار في الأسهم، والعمل على السيطرة على الشخصية الإنسانية.

هو العمل على اختيار أسهم مقيمة بقيمة أقل من قيمتها الحقيقية، والتي يتم تداولها في السوق، والتي يكون لها إمكانات طويلة الأجل، من أجل أن تعود لها قيمتها الحقيقية الفعلية.

استراتيجية الاستثمار هي الاستراتيجية التي يجب على كل الأفراد القيام باتباعها وذلك لتعظيم الدخل، وذلك لكي يتمكن من تغطية الاحتياجات المستقبلية.