إذا كنت مهتماً بالأسواق المالية والتداول عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، فمن المرجح أنك سمعت عن مصطلح السبريد (Spread) أو الفارق السعري. ولكن ماذا يعني هذا المصطلح؟ وما أهمية معرفته؟ 

في الواقع يعتبر السبريد أمراً مهماً، وذلك لأن له تأثيراً مباشراً على أرباح المتداولين لذلك من الضروري فهم هذا المصطلح بغض النظر عن السوق المالية التي يتداول فيها المستثمر. 

في هذه المقالة سوف نوضح لكم هذا المصطلح بشكل مفصل، ونخبركم بما يؤثر عليه وكيفية حسابه وأكثر. تابعوا القراءة.. 

آلية التداول في سوق الفوركس  

قبل شرح معنى السبريد دعونا نتحدث بشكل سريع حول آلية التداول في سوق العملات الأجنبية، حيث يتيح تداول الفوركس لمستثمرين من خلال أفضل مواقع التداول إمكانية التداول في كلا الاتجاهين سواء صعوداً أو هبوطاً، ففي حالة الشراء يقوم المتداول بشراء زوج العملات عندما يتوقع صعود أو ارتفاع سعر صرف عملة ما مقابل عملة أخرى، وفي حال ارتفع السعر كما هو متوقع فسيحقق المتداول أرباحاً، بينما في حال انخفض السعر عكس التوقعات فسيتكبد المتداول الخسائر. 

وهناك نوعين من الأسعار في سوق الفوركس وهي: 

  1. سعر العرض أو سعر البيع Bid Price: 

سعر العرض (Bid Price) هو السعر الذي يراه المتداول أمامه في منصة التداول حينما يقوم بعملية بيع في سوق الفوركس أو أي سوق من الأسواق المالية الأخرى. 

  1. سعر الطلب أو سعر الشراء Ask Price: 

سعر الطلب (Ask) هو السعر الذي يراه المتداول أمامه في منصة التداول حينما يقوم بعملية شراء في سوق الفوركس أو أي سوق من الأسواق المالية الأخرى. 

شركات توفر أفضل اسبريد لتداول الفوركس

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • ما هو السبريد Spread في تداول الفوركس؟ 

    السبريد أو الفارق السعري في سوق الفوركس هو عبارة عن الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء، حيث يزيد سعر الطلب أو سعر الشراء دائماً بمقدار بسيط عن سعر العرض أو سعر البيع، وهذا المقدار يسمى سبريد التداول. ويتم تحديد مقدار سبريد التداول بناءً على حجم العروض والطلبات المتاحة في سوق الفوركس أو الأسواق المالية الأخرى مثل سوق الأسهم. 

    يعد الفارق السعري أو السبريد هو الهامش الربحي الذي يتحصل عليه الطرف الذي يقوم بتنفيذ الصفقة سواء كانت شركات وساطة أو بنوك أو مكاتب صرافة. وكلما اتسع الفارق السعري بين سعر الشراء وسعر البيع كلما زادت تكلفة الصفقة على المتداول، لذلك فإن السبريد هو أحد أهم المعايير الأساسية والمهمة في اختيار أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة. 

    كيف يتم حساب السبريد في تداول الفوركس؟ 

    كما ذكرنا سابقاً فإن السبريد هو عبارة عن قيمة الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع في سوق الفوركس، ويتم تحديد هذا الفارق السعري بناءً على حجم العرض والطلب، فكلما زاد حجم العرض والطلب على زوج محدد من العملات يكون السبريد في هذه الحالة منخفض، وذلك لتوفر سيولة عالية في سوق العملات الأجنبية. ولا يحتاج المتداول عبر أفضل منصات تداول الفوركس أن يقوم بحساب السبريد بشكل يدوي، حيث أن منصة التداول تقوم بحساب الفارق السعري بشكل تلقائي. 

    ويقاس السبريد أو الفارق السعري بين سعر الشراء والبيع بوحدة تسمى النقطة أو بيب PIP وهو اختصار لمصطلح Percentage In Point ويشير إلى النسبة المئوية للتغير ممثلة في نقطة. وتستخدم وحدة القياس هذه بواسطة المتداولين في سوق الفوركس بهدف حساب أصغر تحرك يحدث في حركة أسعار أزواج العملات، وتمثل النقطة الرقم العشري الرابع من اليسار لسعر صرف معظم العملات، مع وجود بعض الاستثناء في بعض أزواج العملات مثل الين الياباني، حيث تحسب النقطة للرقم العشري الثاني من اليسار. 

    على سبيل المثال: لنفترض أنه يتم تداول عملة اليورو بسعر 1.1234 / 1.1235 مقابل الدولار الأمريكي، يكون الفرق بين العرض والطلب هنا 0.0001 وهذا يعني أن السبريد في هذه الحالة يساوي نقطة واحدة أو بيب واحد. 

    ويمكن أن تكون فروق الأسعار إما واسعة أو ذات قيمة عالية أو ضيقة أي ذات قيمة منخفضة، فكلما زاد عدد النقاط أو البيب اتسع السبريد. وغالباً ما يفضل المتداولون فروق الأسعار المنخفضة، لأن هذا يعني أن التداول سيكون ميسورة التكلفة. وفي حال كان السوق شديد التقلب، وليس شديد السيولة، فمن المحتمل أن تكون فروق الأسعار أعلى والعكس صحيح. 

    للحصول على استشارة مجانية حول أفضل وسطاء تداول الفوركس بأقل عمولة سبريد، كل ما عليك فعله هو التواصل مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية.

    أنواع السبريد في تداول الفوركس

    يوجد هناك نوعين من أنواع السبريد أو الفارق السعري للتداول في سوق الفوركس عبر أفضل منصات التداول العالمية، فيما يلي نذكر لكم هذه الأنواع: 

    • السبريد الثابت: 

    يظل السبريد الثابت في الفوركس كما هو دون تغيير بغض النظر عن العرض والطلب على العملات الأجنبية، والتداول باستخدام هذا السبريد هو الأكثر توقعاً، لأنه يمكن للمتداول التنبؤ بدقة بمدى تغير سعر العملة حتى يتمكن من البدء في جني الأرباح. 

    • السبريد المتغير: 

    هو السبريد الأكثر شيوعاً، ويتقلب ضمن نطاق محدد تحت تأثير ظروف السوق. فعلى سبيل المثال زوج العملات اليورو مقابل الدولار هو من أكثر أزواج العملات تداولاً في سوق الفوركس، وهذا هو السبب في أن سبريد اليورو دولار يكون أقل من باقي أزواج العملات الأجنبية الأخرى. 

    العوامل التي تؤثر على قيمة السبريد في التداول

    قبل البدء في تداول العملات الأجنبية عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، يجب فهم العوامل التي قد تؤثر على قيمة وسعر السبريد في التداول. وأهم هذه العوامل هي: 

    1. سيولة الأداة المالية الأساسية: 

    يعتمد حجم فروق الأسعار على الأصول المالية المتداولة، فكلما زاد تداول هذه الأصول كلما كان السوق الخاص بها أكثر سيولة. وهذا يعني وجود فجوة ضيقة ما بين العرض والطلب، مما يؤدي إلى وجود سبريد وفروق سعرية صغيرة. 

    1. حجم التداول على الأداة المالية: 

    يعتمد السبريد أيضاً على حجم التداولات التي تتم على الأصول المالية، وقياس حجم التداول هو طريقة يتم من خلالها تصور وتحديد كمية الأصول التي يتم تداولها بشكل يومي. وغالباً ما يكون السبريد أصغر بالنسبة للأصول والأدوات المالية التي تمتلك حجم تداول كبير. 

    1. التقلب وظروف السوق الحالية: 

    يعتبر التقلب مقياساً لمدى تغير سعر السوق في فترة زمنية محددة، وخلال فترات التقلب الشديدة وعندما تتغير الأسعار بشكل سريع، يكون السبريد عادةً أكبر بكثير. كما أن فروقات الأسعار قد تختلف باختلاف ظروف السوق الحالية، فعادةً ما يكون السبريد أعلى عندما يتم نشر الأخبار ولا يستطيع معظم الوسطاء ضمانها خلال فترة تلك الأخبار والتقلبات العالية التي تصاحبها.

    كيفية إدارة وتقليل السبريد في تداول الفوركس؟ 

    هناك طريقتين يمكن للمتداول (السعودي مثلا من خلال أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية ) أن يقوم بالاستفادة منها لتقليل السبريد في التداول، وهما: 

    1. التداول خلال أفضل أوقات التداول، في هذه الساعات يكون العديد من المشترين والبائعين في السوق. ومع زيادة عدد المشترين والبائعين لزوج عملات معين، تزداد المنافسة والطلب على التداولات، وغالباً ما يقلل صانعو السوق السبريد للحصول على أكبر قدر من المشترين والبائعين.
    2. تجنب شراء أو بيع الأصول التي يتم تداولها بكثافة قليلا. حيث يتنافس العديد من صانعي السوق في الأصول التي لديها شعبية كبيرة، مثل أزواج العملات الرئيسية و الأسهم الأمريكية. وتنعكس المنافسة الأقل لتكلفة سبريد أعلى في الأصول المالية الاصل تداولا.
       

    لإنشاء حساب تداول فوركس بحد أدنى يتراوح ما بين 250-500$ عبر أفضل منصات التداول، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 


    [whatsap-cta]