يتميز سوق الفوركس بكونه واحداً من أكبر الأسواق المالية وأكثرها شيوعاً بين المستثمرين والمتداولين عبر أفضل منصات تداول الفوركس، وذلك لأن هذا السوق يوفر فرصاً لا حصر لها لتحقيق أرباح مالية كبيرة. لكن على الرغم من ذلك، فإنه يعتبر سوقاً متقلباً وينطوي عليه كثير من التحديات بالنسبة للمتداولين، وهنا تكمن أهمية استخدام استراتيجيات التداول في سوق الفوركس، والتي تمثل الخارطة التوجيهية التي تساعد المتداول على اتخاذ قرارات تداول مستنيرة وتقليل مخاطر الخسائر المحتملة. 

خلال هذه المقالة سنسلط الضوء على أفضل استراتيجيات تداول الفوركس وكيف يمكن استخدامها بشكل فعال لتحقيق النجاح في تداول العملات الأجنبية، تابعوا القراءة معنا. 

حول استراتيجيات تداول الفوركس

استراتيجيات تداول الفوركس هي عبارة عن النهج أو الخطط التي يستعين بها المتداولون في سوق العملات الأجنبية عبر أفضل مواقع التداول بهدف اتخاذ قرارات تداول صحيحة، وتحقيق الأهداف المالية وتقليل المخاطر في عمليات التداول. حيث تستند هذه الاستراتيجيات إلى تحليل الأسواق المالية واتخاذ إجراءات محددة لشراء أو بيع أزواج العملات بناءً على التوقعات المستقبلية بشأن اتجاه حركة الأسعار. 

وتشمل استراتيجيات تداول الفوركس العديد من العناصر بما في ذلك: 

  •  التحليل الأساسي: الذي يشمل دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يمكن أن تؤثر على أسعار العملات، مثل دراسة ومتابعة التقارير الاقتصادية الخاصة بالتضخم ومعدلات الفائدة وغيرها. 
  • التحليل الفني: والذي يشمل استخدام الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية لفهم نماذج السعر والاتجاهات بهدف تحقيق النقاط المثلى للدخول والخروج في السوق. 
  • الأوامر والتنفيذ: وتتضمن عملية اختيار نوع الأوامر التي سيتم استخدامها في التداول مثل أوامر السوق أو الأوامر المعلقة، وتحديد متى سيتم تنفيذها. 
  • إدارة رأس المال: تشمل هذه العملية تحديد حجم المخاطر وتحديد الأهداف المتوقعة من التداول، ووضع أوامر وقف الخسارة بهدف الحفاظ على التوازن وتقليل المخاطر في التداول.
  • إدارة العوامل النفسية: تعني قدرة المتداول على التحكم في العوامل النفسية وتجنب العواطف والطمع في التداول، والقدرة على تقبل الخسائر والتعامل معها بالشكل الصحيح ومحاولة تفاديها. 

ما هي أفضل استراتيجيات تداول الفوركس؟ 

النجاح في سوق الفوركس يعتمد على اتباع استراتيجية تداول مدروسة تساعدك في اتخاذ قرارات التداول الصائبة، وعند الحديث عن أفضل استراتيجيات تداول الفوركس فإن هناك عدد كبير من الاستراتيجيات الفعالة التي أثبتت كفاءتها وأتاحت للمتداولين عبر أفضل منصات التداول العالمية تحقيق عوائد مالية كبيرة، وهذه الاستراتيجيات تشمل: 

  1. استراتيجية التداول اليومي Day Trading Strategy: 

هي استراتيجية شائعة جداً في الأسواق المالية وتعد مناسبة للمتداولين الذين يرغبون بالتداول بشكل نشط خلال اليوم، حيث يستفيد المتداولون اليوميون من تقلبات الأسعار بين ساعات افتتاح وإغلاق السوق من خلال فتح صفقات متعددة خلال جلسة التداول، بحيث يتم إغلاق جميع الصفقات في نهاية اليوم. يتطلب التداول اليومي معرفة كبيرة بالتحليل الفني ودراسة الرسومات البيانية ويميل المتداولون اليوميون إلى استخدام الأطر الزمنية ما بين M15 إلى H1 للحصول على أفضل النتائج. 

  1. استراتيجية المضاربة/ السكالبينج Scalping Strategy: 

هي إحدى استراتيجيات تداول الفوركس السريعة التي يستخدمها المتداولون في محاولة للاستفادة من تحركات الأسعار الصغيرة لأزواج العملات الأجنبية، حيث يقوم المتداول بفتح المراكز وإغلاقها خلال بضع دقائق أو حتى ثوان، وعادةً ما يتم استخدام أطر زمنية مدتها 15 دقيقة أو أقل لدراسة الرسومات البيانية. ونظراً لأنها استراتيجية قصيرة المدى، فإن المتداولون يميلون لاستخدام الرافعة المالية ويبحثون عن أفضل شركات التداول مع سبريد منخفض لتقليل الرسوم المدفوعة. والجدير بالذكر أنها استراتيجية محفوفة بالمخاطر العالية وتحتاج إلى خبرة في الأسواق المالية ولا تناسب المتداولين المبتدئين في الفوركس. لذلك ننصح الاشتراك في الدورات التعليمية التي توفرها شركات الوساطة المرخصة على عملائها أصحاب الحسابات الحقيقية.

  1. استراتيجية المتوسطات المتحركة Moving Averages Strategy:

استراتيجية تقاطع المتوسطات المتحركة هي تقنية تحليل فني شهيرة تعتمد عادةً على استخدام متوسطين متحركين مختلفين، مثل المتوسط المتحرك لمدة 50 يوماً والمتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، ويتم اتخاذ مركز شراء عندما يكون المتوسط المتحرك قصير الأجل (لمدة 50 يوم) فوق المتوسط المتحرك طويل الأجل (لمدة 200 يوم) مما يشير إلى أن الاتجاه قصير المدى تصاعدي. بينما يتم اتخاذ مركز بيع عندما يتقاطع المتوسط المتحرك قصير الأجل إلى أسفل مع المتوسط المتحرك طويل الأجل، مما يشير إلى أن الاتجاه قصير المدى تنازلي. وتتميز هذه الاستراتيجية في كونها سهلة التنفيذ والفهم، لكنها لا تأخذ في الاعتبار ظروف السوق التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الأسعار.

  1. استراتيجية تداول الاختراق Breakout Trading Strategy: 

هي استراتيجية تداول شائعة أخرى بين متداولي الفوركس، وتتضمن هذه الاستراتيجية تحديد مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية واتخاذ مراكز التداول عندما يخترق السعر تلك المستويات، حيث تكمن الفكرة وراء استراتيجية الاختراق هي أن بمجرد اختراق السعر لمستوى رئيسي فمن المتوقع أن يستمر في التحرك في نفس الاتجاه، مما يوفر فرصاً جيدة للربح. لتنفيذ استراتيجية الاختراق يستخدم المتداولون عادةً المؤشرات الفنية مثل أحزمة بولينجر أو المتوسطات المتحركة أو مستويات تصحيح فيبوناتشي لتحديد مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية، والبحث عن الاختراقات لتنفيذ الصفقات المختلفة. 

  1. استراتيجية تتبع الاتجاه Trend Following Strategy: 

تعد استراتيجية تتبع الاتجاه من أكثر الاستراتيجيات شيوعاً في سوق الفوركس، وتتضمن تحديد اتجاه السوق والتداول في نفس الاتجاه. يستخدم المتداولون مؤشرات فنية مختلفة مثل المتوسطات المتحركة أو خطوط الاتجاه بهدف تحديد اتجاهات الأسعار، ومن ثم بعد ذلك يدخل المتداول في مركز شراء إذا كان الاتجاه صاعداً، بينما يتم إجراء صفقات بيع إذا كان الاتجاه هابطاً. تمتاز هذه الاستراتيجية في كونها تساعد المتداولين على الاستفادة من تحركات الأسعار طويلة الأجل وتجنب التقلبات قصيرة الأجل التي تحدث في السوق، لكنها لا تأخذ في عين الاعتبار ظروف السوق وقد يكون من الصعب تحديد الاتجاه الصحيح بشكل جيد. 

  1. استراتيجية تداول المركز Position Trading Strategy: 

تعتمد استراتيجية تداول المركز على فتح مراكز التداول والاحتفاظ بها لفترات طويلة تتراوح من عدة أسابيع إلى سنوات، وذلك بهدف الاستفادة من تحركات الأسعار طويلة الأجل مع تجاهل التقلبات قصيرة الأجل التي تحدث يومياً. يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية إذا كان المتداول لا يملك الكثير من الوقت للتداول في سوق الفوركس فهي ليست سريعة مثل المضاربة ولا يشعر المتداولون بالقلق كثيراً بشأن تقلبات السوق، لكن يتكبد المتداولون رسوم التبييت (سواب) بسبب بقاء الصفقات مفتوحة. 

  1. استراتيجية التداول المتأرجح Swing Trading Strategy: 

التداول المتأرجح هي استراتيجية تداول فوركس يقوم المتداول فيها بتحديد أزواج العملات التي تكون في اتجاه صعود أو هبوط قصير الأجل، ثم الدخول في مراكز تداول في نفس الاتجاه، ويتم الاحتفاظ بالمراكز لفترات تتراوح بين بضعة أيام إلى بضعة أسابيع بهدف الاستفادة من تحركات الأسعار على المدى القصير. تتميز بكونها أقل خطورة من التداول اليومي لأن المتداول لا يراقب السوق بشكل مستمر. 

  1. استراتيجية تداول النطاق العرضي Range Trading Strategy: 

تركز هذه الاستراتيجية على تحديد مستوى الدعم والمقاومة في السوق، ويطلق على السوق ذو التقلبات المنخفضة والذي ليس له اتجاه باسم سوق النطاق Ranging Market. يتم استخدام المؤشرات الفنية مثل مذبذب الاستوكاستك Stochastic Oscillator ومؤشر القوة النسبية RSI ومؤشرات أخرى بهدف تحديد مستويات الدعم والمقاومة لتحديد مناطق ذروة الشراء والبيع، ومن ثم اتخاذ مراكز شراء عندما يصل السعر إلى مستوى الدعم، والدخول في صفقات بيع عندما يصل السعر إلى مستوى المقاومة. 

  1. استراتيجية تداول الأخبار News Trading Strategy: 

تعتبر استراتيجية تداول الأخبار واحدة من استراتيجيات تداول الفوركس التي تعتمد على التحليل الأساسي، حيث أظهرت التجارب أن هناك العديد من الأحداث والتقارير الاقتصادية أو إعلانات البنوك المركزية التي قد تؤثر على تحركات أسعار العملات، مثل أسعار الفائدة ومعدلات البطالة والتضخم والناتج المحلي الإجمالي وما إلى ذلك. وتقوم أفضل منصات التداول عبر الإنترنت بتوفير التقويم الاقتصادي لعملائها والتي تعمل كأداة تساعدهم في تحليل السوق لاتخاذ قرارات التداول المختلفة، ففي حال كان توقع المتداول وتوقيت استجابته للخبر صحيحاً يمكن أن يحقق عوائد كبيرة. بينما الاستجابة البطيئة أو التنبؤ الخاطىء يمكن أن تقضي على رأس مال المتداول، لذا تتطلب هذه الاستراتيجية الاطلاع الدائم على الأخبار اليومية والتقويم الاقتصادي بهدف الاستفادة منها بشكل فعال. 

  1. استراتيجية تداول الزخم Momentum Trading Strategy: 

تشمل استراتيجية تداول الزخم عملية بيع وشراء العملات الأجنبية وفقاً للقوة الأخيرة لاتجاهات الأسعار، حيث يعتمد نهج تداول الزخم على فكرة وجود قوة كافية وراء حركة السعر والتي سوف تستمر في نفس الاتجاه. والهدف منها هو إيجاد فرص شراء في اتجاهات صعودية قصيرة المدى والخروج منها عندما يبدأ السعر في فقدان الزخم. 

  1. استراتيجية تداول المناقلة/المتاجرة بالفائدة Carry Trading Strategy: 

استراتيجية تداول المناقلة هي استراتيجية طويلة الأجل تقوم على الاستفادة من فروق أسعار الفائدة بين العملات، وتعتمد  الاستراتيجية على شراء العملة ذات سعر الفائدة الأعلى وبيع العملة ذات سعر الفائدة المنخفض، حيث يقترض المتداول العملة الرخيصة (ذات الفائدة الأقل) مثل الين الياباني، ومن ثم يستثمر في العملات ذات سعر فائدة أعلى مثل الدولار الاسترالي. تعتبر من الاستراتيجيات ذات المخاطر المنخفضة وبالتالي من غير المتوقع تحقيق أرباح كبيرة من خلالها، كما أنها تتطلب مراقبة أسعار الفائدة بشكل مستمر وفهماً شاملاً العوامل التي تؤثر عليها. 

  1. استراتيجية تداول التصحيح/الارتداد Retracement Trading Strategy: 

تعتمد استراتيجية الارتداد على فكرة أن الأسعار عادةً تميل إلى العودة أو الارتداد بعد أن تحركت في اتجاه معين لفترة من الزمن، ويعتبر هذا الارتداد موقتاً ويحدث غالباً بسبب تصحيح في الاتجاه الرئيسي. تهدف الاستراتيجية إلى الاستفادة من ارتداد الأسعار على المدى القصير ضمن اتجاه سعر رئيسي، وتعتبر تصحيحات فيبوناتشي Fibonacci Retracement وخطوط الاتجاهات من أشعر أدوات التحليل التي تستخدم في تداول الارتداد.

  1. استراتيجية تداول المراجحة Arbitrage Trading Strategy: 

يقوم نهج تداول المراجحة على عمليات شراء وبيع أزواج العملات المختلفة في نفس الوقت بهدف استغلال فروق الأسعار أو استغلال عدم كفاءة التسعير بين سوقين مختلفين خلال فترة زمنية قصيرة المدى. تعتبر المراجحة عملية مفيدة للمتداولين لأن القدرة على الربح من سوء التسعير يمكن أن تساعد في إعادة سعر الأصل المالي وتحقيق التوازن في الأسعار داخل السوق، كما أنها تعتبر استراتيجية ذات مخاطر منخفضة نسبياً. 

ما هي أفضل شركات تداول الفوركس؟ 

بعد أن تعرفنا على مجموعة متنوعة من استراتيجيات تداول الفوركس، لابد أن نتطرق للحديث عن أهمية اختيار شركة التداول الموثوقة التي ستساعدك في تطبيق استراتيجية التداول الخاصة بك من خلال توفير حسابات التداول التجريبية التي تتيح إمكانية اختبار الاستراتيجيات المختلفة والتحقق من فعاليتها، بالإضافة إلى تزويدك بكافة الأدوات والمؤشرات اللازمة لعمليات التحليل الفني ومعرفة اتجاهات السوق، وإبقاؤك على اطلاع دائم بأبرز الأخبار والأحداث الاقتصادية التي قد تؤثر على سوق الفوركس، فيما يلي نستعرض لك أفضل شركات تداول الفوركس مع مميزات كلاً منها: 

أفضل شركات تداول الفوركس الموثوقة والمرخصة 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

نصائح لاختيار أفضل استراتيجية لتداول الفوركس

هناك بعض العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار حتى تتمكن من اختيار أفضل استراتيجيات تداول الفوركس التي تناسبك و تناسب احتياجاتك، فيما يلي نذكر أهمها: 

  • تحديد الأهداف: يجب أن تسأل نفسك ما إذا كنت تريد التداول بهدف تحقيق الأرباح على المدى القصير أم أنك تريد الاستثمار طويل المدى، لأن ذلك سيساعدك في تحديد الاستراتيجية الأنسب لك. 
  • تحديد الوقت المتاح: يجب عليك تحديد الوقت الذي يمكنك أن تكرسه للتداول، فبعض الاستراتيجيات تتطلب وقتاً كبيراً للتحليل ومراقبة السوق، بينما يمكن أن تكون أخرى أكثر ملائمةً للمتداولين الذين لديهم وقت محدود. 
  • تحديد مستوى الخبرة: بعض استراتيجيات تداول الفوركس تعتمد على تحليل معقد وفهم عميق للمؤشرات الفنية لذا تتطلب متداولين خبراء في السوق، بينما هناك بعض الاستراتيجيات الأخرى التي تكون سهلة ومناسبة للمتداولين المبتدئين. 
  • تحديد مستوى المخاطرة: قم بتحديد مستوى المخاطرة الذي تستعد لتحمله، حيث أن بعض الاستراتيجيات تكون أكثر مخاطرة من غيرها، لذا تحتاج إلى اختيار استراتيجية تتناسب مع رغبتك في المخاطرة. 
  • اختبار الاستراتيجية: قبل تطبيق استراتيجية التداول على حساب حقيقي، من الأفضل أن تقوم باختبارها على حساب تداول تجريبي بهدف تقييم أدائها ومعرفة مدى ملائمتها لأهدافك الاستثمارية. 

للحصول على المساعدة في تداول الفوركس والتسجيل في دورات تعليمية حول استراتيجيات الفوركس المختلفة، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس اب ليقدم لك المساعدة الكاملة.  

احصل علي استشارة مجانية