تعد شركة Axia إحدى الشركات حديثة العهد بمجال التداول عبر الإنترنت، نجحت خلال فترة وجيزة من تأسيسها وإعلان إطلاق منصة اكسيا من جذب العديد من المتداولين، تمارس الشركة نشاطها بموجب ترخيص صادر عن هيئة الخدمات المالية في سيشل (FSA)، بينما يتم تشغيل الموقع الإلكتروني الخاص بها من قبل شركة OBR Investment Limited التي تخضع بدورها لرقابة لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص.

تهدف شركة Axia للتداول إلى إتاحة فرص استثمارية أقرب للمثالية لعملائها، تسعى إلى تحقيق ذلك الهدف استناداً إلى محورين رئيسيين أولهما توفير التقنيات الحديثة والمتطورة، يشمل ذلك إتاحة ثلاثة خيارات من منصات التداول من بينها منصة MT5 العالمية، يُضاف إلى ذلك أنها تُمكن عملائها من الوصول إلى أكثر من 400 أصل مالي.

الأصول المالية المدرجة على منصة اكسيا 

تأتي الأصول المالية المتاحة للتداول دوماً في مرتبة متقدمة ضمن معايير المفاضلة بين شركات التداول المرخصة، إن أردنا تقييم شركة Axia بهذا الصدد فإنها توفر -كما ذكرنا- أكثر من 400 أصل مالي، تنقسم إلى خمسة فئات أو خمسة أسواق وهي:

  • أزواج العملات.
  • تداول الأسهم.
  • تداول السلع.
  • تداول المؤشرات.
  • عقود الفروقات.

حسابات التداول المتاحة من خلال شركة Axia 

تتمثل إحدى النقاط الإيجابية التي تُحسب لصالح شركة Axia في تعدد أنواع حسابات التداول المتاحة من خلالها، الأمر الذي يجعل التداول من خلال منصة اكسيا متاحاً لقطاع أكبر من المستثمرين حول العالم. يمكن تبيّن أبرز الخصائص المميزة لكل نوع من تلك الحسابات وأهم الفروقات بينهم من خلال المقارنة المُبسطة التالية:

نوع الحسابالحد الأدنىفرق السعر للفوركسمستوى الإيقافأوجه الدعمالبونص الترحيبي
البرونزي250 دولار أمريكي1.8 نقطة40%خدمات الدعم الأساسيةلا يوجد
الفضي1500 دولار أمريكي1.8 نقطة40%مدير حسابلا يوجد
الذهبي10.000 دولار أمريكي1 نقطة30%مدير حساب15%
البلاتينيوم50.000 دولار أمريكي0.7 نقطة20%مدير حساب مختص20%
الماسي 250.000 دولار أمريكي0.4 نقطة20%مدير حساب مختص25%

حساب التداول الإسلامي لدى شركة Axia 

بينما نحن بصدد تقييم شركة Axia بصفة عامة ومدى ملائمتها للمتداول العربي بشكل خاص فلابد من التطرق إلى حساب التداول الإسلامي، وتوفر الشركة لعملائها بالمنطقة العربية والشرق الأوسط هذا الخيار من حسابات التداول، الذي تُعفى كافة المعاملات المُجراة من خلاله من عمولات ورسوم التبييت (Swap) أو أي عمولات أخرى ذات شبهة ربوية.

مميزات حساب Axia الإسلامي

جذبت منصة اكسيا العديد من الراغبين في التداول من خلال حسابات إسلامية متوافقة من الشريعة، ذلك من خلال ما يتوفر بها من عوامل كفلت لها التميز أهمها:

  • حساب خالي تماماً من أي فوائد ربوية (0%).
  • الشفافية التامة وعدم التلاعب بالمُسميات واستبدال الفوائد الربوية باسماء مُغايرة.
  • لا توجد أي رسوم خفية أو غير مُعلنة على الصفقات المُجراة عبر هذا الحساب.
  • التداول بنفس التكاليف المُقررة بالنسبة لأنواع الحسابات الأخرى.

الأصول المتاحة للتداول عبر الحسابات الإسلامية

يمكن لمستخدمى الحسابات الإسلامية تداول مختلف الأدوات المالية المدرجة على منصة اكاسيا بطرق تتوافق مع الأحكام الشرعية بنسبة 100%، يشمل ذلك:

يستثنى من ذلك عدد محدود من الأصول المالية أبرزها أزواج العملات النادرة وكذلك العملات الرقمية المشفرة، يرجع ذلك إلى نقص السيولة بالنسبة لتلك الفئات مقارنة بالأصول المالية الأخرى.

طريقة فتح حساب تداول لدى شركة Axia 

يتم فتح الحسابات الحقيقية لدى شركة axia للتداول بسهولة وباتباع عدد محدود من الخطوات والتي تتمثل في الآتي:

  • البدء بالتسجيل وإدخال البيانات المطلوبة.
  • إرفاق بطاقة هوية (ID) لإثبات الشخصية.
  • يتم تلقي الطلب من قبل إدارة الشركة.
  • عقب تلقي الإفادة بالموافقة يمكن تمويل الحساب.
  • بدء التداول عبر منصة اكاسيا مباشرة.

هل شركة أكسيا موثوقة ومرخصة؟

بالنظر الى شركة أكسيا يمكن القول أن الشركة حديثة العهد وهذا ليس لصالح الشركة من حيث اعتمادها كشركة موثوقة، والتراخيص التي تحملها الشركة هي تراخيص دولية من هيئات مالية ليست قوية.

وبناءً على ذلك لا يمكن الجزم بموثوقية الشركة أو ممارساتها كوسيط مالي مرخص وموثوق لكن يمكن القول لكم أن القائمة التالية تضم الممارسات التي يجب الانتباه منها مع أي وسيط مالي وعدم التعامل مع أي شركة تقوم بهذه الممارسات.

  • وعود الأرباح: أي شركة تقدم وعود بالأرباح هي شركة غير موثوقة.
  • توصيات التداول: أي شركة تقدم توصيات تداول من خلال مدراء الحسابات هي شركة غير موثوقة.
  • تراخيص دولية ضعيفة: أي شركة تحمل تراخيص ضعيفة هي شركة غير موثوقة.

الأسئلة الشائعة حول أكسيا Axia

لا يتم إدراج شركة Axia ضمن تصنيف شركات التداول المرخصة في السعودية، بمعنى أنها غير مرخصة من جهات الرقابة المالية المحلية وغير ممثلة بواسطة مقار رسمية داخل المملكة، لكن في الوقت نفسه فإن الشركة تقدم خدماتها على نطاق عالمي وبالتالي يمكن للمتداولين الاستفادة منها أياً كان موقعهم الجغرافي.

تتيح شركة Axia لعملائها القدرة على التدول من خلال رافعة مالية مرتفعة تصل إلى 1: 400، يمكن القول بأن أحد أوجه تميز الشركة يتمثل في أن الرافعة المالية متاحة بنفس الحجم لكافة أنواع حسابات التداول.

تُصنف شركة Axia ضمن مجموعة شركات التداول الشرعية والتي تمارس نشاطها في أسواق المالي في إطار قانوني، ذلك بموجب الترخيص الرسمي الصادر من سلطة الخدمات المالية في سيشل والذي يحمل الرقم المرجعي (SD034) لكن يجب الانتباه هنا أن ترخيص سيشل من التراخيص الضعيفة من حيث قوة حماية العملاء في التداول. 

يتبيّن من تقييم شركة Axia واستعراض خدمات الدعم المقدمة منها أنها تولي اهتماماً حقيقياً بالمبتدئين بهذا المجال، ذلك من خلال إتاحة أكثر من 100 مادة تعليمية، صُممت خصيصاً لمساعدتهم على الارتقاء بمستوى خبراتهم وتمكينهم من الارتقاء بمهارات التداول والعمل على تطويرها.