كان الاستثمار في الذهب قديماً أمراً صعباً على المستثمرين الأفراد، حيث كانت العملية تتم من خلال شراء الذهب على شكل عملات معدنية أو سبائك، أو من خلال المضاربة عليها في سوق العقود الآجلة وكلاهما يعتبر مكلفاً ويحتاج لجهد من قبل المستثمر. بينما أصبح الآن الاستثمار في الذهب أكثر سهولة ويرجع ذلك لوجود أفضل شركات تداول الذهب عبر الإنترنت، حيث يلجأ المستثمرون الآن إلى الذهب عندما تهبط الأسواق وتتراجع الأسعار وتبدأ البورصة في المعاناة من الاضطرابات والتقلبات، لهذا السبب يطلق عليه المستثمرون الملاذ الآمن كونه أداة تحوط وحماية ضد الخسائر. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات حول الاستثمار في الذهب وكيفية البدء في هذا المجال بمبلغ صغير، تابعوا القراءة.. 

طرق الاستثمار في بورصة الذهب

هناك عدة أنواع من أصول الذهب المتاحة للاستثمار في بورصة الذهب عبر أفضل مواقع التداول، ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها فترة الاحتفاظ بالأصل التي يقررها المستثمر بالاضافة إلى رغبته وقدرته على مواجهة المخاطر ورأس المال المتوفر لديه. فيما يلي نعرض لكم أهم طرق الاستثمار في بورصة الذهب: 

شركات تداول مرخصة للاستثمار في الذهب

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ADGM - أبوظبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة منصة سهم

    شركة منصة سهم

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • استثمار الذهب من خلال أسهم الذهب

    هناك عدد كبير من أسهم شركات تعدين الذهب المدرجة في البورصة والمتاحة للتداول والاستثمار عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم، ومن الجدير بالذكر أن أسعار أسهم شركات الذهب ترتبط بسعر الذهب لأن يمثل المصدر الرئيسي لإيرادات تلك الشركات، ومن غير المحتمل أن تكون قيمة أسهم الشركات مماثلة بشكل مباشر لسعر الذهب في الأسواق. وهناك نوعين من الشركات العاملة في أصول الذهب وهم: 

    1. الشركات الصغرى التي تركز بشكل أساسي على احتمالية الحصول على الذهب وإيجاد مشتري له وتعتمد هذه الشركات بشكل كبير على الائتمان وهي أكثر عرضة للمخاطر، 
    2. بينما يعتمد النوع الآخر وهي الشركات الكبرى بشكل أساسي على العمل في مجال تعدين وإنتاج الذهب. 

    كل شركة من هذه الشركات تمتلك نموذج أعمال خاص بها والذي يؤثر بشكل كبير على قيمة السهم الخاص بها في السوق، لذا يجب عليك دراسة الشركة التي تنوي استثمار الذهب عبر أسهمها لاتخاذ قرار سليم قبل الاستثمار والابتعاد عن احتمالية الخسارة. 

    وفي حال كنت مهتماً لشراء أسهم الذهب والاستثمار فيها، إليك أفضل شركات الذهب التي يمكنك وضعها في عين الاعتبار: 

    • شركة Barrick Gold Corp
    • شركة Newmont Mining 
    • شركة New Gold Inc.
    • شركة Gold Fields Limited 
    • شركة Franco-Nevada 

    أو الاطلاع على أفضل شركات الوساطة المرخصة مثل شركات التداول في المملكة العربية السعودية التي توفر التداول على عقود الذهب بشروط ممتازة.

    الاستثمار من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

    بشكل عام، قد توفر صناديق الذهب المفتوحة طريقة فعالة وغير مكلفة للاستثمار في الذهب، و امتلاك أسهم في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب التي يتم تداولها في البورصة عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت يساعد المستثمر في الحصول على ملكية جزئية في الذهب الأساسي. 

    تعد صناديق الاستثمار مفتوحة المصدر حيث يتم إدراج أسهم الذهب فيها واستردادها لتلبية طلب المستثمرين. وبسبب لذلك، تتابع الصناديق المفتوحة عن كثب سعر الذهب. 

    هناك العديد من خيارات صناديق الاستثمار المتاحة والتي يمكن الاستثمار فيها بعمولات و رسوم منخفضة. إذا كانت إحدى أولوياتك الرئيسية هي الاستثمار في الذهب المادي، لكن بخصائص استثمار بسيطة مثل خصائص الاستثمار في الذهب عبر البورصة، فتأكد من أن ذلك منصوص عليه بوضوح في نشرة الصندوق لضمان عدم استخدام الصندوق للمشتقات المالية مثل عقود الفروقات أو الخيارات وغيرها. 

    إذا كنت مهتماً بتسلم الذهب المادي، وتأكد من أنك على دراية حول أي قيود مفروضة قبل بدء الاستثمار، حيث قد تضع بعض صناديق الاستثمار المفتوحة متطلبات عالية قد تمنعك من الوصول إلى الذهب الأساسي الذي تمتلكه، و يمكنك العثور على هذه التفاصيل في نشرة إصدار أي صندوق.

    أمثلة صناديق الذهب المتاحة للتداول: 

    • SPDR Gold Shares ETF 
    • iShares Gold Trust ETF
    • Physical Swiss Gold Shares ETF

    بديل الاستثمار من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب هو التداول على عقود الفروقات على الذهب التي توفرها شركات الوساطة المرخصة مثل شركات التداول في قطر حيث يستطيع العميل بدء الاستثمار في التداول من خلال فتح حساب حقيقي بمبلغ رمزي قيمته 250$ .

    الاستثمار من خلال عقود فروقات الذهب

    يساعد الاستثمار في الذهب عبر عقود الفروقات المتوفرة من خلال شركات عقود الفروقات المرخصة، في فتح صفقة دون الحاجة إلى شراء الأصل الأساسي، فمن خلالها يمكنك فتح صفقة شراء أو بيع على الذهب أو أي أصل مالي آخر والمضاربة على حركة السعر، ومعرفة الأرباح والخسائر المتوقعة وفقا لحركة السعر في الوقت الحالي للأصل المالي طبقاً لتداوله خارج البورصة.

    وفقا لتلك الاستراتيجية، يمكن للمتداول من خلال تداوله بناءً على السعر الحالي وليس السعر المستقبلي، التعرف على السيولة العالية والتوافر.

    لتداول عقود الفروقات على الذهب مع الكويت مع شركة وساطة مرخصة إقليميا يرجى الاطلاع على افضل شركات التداول في الكويت التي توفر عروض تداول تنافسية. 

    كما يمكن تداول الذهب عبر عقود الخيارات، حيث تتيح عقود خيارات الذهب للمتداول الحق وليس الالتزام بشراء أو بيع الذهب بسعر محدد قبل أو عند تاريخ محدد مستقبلاً. لكن عقود خيارات الذهب تنتهي صلاحيتها وتتغير قيمتها بناءً على تقلب سعر الذهب، وتنخفض قيمة هذه العقود بمرور الزمن. كما أن مخاطر هذه الاستراتيجية تكمن في أن التقلبات الحادة لعقود  الخيارات تنطوي على مخاطر هائلة، وبالرغم من ذلك يوجد عوامل أخرى عديدة تؤدي إلى حدوث تذبذبات واضطرابات قوية في قيمة  عقود خيارات الذهب. 

    لإنشاء حساب تداول واستثمار عقود فروقات الذهب ، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة الحية. 

    مزايا الاستثمار في بورصة الذهب

    أكثر ما يمتاز به الاستثمار في الذهب عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة هو أنه لا يضطرك لامتلاك الأصل المالي بشكل مادي، إنما يقتصر الأمر فقط على تداول سعره والاستفادة من تحركات أسعاره في تحقيق أرباح مالية وعائدات حقيقية، هذا إلى جانب العديد من المقومات الأخرى التي ساهمت في جعله الخيار الأمثل بالنسبة للكثيرين وأهمها:

    1. الاستفادة من أي تغير في اتجاهات أسعار الذهب بشكل لحظي.
    2. يناسب الاستثمار في الذهب أصحاب رؤوس الأموال البسيطة والمتوسطة.
    3. يُمكنك الاستثمار في الذهب من الاستعانة بخاصية الرافعة المالية في فتح مراكز بقيمة أكبر.
    4. يمتاز الاستثمار في الذهب بانخفاض الرسوم والعمولات المفروضة على الصفقات.

    للاستفادة من مزايا التداول على الذهب من داخل الامارات، يمكن مراجعة دليل أفضل شركات تداول مرخصة عالميا و تتعامل مع الامارات.

    نصائح عند البدء في الاستثمار في معدن الذهب    

    1. يوصي العديد من كبار مستشاري الاستثمار بتخصيص محفظة للسلع بما في ذلك الذهب، من أجل تقليل مخاطر المحفظة الإجمالية.
    2. تتمثل المشاكل الرئيسية في الاستثمار المادي في الذهب في أن تكاليف التخزين والتأمين تقلل من إمكانية تحقيق الربح. في كثير من الدول يكون هناك خزائن خاصة للاحتفاظ بالذهب فيها، وهذا يكلف العملاء أموالاً إضافية.
    3. يعتبر الاستثمار في الصناديق المتداولة للذهب طريقة أرخص وأسهل للاستثمار في المعدن النفيس، إذ يشبه الأمر بيع وشراء الأسهم.
    4. تستفيد الشركات المتخصصة في التعدين والتكرير من ارتفاع أسعار الذهب، ويمكن أن يكون الاستثمار في أسهمها وسيلة فعالة للربح من الذهب، ويحمل مخاطر أقل من طرق الاستثمارات الأخرى.
    5. إذا ارتفعت أسعار الذهب، قد تزيد قيمة أسهم الشركات المرتبطة به، وفي هذه الحالة تزداد قيمة الاستثمار الأصلي للمستثمر وفي النهاية سينال جزءاً من أرباح الشركة المستثمر بها.

    احصل علي استشارة مجانية