تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

بالتأكيد طريقة حساب الدعم والمقاومة من أكثر أدوات التحليل التي يجب أن تكون بحوزة كل متداول. ومفاهيم الدعم والمقاومة للأسهم، من المفاهيم التي تستخدم للإشارة إلى مستويات الأسعار على الرسوم البيانية التي تميل إلى العمل كحواجز تمنع دفع سعر الاسهم في اتجاه معين.

في البداية الكل يعتبر أن إتقان مفاهيم حساب الدعم والمقاومة للأسهم هو بالأمر السهل، ولكن هو في الحقيقة أمر معقد، حيث يمكن أن يأتي الدعم والمقاومة بأشكال مختلفة، حيث يصعب إتقان مفاهيم الدعم والمقاومة، ولكن من خلال هذه المقالة سنعمل على تبسيط الأمر، وتقديم شرح مبسط.

تعريف الدعم والمقاومة

ما هو الدعم والمقاومة للأسهم، بالتأكيد كل من يدخل عالم تداول الأسهم يسمع عن هذان المصطلحين، لما يمثله من أدوات تحليل رئيسية تستخدم لتحديد مستويات الدخول في الصفقات ومستويات الخروج من الصفقات في المضاربة اليومية بأفضل الأسهم، حيث أن مستويات الدعم والمقاومة للأسهم هي تلك المستويات التي على الأرجح يتوقف فيها السعر ويستمر بحركة مخالفة لما كان يفعله.

الدعم: يمثل مستوى السعر الذي يتوقف فيه الاتجاه الهبوطي لسعر السهم نتيجة زيادة الطلب على السهم، وبالتالي يتشكل خط دعم، أي مستوى السعر الذي واجه السهم صعوبة في الانخفاض إلى ما دونه

المقاومة: تمثل مستوى السعر الذي يتوقف عنده سعر الأصل المالي عن الارتفاع، نتيجة تشكل خط المقاومة، بسبب زيادة العرض من الأسهم، أي مستوى سعر الذي يصعب على السهم الصعود فوقه.

أساسيات الدعم والمقاومة

  • كلما زادت المدة الزمنية عند مستويات الدعم والمقاومة كلما كان من الأسهل، القيام بالتنبؤ بحركة السعر المستقبلية.
  • مستويات الدعم والمقاومة تعتبر مستويات نفسية، أي أن التجار يميلون إلى الشراء أو البيع عند تلك النقاط، مما يساعد على تقويتها.
  • يمكن للمتداولين الرهان على تحديد الاتجاه الصحيح لسعر السهم، ويمكنهم إغلاق المركز بخسارة صغيرة، إذا تحرك السعر في الاتجاه الخاطئ، أما إذا تحرك السعر في الاتجاه الصحيح، فيكون الربح كبير.
  • نقاط الدعم والمقاومة جزء لا يتجزأ من أي سوق مالي. والتي تحدد من خلال قوى العرض والطلب الموجودة في السوق.

طرق تحديد نقاط الدعم والمقاومة في الأسهم

هنالك العديد من نقاط الدعم والمقاومة للأسهم والموجودة على المخططات البيانية التي تقدمها منصات التداول، والتي لو أخذ بها الجميع لن يكون لنقاط الدعم والمقاومة أي قيمة، فما هي نقاط الدعم والمقاومة المهمة، والتي يجب الأخذ بها كأساس لإنجاز الصفقات الناجحة، وما هي النقاط التي ليس لها قيمة، النقاط التي لها قيمة هي التي تعتمد على طلبات وعروض حقيقية موجودة في السوق، وليس طلبات وهمية، ولذلك يجب أن يكون لسوق احترامه.

ما هو المحرك الرئيسي لنقاط الدعم والمقاومة للأسهم؟

المحرك الرئيسي لنقاط الدعم والمقاومة المهمة، هم حيتان السوق من البنوك والشركات المتعددة الجنسيات وصناديق التحوط الاستثمارية، والتي تعتمد على ملأ طلباتها بالسعر المطلوب والمرغوب، والتي تعمل على انتظار تحرك السوق وفق السعر الذي قاموا بوضعه.

أنواع الدعم والمقاومة على مخططات التداول

تتنوع أشكال مستويات الدعم والمقاومة على مخططات التداول، ومن أشكالها التالي:

  • مستويات الدعم والمقاومة الثابتة: هي عبارة عن نقاط الدعم والمقاومة التي لا تتغير. والتي تبقى تسير على نفس المستوى، ما لم يكسر ويخترق السعر من خلالها.
  • مستويات ديناميكية من الدعم والمقاومة: وهي مناطق الدعم والمقاومة التي تتغير. في كل مرة تصل شمعة جديدة أو أي وحدة سعر أخرى إلى هذا المستوى، حيث يتم إعادة حساب مستوى الدعم والمقاومة عند هذا المستوى.
  • مستويات شبه ديناميكية من الدعم والمقاومة: هي نوع ما بين المستويات الثابتة والديناميكية من الدعم والمقاومة، حيث تتغير مستويات الدعم شبه ديناميكية بنسبة ثابتة.

الطرق المستخدمة لتحديد مناطق الدعم والمقاومة

تتعدد طرق حساب الدعم والمقاومة للأسهم، حيث تتوفر الأدوات التالية التي يتم الاعتماد عليها لحساب الدعم والمقاومة:

  • خطوط الاتجاه
  • الرسم البياني
  • النقاط المحورية
  • خطوط فيبوناتشي
  • خطوط جان

وهنا نقدم طرق حساب الدعم والمقاومة بمزيد من التفصيل والشرح.

خطوط الاتجاه

 من طرق حساب الدعم والمقاومة للأسهم، والتي يعتمد عليها العديد من المتداولين هي خطوط الاتجاه، والتي تحدد مستويات الدعم والمقاومة المستقبلية بناءا على خط الاتجاه العام، حيث أن تشكل القمم والقيعان يحدث لكي يعود السعر ليسير على خط الاتجاه العام.

ومن خلال خط الاتجاه، يستطيع محترفي التحليل الفني تحديد خط المقاومة والدعم المستقبلي، لكي يتم تحديد مناطق الدخول والخروج من الصفقات.

صورة لخط الاتجاه

الرسم البياني

هي من أبسط الطرق التي تستخدم لتحديد الدعم والمقاومة والتي تعتمد على مخطط فارغ من أي شي فقط مخطط حركة سعر الأصل المال خلال فترة زمنية معينة ولتكن أسبوعا على سبيل المثال، ثم القيام بوضع خطوط لما تمثله حركة السعر خلال المدة الزمنية المعينة، وبناءا عليها القيام بالتنبؤ بحركة السعر المستقبلة.

 النقاط المحورية

هي من الأدوات التحليل الفني للاسهم والعملات، حيث تستخدم لحساب الدعم والمقاومة، والتي تعكس سيكولوجيا المستثمرين في سوق الأسهم، حيث تنقسم مستويات النقاط المحورية إلى:

  • مستوى Pivot Point وهو مستوى الوسط، ويقسم تحركات الأسعار أفقيًا
  • النطاق العلوي ويسمى بنطاق البيع.
  • النطاق السفلي ويسمى بنطاق الشراء.

صورة لنقاط المحورية

خطوط فيبوناتشي

خطوط فيبوناتشي، هي من أهم أدوات التحليل الفني التي تستخدم لحساب الدعم والمقاومة للاسهم، والعملات، وغيرها من الأصول المالية لتحديد اتجاه السوق.

يعود الفضل لنظرية خطوط فيبوناتشي إلى عالم الرياضيات ليوناردو فيبوناتشي والتي تستخدم اليوم في التحليلات الفنية بالأسواق المالية، حيث تتكون أرقام فيبوناتشي من عدة أرقام متسلسلة كالآتي:

0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144…

حيث أن كل رقم يمثل مجموع الرقمين السابقين ويستمر هذا التسلسل بلا نهاية.

أما عن معدلات خطوط فيبوناتشي في التداول والتحليل الفني، يتم التعبير عنها ورسمها من خلال النسب الآتية:

23.6%، 38.2%، 50%، 61.8%، 100%

حيث أن هذه النسب تمثل دعوم أو مقاومات قوية جدا في حالة التصحيح. 

صورة لخطوط فيبوناتشي

في حالة الاتجاه الصاعد، يتم وضع نقطة الصفر 0% في الأعلى ونقطة 100% في الأسفل، من ادنى قاع سابق إلى أعلى قمة سابقة. 

في حالة الاتجاه الهابط يتم وضع نقطة 0% في الأسفل ونقطة 100% في الأعلى، من أعلى قمة سابقة إلى أدنى قاع سابق. 

خطوط جان

خطوط جان هي من طرق حساب الدعم والمقاومة للأسهم، وأيضا لتحديد اتجاه السوق هل هو صاعد أم هابط، حيث أن خطوط جان أم كما تسمى مروحة جان، هي من أكثر الأدوات الهندسية التي تتكون من مجموعة من الخطوط والزوايا، التي يعتمد عليها المتداولين لكي يتمكنوا من تحديد خطوط الدعم والمقاومة.

ووفق نظرية جان، فإن السوق يتحرك وفق شكل هندسي يمكن التنبؤ به، حيث تتكون خطوط جان من تسع خطوط موزعة بشكل هندسي حيث يمثل الخط رقم 1*1 الخط الرئيسي الذي يمثل زاوية 45 درجة.

يتم الاعتماد على تحديد خطوط جان، من خلال الشماعات التي تظهر على الرسم البياني لأسعار الأسهم، حيث يجب عقد صفقات الاختراق أو الارتداد، بعد التأكد من الاتجاه، بناءا على ظهور شمعتين تحملان نفس الاتجاه.

صورة لمخطط جان

وفي النهاية نقدم لكم مجموعة من أفضل منصات التداول والتي تدعم أحدث الأدوات، التي تستخدم لحساب الدعم والمقاومة للأسهم، وهي منصات آمنة وموثوقة، والمرخصة من أفضل الجهات مانحة التراخيص.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq
 

الأسئلة الشائعة حول الطريقة الأمثل لحساب الدعم والمقاومة للأسهم بشكل مبسط

بالتأكيد استخدام طرق حساب الدعم والمقاومة يتم من خلال المخططات والأدوات المساعدة التي تقدمها منصات التداول ، حيث من أفضل المنصات التي توفر تلك الأدوات هي المنصات التي تدعم MetaTrader 4، مثل المنصات المرشحة من قبل يقين.

بالتأكيد لا، فكما قدمنا في المقال يوجد العديد من الطرق المستخدمة في الدعم والمقاومة، ولكن يفضل استخدام أكثر من طريقة عند حساب الدعم والمقاومة لزيادة مستوى الثقة بالتنبؤ.