البنك الأهلى السعودي هو أكبر مؤسسة مالية في المملكة العربية السعودية، يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية للأفراد والشركات والعملاء، وأفضل مقدم للخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية في العالم. يهدف الى إحداث نقلة نوعية في القطاع المالي ودعم تحقيق رؤية المملكة 2030. يتمتع البنك الأهلى السعودي بميزانية قوية وسيولة كبيرة تعزز قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي مما يجعله استثمارا جذبا للمستثمرين الأجانب. كما وصل سعر سهم البنك الأهلي (Tadawul:1180) إلى مستويات قياسية تاريخية عند 61.5 ريال في بداية شهر مايو 2022. 

ملخص المقال:

  • تعتبر أسهم بنك الأهلي ذات قيمة جيدة بناء على نسبة السعر على الأرباح (10.6مرة) مقارنة بنسبة السعر العادل إلى الأرباح المقدرة (12.7 مرة). 
  • تم إدراج أسهم البنك الأهلي السعودي في العديد من المؤشرات العالمية والصناديق المتداولة في البورصة (ETF).
  • يقدم البنك الأهلي السعودي خدمات مصرفية للأفراد والشركات تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
  • يمكن شراء اسهم البنك الاهلي السعودي عبر شركات وساطة مالية مرخصة سعودية او عالمية.

نبذة عن سهم البنك الأهلي (Tadawul:1180)

تبلغ القيمة السوقية للبنك الأهلي السعودي 202,777 مليار ريال سعودي بحسب TradingView، وعدد الأسهم 6000 مليون سهم. وتم تحديد سعر سهم الأهلي السعودي عند الاكتتاب بـ 45 ريال سعودي. تتوزع أسهم البنك الأهلي بين 4 فئات:

  1. عامة الناس بنسبة %53.3
  2. صناديق الثروة السيادية بنسبة %37.6
  3. المؤسسات بنسبة %6.99،
  4. المطلعين الأفراد بنسبة %0.0619. 

كما تم إدراج أسهم بنك الأهلي السعودي في العديد من المؤشرات العالمية والصناديق المتداولة (ETFs)، مثل (iShares MSCI Saudi Arabia ETF (KSA مما يجعلها خيارا شائعا بين المستثمرين الذين إلى فرص للتداول في القطاع المصرفي في الشرق الأوسط. 

ما هو رمز البنك الاهلي السعودي في بورصة تداول؟ 

رمز سهم البنك الأهلي السعودي في بورصة تداول هو: 1180 (Tadawul:1180).

كيف تستثمر فلوسك في البنك الاهلي السعودي بطريقة آمنة؟

إذا كنت تسعى إلى شراء أسهم البنك الأهلي السعودي (الرمز:1180 تداول) فعليك اختيار منصة آمنة موثوقة ومرخصة من هيئة السوق المالية السعودية (CMA) مثل: منصة سهم الوحيدة التي تتيح تملّك الأسهم وفتح حساب استثماري من خلالها. أما إذا أردت تداول عقود الفروقات (CFD) على أسهم بنك الأهلي السعودي من دون تملّك السهم فيمكنك اختيار منصات مرخصة عالمية وموثوقة مثل منصة evest. كما يمكنك الاطلاع على كيفية شراء الأسهم عن طريق البنك

للمساعدة في فتح محفظة استثمارية مع شركات تداول مرخصة تتيح التداول على سهم البنك الاهلي السعودي، تواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس.

هل الاستثمار في سهم البنك الأهلي (Tadawul:1180) مربح؟

يعتبر الاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي واحدا من أهم الاستثمارات في القطاع المالي كما يعتبر من أهم الأسهم السعودية التي تستطيع إضافته إلى محفظتك الاستثمارية المتنوعة. كما ذكرنا أن سعر سهم البنك الأهلي السعودي وصل إلى مستوى قياسي جديد في بداية شهر مايو 2022 وحقق أرباح في بداية الربع الأول من العام. وتتميز أسهم البنك الأهلي بقيمة جيدة بناء على نسبة السعر على الربح (11.4x) مقارنة بمتوسط نظيراتها (14.9x).  

على الرغم من أن هذه النتائج تبدو جذابة للاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي، إلا إنه يجب عليك أن تعرف متى تبدأ بالاستثمار وشراء الأسهم لأن السوق قد يبدأ بالهبوط حيث لا يوجد شيء مضمون في الأسواق المالية. وتستطيع تعلّم ذلك عبر دراسة السوق وكل ما يؤثر عليه وتتقن إدارة المخاطر، بالاضافة إلى تعلّم كيفية بيع وشراء الاسهم اونلاين مثل شراء أسهم البنك الأهلي السعودي وهذا ما تقدمه شركات الوساطة المرخصة على عملائها لتساعدهم على تحقيق أهدافهم الاستثمارية. 

ملاحظة: للاشتراك في الدورات التعليمية حول كيفية الاستثمار في الأسهم وشراء اسهم البنك الاهلي السعودي عبر منصات تداول مرخصة والموثوقة للتعامل من المملكة العربية السعودية تواصل مع فريق موقع "يقين" عبر الواتس-اب.

نصائح قبل البدء في تداول سهم البنك الأهلي (Tadawul:1180)

هذه أهم نصائح قبل البدء في تداول سهم البنك الأهلي:

  • عليك ان تنظر الى اتجاه السوق بشكل عام عبر تحديد الاتجاه في مؤشر تاسي.
  • كما عليك أن تعرف ما إذا كان المستثمرين يبحثون عن فرص في القطاع المالي في الوقت الذي تريد فيه الاستثمار
  • تحديد سعر سهم البنك الأهلي ما إذا كان قريب من مستوياته المرتفعة أو المنخفضة.
  • الانضمام إلى دورات تعليمية حول كيفية شراء أسهم البنك الأهلي السعودي عبر الإنترنت التي توفرها شركات الوساطة المرخصة على عملائها. 

كما نرى ان سعر سهم البنك الأهلي في اتجاه صاعد منذ عام 2017 والى الان لم يكسر خط الدعم/الاتجاه. 

The_Saudi_National_Bank_SNB_Tadawul_1180_chart

ما هي أفضل المنصات لشراء أسهم البنك الأهلي السعودي؟

أفضل المنصات لشراء أسهم البنك الأهلي السعودي هي المنصات المرخصة الموثوقة محليا مثل: منصة "سهم" الوحيدة المرخصة من قبل هيئة سوق المالية السعودية CMA والتي تستطيع شراء وتملك الأسهم من خلالها. أو شركات الوساطة المالية العالمية المرخصة التي تتيح تداول عقود الفروقات على أسهم البنك الأهلي السعودي ويمكنك اختيار فتح الحساب من خلال الجدول التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA - السعودية

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هي عوائد الاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي؟

    خلال الخمس سنوات الماضية، تميزت أسهم البنك الأهلي السعودي بأرباح هائلة حيث ارتفعت أرباح السهم بنسبة %16.1. بينما شهد العام الماضي لوحده نمو السهم بنسبة %6.8، وتجاوز نمو أرباح قطاع البنوك بنسبة %15.3 في الفترة نفسها. كما ارتفعت أرباح البنك الأهلي السعودي 5040 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2024. 

    العام ربحية السهم - EPSالتغيير سنويا (%)
    20233.19 ريال 5.46%
    20223.19 ريال35.18%
    20212.25 ريال-18.72%
    20202.78 ريال0.04%
    20192.78 ريال14.64%
    20182.40 ريال1.53%
    20172.36 ريال4.44%
    20162.29 ريال-0.47%
    20152.29 ريال4.83%
    20142.18 ريال _________

    كيف يمكن تقليل الخسائر من الاستثمار في اسهم البنك الاهلي السعودي؟

    إذا قررت الاستثمار في أسهم البنك الأهلي لوحده ه1ا قرار محفوف بمخاطر أكبر لأن ارباحك ستعتمد على أداء هذه الشركة فقط. لذلك، يعد التنويع في الاستثمار أحد الاستراتيجيات التي تهدف إلى تقليل مخاطر الاستثمار التي يمكن أن تنبع من سهم واحد وبالتالي من مميزات التنويع هي امكانية زيادة العوائد المتوقعة. 

    عند التفكير في تنويع الاستثمار فهناك أبواب عدة يمكن دخولها وذلك يعتمد على أهدافك الاستثمارية.  فيمكن أن تختار أسهم من قطاعات اخرى مثل: اسهم ارامكو في قطاع الطاقة. أو المشاركة في شراء الأسهم الجديدة (الاكتتاب) ومتابعة الشركات التي ستدرج على تداول السعودية. 

    بالإضافة إلى أسهم القطاعات المهمة يمكنك ان تبحث عن الأسهم في القطاعات الواعدة داخل المملكة وخارجها. فإن تنويع الاستثمار عبر مناطق جغرافية مختلفة يؤدي إلى تقليل المخاطر الإجمالية. يحتوي سوق دبي المالي Dubai Financial Market على العديد من الخيارات بالنظر إلى ما تشهده الإمارات من تطور. كما تحتوي بورصة الكويت Boursa Kuwait على العديد من الفرص الاستثمارية في عدة قطاعات. 

    ومن منا لم يتمنى الاستثمار في سهم إنفيديا NVIDIA الذي ارتفع بنسبة %144 منذ بداية العام وبأكثر من %4,730 خلال 6 سنوات. يقدم سوق الأسهم الأمريكي فرصا كثيرة للاستثمار كما يوفر لك الوصول الى العديد من الشركات العالمية في قطاعات السوق المختلفة بالاضافة الى السيولة العالية بحيث يستطيع المتداول العثور على الأسعار المناسبة له. بينما يقتصر السوق السعودي على قطاعات محدودة أهمها القطاع المصرفي والطاقة. كما يمكنك الاطلاع على أفضل أسهم الشركات الناشئة للاستثمار

    بالحديث عن التنويع في الاستثمار، لا يجب أن يقتصر استثمارك على الأسهم فقط. فتوفر أسواق المعادن فرصا جذابة للاستثمار خاصة مع وصول الذهب إلى مستويات قياسية تاريخية خلال شهر مايو 2024 وباعتباره ملاذ آمن. كما يعتبر تداول العملات في سوق الفوركس فرصة جيدة لتحقيق أهدافك الاستثمارية حيث يمكنك تداول العملات 24 ساعة في اليوم مقارنة بعدد ساعات معينة في سوق الأسهم بالاضافة الى السيولة العالية. 

    ملاحظة: للاستفسار عن كيفية تقليص مخاطر الاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي من خلال تنويع الاستثمارات عبر: تداول الاسهم الامريكية، تداول الذهب، تداول النفط والعديد من الأوراق المالية، قم بالتواصل مع فريق موقع "يقين" على الواتس-اب.

    ما هو أقل مبلغ للاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي؟

    يتعلق أقل مبلغ للاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي بحسب عدد الأسهم التي تريد شرائها بالإضافة إلى تحمل رسوم التداول. بالاضافة، هل الاستثمار سوف يعتمد على استخدام الرافعة المالية أو ما يعرف بالتداول بهامش التغطية ام من دون رافعة مالية. عموما، ينصح فريق موقع "يقين" بالبداية أن يكون. أقل مبلغ للاستثمار في أسهم البنك الأهلي السعودي مابين 5,000 - 10,000 ريال سعودي وهذا يعود للملاءة المالية الشخصية بالمستثمر.

    كم عمولة التداول في السوق السعودي؟

    عمولة التداول في السوق السعودي بحسب تداول السعودية هي %0.155 من القيمة المنفذة للأسهم المتداولة. بالإضافة إلى عمولة شركة التداول (الوسيط) التي تختلف بين الشركات وبحسب نوع الحساب. يمكنك الاطلاع على على ملف تقييم كل شركة من الشركات المدرجة في الجدول أعلاه. 

    للمساعدة في اختيار افضل شركات التداول المرخصة في السعودية التي تقدم لك دورات تعليم تداول الاسهم وبأرخص عمولات تواصل معنا عبر الواتس-اب.

    كيفية تداول اسهم البنك الاهلي السعودي من دون تملك

    بإمكانك تداول أسهم البنك الأهلي السعودي من دون تملك من خلال تداول عقود الفروقات وهي نوع من أنواع المشتقات المالية حيث يمكنك التنبؤ بالاتجاه المستقبلي لسهم بنك الاهلي السعودي حسب معايير معينة والاستفادة من ارتفاع أو هبوط السهم من خلال الشراء أو بيع عبر منصة التداول.

    الفرق الرئيسي بين شراء أسهم البنك الأهلي السعودي وتداول عقود الفروقات على أسهم البنك الأهلي يكمن في استخدام الرافعة المالية والملكية. فعند شراء سهم البنك الأهلي السعودي فإنك تحصل على ملكية السهم وتدفع قيمة الاستثمار بحسب سعر السهم كاملا، وهذا يمنحك حق التصويت في الجمعيات العامة في شركات المساهمة. بينما يتيح لك استخدام عقود الفروقات (CFD) استخدام الرافعة أي فتح مراكز بقيمة مالية أكبر بالمقارنة مع مبلغ الإيداع الأولي (رأس مال قليل) من دون تملك الأسهم بالفعل.

    أفضل شركات تداول الاسهم السعودية

    أفضل شركات تداول الاسهم السعودية هي الشركات المرخصة والموثوقة التي تقدم أفضل الخدمات لعملائها وكل ما يحتاجه من أدوات لتحقيق أهدافه الاستثمارية. إذا أردت تملك الأسهم في السوق السعودي، فيمكن اختيار منصة "سهم" فهي الوحيدة المرخصة من قبل هيئة سوق المالية السعودية CMA. وتوفر "منصة سهم" فرص للتداول في كل من الأسواق السعودية والأمريكية، كما توفر قائمة بالأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق الأمريكية.

    شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    CMA - السعودية 4 /5 rating

    تعتبر منصة “سهم” من منصات التداول الحديثة التي حصلت على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية (CMA) الشركة تتيح لعملائها تداول كل من الأسهم السعودية والأسهم الامريكية وبامكان العملاء تملك كل من هذه الاسهم

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة
    • شراء أسهم عالمية

    العيوب

    • لا تقبل عملاء من مصر
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع منصة سهم

    أما إذا أردت تداول عقود الفروقات على الأسهم فيمكنك البحث عن الشركات المرخصة عالميا مثل: 

    شركة ايفست (Evest): حاصلة على جوائز عديدة في مؤتمرات اقليمية مثل: مؤتمر دبي ومؤتمر البحرين،نالت اعجاب وثقة عملائها من المملكة العربية السعودية كونها تتيح له الايداع والسحب عبر البنوك السعودية دون الحاجة للحوالات الخارجية ويمكن فتح حساب معها من خلال الضغط على الزر أدناه:

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest

    شركة اكس تي بي (XTB): شركة وساطة عالمية، مدرجة في بورصة بولندا وتحمل ترخيص من سلطة دبي للاوراق المالية (DFSA) ويمكن فتح حساب مع شركة XTB من خلال الضغط على الزر أدناه:

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB

    شركة افاتريد (Avatrade): أقدم شركات التداول العالمية في السوق، تحمل العديد من التراخيص العالمية والاقليمية مثل ترخيص سوق أبوظبي العالمي (ADGM) وتوفر التداول على الاوبشن والفيوتشرز بالإضافة لاسواق الفوركس ويمكن فتح حساب مع شركة Avatrade من خلال الضغط على الزر أدناه:

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ASIC - استراليا 4.5 /5 rating

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

    شركة اكسنس (Exness): أسرع علامة تجارية نموًا في سوق الفوركس عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مرخصة عالمية ونالت ثقة عملائها بسرعة تنفيذ اوامر التداول وتلبية طلبات السحوبات التي يتم استلامها خلال نفس يوم الطلب. يمكن فتح حساب مع شركة Exness من خلال الضغط على الزر أدناه:

    شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

    الميزات

    • حسابات تداول متنوعة
    • منصات تداول متقدمة جداً
    • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

    يمكنك التواصل معنا عبر الواتس-اب للمساعدة في اختيار أفضل منصة تداول الأسهم في السعودية.

    كيفية فتح حساب للتداول في السوق السعودي؟

    قبل البدء في فتح حساب للتداول في السوق السعودي، عليك أن تبحث قليلا وتتأكد من أن الشركة موثوقة ومرخصة إما محليا من قبل هيئة السوق المالية السعودية (CMA) أو دوليا وتحتوي على كل المزايا التي تريدها لتحقيق أهدافك من التداول. 

    الان بعد ان اخترت شركة التداول التي تناسب خياراتك وأهدافك، حان وقت التقدم في عملية فتح الحساب مع اتخاذ الخطوات التالية: 

    1. ادخل الى صفحة فتح الحساب لدى شركة الوساطة التي اخترتها لتداول الاسهم السعودية معها
    2. املأ اسمك،هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني.
    3. قم بتحميل الوثائق المطلوبة: إثبات هوية، إفادة سكن وغيرها.
    4. قم بالإجابة عن الأسئلة التي يطرحها عليك الوسيط لمعرفة خبرتك. 
    5. اضغط على زر إرسال الطلب وانتظار الموافقة. 
    6. بعد الموافقة، أدخل معلومات حسابك البنكي و قم بالإيداع. 

    هل ترغب في المساعدة بشراء سهم البنك الأهلي السعودي؟

    يعتبر شراء سهم بنك الاهلي السعودي من الاسهم السعودي التي يطمح بها المستثمر لتنويع محفظته الاستثمارية مهما كانت أهدافه نحن في موقع "يقين" على جاهزية تامة للمساعدة في اختيار أفضل شركات التداول المرخصة التي تتيح دورات تعليم تداول الأسهم من خلال فتح محفظة حقيقية مع هذه الشركات. للمزيد يرجى التواصل معنا عبر الواتس-اب.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين