يزداد اهتمام المستثمرين العرب بشكل عام، والمستثمرين الإماراتيين بشكل خاص، في مجال تداول واستثمار الأسهم عبر أفضل مواقع التداول بصورة كبيرة في كل عام، وبالطبع يبحث المستثمرون الجدد عن أفضل الفرص الاستثمارية وأفضل الأسهم التي ستساعدهم في تحقيق أهدافهم الاستثمارية وجني الأرباح. 

لذلك نقدم لكم هذه المقالة التي سنوضح من خلالها أفضل الأسهم للاستثمار في الإمارات وكيفية تحديد الشركة التي تناسبك للبدء في استثمار أسهمها، 

نبذة حول سوق تداول الأسهم في الإمارات

سوق تداول الأسهم في الإمارات هو أحد الأسواق المالية النشطة والمتطورة في الشرق الأوسط، ويتم تنظيم هذا السوق بواسطة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات SCA. وتضم السوق الرئيسية في الإمارات مركزين أساسيين للتداول هما:

  1. سوق أبو ظبي للأوراق المالية ADX 
  2. سوق دبي المالي DFM. 

يتم تداول الأسهم في الإمارات بنظام السوق المالية المركزية، حيث يتم تسجيل الأسهم في السجل المركزية وتنقل الملكية للمستثمرين بشكل إلكتروني، وتتيح هذه العملية للمتداولين والمستثمرين عبر أفضل منصات التداول العالمية الوصول إلى السوق بشكل سريع وتنفيذ الصفقات بكل سهولة. 

تشتهر الأسواق المالية الإماراتية بتوفر العديد من الشركات المحلية والدولية المدرجة للتداول، مما يوفر فرصاً للاستثمار في مجموعة متنوعة من القطاعات مثل:

  • البنوك
  • العقارات
  • الطاقة 
  • الاتصالات 
  • التكنولوجيا وغيرها. 

تقدم الأسواق الإماراتية مجموعة متنوعة من الأدوات المالية للمستثمرين، مثل:

  • الأسهم العادية 
  • الأسهم المفضلة
  • صناديق الاستثمار المتداولة وغيرها، 

يمكن للمستثمرين الأفراد والمؤسسات الاستفادة من هذه الأدوات المالية لتحقيق أهدافهم الاستثمارية وجني الأرباح. كما أن الهيئة المنظمة للسوق تعمل بشكل منتظم على تحسين البيئة الاستثمارية، وتشجيع الشفافية وحماية حقوق المستثمرين، حيث تتبع الأسواق الاماراتية معايير دولية للافصاح والتقارير المالية، وتوفر معلومات دقيقة للمستثمرين من أجل اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناءً على معرفة ومعلومات موثوقة. 

أفضل الأسهم المحلية للاستثمار في الإمارات

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الأسهم الاماراتية، فإن هناك عدد من الأسهم التي يعتقد خبراء التداول عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات أنها تعتبر الأفضل، ومن خلال تحليل المعلومات المالية والأخبار الاقتصادية، يمكننا تحديد بعض الأسهم المحلية المشهورة والمرموقة في السوق الإماراتية، والتي يمكن أن تكون استثماراً جيداً. فيما يلي نذكر لكم أهم هذه الأسهم: 

  1. أسهم بنك الإمارات دبي الوطني Emirates NBD: تأسس بنك الإمارات دبي الوطني عام 2007 بعد اندماج بنك الإمارات الوطني وبنك دبي الوطني، وقد حصل البنك على ترخيص من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. تتمركز قوة بنك الإمارات دبي في تطور حجم الأصول المالية التابعة له والتي ازدادت بمعدل أكثر من 20% خلال عام 2022، ويعتبر البنك الأكبر في الإمارات وخامس أكبر بنك في الشرق الأوسط وتم تصنيفه من ضمن أكبر 100 بنك عالمياً. وتبلغ القيمة السوقية لأسهم بنك الإمارات دبي الوطني أكثر من 91 مليار درهم، ويبلغ سعر السهم في الوقت الحالي 14.55 درهم مع ربحية سهم أكثر من 2 درهم في آخر 12 شهر، كما يبلغ عائد توزيع سهم بنك الإمارات دبي 4.12% خلال آخر سنة. 
  2. أسهم شركة سالك دبي Salik: تتصدر أسهم شركة سالك دبي قائمة أفضل أسهم الشركات الإماراتية للاستثمار خلال عام  2023 بحسب الخبراء والمحللين الاقتصاديين، وتعمل شركة سالك دبي في مجال التحكم بنظام التعريف المروري منذ عام 2002 وتقوم بإدارة 8 بوابات للتعرفة المرورية، وهي شركة مملوكة بنسبة 80% من حكومة دبي وتعتبر من الشركات التي لها مستقبل واعد. تبلغ القيمة السوقية لأسهم شركة سالك دبي أكثر من 22 مليون درهم، ويبلغ سعر السهم في الوقت الحالي 3.01 درهم مع ربحية سهم تبلغ 0.16 خلال آخر 12 شهر. 
  3. أسهم شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع أدنوك ADNOC: تعد أسهم شركة أدنوك من أفضل الأسهم الإماراتية للاستثمار خلال عام 2023، وتعتبر شركة أدنوك هي الشركة الرائدة في الإمارات العربية المتحدة في مجال توزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة، وتعد الشركة الأولى لبيع الوقود بالجملة والتجزئة في الإمارات. وقد تم طرح أسهم الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية عام 2017 وقد حقق ارتفاعاً كبيراً، ويبلغ سعر السهم في الوقت الحالي 3.99 درهم مع ربحية سهم تبلغ 0.21 درهم خلال آخر 12 شهر، كما يبلغ عائد توزيع أرباح سهم أدنوك 5.15% خلال آخر سنة. 
  4. أسهم شركة إعمار الإماراتية للتطوير العقاري EMAAR: يعتبر سهم شركة إعمار من أفضل الأسهم الاماراتية للاستثمار من خلال أفضل شركات التداول المرخصة في الإمارات، كما أن شركة إعمار تعتبر شركة تطوير عقاري إماراتية وهي التي قامت بتشييد برج خليفة في دبي، كما أن الشركة تدير عملياتها في العديد من الأسواق العالمية من خلال أكثر من 60 شركة نشطة موزعة على 40 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. يتم تداول أسهم شركة إعمار من خلال سوق دبي المالي ووصلت قيمة السهم في الوقت الحالي إلى 10 درهم، وربحية سهم تبلغ 1.03 درهم. 
  5. أسهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة TAQA: شركة أبوظبي الوطنية للطاقة هي شركة متخصصة في مجال الطاقة وتقوم بتوفير 85% من إنتاج الكهرباء والماء لإمارة أبوظبي، كما أن الشركة تعمل في دول أخرى وقطاعات أخرى مثل قطاع التعدين. وتم طرح 24.9% من أسهم الشركة للتداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية عام 2005، وتمتلك الحكومة المحلية 51% من أسهم شركة طاقة. يبلغ سعر السهم في الوقت الحالي 3.20 درهم و ربحي سهم تبلغ 0.16 درهم خلال آخر 12 شهر، وبلغ عائد توزيع أسهم الشركة 0.20% خلال آخر سنة. 

لإنشاء حساب تداول أسهم الشركات الإماراتية بحد أدنى يتراوح بين 250-500$ ، والحصول بعدها على دورات تعليم التداول على الاسهم، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

قائمة أفضل شركات تداول مرخصة توفر التداول على الاسهم الاماراتية لأصحاب الحسابات الحقيقية

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

كيفية اختيار أفضل الشركات للاستثمار في الإمارات

هناك العديد من العوامل التي تحدد أفضل الأسهم الإماراتية المتاحة للاستثمار عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة التي تناسبك كمستثمر، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار: 

  • في البداية عليك تحديد الهدف الاستثماري الخاص بك، وما إذا كنت ترغب في الاستثمار وتنمية رأس المال الخاص بك على المدى البعيد أم أنك تفضل المضاربة والتداول على المدى القصير، وبناءً على هذا الهدف يمكنك اختيار السهم الذي يناسبك. 
  • يجب عليك أن تقوم بتحديد حجم رأس المال الخاص بك، وتوزيع حصص الاستثمار داخل محفظتك الاستثمارية. 
  • يجب عليك مقارنة الشركات المتاحة للاستثمار من حيث توزيعات الأرباح للأسهم، ومقدار نمو الأرباح السنوية للشركة ومدى استقرار الشركة في الأسواق المالية. ويجب أن تكون هذه العوامل أعلى ما يكون، فعليك اختيار السهم صاحب أعلى توزيعات أرباح وأعلى نمو ربحي وبالطبع السهم الأكثر استقراراً في السوق. 
  • بالإضافة إلى ذلك عليك أن تقوم بدراسة بعض العوامل الأخرى مثل قوة الشركة في مجال عملها وقدرتها على المنافسة في السوق، بالإضافة إلى وجود فريق إداري خبير ويملكون رؤية مستقبلية يسعون لتحقيقها. 

ما هي مميزات الاستثمار في الأسهم الإماراتية؟

تمتاز أسهم الشركات الإماراتية ببعض المزايا التي تجعلها فرصة جيدة للاستثمار وتحقيق الأرباح، أهم هذه المزايا هي: 

  • أسعار الأسهم الإماراتية منخفضة نسبياً، مما يتيح المجال لأكثر عدد من المستثمرين لامتلاك هذه الأسهم. 
  • تمتاز الشركات الإماراتية بمعدلات نمو سريعة وزخم مرتفع. 
  • تقوم الشركات الإماراتية بتوزيع الأرباح للأسهم الخاصة بها بغض النظر عن سعر السهم. 
  • ثقة المستثمرين والمؤسسات بقوة دولة الإمارات من الناحية الاستثمارية والاقتصادية والنمو. 
  • تساهم الحكومة الإماراتية في العديد  من الشركات التي تطرح أسهمها للتداول حتى لو بجزء بسيط منها، ومن المعروف أن حكومة الإمارات تمتاز برؤية اقتصادية قوية. 

للحصول دورة تعليمية حول تداول الاسهم الاماراتية من خلال فتح حساب تداول حقيقي ابتداء من 250$فقط مع أفضل شركات التداول الموثوقة والمرخصة في الإمارات، كل ما عليك هو طلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

احصل علي استشارة مجانية