تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

تعد الأسهم الموزعة للأرباح من بين الخيارات المفضلة لدى قطاع كبير من المستثمرين في سوق المال، يكمن السر وراء ذلك فيما يتوافر بهذا النوع من الأدوات المالية من مزايا عديدة، يظل أبرزها أنها تضمن لهم تحقيق عائد مادي طوال فترة الاحتفاظ بالسهم فضلاً عن إمكانية جني الربح عن طريق إعادة تداوله بالبيع في الوقت المناسب.

يبقى السؤال الأكثر أهمية هنا ما هو افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022 ؟، يجيب موقع "يقين" عنه بالفقرات التالية من خلال استعراض مجموعة من أبرز الأسهم المعقودة عليها الكثير من الآمال، بجانب إلقاء نظرة عن قرب على هذا النوع من الأدوات المالية بشكل عام.

كيفية توزيع أرباح الأسهم؟

تقوم العديد من الشركات - وفق رؤية إدارتها المالية - بتخصيص نسبة من الأرباح لتوزيعها على المساهمين كلٍ حسب حصته أو بالأحرى عدد الأسهم التي يملكها، لكن ما يجب إدراكه والانتباه إليه جيداً هو أن آلية أو كيفية توزيع أرباح الأسهم تتخذ  أكثر من شكل وذلك على النحو الآتي:

التوزيع النقدي لأرباح الأسهم - يمثل النمط التقليدي والأوسع شيوعاً بل والمفضل لدى الكثيرين، يتمثل ببساطة في صورة عوائد مادية يتم تقديمها للمستثمرين أو المساهمين حسب حصتهم في الوقت المُحدد مُسبقاً لتوزيعات الأرباح والذي يكون "ربع سنوي، نصف سنوي، سنوي".

توزيع الأرباح في هيئة أسهم - ترفض بعض الشركات عن توزيع الأرباح المادية على مساهميها، إنما تفضل أن يكون توزيع الأرباح في صورة أسهم إضافية بما يعادل قيمة الأرباح المُسحتقة لكل مساهم، في تلك الحالة يكون على المستثمر الاختيار ما بين الاحتفاظ بتلك الأسهم ليزيد حصته التالية من توزيعات الأرباح أو أن يكون ببيعها ويحولها إلى أرباح نقدية.

يرى الخبراء أن من الضروري عند البحث عن افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022 معرفة طريقة توزيع الربح المُعتمدة من قبل الشركة، إذ أن الطريقة الثانية - أي توزيعها في صورة أسهم - تناسب بدرجة أكبر مُتبعي استراتيجيات الاستثمار في الأسهم طويلة الأجل ومن يتبنون خطط طموحة، أما الطريقة الأخرى فهي الأنسب لمن يبحثن عن التدفق المالي المستمر.

أفضل أسهم توزع أرباح 

ينطبق وصف افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022 على عدد غير قليل من الأسهم المُدرجة في البورصات العالمية، يرجع ذلك إلى اتجاه العديد من الشركات الكبرى لأتباع تلك السياسة المالية لأهداف عديدة، فيما يلي نرصد مجموعة من أفضل الأسهم الأمريكية والأسهم العالمية بصفة عامة التي توزع أرباحاً.

سهم شركة First American Financial Corp

تحل شركة First American Financial Corp بالمرتبة الثانية ضمن قوائم أكبر شركات التأمين في الولايات المتحدة الأمريكية، تحظى خدمات الشركة بطلب متزايد باعتبار التأمين شرطاً أساسياً للحصول على رهن عقاري في الولايات المتحدة، كما تنوع أنشطة الشركة يضمن صمودها وحفاظها على استقرارها حال حدوث أي تراجع أو ركود في سوق الإسكان، تبلغ نسبة الأرباح الموزعة للسهم 3,1%.

سهم شركة Iron Mountain Inc

تتخصص شركة Iron Mountain Inc في مجال الأرشفة وحفظ الوثائق، بينما صارت تركز في ظل الثورة الرقمية على تقديم خدمات التخزين السحابي ومنتجات الأمن السيبراني، أما ما يضعها ضمن خيارات  أفضل أسهم استثمارية توزع أرباح فهو امتلاكها بروتوكولات تعاون مع عدد كبير من الشركات المتوسطة والصغيرة، يضمن ذلك تدفق ثابت للأرباج كما أن الشركة التزمت بزيادة نسبة الأرباح الموزعة منها ابتداءً من 2014 حتى بلغت 5,5%.

سهم شركة Suncor Energy Inc

تمثل أسهم الشركات الناشطة في قطاع الطاقة دوماً فرصة جيدة للاستثمار، لذا يُعد سهم شركة Suncor Energy Inc أحد أفضل أسهم توزيع الأرباح، خاصة أنها تعد أكبر شركات الطاقة المتكاملة في دولة كندا، كما أنها تمكنت على مدار العام الماضي وبدايات العام الحالي من تعزيز ميزانيتها وكذلك حققت عائدات مالية مرتفعة، تبلغ نسبة أرباح الأسهم الموزعة بالوقت الحالي 4,6%.

سهم شركة American Tower Corp

تتخصص شركة American Tower Corp في مجال إدارة أبراج الهواتف المحمولة داخل الولايات المتحدة وكذلك على الصعيد الدولي، تبلغ أعداد الأبراج المُدارة من قبلها في الوقت الراهن نحو 200 ألف برجاً، تبلغ قيمة أرباح الأسهم 2,4%، رغم أنها ليست نسبة مرتفعة مقارنة بغيرها، إلا أن اللافت للنظر أن الشركة قد تمكنت من بيع 25% من الأسهم في أعلى مستوياتها خلال 52 أسبوعاً، كما أن أرباحها السنوية تنمو بمعدل 19% سنوياً تقريباً، كل تلك العوامل تجعلها أحد خيارات افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022 خاصة لمُفضلي الاستثمارات طويلة الأجل.

سهم شركة Kinder Morgan Inc

تعد شركة Kinder Morgan Inc واحدة من الشركات المتخصصة في البنى التحتية للطاقة، تتولى إدارة العديد من المرافق وخطوط الأنابيب ومحطات تخزين سلع الطاقة المختلفة بما في ذلك الكيماويات والإيثانول، يضمن كل ذلك تدفقاً مستمراً للأرباح ويُحد من تأثرها بصعود وهبوط أسعار الغاز الطبيعي والنفط الخام، قد كان هذا السهم هو أكبر الأسهم الموزعة للأرياح ضمن مؤشر S&P 500 بنسبة 6,2%.

شركات عالمية تطرح أسهم توزع أرباح 

دخلو عالم الأسهم من خلال شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت يضع المستثمر أمام خيارات لا محدودة، يضاعف ذلك فرص تحقيق الأرباح من الأسهم بشكل عام والأسهم الموزعة للأرباح بشكل خاص؛ إذ يمكن من خلال المنصات التابعة لتلك الشركات تجاوز حدود المكان والزمان والوصول إلى كافة أسواق المال الكبرى بالعالم، التي تُدرج بها كم كبير - يصعب حصره - الأسهم الموزعة للأرباح.

نستعرض فيما يلي مجموعة إضافية من أشهر الأسهم الموزعة للأرباح التي كانت مصدر جذب للمستثمرين على مدار الأعوام الماضية، وظلت محتفظة بمكانتها حتى العام الجاري  2022.
 

اسم الشركةنسبة توزيع الأرباح
Lumen Technologies Inc. 7,9%
Oneok Inc. 5,9%
LyondellBasell Industries NV4,67%
The Williams Cos. Inc5,6%
AT&T Inc. 8,6%
Chevron Corp.5,06%
Edison International4,76%
ONEOK Inc6.2%

أفضل شركة الوساطة للاستثمار في أسهم توزيع الأرباح

تضاعفت أعداد شركات تداول الأسهم في السعودية على مدار السنوات الأخيرة، ساهمت في جعل الوصول إلى الأسواق المالية الكبرى حول العالم واستثمار الأسهم المُدرجة بها بمختلف الآليات أمراً متاحاً للجميع، كما أن العديد منها توفر القدرة على شراء أسهم توزع أرباح وامتلاكها بصورة فعلية.

إن كنت ترغب في الحصول على أفضل أسهم استثمارية توزع أرباح فأنت تحتاج أولاً الوصول لأفضل شركة وساطة مالية، يستعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أفضل تلك الشركات، التي لها باع طويل في هذا المجال وتحظى بثقة ملايين العملاء حول العالم كونها مُنظمة قانوناً وحائزة على ترخيص كبرى هيئات ومنظمات الرقابة المالية.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

كيف تختار أفضل الأسهم الموزعة للأرباح؟

أشرنا سلفاً إلى أن الأسهم الاستثمارية الموزعة للأرباح بالغة التعدد والتنوع، لذا كان من الضروري إيجاد معايير وأسس واضحة يمكن الاعتماد عليها في عملية المفاضلة بينهم واختيار الأنسب، قد أوجز الخبراء في هذا المجال تلك المعايير في النقاط الرئيسية التالية:

  • يُنصح دوماً باختيار الشركات التي لها باع طويل نسبياً في توزيع الأرباح.
  • المعرفة المُسبقة بطبيعة الأرباح الموزعة (أرباح نقدية \ حصص أسهم).
  • التعرف على القيمة السوقية للشركة وتحليل أدائها المالي بالسنوات الأخيرة.
  • يفضل اختيار الشركات التي تقدم توزيعات أرباح عادلة ومعتدلة.

هل تحتاج مساعدة في شراء أسهم توزع أرباح؟

يعني وصلك إلى تلك الصفحة أنك تبحث عن أفضل أسهم استثمارية توزع أرباح لتبدأ رحلتك الاستثمارية الخاصة، لكن على الأرجح لا تزال لديك العديد من الأسئلة المُعلقة بلا إجابة، إن كنت كذلك فإعلم أنك قد بلغت الوجهة الصحيحة وأننا متواجدون هنا لمساعدتك في كل خطوة حتى تصل إلى الهدف المنشود.

انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" أسفل هذه الفقرة والتي سوف تقودك إلى نافذة تواصل مباشر مع أحد ممثلي موقع "يقين"، الذي سوف يتولى - بموجب ما لنا من خبرة في أسواق المال - مهمة إرشادك إلى أفضل الخيارات المتاحة أمامك، ذلك في ضوء الاستيعاب التام والفهم العميق لاحتياجاتك ومتطلباتك.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو افضل سهم استثماري يوزع ارباح 2022؟

يمكن إيجاز الإجابة في قولنا بأن كل آليات الاستثمار في أسواق المال العالمية من داخل المملكة صارت متاحة ويسيرة، يتطلب الأمر فقط إيجاد الشركات المرخصة والجديرة بالثقة وفتح حساب حقيقي من خلالها، هذا الأمر بأكمله لا يستغرق إلا بضعة دقائق بعدها يمكن الوصول بسهولة لأي سوق مالي، يمكن الاستفادة في هذا الصدد من تقييم شركات الوساطة المالية المقدمة من موقع "يقين".

توجد العديد من الشركات التي تتبع سياسة توزيع الأرباح بما في ذلك الشركات المحلية بالمملكة السعودية أو الشركات العالمية، تتميز تلك الشركات - على اختلافها وتنوعها - بتقديم الأرباح بصفة منتظمة، أما فيما يتعلق بآلية اختيارها فتكون اعتماداً على التحليل الفني للأسهم ومراجعة البيانات المالية للشركات فضلاً عن رؤية المستثمر الخاصة.