تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

بتأكيد كل مستثمر ناجح في مجال المضاربة اليومية لديه استراتيجية ناجحة لتداول اليومي، لأن الاستراتيجية هي معيار رئيسي للقدرة على تحقيق الأهداف المرجوة في مجال التداول.  

هل أنت مستثمر وتعمل في مجال التداول؟ إن كنت كذلك بتأكيد ستبحث باستمرار عن أفضل الاستراتيجيات الناجحة للتداول اليومي، وذلك لتحقيق فرص ذهبية لتحقيق الأرباح العالية وتجنب المخاطر المصاحبة لأي عملية تداول يومية، أكمل المقال للتعرف على ما هو التداول اليومي، وأفضل استراتيجيات التداول اليومي، والمبادئ العامة التي تحتاجها لتطبيق استراتيجية التداول اليومي.

ما هو التداول اليومي؟

التداول اليومي: هو عبارة عن أسلوب يقوم فيه المتداولون بشراء وبيع الأوراق المالية المختلفة في نفس يوم التداول، ويخرجون من الصفقة في نهاية اليوم.

حيث يعتبر الاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة على أسعار الأصول المالية، بشكل يومي، عبارة عن لعبة مربحة إذا تمت بشكل صحيح. ولكنها يمكن أن تكون لعبة خطيرة للمبتدئين أو أي شخص لا يلتزم بإستراتيجية مدروسة ومحددة جيدا، بسبب صعوبة في السيطرة على ظروف السوق وهذا من الممكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة لغير الخبراء.

من خلال أفضل منصات التداول عبر الانترنت استطاع المتداولين السيطرة بشكل كبير على استثماراتهم، من خلال القدرة على متابعة السوق لحظة بلحظة، ومن أي مكان، واتخاذ القرارات الاستثمارية بالوقت المناسب.

أسس بناء استراتيجية تداول يومي ناجحة

التداول اليومي يمثل تحديا كبيرا للمستثمرين، لما فيه من مخاطر عالية ناتجة عن صعوبة السيطرة والتنبؤ بالتقلبات الكبيرة، التي من الممكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة.

عند اتخاذ قرار التداول اليومي، يتوجب عليك في الخطوة الأولى العمل على بناء استراتيجية التداول اليومية، والتي يعتمد بناءها على عدد الأسس الدقيقة لكي توجد استراتيجية تداول يومية فعالة، تعمل على تحقيق الأهداف المطلوبة وعلى رأسها تحقق الأرباح وتقلل الخسائر المحتملة ومن هذه الأسس:

  • اختيار السوق المناسب والتعرف على طبيعة السوق قبل البدء بالتداول.
  • دراسة السوق والأمور التي تؤثر في عمل السوق، قبل القفز لإنشاء الاستراتيجية الخاصة بالتداول، من خلال فهم كيفية عمل السوق، ومعرفة أساسيات التحليل الفني والأساسي، ومتابعة المخططات البيانية.
  • اختيار الإطار الزمني المناسب لبدء التداول اليومي، ولكل استراتيجية إطار زمني يتناسب مع متطلباتها.
  • تحديد أوقات الدخول والخروج من السوق بشكل دقيق، واستخدم أوامر السوق بشكل فعال، ومنها أمر وقف الخسارة.
  • حدد أفضل الأسهم للمضاربة اليومية في الأسواق العالمية.
  • تحديد المخاطر المرتبطة بالتداول اليومي والتي قد تواجهك والاستعداد لكيفية إدارة هذه المخاطر.

أفضل ٥ استراتيجيات في التداول اليومي

بتأكيد تبحث للتعرف على أنواع الاستراتيجيات التداول اليومي الناجحة والفعالة التي يمكنها أن تحسّن بشكل كبير من أداء التداول اليومي، حيث هناك عاملان يعتمد عليها المتداولون عند اختيار استراتيجية التداول اليومية، وهما التقلب والسيولة، ومن استراتيجيات التداول اليومي:

  • استراتيجية السكالبينج (Scalping Strategy)
  • إستراتيجية تداول الانسحاب (Pullback Trading Strategy)
  • استراتيجية كمية التحرك الدافعة (الزخم) (Momentum Strategy).
  • استراتيجية التلاشي(Fading Strategy).
  • استراتيجية المحاور اليومية (Daily Pivots Strategy).

عند التداول في الأسواق المالية العالمية يكون المتداول مع قرار بشأن شراء أو بيع أداة مالية، وهنا يكون بحاجة لتحديد استراتيجية تداول يومية مناسبة لتحقيق النجاح، ومن أشهر أنواع استراتيجيات التداول اليومية:

استراتيجية السكالبينج (Scalping Strategy) 

السكالبينج هي إستراتيجية تداول يومية، حيث تقوم على مبدأ أن المكاسب الي الصغيرة يمكن أن تضيف الكثير من المال في نهاية اليوم. حيث يقوم المستثمر بتعيين أهداف البيع والشراء، ويلتزم بالمستويات المحددة مسبقا، لتحقيق العديد من الأرباح الصغيرة بناءً على الحد الأدنى من التغيرات السعرية التي قد تحدث خلال اليوم. 

السكالبينج هي من أفضل استراتيجيات التداول اليومي للمتداولين الواثقين من أنفسهم، والذين يمتلكون القدرة على اتخاذ القرارات سريعة والتصرف وفقًا للموقف.

المستثمرون الذين يعتمدون على استراتيجية السكالبينج، يتمتعون بالانضباط الكافي للبيع على الفور إذا لاحظوا انخفاضًا في الأسعار، وبالتالي تقليل الخسائر للحد الأدنى. أما إن كنت لست من أصحاب التركيز العالي، ويسهل تشتيت انتباهك، فهذه ليست استراتيجية تداول يومية بالنسبة لك.

إستراتيجية تداول الانسحاب (Pullback Trading Strategy)

تعتبر استراتيجية تداول الانسحاب، من استراتيجيات المضاربة اليومية، التي تعتمد في خطوتها الأولى في البحث عن أسهم ذات اتجاه ثابت. وبعد ذلك يتم مراقبة اتجاه سعر السهم، حتى يحدث انخفاض في السعر عن الاتجاه. حيث إذا كان الاتجاه الثابت صاعدًا، فإن حركة السعر الهبوطية، ستكون نقطة دخول ليشتريها المتداول اليومي.

يستخدم المتداولون اليوم المخططات الفنية لفهم اتجاه السهم. ويوصي العديد من الخبراء في مجال التداول اليومي، بالبحث عن اتجاه صعودي مع حركتين متتاليتين على الأقل في ارتفاع الأسعار قبل انخفاض السعر.

استراتيجية كمية التحرك الدافعة (الزخم) (Momentum Strategy).

هذه الإستراتيجية تقوم على أساس، أن المستثمر يبحث عن أسهم يتوقع أن يرتفع أسعارها بشكل كبير، أسهم الزخم نادرة ويصعب العثور عليها، ومن صفات أسهم استراتيجية الزخم هي:

  • تحرك كبير في الأسعار الأسهم نتيجة نمو الأرباح المفاجئ، أو اكتشاف شركة أدوية لعلاج جديد، أو الأخبار التي تفيد بأنه سيتم الاستحواذ على شركة صغيرة من قبل شركة أكبر.
  • حركة الأسهم من 30 إلى 40 بالمائة.
  • الأسهم الأصغر من حيث الكمية، والتي يتم تداولها بشكل أسرع بسبب انخفاض عدد الأسهم القائمة، بحيث يجب أن يكون عدد الأسهم الطافية أقل من 100 مليون سهم.

وصفات الأسهم سابقة الذكر، سوف تؤثر على أسعار الأسهم في السوق، وهنا على المضاربين العمل على انتهاز الفرص قبل ظهور انعكاس في حالة السوق والعودة لطبيعته المعتادة في العمل.

خير مثال على ذلك المشكلة التي أصابت وسائل التواصل الاجتماعي وعملت على انخفاض أسعار أسهمها ولكن بعد فترة قصيرة عادت أسعار الأسهم لسعرها الطبيعي بشكل انعكاسي

استراتيجية التلاشي(Fading Strategy).

هي استراتيجية تعتمد على بيع الأسهم على المكشوف بعد التحركات السريعة إلى الأعلى. يعتمد هذا على افتراض وجود إقبال كبير على الشراء وجود استعداد لدى المشترين الأوائل لبدأ جني الأرباح.

على الرغم من كون الاستراتيجية محفوفة بالمخاطر، إلا أن هذه الاستراتيجية يمكن أن تكون مجزية للغاية.

استراتيجية المحاور اليومية (Daily Pivots Strategy).

هذه الإستراتيجية تعمل على الاستفادة من التقلبات اليومية للسهم. يتم ذلك عن طريق محاولة الشراء عند أدنى مستوى خلال اليوم والبيع عند أعلى مستوى خلال اليوم.

أفضل المنصات للتداول اليومي

هل تبحث عن أفضل منصات التداول اليومي، نحن هنا في موقع يقين نقدم لك مجموعة من أفضل منصات التداول الحاصلة على أفضل تقييم، حيث تتمتع بالأمانة والمرخصة التي تتيح لك البدء بالتداول اليومي والموجودة في الجدول التالي.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

مبادئ عامة لتطبيق استراتيجية التداول اليومي

لكي تتمكن من النجاح في عملية التداول اليومية عليك التعرف على عدد من المبادئ الأساسية للتعامل مع استراتيجية التداول اليومية ومنها.

  • المعرفة القوية بإجراءات التداول الأساسية، حيث يحتاج المتداولون لمتابعة الأخبار والأحداث اليومية سواء اقتصادية أو سياسية، والتي تؤثر على الأسواق المالية من خلال أسعار الفائدة والتوقعات الاقتصادية وغيرها.
  • تحديد المبلغ المناسب للتداول اليومي، حيث عليك تخصيص جزء من رأس مال للقيام بالتداول اليومي من خلاله بحيث يكون مبلغ بسيط لتداول في البداية، بحيث لا تتجاوز قيمة هذا المبلغ 1% إلى 2% من قيمة حسابات التداول.
  • حدد الوقت المناسب لبدء التداول، حيث يحتاج التداول اليومي للتفرغ بشكل كامل من قبل المتداول من أجل متابعة كل التغيرات والتحليلات، للقدرة على تنفيذ الصفقات اليومية بالوقت المناسب، ومن أجل اكتشاف الفرص التي يمكن أن تنشأ في أي وقت خلال ساعات التداول اليومية، وعليه أن يكون على معرفة قوية أوقات التداول العملات و أسواق الأسهم وغيرها.
  • المستثمر المبتدئ يجب أن يبحث ويركز على عدد محدود من الأسهم خلال الجلسة التداول بحيث تكون قدرة على السيطرة أثناء عملية التداول بشكل أعلى تركيزا، ويتم إيجاد الفرص بشكل أسهل مع عدد قليل من الأسهم.
  • حدد الوقت المناسب لعقد الصفقات، حيث مع الخبرة العالية، ستكون قادرًا على التعرف على شكل ووقت الحركات التجارية المناسب لتحقيق الأرباح.
  • كن واقعيا بشأن الأرباح، حيث أن الاستراتيجية التي قمت باتباعها لا تحتاج لتحقيق الأرباح باستمرار لكن بتأكيد مع استراتيجية ناجحة ستعمل على تحقيق الأرباح في المدى البعيد.
  • حافظ على هدوئك وضبط أعصابك، عندما تقرر البدء بالتداول اليومي عليك أن تحافظ على أعصابك، حتى تكون قادر على اتخاذ القرارات بصورة منطقية وواقعية
  • يجب على المتداول اليومي أن يتحرك بسرعة وفق الاستراتيجية التي قام بوضعها مسبقا بناءا على تحليلات ومعلومات دقيقة من أجل العمل على تحقيق الأهداف.