ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يلجأ الكثير من المستثمرين للقيام بحساب متوسط سعر السهم ، حتى يتمكنوا من إدارة محفظتهم الاستثمارية بشكل صحيح ، وحتى يتجنبوا التقلبات التي تحدث بشكل كبير في سوق الأسهم ، وتقليل الخسارات المحتملة. 

في هذا المقال سنقوم بتزويدك بكافة المعلومات اللازمة حول متوسط سعر السهم وكيف تتم عملية حساب متوسط السعر السهم بعد التعديل. 

ما هو متوسط سعر السهم؟ 

متوسط سعر السهم هو عبارة عن عملية استراتيجية استثمارية ، و يقوم المستثمر بإجراء هذه على إجمالي الأسهم التي يمتلكها ، من أجل أن يقوم بمعرفة مقدار الربح أو الخسارة المحتمل حدوثها من خلال هذه الأسهم عند إجراء عمليات البيع أو الشراء. 

وتتم هذه العملية من خلال مقارنة صافي الأرباح أو العائد الذي نتج عن عملية بيع الأسهم ، مع متوسط التكلفة الأساسية لإجمالي عدد الأسهم التي يمتلكها هذا المستثمر ، فإذا كان صافي الربح الناتج عن عملية بيع الأسهم أكبر من متوسط التكلفة الإجمالية ، فإن هذا المستثمر يكون قد ربح مقدار الفرق بين سعر البيع للأسهم ومتوسط التكلفة. 

وعلى النقيض ، إذا كان متوسط التكلفة أكبر من إجمالي الربح العائد من عملية بيع الأسهم ، فإن المستثمر في هذه الحالة يكون قد خسر مقدار الفرق بين سعر البيع ومتوسط التكلفة خلال العملية التي أجريت.

ويطلق على متوسط سعر السهم أيضاً اسم " متوسط تكلفة الدولار" ، ويساعد متوسط سعر السهم المستثمر في التقليل من تأثير تقلبات سعر الأسهم على عملية الشراء الكلي ، حيث يتمكن المستثمر من إتمام عمليات الشراء بشكل سلس ويقلل المشقة في محاولة توقيت السوق لشراء الأسهم بأفضل سعر. 

ما هي طريقة احتساب متوسط سعر السهم؟ 

إذا قام المستثمر بشراء حصة من الأسهم بأسعار مختلفة ، فسيحتاج لحساب متوسط سعر السهم حتى يتمكن من معرفة أداء محفظته ، وحتى يتمكن من تحديد إذا ما كانت هذه الأسهم تجني له الربح أم لا. 

حيث يمكن أن يتم شراء أسهم في إحدى الشركات بسعر محدد في شهر محدد ، ومن ثم شراء مزيد من أسهم نفس الشركة في الشهر التالي بسعر يختلف عن سعر الشراء الأول ، وحساب متوسط السعر في هذه الحالة يساوي إجمالي سعر شراء الأسهم مقسوماً على إجمالي عدد الأسهم التي تم شراؤها ، وكلما كان سعر السهم أعلى من متوسط السعر كلما كان هامش الربح أعلى. 

وطريقة احتساب متوسط سعر الأسهم تتم من خلال هذه الخطوات: 

  • أولاً ، يجب عليك الحصول على معلومات التداول الخاصة بك: 
    حتى تقوم بحساب متوسط السعر للأسهم التي تمتلكها ، ستحتاج لمعرفة كافة المعلومات حول الأسهم التي تم شراؤها ، ويتم ذلك من خلال أخذ البيانات الخاصة بكل صفقة قمت بها المدرجة على منصة الوساطة التي تقوم باستخدامها للتداول ، ومعرفة عدد الأسهم الإجمالي التي تمتلكها. 
     
  • ثانياً ، حساب التكلفة الإجمالية للأسهم التي تمتلكها: 
    يتم ذلك من خلال ضرب عدد الأسهم في كل عملية شراء ، في سعر الشراء للسهم ، ومثال ذلك إذا قمت بشراء ٥٠ سهم بسعر ١٠ دولارات للسهم الواحد ، ومن ثم قمت بشراء ١٠٠ سهم بسعر ٧ دولارات للسهم ، فستقوم بضرب ٥٠ في ١٠ دولار لتحصل على ٥٠٠ دولار ، و١٠٠ في ٧ دولارات لتحصل على ٧٠٠ دولار ، ويكون إجمالي التكلفة للأسهم في هذه الحالة ٥٠٠ + ٧٠٠ ويساوي ١٢٠٠ دولار. 

    وإذا كنت تريد حساب تكلفة الرسوم والعمولات المدفوعة ، فيجب عليك استخدام التكلفة الإجمالية لعملية الشراء وليس فقط سعر السهم عند الشراء وإضافة العمولات المدفوعة في عملية التداول لسعر السهم. 
     
  • ثالثاً ، عملية حساب متوسط سعر الأسهم: 
    تتم من خلال قسمة التكلفة الإجمالية للأسهم التي تم شراؤها ، على إجمالي عدد الأسهم التي تمتلكها ، ويتم استخدام هذه المعادلة لحساب متوسط سعر السهم
    ( عدد الأسهم للمرة الأولى × سعر السهم للمرة الأولى ) + ( عدد الأسهم للمرة الثانية × سعر السهم للمرة الثانية ) + ( عدد الأسهم للمرة الثالثة × سعر السهم للمرة الثالثة ) + ( عدد الأسهم للمرة الرابعة × سعر السهم للمرة الرابعة ) ÷ ( عدد الأسهم للمرة الأولى + عدد الأسهم للمرة الثانية + عدد الأسهم الثالثة + عدد الأسهم للمرة الرابعة ) = متوسط السعر للأسهم.

باستطاعتك اختبار نجاعة تعديل سعر السهم من خلال فتح حساب تداول حقيقي مع احدى الشركات المرخصة والمدرجة في الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

مثال على كيفية حساب متوسط سعر السهم

لنفرض مثلاً أنك قمت بشراء أسهم شركة محددة خلال ثلاث فترات زمنية مختلفة ، وفي كل مرة قمت بشراء ١٠٠ سهم ، بسعر ١٠ دولار في أول مرة ، وسعر ١١ دولار في المرة الثانية ، وسعر ١٢ دولار في المرة الثالثة. 

  • إجمالي عملية الشراء الأولى يكون حاصل ضرب ١٠٠ في ١٠ دولارات وتساوي ١٠٠٠ دولار.
  • إجمالي عملية الشراء الثانية يكون حاصل ضرب ١٠٠ في ١١ دولار وتساوي ١١٠٠ دولار.
  • إجمالي عملية الشراء الثالثة يكون حاصل ضرب ١٠٠ في ١٢ دولار وتساوي ١٢٠٠ دولار.
  • مجموع إجمالي تكلفة عمليات الشراء يساوي ٣٣٠٠ دولار.
  • مجموع الأسهم الذي تم شراؤها في كل المرات يساوي ٣٠٠ سهم.

وحتى نقوم بحساب متوسط سعر السهم سنقوم بجمع إجمالي التكلفة في كافة المرات ونقوم بقسمة الناتج على عدد الأسهم الكلي. 

أي ٣٣٠٠ دولار مقسومة على ٣٠٠ وتساوي ١١ دولار وهذه هي قيمة متوسط السعر للسهم الواحد. 

ويجب التنويه أنه إذا كنت تقوم بدفع عمولة للتداول فيجب عليك زيادة مقدار العمولة إلى سعر السهم حتى تقوم بحساب سعر متوسط السهم بشكل صحيح. 

كيفية حساب التعديل في الأسهم؟ 

تعد عملية حساب التعديل في الأسهم من الأمور المهمة لك كمستثمر ، ففي بعض الأحيان يقوم المستثمر بشراء الأسهم بسعر محدد في فترة زمنية محددة ، ويضطر بعد ذلك لبيع هذه الأسهم ، ومن المحتمل أن يكون هناك هبوط في أسعار هذه الأسهم مما يؤدي للخسارة . 

فلذلك حساب التعديل في الأسهم يساعد المستثمر في شراء السهم نفسه بسعر أقل من عملية الشراء الأولى ، ويقلل من الخسارة المحتملة. 

ويكون ذلك من خلال طريقتين هما: 

  • (عدد الأسهم لعملية الشراء الأولى × سعر السهم في عملية الشراء الأولى) + (عدد الأسهم لعملية الشراء الثانية × سعر السهم لعملية الشراء الثانية) + (عدد الأسهم لعملية الشراء الثالثة × سعر السهم لعملية الشراء الثالثة) ÷ (عدد الأسهم للمرة الأولى + عدد الأسهم لعملية الشراء الثانية + عدد الأسهم  لعملية الشراء الثالثة) الناتج × 100 ÷ 100 = سعر السهم بعد التعديل.
     
  • وطريقة حساب التعديل الثانية ، وهي طريقة أسهل، وتكون من خلال أن يقوم المستثمر بحساب السعر الإجمالي للأسهم بعملية الشراء الأولى ،  وذلك بضرب عدد الأسهم بسعر شراء السهم في المرة الأولى ، ثم يقوم بنفس العملية في الأسهم في عملية الشراء الثانية، ويجمع القيمتين الأولى والثانية ،  ليحصل على القيمة السوقية الإجمالية، ثم يجمع عدد الأسهم الكلي في عمليتي الشراء ،  ويحصل على العدد إجمالي للأسهم، حساب سعر التعديل يكون بتقسيم القيمة السوقية الإجمالية التي حصل عليها على مجموع عدد الأسهم الكلي، ليحصل بذلك على سعر السهم الواحد بعد التعديل.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول حساب متوسط سعر السهم بعد التعديل

احتساب متوسط سعر الشراء هو المتوسط الموزون لجميع أسعار جرعات تجميع شراء السهم بحسب وزن كمية كل جرعة حيث يمثل متوسط شراء المركز الكلّي للصفقات المفتوحة على السهم. للمزيد من طريقة احتساب متوسط سعر الشراء يرجى مراجعة الفقرة أعلاه بعنوان "كيفية حساب التعديل في الأسهم؟ ".

متوسط سعر البيع مساوٍ لسعر إغلاق المركز بجرعة واحدة، لأنه في الواقع هذا ما يحدث عند التخلص من المركز المفتوح وهي عملية لا تحتاج إلى معادلة رياضية لأنها  أبسط تعقيدا من احتساب متوسط سعر الشراء كما سبق و شرحنا أعلاه.