يعتبر الاستثمار في الفضة من الخيارات الشائعة التي تجذب المستثمرين الذين يسعون إلى الاستثمار في محافظ مالية متنوعة، وذلك باعتبار أن الفضة من المعادن الثمينة التي استُخدمت عبر الزمن في صناعة الحلي والنقود لتبادل السلع والمنتجات المختلفة. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن كيفية الاستثمار في الفضة، كيفية تداولها على منصات التداول و طريقة اختيار شركة الوساطة المالية المرخصة التي تعلّم التداول بطريقة سليمة.

مفهوم الاستثمار في الفضة 

تسير الفضة إلى جانب الذهب عند الحديث عن المعادن الثمينة ذات القيمة، إذ دخلت الفضة في صناعات عدة منذ قرون طويلة مضت وحتى يومنا هذا، فنجد أن الفضة من المعادن التي استخدمها القدماء في صناعة العملات المعدنية إلى جانب الحلي والأواني. في حين تدخل الفضة اليوم في الصناعات التقنية والطبية ما يجعلها من المواد المثيرة للاهتمام في الاستثمار والتداول. 

وعلى الرغم من الفروقات الكبيرة بين أسعار الفضة والذهب إلا أن الخصائص الاستثمارية للفضة لا تختلف كثيرًا عن مثيلتها في الذهب، مع الانتباه إلى أن أوجه الخلاف تكمن في الطريقة التي يعمل فيها كل من المعدنين في سوق الاستثمار. 

خبراء شركات الوساطة المالية المرخصة لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول كل المعلومات والنصائح التي تحتاجها حول كيفية الاستثمار في الفضة وتداولها بصورة مربحة، لا تتردد في فتح حساب حقيقي والانضمام إلى الدورات التعليمية.

سوق تداول الفضة عبر الإنترنت وأنواعه 

لعل أبرز ما لا يعرفه الكثير من الناس أن تداول الفضة واستثمارها من أكثر الطرق استخدامًا وانتشارًا عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة خاصةً في الأوقات التي يواجه فيها السوق تقلبات حادة أو مشاكل كبيرة. إذ يلجأ المستثمرون هنا إلى الفضة لحماية أموالهم، لذلك يوجد أنواع مختلفة لتداول الفضة نعرضها لكم في النقاط التالية: 

  • العقود الآجلة: هي من الطرق التي تعد سهلة الاستخدام وأكثرها اعتمادا فيما يتعلق بتداول الفضة، وتأتي ميزتها أنك تحتاج إلى استخدام رأس مال بسيط لتحقيق مركز مالي بقيمة أكبر للتداول على أسعار الفضة ما يعرف أيضا بالتداول بهامش التغطية و استخدام "الرافعة المالية"، الأمر الذي  يجعل من أرباحك سريعة جدًا وكذلك أيضا خسائرك، وعليه تعد الخسارة السريعة تلك من أبرز مخاطر تداول العقود الآجلة للفضة. 
  • صناديق المؤشرات المتداولة للفضة ETFs: هذه الطريقة أقل خطورة من العقود الآجلة كما أنها توفر للمتداول ميزة بيع الفضة بسعر السوق الذي يسمح لك بالبيع عند أفضل سعر ممكن. وتجدر الإشارة إلى وجود صندوقين اثنين يمتلكان الفضة المادية هما iShares Silver Trust (SLV) وAberdeen Standard Physical Silver Shares ETF (SIVR).
  • الأسهم: إذ يمتلك الكثير من المستثمرين أسهمًا في الشركات التي تعمل في تعدين الذهب والفضة، وهي من الطرق الجيدة إذ يساهم ارتفاع أسعار  الفضة في زيادة أرباح الشركة التي تستثمر بها الأسهم. 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث أفضل منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لترشيح قائمة أفضل تطبيقات الأسهم والعملات لك التي بإمكانك فتح حساب حقيقي معها و الانضمام إلى دوراتها التعليمية المجانية بخصوص كيفية الاستثمار في الفضة بصورة فعالة ومربحة. وفي التوقيت المناسب. 

أفضل منصات التداول التي يمكن اعتمادها في الاستثمار في الفضة وتداولها بصورة مربحة 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

هل الاستثمار في الفضة مربح؟ 

بالنظر إلى الفضة على أنه معدن ثمين يمكن الاستفادة من الاستثمار فيه عبر عدة مسارات استثمارية.  يتساءل الكثيرون عن مدى الربح الذي يمكن تحقيقه من خلال الاستثمار في هذا المعدن بالتحديد، لذلك نعرض لكم في النقاط التالية أبرز الأسباب التي تشجعك على الاستثمار في الفضة وهي ما يلي: 

  • يمكن الاعتماد على الفضة كمصدر حماية: إذ يمكن اللجوء إلى الفضة في الأوقات الصعبة التي تشهد فيها السوق المالية اضطراباتٍ وتقلباتٍ منوعة، حينها تلعب الفضة دور الملاذ الآمن مثلها مثل الذهب. 
  • الفضة من الأصول الملموسة التي لا تنهار عند التقلبات: فإذا نظرنا إلى الأصول الأخرى مثل النقود والسندات والأسهم سنجد أن سعرها معرّض للانخفاض نتيجة إجراءات عدة أبرزها طباعة النقود على سبيل المثال لا الحصر. وهنا يمكنك شراء الفضة بأشكال مختلفة مثل العملات الفضية والمجوهرات والسبائك. 
  • يمكن أن تعطي الفضة عوائد أكبر من الذهب: يقدّر اليوم سعر الفضة حوالي 1/86 من سعر الذهب، كما أنه يمكن شراء السبائك الفضية بأسعار  أقل من الذهب ومع ذلك يؤدي ارتفاع أسعار الفضة إلى تحقيق مكاسب أكبر وأفضل من الذهب. 

لمعرفة أبرز النصائح التي تساعدك في معرفة كيفية الاستثمار في الفضة وتداولها، ما عليك هو الانضمام إلى دورات التعليم المجانية التي توفرها شركات الوساطة المرخصة للمتداولين الجادّيين ذوات حسابات حقيقية برصيد يبدأ بمبلغ 250$ على الأقل.

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر سوق الفضة؟ 

يتأثر سعر الفضة بعدة عوامل تساهم في تقلبه بين ارتفاع وانخفاض، إذ تعمل العوامل المختلفة وتتفاعل مع ديناميكيات السوق واستراتيجياته ما يساهم في صعوبة دراسة تقلبات أسعار الفضة. وحتى تصبح الصورة أوضح نعرض لكم فيما يلي أبرز العوامل التي تؤثر على سعر الفضة: 

  1. العرض والطلب: يساهم العرض والطلب في تحديد سعر الفضة وفق المعادلة البسيطة وهي أن العرض محدود ولكن الطلب ثابت الأمر الذي يعطي للفضة قيمة كبيرة. 
  2. التطورات التكنولوجية: يدخل معدن الفضة في العديد من الصناعات مثل أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والعديد من الصناعات الصديقة للبيئة، ما يؤثر على سعر  الفضة والطلب عليها. 
  3. مدى قوة الدولار: يرتبط الدولار الأمريكي بعلاقة عكسية مع الفضة، إذ يراقب المستثمرون حركة الدولار وينتظرون حتى يصل إلى نقطة قوة معينة لخفض متوسط ممتلكاتهم من الفضة. 
  4. سعر الذهب: يوجد علاقة كبيرة بين سعر الفضة وسعر الذهب منذ سنوات وعقود عدة، فمع كل تحرك للذهب سواء ارتفاع أو انخفاض سيشهد سعر الفضة تغيرات مشابهة. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول مفهوم أمر وقف الخسارة في التداول والاستثمار، تقدم في فتح حساب تداول حقيقي مع إحدى الشركات المرخصة و انضم إلى دوراتها التعليمية أو قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب حول ترشيح افضل شركات التداول لك. 

احصل علي استشارة مجانية