تؤدي لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية (CFTC) دوراً محورياً في دعم الاقتصاد الأمريكي، وذلك باعتبارها الجهة الرسمية التي منحها القانون حق تنظيم المُعاملات المرتبطة بالمشتقات المالية والعقود الآجلة والسلع، تشمل مهامها حماية المستثمرين وخلق بيئة استثمارية أكثر أمناً واستقراراً، والتصدي بشكل كامل وحاسم للممارسات التجارية المسيئة ومحاولات التلاعب والاحتيال. فما هي أهم البيانات والتنظيمات التي تصدرها اللجنة؟ وما أهميتها بالنسبة للمستثمرين؟

ملخص المقال:

  • تجمع لجنة العقود الآجلة للسلع الأمريكية (CFTC) بين الدور التنظيمي والرقابي معاً، وهي إحدى الجهات الرسمية المنوطة بدعم نزاهة سوق المشتقات الأمريكية.
  • تتكون لجنة تداول السلع الاجلة الأمريكية 15 قسم لكل منها مسؤوليات محددة تساهم في تنظيم   أسواق العقود الآجلة والخيارات.
  • تؤثر قوانين اللجنة على سوق المشتقات المالية إيجاباً، نظراً لدورها المحوري والفعّال في منع التلاعب والاحتيال وتعزيز الشفافية، وبناءً على كل ذلك توفير بيئة استثمارية آمنة وحماية المستثمرين من الاحتيال.
  • يُلزم القانون الوسطاء الماليين المشاركين في تداول العقود الآجلة أو الخيارات أو المقايضات في أمريكا الحصول على ترخيص من  لجنة تداول السلع الاجلة الأمريكية (CFTC).  

 تعرف على لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية (CFTC)

تعد لجنة العقود الآجلة للسلع الأمريكية (CFTC) إحدى الهيئات الفيدرالية، يمتد تاريخها إلى قرابة 50 عاماً؛ إذ يرجع تأسيسها إلى أبريل من عام 1975، وذلك بمقتضى قانون لجنة تداول عقود السلع الآجلة لعام 1974، تتألف اللجنة من خمسة مفوضين مُعينين من قبل الرئيس الأمريكي بموافقة مجلس الشيوخ، وتستمر ولاية كل مفوض إلى خمس سنوات.

تتمثل الغاية الأساسية من تأسيس اللجنة في تنظيم تداول السلع الآجلة في أمريكا وتنظيم أسواق المشتقات المالية بصفة عامة، يُضاف إلى مهام اللجنة تعزيز الأسواق المفتوحة والشفافية، وتهدف إلى حماية المشاركين في السوق من الاحتيال والتلاعب. وتضمن عمل أسواق العقود الآجلة والخيارات بشكل عادل، وتراقب المخاطر المرتبطة بأسواق المشتقات لتعزيز الاستقرار المالي.

تضاعف تأثير قوانين لجنة تداول السلع في الأسواق نتيجة ما مَرّت به من تطورات منذ تأسيسها وحتى اليوم، وقد كانت دوماً قادرة على التأقلم مع التحديات والتطورات المختلفة، مثال ذلك تحديث قانون العقود الآجلة للسلع في عام 2000، كما توسع النطاق التنظيمي للجنة بموجب قانون "دود فرانك" (Dodd-Frank Act) عام 2010، حيث بدأت في التركيز بشكل متزايد على تنظيم الأصول الرقمية والعملات المشفرة، تعكس كل هذه التغيرات دور لجنة تداول السلع الآجلة في الحفاظ على سلامة السوق والتكيف مع المشهد المالي المتطور. 

أقسام لجنة تداول السلع الآجلة في أمريكا

تتشكل اللجنة اليوم من 14 مكتباً بجانب قسماً مستقلاً تؤدي من خلالهم الأدوار المنوطة بها، وهذه الأقسام هي:

  1. قسم المقاصة والمخاطر (DCR): يتولى ذلك القسم مهمة الإشراف على منظمات مقاصة المشتقات، ويشمل ذلك تجار عمولات العقود الآجلة، وتجار المقايضة، و المشاركين الرئيسيين في المقايضة، والمستثمرين الكبار.
  2. قسم التنفيذ (DOE): يحقق قسم التنفيذ ويلاحق الانتهاكات لقانون بورصة السلع الأساسية واللوائح التنظيمية للجنة، مثل الاحتيال أو التلاعب وسوء السلوك. يوجد داخل قسم التنفيذ مكتب المبلغين عن المخالفات، الذي يدير برنامج المبلغين عن المخالفات في لجنة تداول السلع الآجلة.
  3. قسم مراقبة السوق (DMO): يتولى هذا القسم الإشراف على منصات المشتقات، ويراجع الطلبات الجديدة لأسواق العقود ويُقيّم المنصات الحالية لضمان امتثالها للضوابط والقوانين، ويهدف من خلال ذلك إلى تعزيز الشفافية وإرساء مبادئ المنافسة العادلة والآمنة.
  4. قسم المشاركين بالسوق (MPD): أحد الأقسام الحديثة نسبياً والغاية منه وضع إطار تنظيمي للمشاركين في السوق، يشمل ذلك الرقابة على مُعاملاتهم والتواصل معهم وتطوير السياسات الهادفة إلى حمايتهم في المقام الأول.
  5. قسم الإدارة (DA): يتولى هذا القسم إدارة الأعمال الداخلية للجنة تداول السلع الآجلة، بما في ذلك العمليات المالية والأمنية.
  6. مكتب كبير الخبراء الاقتصاديين (OCE): يلعب المكتب دوراً استشارياً متمثلاً في تقديم المشورة للمفوضية، فضلاً عن تولي مهام إجراء الأبحاث المتعلقة بالقضايا السياسية التي تواجه اللجنة، يساعد كذلك في تقديم الرأي فيما يتعلق باللوائح الجديدة المُنظمة للأسواق المالية.
  7. قسم إدارة البيانات (DOD): يدعم نشاط اللجنة عبر جمع البيانات اللازمة من مصادر عديدة مثل المشركين في السوق أو تقارير التداول وغيرها، ويمتلك القسم من الموادر ما يضمن تأمين وسرية جميع البيانات المُعالجة من خلاله.
  8. مكتب المستشار العام (OGC): منوط بأداء دور حيوي غاية في الأهمية وهو أداء الخدمات القانونية لجميع أقسام اللجنة، وهو كذلك الممثل القانوني للجنة تداول السلع الآجلة في الدعاوى القضائية، 
  9. مكتب الشؤون الدولية (OIA): يقدم مكتب الشؤون الدولية المشورة للمفوضية فيما يتعلق بالقضايا والمبادرات التنظيمية الدولية، ويمثل المفوضية في المحافل الدولية. 
  10. مكتب الشؤون العامة (OPA): يعد المكتب بمثابة الواجهة العامة للجنة، باعتباره المسؤول عن إتاحة المعلومات اللازمة أمام الجمهور وكذا التواصل مع جميع الأطراف المرتبطة المستفيدة من خدماتها.
  11. مكتب تضمين النساء الأقليات (OMWI): أُسِس لضمان توافق اللجنة مع الاتجاهات العامة، ويُقصد بذلك ضمان تمكين الأقليات وتفعيل مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.
  12. مكتب ابتكار التكنولوجيا (OTI): هو مركز ابتكار التكنولوجيا المالية. ويستخدم التكنولوجيا لتحسين التعليم والتعاون، ويشجع الابتكار في الرقابة التنظيمية.
  13. مكتب تثقيف العملاء والتواصل معهم (OCEO): يتولى المكتب مبادرات تثقيف العملاء والجمهور. ويساعد الجمهور في اكتشاف الأنشطة الاحتيالية المتعلقة بالسلع أو المشتقات والإبلاغ عنها.
  14. مكتب المفتش العام (OIG): عبارة عن وحدة تنظيمية مستقلة وإن كانت تابعة للجنة، تتمثل مهمته الأساسية في الكشف عن الهدر والاحتيال، وكذلك دعم تعزيز النزاهة وتعزيز والكفاءة والفعالية في برامج وعمليات لجنة تداول السلع الآجلة. 
  15. مكتب الشؤون التشريعية (OLIA): يراجع ويحلل التشريعات المقترحة التي قد تكون ذات صلة بنشاط ومهام اللجنة، فضلاً عن أنه حلقة الاتصال بين اللجنة وبين الكونجرس ومختلف الجهات التشريعية الأخرى.

ما هو دور لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية؟

أشرنا سابقاً إلى أن تنظيم تداول السلع الآجلة في أمريكا هو الغاية الرئيسية التي تأسست اللجنة من أجلها، وتسعى لتحقيق ذلك من خلال دعم النزاهة وإرساء القواعد التنظيمية وفرص العقوبات على منتهكي، وغير ذلك من المهام التي يتشكل منها دور لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية بمفهومه العام والشامل، ومن أهمها الآتي:

  • التنظيم والإشراف: تنظم اللجنة تداول العقود الآجلة والخيارات على السلع الأساسية، بما في ذلك المنتجات الزراعية ومنتجات الطاقة والمعادن. وكذلك تتولى الرقابة والإشراف على مختلف الأطراف المشاركة في السوق لضمان امتثالهم تماماً للقواعد واللوائح المُنظمة للسوق، ويشمل الإشراف على الوسطاء وبورصات العقود الآجلة.
  • نزاهة السوق والشفافية: تعمل اللجنة  على منع التلاعب بالسوق والاحتيال وإساءة الاستخدام في تداول العقود الآجلة وعقود الخيارات.
    التحقيقات والإجراءات: تجري اللجنة تحقيقات في الانتهاكات المحتملة للوائح ويمكنها اتخاذ إجراءات ضد الأفراد أو الكيانات المتورطة في سوء السلوك.
  • وضع القواعد: تعمل اللجنة على تطوير وتنفيذ القواعد واللوائح التي تحكم أسواق العقود الآجلة والخيارات، مما يضمن بقاءها عادلة وشفافة.
  • حماية المستثمرين: توفر اللجنة الحماية الكاملة للمستثمرين من الممارسات الاحتيالية وتوفر الموارد لمساعدتهم على فهم المخاطر المرتبطة بتداول العقود الآجلة والخيارات.

تأثير قوانين لجنة تداول السلع على الأسواق

كان لتأسيس لجنة تداول السلع الآجلة الأمريكية أثر إيجابي بالغ على السوق المالي بصفة عامة وبالأخص أسواق العقود الآجلة والخيارات، وذلك نتيجة تأثير قوانين لجنة تداول السلع على الأسواق والتي جاءت متمثلة فيما يلي:

  • منع التلاعب والاحتيال: تساعد قوانين لجنة تداول السلع الآجلة في الحفاظ على سلامة السوق من خلال ردع الممارسات السيئة ومعالجتها، مما يعزز الثقة بين المشاركين في السوق. 
  • زيادة الشفافية: الإبلاغ عن الصفقات والمقايضات (Swaps) وحفظها، مما يوفر رؤية أكبر لنشاط التداول وتشكيل الأسعار وتعزيز الشفافية. 
  • إدارة المخاطر: تحدد اللجنة حجم المراكز التي يمكن الاحتفاظ بها، لتقلل من خطر التلاعب بالسوق ومنع اللاعبين الكبار من تشويه الأسعار
  • الضمانات المالية: تضمن اللجنة حماية أموال العملاء والتعامل بشكل منظم في حالات الإفلاس، مما يعزز استقرار السوق وثقة المستثمرين.

إن قوانين  لجنة تداول السلع الآجلة لها تأثير واسع ومتعدد الأوجه على أسواق العقود الآجلة والخيارات والمقايضات. فهي تعمل على تعزيز نزاهة السوق وشفافيتها واستقرارها، وحماية المستثمرين، وتسهيل الرقابة التنظيمية. ومع تطور الأسواق، تواصل اللجنة تكييف إطارها التنظيمي لمعالجة التحديات والابتكارات الناشئة.

ما الفرق بين لجنة تداول السلع الآجلة وهيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية؟ 

إن لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) ولجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) كلتاهما هيئات تنظيمية في الولايات المتحدة، تلعبان دوراً في حماية المستثمر ولهما أدوار ومسؤوليات مختلفة. ما الذي يجعلهما مختلفين؟

 لجنة تداول السلع الآجلة:

تنظم أسواق العقود الآجلة والخيارات، بما في ذلك السلع والمشتقات والمقايضات. تضمن سلامة تداول العقود الآجلة والخيارات، وحماية المشاركين في السوق. وتمنع التلاعب والاحتيال في السوق. تعمل على تنفيذ اللوائح الخاصة بأسواق العقود الآجلة والمقايضات. وتحقق في الانتهاكات المتعلقة بالتداول وسلوك السوق في أسواق العقود الآجلة والخيارات وملاحقة مرتكبيها. دور اللجنة لا يقتصر فقط على الجانبين التنظيمي والرقابي، إنما أيضاً تلعب دوراً في التطوير والارتقاء عبر المشاركة في الإصلاحات لتعزيز نزاهة السوق والحد من المخاطر. وتتعاون مع الهيئات التنظيمية الدولية لمعالجة قضايا السوق العالمية وتوحيد اللوائح.

هيئة الأوراق المالية والبورصة

تتولى تنظيم أسواق الأوراق المالية، يشمل ذلك الأسهم والسندات والصناديق المشتركة ومنتجات الاستثمار الأخرى. تركز بشكل خاص على حماية المستثمرين في أسواق الأوراق المالية، وضمان الأسواق العادلة والفعالة. تشرف على  أسواق الأوراق المالية، بما في ذلك متطلبات التسجيل، وتلزم الشركات العامة بالإفصاح عن المعلومات المالية. وتنفذ السياسات للحفاظ على أسواق الأوراق المالية منظمة وفعالة. وتنسق مع لجنة تداول السلع الآجلة، وهيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA) والوكالات الأخرى بشأن المسائل التي تؤثر على أسواق الأوراق المالية والمشتقات.

يتبيّن مما سبق أن كلتا الهيئتان تلعبان دوراً حاسماً في الحفاظ على استقرار وسلامة النظام المالي الأمريكي، كل منهما تقوم بذلك ضمن مجال تخصصها وفي إطار الصلاحيات والأدوار الرقابية والتنظيمية التي منحها لها القانون.

كيف ابدأ تداول السلع الآجلة في أمريكا؟

جذب تداول السلع الآجلة في أمريكا قطاعاً كبيراً من المستثمرين، ذلك لما يتوافر في هذا المجال من مقومات تميز عديدة، يأتي على رأسها أنه غير معقد ويمكن البدء فيه من خلال خطوات بسيطة وهي على النحو الآتي:

  1. فهم السوق بما في ذلك العقود الآجلة والخيارات والمقايضات
    تعلّم كيفية عمل العقود الآجلة والخيارات والمقايضات، بما في ذلك المفاهيم الأساسية مثل الرافعة المالية ومتطلبات الهامش وإدارة المخاطر. 
  2. ضع خطة للتداول وحدد أهداف التداول الخاصة بك مثل المضاربة، أو التحوط، أو الاستثمار على المدى الطويل. 
  3. اختر وسيطاً مسجلاً لدى لجنة تداول العقود الآجلة للسلع (CFTC) وعضواً في جمعية العقود الآجلة الوطنية (NFA)، مما يضمن التزام الوسيط بالمعايير التنظيمية. يمكنك الاطلاع على أفضل  منصات تداول السلع عبر الانترنت
  4. تمويل حساب التداول الخاص بك، لتلبية متطلبات الهامش الأولية وتغطية تكاليف التداول.
    ابدأ بالتداول عبر حساب تجريبي لممارسة استراتيجيتك دون المخاطرة بأموال حقيقية.
  5. راقب السوق دائما، وتابع التغيرات في اللوائح وتقنيات التداول. سيساعدك التعليم المستمر على التكيف مع ظروف السوق المتطورة.

يجب التنويه هنا إلى أن البدء في تداول العقود الآجلة أو الخيارات أو المقايضات يتطلب  اكتساب المعرفة حول الأسواق، من خلال اتباعك الخطوات المذكورة، يمكنك التنقل بفعالية في عالم التداول وتحقيق أهدافك المالية. ويمكنك الاطلاع على السلع الأكثر تداولاً في العالم لتساعدك في اختيار تداولاتك. 

أفضل شركات عالمية لتداول العقود الآجلة للسلع؟

تحمل أفضل الشركات العالمية لتداول العقود الآجلة للسلع العديد من الترخيص العالمية مما يجعلها جديرة بالثقة بالنسبة للمستثمرين. بالإضافة إلى تراخيص من لجنة تداول العقود الآجلة (CFTC)، هناك أيضاً تراخيص مثل لجنة السلوك المالي البريطانية (FCA)، الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا (FINMA) وهيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC).ومن أفضل شركات الوساطة التي تحمل هذه التراخيص: 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تحتاج مساعدة لتبدأ التداول؟

    يقدم موقع يقين الاستشارة المجانية لاختيار أفضل وسيط مالي موثوق ومرخص لتداول السلع الآجلة حيث تعتبر السلع من  أفضل الاستثمارات في الوقت الحالي. كما يقدم الدعم الذي تحتاجه من أجل تجربة تداول آمنة وفعّالة واستثنائية على كافة الأصعدة. 

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين