المشتقات المالية هي واحدة من الأدوات المالية التي انتشرت بشكل كبير في سوق البورصة والتي يمكن تداولها عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم، وعقود الفيوتشر هي نوع من أنواع هذه المشتقات التي جذبت أنظار المستثمرين لما لها من ميزات عديدة. ولعل الكثيرون يتساءلون عن ماهية هذه العقود وكيفية التداول من خلالها وهل هي متوافقة مع الشريعة الإسلامية أم لا! 

لذا سنجيبكم عن كل هذه الأسئلة ونشرح لكم بشكل مفصل عن عقود الفيوتشر من خلال هذا المقال، تابعوا القراءة.. 

ما هي العقود المستقبلية الفيوتشر؟ 

العقود المستقبلية أو عقود الفيوتشر هي نوع من أنواع المشتقات المالية المدرجة لدى شركات التداول المرخصة خصوصا في المملكة العربية السعودية وهي عبارة عن اتفاقية بين البائع والمشتري لشراء أو بيع أصل ما في تاريخ مستقبلي يتم تحديده مسبقاً وبسعر متفق عليه بين الطرفين، وقد يكون هذا الأصل سلعة أو مؤشرات أو عملات رقمية وغيرها من الأصول المالية. يتم تداول عقود الفيوتشر في البورصة وعبر أفضل مواقع التداول، حيث يوافق أحد طرفي العقد على شراء كمية محددة من الأوراق المالية أو سلعة ما ويكون الاستلام في تاريخ محدد، ويوافق الطرف البائع في العقد على تقديم هذه السلعة أو الأصل المالي للمشتري. 

لماذا يتم تداول عقود الفيوتشر؟ 

تعتبر عقود الفيوتشر مهمة للعديد من المستثمرين الذين يقومون بتداولها عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة وذلك لأنهم يستعينون بالعقود المستقبلية من أجل تحقيق عدة أهداف وهي: 

  • التحوط من خلال العقود المستقبلية: 

يتيح التحوط من خلال عقود الفيوتشر للمستثمر امكانية التحكم في تعرضه للمخاطر في السوق الأساسية، كما أنها تساعد في الحماية من تقلبات أسعار السلع أو الأصول المالية. بالإضافة إلى أن العقود المستقبلية تساعد في التحوط ضد التقلبات في أسعار الصرف وأسعار الفائدة، فمن خلال عملية التحديد المسبق لسعر سلعة أو أصل مالي معين يساعد ذلك في حماية المستثمر من أي تقلبات مستقبلية غير محمودة في الأسعار. 

  •  المضاربة من خلال العقود المستقبلية: 

تتيح عقود الفيوتشر للمتداول إمكانية المضاربة على اتجاه حركة سعر السلعة أو الأصل المالي، ففي حال اشترى المتداول الإماراتي على سبيل المثال عقداً مستقبلياً عبر منصات التداول المرخصة في الإمارات وارتفع سعر السلعة أو الأصل المالي وفي حال كانت هذه السلعة أو الأصل يتم تداوله بسعر أعلى من سعر العقد الأصلي عند انتهاء الصلاحية، فسيحصل حينها المستثمر على ربح، وسيتم تعويض أو إلغاء صفقة الشراء بصفقة بيع بنفس السعر الحالي للأصل مما يؤدي فعلياً إلى إغلاق مركز الشراء. وقد يخسر المتداول أيضاً في حال كان سعر السلعة أقل من سعر الشراء الذي تم تحديده في عقد الفيوتشر. كما يمكن للمضاربين أيضاً اتخاذ مركز المضاربة على المكشوف أو إجراء صفقات بيع في حال توقعوا انخفاض سعر الأصل الأساسي، غالبا نرى هذا النوع من الاستراتيجيات معتمد لدى المضارب الكويتي لدى شركات التداول المرخصة في الكويت، ففي حال انخفض السعر سيقوم المستثمر بإغلاق العقد وسيتم تسوية صافي الفرق عند انتهاء صلاحية العقد. سيتمكن المتداول من تحقيق الربح في حال كان سعر الأصل الأساسي أقل من سعر العقد، وسيتكبد الخسائر في حال كان السعر الحالي أعلى من السعر المحدد في العقد. 

أفضل منصات عالمية للبدء في تداول عقود الفيوتشر 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • أنواع عقود الفيوتشر 

    يقوم العديد من المستثمرين والمتداولين بتداول عقود الفيوتشر أو العقود المستقبلية عبر أفضل منصات التداول العالمية، وهناك العديد من الأنواع لهذه العقود المتوفرة للتداول والتي تختلف باختلاف الأصل المالي أو السلعة التي يتم تداولها من خلال عقود الفيوتشر، فيما يلي نذكر لكم أهم أنواع عقود الفيوتشر المتاحة عبر وسطاء التداول: 

    1. العقود المستقبلية للسلع: 

    عقود الفيوتشر للسلع هي عبارة عن اتفاقيات تتم بين طرفين لشراء أو بيع سلعة بسعر محدد وفي تاريخ مستقبلي يتم الاتفاق عليه، ويتم تضمين شهر انتهاء صلاحية العقود المستقبلية للسلع في اسم العقد. وهناك العديد من المجالات التي يمكن الاستفادة منها في عقود الفيوتشر الخاصة بالسلع ولكن أهم هذه المجالات هي الزراعة مثل: عقود القمح والسكر والذرة والبن، ومجال الطاقة مثل: عقود النفط الخام والبنزين والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى مجال التعدين مثل: الذهب والفضة. وتعتبر أسعار السلع متقلبة بشكل كبير حيث أنها تتأثر بالعوامل الاقتصادية والسياسية السائدة، بالإضافة إلى عامل الطقس الذي يلعب دوراً كبيراً ويرتبط بالعرض والطلب على السلع. 

    1. العقود المستقبلية للمؤشرات: 

    عقود الفيوتشر للمؤشرات مخصصة للمضاربة على تحركات أسعار مؤشرات الأسهم مثل مؤشر داو جونز ومؤشر ستاندرد آند بورز واللذان يعتبران أشهر مؤشرات الأسهم العالمية التي يتم تداولها عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية. ويمكن للمتداولين أن يختاروا نهج المضاربة على تحركات الأسعار للمؤشرات أو أن يقوموا بالتحوط بمراكز متعددة لمحاولة تقليل المخاطر المحتملة، ولا يتطلب انتهاء صلاحية العقود المستقبلية للمؤشرات أن يتم تسليم أصل مادي، ولكن بدلاً من ذلك يتم تسوية العقود بشكل نقدي، ويعتمد المبلغ النقدي على الفرق بين سعر الدخول وسعر الخروج من عقد الفيوتشر. 

    1. العقود المستقبلية للعملات الرقمية: 

    توفر عقود الفيوتشر للبيتكوين طريقة فعالة جداً من حيث التكلفة لضبط التعرض لعملة البيتكوين، بالإضافة إلى تعزيز استراتيجيات التداول الخاصة بالمتداولين. تشهد العملات الرقمية بما في ذلك البيتكوين تقلبات سعرية كبيرة، وتؤثر هذه التقلبات على قيمة العملة الافتراضية الأساسية بالإضافة إلى تأثيرها على الأرباح والخسائر المرتبطة بالعقد والمحتمل حدوثها، لذلك يجب على المتداولين توخي الحذر ومراقبة استثماراتهم في العملات الرقمية بشكل جيد. 

    للحصول على استشارة مجانية حول تداول عقود الفيوتشر ، لا تتردد في التواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

    ما هي مزايا وعيوب تداول عقود الفيوتشر 

    كما ذكرنا سابقاً فإن المستثمرين والمتداولين عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات يلجأون إلى العقود المستقبلية أو الفيوتشر إما بهدف المضاربة على حركة الأسعار المستقبلية للأصول وجني الربح من خلالها، أو التحوط ضد الخسائر المحتملة التي قد تؤثر على محفظة المستثمر وتعويضها. والتداول في عقود الفيوتشر شأنه شأن الأدوات المالية الأخرى ينطوي عليه العديد من المزايا ولكن أيضاً هناك بعض العيوب التي يجب أخذها في عين الاعتبار. فيما يلي نذكر لكم أهمها.

    مزايا تداول عقول الفيوتشر: 

    • الرافعة المالية: 

    يتيح تداول الفيوتشر للمستثمر الاستفادة من الرافعة المالية والتي يتم تحديد مبلغ الهامش الأولي المطلوب للتداول عليه وعادةً ما يكون بين 3-10% من قيمة العقد الأساسي. وتمنح الرافعة المالية القدرة على تضخيم الاستثمار وتحقيق عوائد أكبر مقارنةً بحجم الأموال التي يودعها المستثمر، ولكنها أيضاً تعرض المستثمر لخطر الخسارة والتي يمكن أن تتجاوز في بعض الأحيان قيمة الاستثمار الأصلي. 

    • السيولة: 

    يتم تداول عقود الفيوتشر بشكل ضخم يومياً، بالتالي فإن هذه العقود شديدة السيولة. بالإضافة إلى أن العديد من أسواق عقود الفيوتشر يتم تداولها خارج ساعات السوق التقليدية، وبعض أسواق العقود المستقبلية يتم تداولها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وبالتالي التواجد المستمر للمشترين والبائعين يساعد في وضع أوامر السوق بسرعة، ويقلل من تقلبات الأسعار بشكل كبير، وبالتالي يمكن للمستثمر تصفية مركز كبير بسهولة دون تأثير سلبي على السعر. 

    • التنويع: 

    توفر عقود الفيوتشر بعض الطرق لتنويع الاستثمار بطرق مختلفة عن الأدوات المالية الأخرى مثل الأسهم أو صناديق الاستثمار، حيث تساعد العقود المستقبلية على التعرض المباشر للسوق والوصول إلى أصول محددة لا توجد عادةً في الأسواق المالية الأخرى. 

    • البيع على المكشوف: 

    تكون متطلبات الهامش لعقود الفيوتشر ثابتة لمراكز الشراء ومراكز البيع، وهذا يساعد المستثمر ويعرضه لمراكز البيع على المكشوف دون الحاجة لدفع متطلبات هامش إضافية. 

    عيوب تداول عقود الفيوتشر:

    • ينطوي تحت تداول العقود المستقبلية مخاطر كبيرة، حيث يمكن تداولها على الهامش وباستخدام رافعة مالية تصل إلى 10%، وهذا بدوره يزيد من حجم الخسارة بشكل كبير في حال تحرك السوق عكس اتجاه الصفقة. 
    • العقود المستقبلية هي منتجات مالية معقدة يصعب على المتداول المبتدئ فهمها والتعامل معها دون اكتسابه الخبرة الكافية لذلك. 
    • يحتاج التداول في عقود الفيوتشر إلى مبلغ كبير من المال حتى يتمكن المستثمر من تحقيق الأرباح، لذلك في حال اقترض المستثمر المال وخاطر به وتحركت الأسواق ضده فقد يخسر استثماره بشكل كامل. 

    هل تداول عقود الفيوتشر حلال أم حرام؟ 

    يرى عامة العلماء المعاصرين تحريم عقود الفيوتشر والتداول بها، وذلك لأنها بيع دين بدين وحقيقة هذه العقود أنها مراهنة على فروقات الأسعار، وليس المقصود منها البيع والشراء الحقيقي وهذا يعتبر نوع من أنواع المقامرة. إضافةً إلى استخدام الرافعة المالية والذي يعد محرماً أيضاً لأنها تعد من أوجه الربا والله أعلى وأعلم. 


    احصل علي استشارة مجانية