لقد شهد مجال التداول عبر الإنترنت نجاحاً وانتشاراً غير مسبوق له في الأردن خلال السنوات الماضية، وتصنف دولة الأردن على أنها من أوائل الدول العربية التي تعمل في مجال تداول الأسهم وهي رائدة في هذا المجال. ويرجع ذلك لوجود العديد من شركات التداول المرخصة في الأردن، بالإضافة إلى اهتمام الحكومة الأردنية ووضعها للعديد من الهياكل التنظيمية والقوانين المختصة بالتداول وعمل شركات الوساطة داخل البلاد. 

في هذا المقال سنزودكم بكافة المعلومات حول كيفية تداول أفضل الأسهم المحلية والعالمية في الأردن وأفضل شركات التداول التي يمكنكم البدء في التداول من خلالها، تابعوا القراءة…

كيف يتم التداول في الأردن؟ 

تعتبر الممكلة الهاشمية الأردنية من أوائل الدول العربية التي اهتمت في مجال التداول في الأسهم والأسواق المالية بشكل عام، لذلك يبحث الكثير من المتداولين والمستثمرين دوماً عن أفضل مواقع التداول المرخصة في الأردن قبل البدء في التداول. حيث أن شركات التداول المرخصة تعتبر أفضل وأضمن الطرق التي يستطيع المتداول من خلالها الحفاظ على أمواله وعدم خسارتها بكل سهولة من خلال التعرض إلى النصب والاحتيال. 

قامت الحكومة الأردنية بوضع العديد من القواعد والقوانين التي تحكم التداول لتسهيل عمليات التداول وحماية العملاء، ويتم ترخيص شركات التداول في الأردن عن طريق هيئة الأوراق المالية الأردنية (JSC) التي تأسست عام 1997 كمؤسسة عامة تتمتع باستقلالية مالية وإدارية ومسؤولة عن تطوير وتنظيم ومراقبة السوق المالي الأردني، وذلك لخلق بيئة استثمارية سليمة وتوفر الحماية للمستثمرين. 

للحفاظ على نزاهة السوق المالية، تقوم هيئة الأوراق المالية الأردنية بالتنظيم والإشراف على العمليات التجارية لبورصة عمان، ومركز إيداع الأوراق المالية وشركات الخدمات المالية وشركات المساهمة العامة وغيرها. كما أنها تلتزم بتأمين حماية المستثمرين وتطوير الأسواق وفرض عمليات الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بسوق الأوراق المالية. 

للمساعدة في إنشاء حساب تداول الأسهم في الأردن، يمكنك التواصل مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة. 

كيفية اختيار شركات تداول الأسهم المرخصة في الأردن؟

حتى تتمكن من تداول الأسهم العالمية والمحلية في الأردن بشكل ناجح وآمن، عليك الأخذ بعين الاعتبار أن هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر حتى تتمكن من ايجاد أفضل شركات تداول الأسهم في العالم. فيما يلي نذكر لكم معايير اختيار أفضل شركات تداول الأسهم في الأردن: 

  • يجب الحرص دوماً على اختيار شركات التداول المرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية الأردنية باعتبارها الجهة الرقابية الأبرز والوحيدة التي تعتمد شركات الوساطة في السوق الأردني. 
  • في حال كنت تريد التعامل مع شركات الوساطة العالمية التي لا تخضع لرقابة الهيئة الأردنية، فيجب عليك التأكد من حصول هذه الشركات على تراخيص أوروبية أو أمريكية موثوقة
  • يجب التعرف على حجم فوارق الأسعار التي يقدمها وسيط التداول الأردني بالإضافة إلى معرفة قيمة العمولات والرسوم المختلفة التي يفرضها على عمليات التداول. 
  • يجب التعرف أيضاً على حجم الرافعة المالية التي توفرها شركات الوساطة المالية، مع العلم بأن البنك المركزي الأردني يفرض على الشركات أن تكون قيمة الرافعة المالية متوسطة بهدف التقليل من المخاطر المحتملة عند الخسارة. 
  • يجب التعرف على الأدوات المالية التي يوفرها لك وسيط التداول، وبالطبع كلما كانت هناك مجموعة متنوعة من الأصول المالية فإن ذلك يساهم في زيادة الفرص الاستثمارية. 

لمزيد من المعلومات حول كيفية اختيار شركات التداول المرخصة في الأردن، كل ما عليك هو إرسال رسالة لخبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس -اب

أفضل شركات التداول العالمية والمحلية في الأردن

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

من المهم قبل البدء في تداول الأسهم أن يبحث المستثمر والمتداول عن أفضل منصات التداول العالمية في الأردن، وعلى الرغم من أن هذه الشركات قد لا تخضع لرقابة هيئة الأوراق المالية الأردنية لكونها شركات أجنبية وليست محلية، إلا أن هذه الشركات توفر العديد من المزايا لعملائها في كافة أنحاء العالم وهذا ما يجعلها خياراً ممتازاً للتداول في الأردن. 

فيما يلي نذكر لكم أهم شركات تداول الأسهم العالمية: 

  1. شركة آفاتريد AvaTrade: 

تعد شركة آفاتريد من أهم شركات التداول الموثوقة للتداول في الوطن العربي وفي الأردن، وذلك بسبب أن هذه الشركة حاصلة على تراخيص عديدة من بينها ترخيص هيئة الأوراق المالية في أبو ظبي ADGM والذي يعتبر ترخيصاً قوياً جداً في منطقة الشرق الأوسط. بالإضافة إلى أن الشركة توفر العديد من المزايا للمتداولين من خلالها مثل: مجموعة متنوعة من الأصول المالية وأسهم الشركات العالمية، ومجموعة متنوعة من حسابات التداول التي تناسب كافة المتداولين بالإضافة إلى خدمة عملاء مميزة وأدوات تعليمية تساعد المتداولين في اكتساب الخبرات والتداول بشكل ناجح. 

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

  1. شركة إيفيست Evest: 

شركة إيفيست هي من أفضل شركات التداول في العالم وفي الأردن بشكل خاص، وذلك كونها تخضع لمراقبة الهيئات المختصة في الأسواق المالية وحاصلة على عدة تراخيص قوية. كما أن شركة إيفيست تقدم العديد من الخدمات لعملائها مثل: مجموعة متنوعة من حسابات التداول تشمل حسابات التداول التجريبية والإسلامية، مجموعة متنوعة من الأصول المالية المختلفة مثل الأسهم والمشتقات المالية، توفر أيضاً منصات تداول موثوقة وطرق عديدة للسحب والإيداع. 

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

  1. شركة إكس تي بي XTB: 

تعد شركة إكس تي بي من أفضل شركات التداول العالمية المتاحة للعملاء في الأردن، حيث تملك الشركة خبرة كبيرة في عالم الأسواق المالية بالإضافة إلى كونها مرخصة من قبل العديد من هيئات الرقابة المالية. كما أن شركة إكس تي بي تهتم بتوفير المزايا المختلفة لعملائها مثل: امكانية التداول في أسهم الشركات الكبرى بالإضافة إلى أكثر من 150 أصل مالي، توفير مجموعة متنوعة من حسابات التداول التي تناسب كافة المتداولين، ناهيك عن أن الشركة لا تفرض أي عمولات على السحب كما أنها توفر العديد من منصات التداول وأهمها المنصة الخاصة بها xStation5. 

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

كما أن هناك العديد من شركات الوساطة المالية المحلية في الأردن والتي تخضع لتشريعات وأحكام هيئة الأوراق المالية الأردنية، وتوفر هذه الشركات الحماية الكاملة للعملاء حيث تكون أموال العملاء منفصلة عن حسابات شركات الوساطة، كما أنها تتيح التداول والمضاربة بطريقة عادلة وأسعار تنافسية وتجربة تداول خالية من العمولات. فيما يلي نذكر لكم أهم شركات الوساطة الأردنية: 

  1. شركة التعاون العربي للاستثمارات المالية.
  2. شركة الوطنية للخدمات المالية. 
  3. الشركة الأولى للاستثمارات المالية. 
  4. شركة أجياد للأوراق المالية. 
  5. شركة الاتحاد للاستثمارات المالية. 
  6. المركز المالي الدولي. 
  7. شركة رم للوساطة المالية. 
  8. شركة الاعتماد المالي الاستثماري للوساطة المالية. 
  9. شركة دلتا للاستثمارات المالية. 
  10. شركة تفوق للاستثمارات المالية. 

إيجابيات السوق المنظم واختيار شركات التداول المرخصة في الأردن

تمتاز أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة عن الشركات غير المرخصة بأنها تعتبر أسواق منظمة وتخضع لمراقبة العديد من الهيئات الرقابية المالية مثل سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA وغيرها، وهذا يسمح للمتداول بالتداول بشكل آمن وعدم التلاعب في الأسعار بالإضافة إلى أن شركات التداول المنظمة لا تمتلك مصالح متضاربة مع مصالح عملائها. ويتمتع التداول مع شركات التداول المرخصة في الأردن بالعديد من الايجابيات، حيث أنه من المهم عندما تقوم بالتداول في سوق الأسهم أو الفوركس أن تقوم باختيار الشركات الموثوقة والمرخصة وذلك لأن هيئات الرقابة تساعد في تقديم العديد من الفوائد للعملاء، أهمها:

  •  مراقبة سجلات التداول باستمرار. 
  • فصل أموال العملاء عن أموال شركة التداول. 
  • التحقيق في شكاوى العملاء المقدمة ضد شركات التداول. 
  • التداول في السوق الحقيقي ومع مزودي السيولة الحقيقيين في السوق. 
  • تنفيذ أوامر التداول في السوق المباشر دون التداول عبر غرف التداول الجانبية. 
  • الشفافية والمصداقية في تعاملات شركات التداول. 
  • تأمين أموال العملاء ضد الكوارث الطبيعية وضد إفلاس شركات التداول. 

للمساعدة في اختيار أفضل الأسهم العالمية والمحلية للتداول في الأردن، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الدردشة المباشرة. 

احصل علي استشارة مجانية