الاستثمار هو المفتاح لبناء الثروة بالنسبة لمعظمنا. ليس عليك ان تقوم بتطوير دواء جديد للتغلب على السمنة أو ابتكار تكنولوجيا جديدة لتحقيق ثروة هائلة. عليك فقط أن تستثمر في الأسواق المالية, يمثل الاستثمار شراء الأصول المالية وبيعها في المستقبل بهدف تحقيق أرباح مالية. يستطيع المستثمر الصمود في عقبات الحياة وفي كل الاوقات والأوضاع الاقتصادية عبر اختيار الأصول المناسبة الاستثمار والتكيف مع التغيرات. 

يقدم السوق السعودي فرص استثمارية متنوعة في قطاعات مختلفة، مما يسمح في زيادة التنويع في المحفظة الاستثمارية. 

 يمكن تقسيم المحفظة الاستثمارية إلى خمس أنواع: محفظة النمو، محفظة الدخل، المحفظة القيمة، المحفظة المختلطة والمحفظة الدفاعية. سنتحدث عنهم بالتفصيل لاحقا.

ملخص المقال

  • الاستثمار هو من أهم الوسائل لتحقيق أهدافنا المالية
  • يعتمد تحديد نوع الاستثمارات وتوزيعها بحسب أهداف المستثمر والأفق الزمني وقدرته على تحمل المخاطر
  • يعد إعادة التوازن وتقييم المحفظة مهم جدا في التكيف مع التغيرات الاقتصادية ولمعرفة ما إذا كانت في طريقك إلى تحقيق أهدافك. 

كيفية اختيار أفضل محفظة استثمارية في السعودية

اليكم شرح عن كيفية اختيار أفضل محفظة استثمارية في المملكة العربية السعودية مع عرض أفضل شركات الوساطة المرخصة التي تساعد العميل على بناء محفظة استثمارية تتماشى مع تطلعاته الاستثمارية.

المعايير الأساسية لاختيار افضل محفظة استثمارية في السعودية

اليك بعض المعايير التي يجب الأخذ بها لاختيار المحفظة الاستثمارية:

تحمل المخاطر: إن تحمل المخاطر هو مدى استعدادك لقبول فرصة خسارة المال سعيا لتحقيق عوائد أكبر. فإذا كنت قد بدأت بالاستثمار، فاعتمد هذه القاعدة: اتبع استراتيجيات أكثر خطورة تتضمن الأسهم - سواء الأسهم الفردية أو الصناديق - عندما تكون بعيدا عن هدفك. واتبع استراتيجيات أكثر تحفظا تتضمن السندات عندما تكون أقرب إلى أهدافك.

قد ترغب في التركيز على الأصول الخطرة في محفظة مصممه لتحقيق أهداف بعيدة متل التقاعد أو الحصول على تعليم جامعي لأطفالك.  والتركيز على الأصول ذات الدخل الثابت لتحقيق أهداف قريبة المدى. 

ان تحديد القدرة على تحمل المخاطر  يحدد من شكل المحفظة الاستثمارية. إذا كانت المحفظة التي أنشأتها تسبب لك القلق والتوتر ، فقد يكون من المناسب اختيار مزيج أكثر تحفظا حتى لو كانت أهدافك بعيدة المدى. 

تحديد الأهداف: إن تحديد الأهداف الاستثمارية (تقاعد أو شراء منزل مثلا) يحدد نوع الاستثمارات التي تفكر فيها وتؤثر على اسلوبك في التعامل مع المخاطر. 

الأفق الزمني الخاص بك: الأفق الزمني هو مقدار الوقت الذي ترغب في استثماره لتحقيق أهدافك قبل الوصول إلى أموالك. ويعتبر جزء مهم في تحديد استراتيجية الاستثمار الخاصة بك. يسمح الأفق الزمني الطويل في الاستثمار في الأصول الخطرة مثل الأسهم التي يمكن أن تحقق عوائد اكبر، وذلك لأنه لديك المزيد من الوقت للتعافي من ركود السوق الذي قد يستغرق سنوات. بينما يدعو الأفق الزمني القصير إلى اتباع نهج أكثر تحفظا مثل السندات. 

مقارنة بين شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية لاختيار افضل محفظة

تقدم شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية العديد من المزايا للمستثمرين،مثل توفير  مدراء حسابات وتقديم منصات تداول متطورة تساهم في تحقيق الأهداف الاستثمارية للمستثمر. يتفاوت مبلغ الايداع الاولي بين الشركات. في حين أن بعض شركات تفرض حد أدنى للإيداع بينما البعض الآخر ليس لديها حد ادنى, 

نصائح لتحقيق أعلى العوائد بأقل المخاطر 

لدى وارن بافيت قاعدتين مهمتين في الاستثمار: الأولى هي: " لا تخسر المال". والثانية هي: " لا تنسى القاعدة الأولى". وهذا لا يعني انه يجب عليك بيع ممتلكاتك الاستثمارية في اللحظة التي تبدأ فيها بالهبوط. ولكن يجب أن تبقى على دراية تامة بتحركاتهم والخسائر التي تتحملها. 

القاعدة الأساسية للاستثمار هي: حماية رأس المال والحفاظ عليه، وذلك من خلال التنويع على فئات الأصول المختلفة واختيار الأصول غير المترابطة. واستخدام السندات للحد من المخاطر في المحفظة وتوفير مصدر للسيولة لتلبية الاحتياجات النقدية أو الدخل.

إبقاء رسوم الصندوق إلى الحد الأدنى.كما يحذر بافيت المستثمرين من مديري الرسوم المرتفعة high-fee managers. بعد كل شيء، تتراكم الرسوم بسرعة عندما تستثمر.

اشتري بسعر منخفض: يقول وارن بافيت ايضا السعر هو ما تدفعه والقيمة هي ما تحصل عليه. ويقصد ان تشترى الأسهم ذات الجودة العالية عندما يكون سعرها منخفض. 

تجنب الجشع: عندما تكون الأسهم مرتفعة للغاية والمستثمرون يدفعون الأسعار للأعلى، فمن المحتمل أن ينهار السوق بعد ذلك. اما اذا استثمرت في الأسهم المنخفضة فتكون المخاطر اقل لان السعر ارخص. 

أهم شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية

عند التفكير في بناء افضل محفظة استثمارية في السعودية يجب على المستثمر الاطلاع على أهم شركات الوساطة المالية المرخصة من الهيئات التنظيمية مثل: هيئة السوق المالية او ما يوازيها من هيئات دولية معتبرة.

تعريف شركات الوساطة المالية

شركات الوساطة المالية هي الشركات التي تلعب دور الوسيط في السوق تساعد في شراء وبيع الأوراق المالية. يقوم هذا الوسيط بريط المشترين والبائعين. 

تجني شركات الوساطة المالية أرباحها عبر الرسوم التي تفرضها بمجرد اكتمال الصفقة. تقدم بعض الشركات صفر عمولة على تداولات الأسهم. وتعوض الشركات خسارة الإيرادات هذه من مصادر أخرى،

قائمة بأفضل شركات الوساطة المالية المرخصة

افضل شركات التداول هي الشركات الموثوقة و المرخصة محليا ودوليا، التي تحتوي على كل المزايا التي تريدها لتحقيق أهدافك من التداول لبناء أفضل محفظة استثمارية في السعودية. يمكنك الاطلاع على جدول شركات الوساطة المالية المرخصة أدناه واختيار الأنسب لك 

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • كيفية فتح حساب تداول مع شركة وساطة موثوقة

    قبل البدء في فتح حساب تداول مع شركة وساطة موثوقة، يجب التركيز على ما هو الأكثر اهمية لك في منصة التداول.  وتحديد عدد الصفقات التي تجريها في اليوم أو في الشهر مهم جدا. إذا كنت متداول يومي تشط فيجب اختيار شركات التي توفر عمولة منخفضة. كذلك الضمانات في حال تعرضت للاحتيال او افلاس الشركة. 

    بعد ان قمت بإختيار شركة التداول التي تناسب خياراتك وأهدافك، قم بالخطوات التالية:

    1. ادخل الى صفحة فتح الحساب لدى شركة الوساطة التي اخترت.
    2. املأ اسمك،هاتفك، وعنوان بريدك الإلكتروني
    3. قم بتحميل الوثائق المطلوبة: إثبات هوية، إفادة سكن وغيرها
    4. قد تطلب منك شركة الوساطة بتعبئة استمارة لمعرفة خبرتك عن الاستثمار لتضمن لك الحصول على أفضل تجربة.
    5. اضغط على زر إرسال الطلب وانتظار الموافقة. 
    6. بعد الموافقة، أدخل معلومات حسابك البنكي و قم بالإيداع. 

    أنواع المحافظ الاستثمارية وكيفية تصنيفها

    المحفظة عبارة عن مجموعة من الاستثمارات المالية مثل الأسهم والسندات والسلع ، بما في ذلك الصناديق المغلقة والصناديق المتداولة (ETFs).

    أحد المفاهيم الاساسية في إدارة المحافظ الاستثمارية هو التنويع. ويهدف التنويع إلى تقليل المخاطر  بهدف تحقيق أقصى قدر من العائدات وذلك عبر اختيار الأوراق المالية التي تتفاعل بشكل مختلف مع نفس الأحداث الاقتصادية او الازمات، كما أن نوع المحفظة يحدد من نسبة الأسهم والسندات فيها. ويمكن تصنيف المحافظ الاستثمارية الى عدة انواع: 

    • محفظة النمو Growth portfolio: تهدف محفظة النمو إلى تحقيق ارباح اعلى من خلال تحمل مخاطر أكبر. تركز محفظة النمو على استثمارات توفر مكافآت محتملة أعلى ومخاطر محتملة أعلى. ويتضمن الاستثمار في الشركات الأصغر سنًا التي لديها إمكانات أكبر للنمو مقارنة بالشركات الأكبر حجمًا. 
    • محفظة الدخل Income portfolio: تركز محفظة الدخل على تأمين دخل منتظم من الاستثمارات بدلاً من التركيز على المكاسب الرأسمالية المحتملة. مثال على ذلك التركيز على الأسهم التي توزع ارباح عالية dividends. 
    • المحفظة القيمة Value portfolio: يركز المستثمر على شراء الأصول الرخيصة بعد تقييمها.  ولا نقصد هنا بالأصول الرخيصة من حيث السعر  بل التي يتم تسعيرها بأقل من قيمتها الحقيقية ولديها امكانية تحقيق ارباح.  هذه المحافظ مفيدة بشكل خاص خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة عندما تكافح العديد من الشركات والاستثمارات من أجل البقاء على قدميها, 
    • المحفظة المختلطة Hybrid portfolio: يتطلب بناء محفظة مختلطة تضمين الأسهم والسندات والعقارات والسلع وحتى الأعمال الفنية, وتحديد نسبًا ثابتة نسبيًا من الأسهم والسندات والاستثمارات البديلة. 
    • المحفظة الدفاعية Defensive portfolio: هي التي تميل إلى الاستثمار في السلع الاستهلاكية التي لا تتأثر بالتراجع أو الركود الاقتصادي، والتي تعمل بشكل جيد في الأوقات السيئة والجيدة. فبغض النظر عن مدى سوق الاقتصاد خلال فترة معينة، فإن الشركات التي تصنع المنتجات الضرورية للحياة اليومية سوف تستمر. 

    كيفية فتح محفظة تداول في السعودية

    الخطوات لفتح محفظة تداول

    1- ادخل إلى صفحة تسجيل حساب جديد 
    2- ادخل رقم الجوال او البريد الالكتروني ثم اضغط على زر فتح حساب.  
    3- اختيار  سوق الأسهم الذي تريد الاستثمار فيه بالإضافة إلى السوق السعودي.  
    4- ملأ الوثائق المطلوبة التي حصلت عليها من هيئة السوق المالية السعودية CMA. 
    5-ملأ المعلومات الشخصية والعنوان الوطني ومعلومات الوظيفة.  
    6- ملأ المعلومات المالية: الدخل السنوي، مصدر الدخل، صافي الأرباح وغيرها.  
    7- ملأ الخبرة الاستثمارية: عدد سنوات الخبرة ونسبة الرغبة في المخاطرة وكم فترة الاستثمار والأهداف الاستثمارية.  
    8-ملأ التجارب السابقة في التداول: عدد الصفقات، كم مرة استخدمت الهامش، هل استثمرت في الأسهم او السندات؟ وغيرها.  
    9-ملأ المعلومات المصرفية: إدخال البيانات المصرفية عن البنك الذي ترغب في سحب اموالك إليه من المنصة. أما في حال كنت تفتح محفظة التداول مع البنك فتشترط البنوك أن يكون لديك حساب بنكي فيها.  
    10- الانتقال إلى صفحة التصريحات: تصريح عن ما إذا كنت قد عملت في القطاع المالي من قبل أو إذا كنت عضو تنفيذي في احد الشركات المدرجة.  
    11- اضغط على زر " التحقق عبر تطبيق النفاذ الوطني"  
    12- الموافقة على الشروط والأحكام 
    13- انتظار الموافقة على الطلب   
    14-إنشاء كلمة مرور لحساب التداول 
    15- الايداع: تحويل من الحساب البنكي الخاص بك إلى حساب المنصة. 

    نصائح لتفعيل المحفظة بنجاح

    التأكد من سيولة المحفظة: لتستطيع الوصول إلى أموالك كلما لزم الأمر. وتأكد انه لا يوجد تأخير صعوبة في القدرة على سحب الأموال. واختيار الأوراق المالية التي توفر سيولة بسهولة بدلا من تلك التي تخضع لقيود مثل عمليات السحب السنوية. تعطي السيولة المرونة المالية المطلوبة لمعالجة أي ظروف غير متوقعة في المستقبل.

    تمويل المحفظة بشكل مستمر: من خلال إضافة رأس مال بشكل مستمر، سيكون لديك فرصة متزايدة لتحقيق أهدافك المالية. مثال:  
    لنفترض أنك استثمرت بمبلغ 100 دولار أمريكي في VOO هو  صندوق مشترك لمؤشر S&P 500 تابع لـ Vanguard.  
    ولنفترض أن العائد هو 7٪ سنويا على أساس سنوي. 
    وأضفت 100 دولار سنويًا وانتظرت 20 عامًا 
    فسيكون عندك عائد يبلغ حوالي 16,785.17 دولارًا أمريكيًا على الاستثمار!.  
    إعادة التوازن: وذلك عبر بيع بعض الاستثمارات المهيمنة وإعادة الاستثمار في الأصول التي تحتاج إلى زيادة.  

    ما هي الخطوات للتعديل أو إعادة التوازن في المحفظة الاستثمارية؟

    هذه هي الخطوات لتعديل المحفظة الاستثمارية:

    1. التحليل: أن تقوم بمقارنة لأوزان المئوية الحالية لكل فئة أصول مع تخصيص الأصول المحدد مسبقًا.
    2. المقارنة: ان تلاحظ الفرق بين تخصيص الأصول الفعلي والمفضل لديك.إذا تحولت محفظة أسهمك التي تبلغ 80% وسندات 20% إلى 85% أسهم و15% سندات، فقد حان الوقت لإعادة التوازن، إما عن طريق إضافة أموال جديدة أو بيع الأسهم وشراء السندات.
    3. الشراء والبيع: لنفترض ان لديك محفظة بـ 100,000 دولار موزعة بين 80,000 من أصول الأسهم و 20,000 دولار من السندات. ولنفترض أن أصول الأسهم ارتفعت إلى 85,000 والسندات انخفضت إلى 15,000. في هذه الحالة ستبيع 5,000 من الأسهم وتزيد 5,000 على السندات. 
    4. إضافة التمويل: مجددا لنستخدم المثال الاعلى ان لديك في المحفظة 100,000 دولار موزعة بين 80,000 من أصول الأسهم و 20,000 دولار من السندات. تشكل نسبة الأسهم 80% من المحفظة والسندات 20%.  واردت ان تزيد 10,000 إلى محفظة, فسيكون لدينا مبلغ إجمالي 110,000. لتحديد الزيادة على الأسهم، نضرب 110,000 بــ 80% فنحصل على 88,000. اما للسندات فنضرب 110,000 بـ 20% فنحصل على 22,000 

    إن إعادة موازنة محفظتك تسمح لك بإعادة ضبط فئات الأصول الخاصة بك عن طريق بيع الاستثمارات في التوزيعات المهيمنة وإعادة الاستثمار في القطاعات الأقل. ويساعد القيام بذلك على ضمان اتباعك نهج أكثر تنوعًا وتوازنًا لتحقيق عوائد أفضل بمرور الوقت. تلعب العديد من العوامل في إعادة التوازن محفظة منها أداء المحفظة و ارتياحك مع المخاطر . 

    أفضل شركات التداول

    افضل شركات التداول هي الشركات الموثوقة و المرخصة محليا ودوليا، التي تحتوي على كل المزايا التي تريدها لتحقيق أهدافك من التداول. مثال إذا كنت متداول تجري العديد من الصفقات اليومية، فقد يناسبك اكثر الشركات ذات العمولة المنخفضة. 

    شركة افاتريد (Avatrade): أقدم شركات التداول العالمية في السوق، تحمل العديد من التراخيص العالمية والإقليمية مثل ترخيص سوق أبوظبي العالمي (ADGM) لعملائها من الإمارات وتوفر التداول على الاوبشن والفيوتشر بالإضافة لاسواق الفوركس.

    شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ASIC - استراليا 4.5 /5 rating

    تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

    الميزات

    • تراخيص محلية - ADGM
    • حسابات اسلامية متقدمة
    • منصة تداول خيارات الفانيلا

    العيوب

    • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع افاتريد AvaTrade

    شركة اكسنس (Exess): أسرع علامة تجارية نموًا في سوق الفوركس عبر دول مجلس التعاون الخليجي، مرخصة عالمية من FCA، ونالت ثقة عملائها بسرعة تنفيذ أوامر التداول وتلبية طلبات السحوبات التي يتم استلامها خلال نفس يوم الطلب.

    شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

    الميزات

    • حسابات تداول متنوعة
    • منصات تداول متقدمة جداً
    • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكسنس Exness

    شركة ايفست (Evest): شركة وساطة مالية المرخصة من VFSC، و حاصلة على جوائز عديدة في مؤتمرات إقليمية مثل: مؤتمر دبي للفوركس ومؤتمر البحرين، نالت اعجاب وثقة عملائها. تقدم الشركة العديد من  الندوات التدريبية عبر الإنترنت.

    شركة ايفست Evest

    شركة ايفست Evest

    VFSC - ڤينواتو 4.5 /5 rating

    تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

    الميزات

    • حسابات بنكية محلية في السعودية
    • مدراء حسابات ودورات تدريبية
    • أكاديمية تداول متقدمة جداً

    العيوب

    • ترخيص دولي فقط
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع ايفست Evest
     

    شركة اكس تي بي (XTB): شركة وساطة مالية عالمية، مدرجة في بورصة بولندا وتحمل ترخيص من سلطة دبي للأوراق المالية (DFSA) و FCA. اعتبرت أفضل وسيط مالي بحسب Invest Cuffs لعام 2024. 

    شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    FCA - بريطانيا 4.5 /5 rating

    تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

    الميزات

    • تراخيص محلية DFSA
    • مكاتب تمثيلية محلية
    • منصات تداول متقدمة ومتطورة

    العيوب

    • لا يوجد مدراء حسابات
    تدوال الان يحمل التداول في طياته مخاطر عالية فتح حساب مع اكس تي بي XTB
     

    معايير اختيار أفضل محفظة استثمارية.

    المعايير الأساسية لاختيار محفظة استثمارية

    كما ذكرنا يرتبط اختيار أفضل محفظة استثمارية بعدة عوامل مثل العمر و الأفق الزمني والأهداف وقدرتك على تحمل المخاطر. إن تحديد هذه العوامل تساعدك على اختيار استراتيجية استثمار مناسبة. 

    ابدأ بأهدافك والأفق الزمني

    عند إنشاء محفظة استثمارية، فإن الخطوة الأولى هي إعداد قائمة بأهدافك المالية. ثم قم بفرزها حسب الافق الزمني:  
    أهداف قصيرة المدى هي تلك التي ستحتاج فيها إلى المال خلال 12 شهرًا.  
    أهداف متوسطة المدى هي التي تحتاج ما بين سنة وخمس سنوات لتحقيقها.  
    أهداف طويلة المدى هي التي تحتاج اكثر من خمس سنوات لتحقيقها.  
    مثال اذا كنت تدخر للتقاعد بعد 30 عاما من الآن ولكنك بحاجة إلى شراء سيارة جديدة هذا العام، فلديك هدف واحد طويل المدى وهدف واحد قصير المدى.

    فهم قدرتك على تحمل المخاطر

    الان بعد ان حددت متى تحتاج المال لكل هدف، يمكنك ان تحدد قدرتك على تحمل المخاطر.إن تحملك للمخاطر هو في النهاية توازن بين ما هو مطلوب للوصول إلى أهدافك ومدى ارتياحك لتقلبات السوق. 
    كلما كان الأفق الزمني اكبر كلما زادت المخاطرة لأنه لديك من الوقت لتعويض الخسائر قصيرة الأجل. بينما إذا كانت الأهداف قصيرة المدى فذلك يتطلب عموما استراتيجية أكثر تحفظا لأنك على الأرجح لا تستطيع تحمل خسارة ما قمت بحفظه.

    تحديد نوع الحساب ليتطابق مع الاهداف

    قبل أن تختار الاستثمارات عليك إنشاء محفظة استثمارية باستخدام حساب يتوافق مع أهدافك الاستثمارية.

    تقدم العديد من البنوك السعودية حسابات ادخار مع العديد من المزايا (خصومات على العمولة)  مثل البنك الراجحي والأهلي والجزيرة, وتقدم بعض المنصات مثل منصة سهم Sahm صفر عمولة على تداول الأسهم السعودية.  

    حدد الاستثمارات 

    ان تحديد الاهداف والافق الزمني وقدرتك على تحمل المخاطر تلعب دورا في تحديد الاستثمارات للوصول إلى أهدافك الاستثمارية. تتضمن المحفظة الاستثمارية الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة ETFs و الاستثمارات البديلة كما ذكرنا سابقا. 

    تخصيص الأصول وتوزيعها 

    بعد أن تحدد أنواع الاستثمارات التي تريدها في محفظتك الاستثمارية، فقد حان الوقت لتحديد المبلغ الذي يجب أن تشتريه من كل منها.

    نصح وارن بافيت المساهمين عام 2013 باستخدام استراتيجية 90/10. وهي أن تخصص %10 من الأموال في سندات حكومية قصيرة الأجل، و%90 في صناديق المؤشرات القائمة على الأسهم stock-based index funds. 

    المراقبة وإعادة التوازن 

    بمجرد أن تضغط على زر الشراء، تظل محفظتك الاستثمارية بحاجة إلى رعاية واهتمام والمراقبة والتعديل بشكل مستمر.  
    مثال يمكنك التحقق من محفظتك مرتين سنويا للتأكد من أن تخصيص الأصول لا يزال متوافقا مع أهدافك.قد تحتاج إلى إعادة موازنة ممتلكاتك إذا كان السوق متقلبًا. وإذا كنت تستثمر من خلال مستشار آلي Robo Advisors ، فإن الكثيرين يهتمون بإعادة التوازن نيابة عنك. 
    قد تحتاج أيضا إلى تعديل استراتيجية الاستثمار الخاصة بك مع تغير الحياة. الزواج والطلاق، أو أن تصبح أحد الوالدين أو الحصول على ميراث أو الاقتراب من التقاعد، كلها أحداث حياتية قد تتطلب إعادة التفكير في استراتيجية الاستثمار الحالية.

    نصائح حول تقييم الصناديق الاستثمارية وأهمية التنويع 
    يمكن أن تكون الصناديق المشتركة mutual funds وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) أدوات مهمة لتنويع محفظتك الاستثمارية. وخاصة للمستثمر الذي ليس لديه مبلغ كبير من المال لتحمل تكاليف الأسهم والسندات الفردية.

    إذا كنت ترغب في الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، فستحتاج أولاً إلى معرفة كيفية تقييم أداء صناديق الاستثمار المتداولة. الأداء لا يعني فقط مقدار الأموال التي تجنيها أو تخسرها مع ارتفاع وانخفاض المؤشر الذي يتعقبه صندوق الاستثمار المتداول بل أيضا بمدى توافق الصندوق مع اداء المؤشر. 

    هناك طريقتان لمعرفة مدى تطابق صناديق الاستثمار المتداولة مع أداء المؤشر هما "خطأ التتبع"  tracking error و"تتبع الفرق" tracking difference. 

    يراقب فرق التتبع مدى دقة تتبع صناديق الاستثمار المتداولة لعوائد المؤشر، في حين يعكس خطأ التتبع مدى اتساق جودة التتبع مع مرور الوقت.

    عند اختيارك صناديق الاستثمار المتداولة اسأل نفسك ما الذي تريد ان يقوم به الصندوق؟ وما هي الأصول التي تسعى إلى الوصول إليها إقليميا وعالميا؟  ما هي القطاعات التي تريد الاستثمار فيها؟ ولعل التكنولوجيا أو الاتصالات أو مصادر الطاقة المتجددة أو السلع الاستهلاكية، على سبيل المثال؟ وأخيرا، ما هي الأصول التي سيتيح لي صندوق الاستثمار المتداول (ETF) الخاص بي الوصول إليها؟ الأسهم أو الدخل الثابت أو ربما حتى العقارات أو السلع.

    نصائح لنجاح محفظة التداول

    إجراء تقييم دوري لمحفظتك الاستثمارية للتأكد من أنها في وضع جيد لتحقيق أهدافك المالية مع تقليل المخاطر. ويتضمن ذلك تحليل توزيع أصولك، والتنويع، والتعرض للمخاطر، ونفقات الإدارة، وتكاليف الملكية. مما يساعدك على البقاء منضبطا ومركزا على أهدافك المالية طويلة المدى والابتعاد عن القرارات استثمارية العاطفية التي من الممكن أن تضر بأهدافك. 

    تنويع فئة الأصول يعني الاستثمار في أنواع مختلفة من الاستثمارات ضمن فئة واحدة. على سبيل المثال، في فئة الأسهم، يمكنك الاستثمار في الشركات الكبيرة، والشركات المتوسطة، والشركات الصغيرة

    التنويع العالمي وذلك عبر الاستثمار في الشركات والأصول خارج بلدك الأصلي.بحيث يمكنك تقليل تعرضك لمخاطر السوق المحلية والاستفادة من إمكانات النمو في الأسواق المتقدمة والناشئة.

    تحليل العوامل المرتبطة بالأسهم ، مثل حجم الشركة، قيمتها وأرباحها. لأنها يمكن أن تؤثر على مخاطر الاستثمارات وعائداتها.

    تحديد تكاليف الاستثمار لأنها يمكن أن تؤثر على العائد الإجمالي على الاستثمار. يمكن أن تؤدي تكاليف الاستثمار المرتفعة إلى تقليل العائد على الاستثمار، بينما يمكن أن يؤدي انخفاض تكاليف الاستثمار إلى زيادة العائد على الاستثمار.

    الانتباه إلى تكلفة الدوران Cost of Turnover وهي تكلفة شراء وبيع الأسهم بشكل متكرر، يمكن أن تتراكم تكلفة دوران الأسهم بسرعة وتؤثر على العائد الإجمالي على الاستثمار.

    تقييم تحمل المخاطر الشخصية  بهدف تحديد مستوى ارتياحك تجاه مخاطر الاستثمار. 

    استراتيجيات لتقليل المخاطر وزيادة العوائد

    تنويع الاستثمار: تتفاعل أنواع الاستثمارات بشكل مختلف في ظل الظروف الاقتصادية والسوقية المختلفة. مما يساعد على تخفيف مخاطر الاستثمار. 

    اختيار أصول غير مترابطة مع بعضها: تتفاعل الأصول غير المترابطة بشكل مختلف مع التغيرات في الأسواق مقارنة بالأسهم، فإنها غالبا ما تتحرك في اتجاهات عكسية. عندما ينخفض ​​أحد الأصول، يرتفع آخر.

    على سبيل المثال، يبلغ الارتباط بين الأسهم والسندات الأمريكية الكبيرة 0.26، وفقًا لدليل إدارة أصول جي بي مورغان للأسواق JP Morgan Asset Management Guide to the Markets.. وهذا يعني أن 26% من عائدات هذين النوعين من الأصول تعتمد على عوامل مماثلة، ولكن 74% من العوامل التي تؤثر على عوائدها ليست مرتبطة بشكل وثيق. بمعنى أنه عندما تمر الأسهم الأمريكية بفترة من العوائد السلبية، قد يكون أداء السندات مختلفا بسبب ارتباطها المنخفض مع بعضها البعض.

    استخدام خيارات البيع Put option: يحاول المستثمر الاستفادة قدر المستطاع من حركة الأصل الذي يستثمر فيه. لنفترض أن السهم الذي اشتراه المستثمر ارتفع بشكل كبير وحقق ارباح كبيرة ثم بدأ بالهبوط نتيجة وصوله إلى ذروة الشراء مثلا ولكنه يعتقد ان السهم بإمكانه الارتفاع أكثر، ولا يريد البيع.  
    يحاول المستثمر الاستفادة من هبوط السهم قبل أن يستأنف صعوده وذلك عبر خيارات البيع. وهو رهان على انخفاض سعر السهم الأساسي بعد فترة معينة. 

    استخدم وقف الخسارة: تعمل أوامر وقف الخسارة على الحماية من انخفاض أسعار الأسهم. ويمكن أيضا استخدام أمر الإيقاف المتحرك trailing stop لحماية الأرباح طالما أن السعر يتحرك لصالح المستثمر. 

    توزيعات الأرباح Dividends: يعتبر الاستثمار في الأسهم التي توزع ارباح dividend-paying stocks الطريقة الاقل شهرة لحماية محفظتك الاستثمارية, إن امتلاك شركات مستقرة تدفع أرباحا هو وسيلة مجربة لتحقيق عوائد أعلى من المتوسط، وزيادة العائد الإجمالي الخاص بك عندما تنخفض أسعار الأسهم، وتعتبر التوزيعات وسيلة جيدة للتحوط ضد التضخم.

    مستقبل المحفظة الاستثمارية في السعودية

    استكشاف الاتجاهات المستقبلية للاستثمار في السعودية

    تعبر رؤية المملكة 2030 عن خطة حكومة السعودية نحو اقتصاد مزدهر ، وتطور المملكة لتكون من بين الدول المتقدمة. تهدف المملكة إلى تنويع الاقتصاد ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في كافة القطاعات وجذب المستثمرين الأجانب. وعلى هذا الأساس قامت "تداول" السعودية  بسلسلة من الإجراءات والمبادرات من  أجل تعزيز كفاءة تداول السعودية وتهيئة بيئة مناسبة لاستقطاب المستثمرين. 

    تعمل المملكة أيضا على تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي ليصل إلى %65 من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030، ودعم قطاعات التعدين والتصنيع والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا وغيرها مما يخلق فرص استثمارية كبيرة بحيث يستطيع المستثمر اضافة العديد من الشركات المتنوعة إلى محفظته الاستثمارية. 
    ينجذب المستثمرون إلى القطاع المالي وتعمل السعودية على إنشاء سوق مالي متطور  وتوفير الازدهار للقطاع المالي بهدف خلق بيئة جاذبة لرأس المال العالمي.   

    تأثير التغيرات الاقتصادية والتقنيات الجديدة على المحافظ الاستثمارية

    تلعب التغيرات الاقتصادية دورا مهما في اختيار الأصول التي تريد الاستثمار  وتؤثر العوامل مثل أسعار الفائدة والتضخم الاقتصادي على ميزانيتك او استراتيجيك في المحفظة. 

    بما ان الاقتصاد في تغير باستمرار، ويتأثر بعوامل مختلفة مثل السياسات الحكومية، والإنفاق الاستهلاكي، والأحداث العالمية. ويعد فهم  هذه التغيرات أمرا بالغ الأهمية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن أموالك. خلال فترة النمو الاقتصادي القوي، قد تتفوق الأسهم على فئات الأصول الأخرى مثل السندات.

    قد يكون التوقع بالتغيرات الاقتصادية أمرا صعبا وخاصة في حالات Black Swan Event (البجعة السوداء هو حدث لا يمكن التنبؤ به يتجاوز ما هو متوقع مثل وباء كورونا Covid-19),ومع ذلك، من خلال فهم كيفية تأثير هذه التغيرات على أموالك، يمكنك تطوير خطة مالية مرنة. حاليا يلعب الذكاء الصناعي AI في تغذية أسعار الأسهم مثل إنفيديا  والتي بدورها تؤثر على ارتفاع المؤشرات وتغري لمستثمرين بالسعي وراء عوائد عالية. فإن فترات الركود يمكن أن تثير المخاوف والقلق بشأن استقرار المحفظة. إن مفتاح التغلب على هذه التقلبات يكمن في تكييف استراتيجية الاستثمار الخاصة بك مع الرياح الاقتصادية السائدة.

    مع إدراج المستثار الآلي Robo Advisor إلى إدارة المحافظ الاستثمارية حيث يمكن أن يكون فعالاً في إدارة قراراتك الاستثمارية. وأثبت فاعليته في عدة حالات مثل تحديد التكلفة والقدرة على تجنب الخطأ البشري والتحيز وإعادة التوازن التلقائي. وأشارت بعض الدراسات إلى تفوقه على الإنسان في تحليل البيانات المالية. 

    ما هي المحفظة الاستثمارية؟

    تعريف المحفظة الاستثمارية

    المحفظة الاستثمارية هي مجموعة من الأوراق المالية التي يشتريها المستثمر ويحتفظ بها لأجل تحقيق أهدافه المالية, تشمل الأوراق المالية الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة والعقارات والسلع وغيرها.

    مكونات المحفظة الاستثمارية

    تحتوي المحفظة الاستثمارية على عدة أصول متنوعة. يحتاج المتداول إلى التأكد من وجود مزيج جيد من الأصول  من أجل الحفاظ على التوازن. قد تحتوي المحفظة على ما يلي: 

    الأسهم: هي العنصر الأكثر شيوعا في المحفظة الاستثمارية، تشير إلى جزء أو حصة من الشركة. بحيث يشتري المستثمر الأسهم وبيعها بسعر أعلى اعتمادا على أداء الشركة. 
    تعتبر الأسهم مصدرا للدخل، لأنه عندما توزع الشركة أرباحا، فإنها تشارك جزءا من الأرباح dividends على مساهميها. 

    السندات: عندما يشتري المستثمر السندات فإنه يقوم بإقراض الاموال إلى الجهة المصدرة للسندات، مثل الحكومة او الشركة. يأتي السند مع تاريخ استحقاق الذي سيتم فيه إرجاع المبلغ الأصلي إلى للمستثمر مع الفائدة.  

    تعتبر السندات الأمريكية أكثر استثمار آمن لأن احتمال التخلف عن السداد تعتبر صفر بالمئة. كما تصنف AAA من ناحية الدرجة الاستثمارية, تعطي السندات ذات التصنيف الأدنى عائد أكبر. كلما كانت الخطورة أكبر كلما كبر العائد. 

    يلعب عمر المستثمر  دورا مهما في اختيار نوع السندات، يميل المستثمر الأصغر سنا إلى اختيار السندات ذات الخطورة العالية لتحقيق عوائد أكبر. وكلما زاد عمر المستثمر كلما اتجه إلى السندات الاقل خطورة. 

    الاستثمارات البديلة: مثل الذهب والنفط والعقارات التي تنمو وتتضاعف قيمتها مع الوقت. 

    أهمية تنويع المحفظة الاستثمارية

    يعتبر تنويع الاستثمار أشبه بمقولة " لا تضع كل بيضك في سلة واحدة". أن عملية تحديد مزيج الأصول التي تريد الاحتفاظ يها في محفظتك هي عملية شخصية للغاية وتعتمد بشكل كبير على الوقت وقدرتك على تحمل المخاطر. يساعد تنويع المحفظة الاستثمارية على:

    • تعزيز عوائد المحفظة
    • تخفيف الخسائر خلال فترة "عدم اليقين" في الأسواق المالية أو تراجع النمو الاقتصادي، وتقليل خسائر المحفظة الإجمالية 
    • الحفاظ على رأس المال للمستثمرين الأكبر سنا الذين هم في مرحلة التقاعد او على وشك التقاعد. 

    أهمية الاستثمار في السوق المالي السعودي

    لكي نعلم مدى أهمية الاستثمار في السوق المالي السعودي يجب على كل مستثمر معرفة كل من مكوّنات السوق المالية السعودية وأهمها:

    البورصة السعودية (تداول)

    تعتبر البورصة السعودية من أهم البورصات العالمية، وواحدة من أسرع الأسواق المالية نموا في العالم. تقدم تداول السعودية فرصة مثيرة للمستثمرين، وتلعب دورا بارزا في دعم اقتصاد المملكة بالإضافة إلى أنها واحدة من أكبر 10 أسواق مالية عالمية، 

    تقدم "تداول" السعودية الاستثمار في: الأسهم والسندات الإسلامية (المعروفة باسم الصكوك) وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار المشتركة.

    مؤشر تاسي السعودي ودوره في السوق المالي

    يعتبر  تاسي (TASI) مؤشر سوق السعودي الرئيسي الذي يتتبع أداء جميع الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية. ويستخدم كمعيار مهم في قياس عوائد جميع الاسهم السعودية المتداولة. تلعب بعض أسهم الشركات الكبيرة دورا مهما في حركة المؤشر. احيانا قد يكون هبوط المؤشر بسبب هبوط سهم شركة كبيرة او شركتين. 

    لا يمكن التعرض لمؤشر السوق السعودي تاسي ألا يشكل غير مباشر  إما من خلال المؤشرات الذاتية أو مشتقات المؤشرات أو صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة,  بلغ مؤشر تاسي مستوياته القياسية في فبراير عام 2006 ووصل إلى 20,655 نقطة. 

    هيئة سوق المال السعودية (CMA) ودورها في حماية المستثمرين

    تعتبر هيئة سوق المال السعودية (CMA) بمثابة درع لحماية المستثمرين. تعمل على تنظيم الأسواق المالية وتطويرها، وتعزز مبدأ الشفافية في كافة تعاملات الأوراق المالية. وتحمي المستثمرين من الممارسات الغير مشروعة. تراقب عملية إصدار الأوراق المالية،

    تنبه الهيئة المستثمرين من التعامل مع الشركات الغير مرخصة لها من الهيئة والتبليغ عنها, تحاول الهيئة منع التلاعب في الأسواق عبر منع أي شركة او افراد من إعطاء توصيات شراء او بيع لسهم معين اذا لم يكن مرخص لهم ذلك. ويمكن للمستثمرين والمتداولين في السوق المالية الاطلاع على قائمة الأشخاص المرخص لهم عبر موقع الهيئة. 

    أنواع الاستثمارات في السعودية

    هذه هي أنواع الاستثمارات في المملكة العربية السعودية التي بالإمكان بناء التفكير بإضافتها عند التفكير بتركيب أفضل محفظة استثمارية في السعودية.

    تداول الأسهم السعودية

    يوفر السوق السعودي فرصة للمستثمرين لتنمية رؤوس أموالهم بثقة. تعمل السعودية على تنمية قطاعاتها بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، بما في ذلك قطاعات البنية التحتية والطاقة المتجددة والخدمات المالية والتكنولوجيا المالية والرعاية الصحية والتعليم والتكنولوجيا والسياحة والإعلام والاتصالات.

    ومن أهم الأسهم التي ينجذب إليها المستثمرين خلال إنشاء محفظة استثمارية في السعودية : أسهم بنك الراجحي والبنك الاهلي في القطاع المالي. وأسهم شركات البتروكيماويات مثل أسهم شركة سابك، وبالطبع شركات البترول والغاز الطبيعي مثل أسهم شركة أرامكو، إحدى أكبر الشركات في العالم.  

    تداول الأسهم الأمريكية

    يوفر السوق الامريكي إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الشركات العالمية في قطاعات السوق المختلفة ذات القيمة السوقية المختلفة لدمجها في محفظتك الاستثمارية. 


    الأسهم والمؤشرات الأمريكية تحلق و تحقق مستويات قياسية جديدة. مازال مؤشر S&P500 يحقق مستويات قياسية جديدة إلى تاريخ كتابة المقال. والى الان حقق المؤشر مستوى قياسي جديد للمرة السادسة والثلاثين في عام 2024، كذلك وصل ناسداك إلى مستوى قياسي جديد. لذلك، تنويع الاستثمار والانكشاف على سوق الأسهم الامريكية يساهم في تقليص المخاطر ويعزز من تحقيق عوائد المحافظ الاستثمارية في السعودية.

    بالنسبة للأسهم، حققت الأسهم العملاقة مستويات قياسية جديدة حيث وصل سهم آبل AAPL إلى مستوى قياسي جديد عن سعر 232$ عند تاريخ كتابة المقال. كذلك الأمر بالنسبة إنفيديا NVDA و ميتا (فيس بوك) META وامازون AMZN و جوجل GOOGL و ماكيروسوفت MSFT. 

    كيف يختار بيتر  لينش Peter Lynch الأسهم؟ 

    • نسبة السعر/الربح Trailing P/E  أقل من 25 
      مكرر السعر/الربح Forward PE اقل من 15 
      نسبة الدين على القيمة Debt/Equity أقل من 35% 
      ربحية السهم ESP Growth أكثر من 15% 
      نسبة السعر/ الأرباح/ النمو PEG Ratio أقل من 1.2 
      القيمة السوقية أقل من 5 مليار دولار

    تداول الفوركس وسوق العملات 

    يتمتع سوق الفوركس بأكبر حجم تداول يومي وهذا يوفر أعلى مستوى من السيولة. ان الحجم الكبير من السيولة يجعل تحركات أسعار بعض العملات متقلب للغاية مما يوفر فرصة لجني ارباح كبير من خلال التنبؤ بتحركات الأسعار . كما ان سوق الفوركس مفتوح 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع.

    يلجأ المستثمرون إلى عملات الملاذ الآمن مثل الدولار الأمريكي والفرنك السويسري في فترات " عدم اليقين" في الأسواق المالية. كذلك الأمر في حالة الحروب والتوترات الجيوسياسية. 

    تداول البترول والنفط

    يستفيد المستثمرون من تقلبات الأسعار في سوق النفط لتحقيق أرباح كبيرة. وبما أن عوامل العرض والطلب العالمية تؤثر على الأسعار، فإن المستثمرين المهرة الذين يمكنهم التنبؤ بدقة باتجاهات السوق يمكن أن يستفيدوا من مكاسب كبيرة.

    ويعتبر الاستثمار في النفط وسيلة فعالة لتنويع المحفظة الاستثمارية من خلال تضمين الأصول المرتبطة بالنفط، مثل أسهم شركات النفط أو صناديق الاستثمار المتداولة. 

    الخاتمة

    المحفظة هي حجر الزاوية في الاستثمار في الأسواق. تتكون المحفظة من مراكز مختلفة في الأسهم والسندات والأصول الأخرى،

    إن تحديد الأهداف الاستثمارية والأفق الزمني وتحمل المخاطر يحدد نوع المحفظة الاستثمارية وتوزيع الأصول. 

    ان اتباع استراتيجيات حماية المحفظة الاستثمارية من التقلبات الحتمية قد لا تناسبك قدرتك على تحمل قدرتك المخاطر ولكنها على الأقل تحمي رأس المال. 

    يمكنك أن تبدأ بمبلغ صغير وتضيف إليه شهريا  او سنويا بشكل مستمر وستحصل في النهاية على نتائج جيدة لا تتوقعها. 

    أهم وقت للاستثمار هو الآن وأن تبدأ في سن مبكرة، ويمكنك فتح حساب تداول مع إحدى الشركات الموصى بها . 

    هل تريد المساعدة ؟

    يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب للمساعدة في اختيار أفضل منصة والحصول على استشارة مجانية.

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين