تعريف مؤشر نيكي الياباني

مؤشر نيكي (Nikkei) هو مؤشر سوق الأسهم اليابانية الذي يتبع أداء 225 شركة مدرجة في بورصة طوكيو ويتم تداوله على افضل منصات التداول المرخصة خصوصا في الممكلة العربية السعودية.

يعتبر هذا المؤشر واحدًا من أهم المؤشرات المالية في اليابان ويستخدم كمقياس لأداء الأسواق المالية اليابانية بشكل عام. ويتم تحديث قيمة المؤشر على مدار اليوم وهو يعكس القيمة السوقية للشركات المدرجة فيه بالإضافة إلى أدائها في السوق. وتشمل الشركات المدرجة في مؤشر نيكي شركات من مختلف القطاعات الاقتصادية مثل الصناعات التحويلية والخدمات المالية والتجارية والإعلامية وغيرها. 

يستخدم مؤشر نيكي كأداة للمستثمرين اصحاب الحسابات الحقيقية لدى شركات تداول الأسهم المرخصة،  لتحديد اتجاه الأسواق المالية اليابانية واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة. 

ما هو تاريخ مؤشر نيكي وكيف تم إنشاؤه؟

تم إنشاء مؤشر نيكي في عام 1950 من قبل شركة نيكي للأبحاث والمعلومات المالية. وكان يعرف في البداية باسم "مؤشر متوسط ​​السوق الصناعية" وكان يتبع أداء 225 شركة مدرجة في بورصة طوكيو. وفي عام 1971، تم تغيير اسم المؤشر إلى "مؤشر نيكي" وأصبح أحد أهم المؤشرات المالية في اليابان والعالم.

وقد تم تطوير مؤشر نيكي ليكون عبارة عن مؤشر سوقي يستند إلى قيمة الأسهم، ويتم حساب قيمته بناءً على السعر الحالي للأسهم المدرجة فيه. ويعتبر مؤشر نيكي واحداً من أهم المؤشرات المالية في اليابان والعالم، ويتم استخدامه لتحليل أداء الأسواق المالية اليابانية واتجاهاتها. وقد شهد مؤشر نيكي عدة تغييرات وتطورات على مدار السنوات، وتم إضافة العديد من الشركات إليه ليشمل أكثر من 225 شركة، وتم تحديث طريقة حساب قيمته وتعديل تركيبته لتعكس القطاعات الاقتصادية المختلفة في اليابان. ويعتبر تاريخ مؤشر نيكي مؤشراً على تطور الأسواق المالية في اليابان وتحولاتها على مدار السنوات. 

أشهر منصات تداول مرخصة لشراء الأسهم بطريقة أمنة

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
 

ما هي الأسهم التي تتبع مؤشر نيكي؟

مؤشر نيكي يتبع أداء 225 شركة يابانية مدرجة في بورصة طوكيو، وتشمل هذه الشركات الكبرى في اليابان في مختلف القطاعات الاقتصادية. وفيما يلي بعض الأمثلة على الشركات المدرجة في مؤشر نيكي:

  •  تويوتا موتور
  •  سوني
  • هوندا موتور
  • ميتسوبيشي يو إف جي المحدودة
  •  سوزوكي موتورز
  •  شركة نيسان موتور
  • باناسونيك
  •  ميتسوي الثقيلة
  • شركة ياهو
  • شركة هيتاشي المحدودة

هذه الشركات تمثل مختلف القطاعات الاقتصادية في اليابان، مثل الصناعات التحويلية، الخدمات المالية، الإعلامية، الاتصالات، الكهربائية والإلكترونية، السيارات، الخدمات اللوجستية والعديد من القطاعات الأخرى. ويتم تحديث تركيبة مؤشر نيكي بشكل دوري ليعكس تغيرات الأسواق المالية والاقتصادية في اليابان.

ويمكن للمستثمرين التداول على الأسهم من خلال أفضل تطبيقات تداول الأسهم

ما هي مزايا الاستثمار في مؤشر نيكي؟

 يتمتع الاستثمار في مؤشر نيكي بالعديد من المزايا، ومن أهمها:

  1. التنوع: يعد مؤشر نيكي مؤشرًا سوقيًا يتبع أداء 225 شركة مختلفة في مختلف القطاعات الاقتصادية، مما يوفر تنوعًا كبيرًا للاستثمار في الأسهم اليابانية.
  2.  السيولة: تمتلك الشركات المدرجة في مؤشر نيكي سيولة عالية في الأسواق المالية اليابانية، مما يجعل بيع وشراء الأسهم بسهولة وبسعر عادل.
  3.  الشفافية: يتم تحديث قيمة مؤشر نيكي على مدار اليوم، وهو يعكس الأداء الحالي للأسواق المالية اليابانية بشكل شفاف ودقيق.
  4. الربحية: على المدى الطويل، يعد الاستثمار في مؤشر نيكي عائدًا جيدًا على الاستثمار، حيث يتم تحقيق أرباح جيدة من خلال الاستثمار في الشركات المدرجة في المؤشر.
  5. العمولات المنخفضة: تتميز صناديق المؤشرات المرتبطة بمؤشر نيكي بالعمولات المنخفضة مقارنةً بالصناديق الأخرى، حيث يتم شراء وبيع الأسهم بشكل جماعي بتكلفة منخفضة، مما يوفر الكثير من التكاليف للمستثمرين.
  6. السهولة: يمكن للمستثمرين الاستثمار في مؤشر نيكي بسهولة عن طريق شراء الأسهم المدرجة في المؤشر مباشرة على الأسواق المالية في اليابان أو عن طريق شراء صناديق المؤشرات المرتبطة بالمؤشر، وهذا يوفر الكثير من الجهد والوقت للمستثمرين.
  7. الاستقرار: يتميز مؤشر نيكي بالاستقرار النسبي على المدى الطويل، وهذا يعني أنه يعد استثمارًا آمنًا للمستثمرين الذين يرغبون في تحقيق أرباح طويلة الأجل من الأسواق المالية اليابانية.
  8. التحليل الفني: يمكن للمستثمرين استخدام التحليل الفني لتحليل أداء مؤشر نيكي وتوقعاته، وذلك من خلال تحليل الرسوم البيانية والأنماط السعرية للمؤشر، مما يساعدهم على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة وتحقيق أفضل عوائد ممكنة. 

إن الاستثمار في مؤشر نيكي يعتبر خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في الأسواق المالية اليابانية، ويحتاجون إلى تنوع وسهولة في الاستثمار، بالإضافة إلى الربحية المستقرة والعمولات المنخفضة. 

ما هي العوامل التي تؤثر على أداء مؤشر نيكي؟

 تتأثر أداء مؤشر نيكي بعدة عوامل، ومن أهم هذه العوامل: 

الأحداث الاقتصادية العالمية: 

يتأثر مؤشر نيكي بالأحداث الاقتصادية العالمية مثل الأزمات الاقتصادية والسياسية والأحداث الجيوسياسية، حيث يتأثر الاقتصاد الياباني بشكل كبير بالاقتصاد العالمي.

الأحداث الاقتصادية اليابانية: 

تؤثر الأحداث الاقتصادية اليابانية مثل النمو الاقتصادي ومعدلات البطالة والتضخم على أداء مؤشر نيكي.

أداء الشركات المدرجة في المؤشر: 

يتأثر أداء مؤشر نيكي بأداء الشركات المدرجة فيه، حيث إذا كان أداء الشركات جيدًا وتحقق أرباح عالية، فمن المتوقع أن يرتفع مؤشر نيكي، والعكس صحيح إذا كان أداء الشركات سيئًا.

السياسة النقدية والاقتصادية في اليابان: 

تؤثر السياسة النقدية والاقتصادية للحكومة اليابانية على أداء مؤشر نيكي، حيث يمكن أن تؤثر قرارات البنك المركزي الياباني في رفع أو خفض أسعار الفائدة على أداء الأسواق المالية اليابانية.

تقلبات سوق العملات: 

يؤثر تقلب سوق العملات على أداء مؤشر نيكي، حيث تتأثر قيمة الين الياباني بتقلبات سوق العملات، وهذا يمكن أن يؤثر بدوره على أداء الشركات المصدرة في اليابان.

التوترات الجيوسياسية: 

يتأثر أداء مؤشر نيكي بالتوترات الجيوسياسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث تؤثر الأحداث الجيوسياسية في اليابان وضغوط التجارة الدولية على أداء الشركات المدرجة في المؤشر.

العرض والطلب:

تؤثر عمليات العرض والطلب على أداء مؤشر نيكي، حيث يمكن أن يرتفع الطلب على الأسهم المدرجة في المؤشر إذا كانت هنا آفاق واعدة للاقتصاد الياباني، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة المؤشر، والعكس صحيح إذا كان العرض أكثر من الطلب.

التغيرات الهيكلية: 

يتأثر مؤشر نيكي بالتغيرات الهيكلية في الاقتصاد الياباني، مثل تغيرات القوانين والتشريعات والإصلاحات الاقتصادية، حيث يمكن أن تؤثر هذه التغيرات على قدرة الشركات على تحقيق أرباح عالية. 

يتأثر أداء مؤشر نيكي بعدة عوامل، ومن المهم على المستثمرين مراقبة هذه العوامل وفهم كيفية تأثيرها على الأسواق المالية اليابانية وعلى أداء مؤشر نيكي بشكل خاص، وذلك لاتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة والتحكم في المخاطر الاستثمارية.

للحصول على مزيد من المعلومات حول التداول عبر منصات تداول مرخصة، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

مؤشر نيكي يسجل أعلى مستوى منذ عصر "الفقاعة"

واصلت الأسهم اليابانية ارتفاعها، لتصل إلى مستويات غير مسبوقة، كما سجلها مؤشر نيكي، حيث أنهى الأسبوع الجلسات الأخيرة عند أعلى مستوى لها منذ أغسطس 1990، فيما يعرف بـ "الاقتصادية". بما في ذلك الأرباح القوية والاقتصاد الذي يظهر علامات الانتعاش، فضلاً عن التفاؤل بشأن محادثات سقف الديون الأمريكية.

قفز مؤشر Nikkei إلى 30924.57 قبل أن يغلق مرتفعاً بنسبة 0.77٪ عند 30808.35، وهو الجلسة السابعة على التوالي من المكاسب.

واصل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا صعوده مسجلا 2171.37 نقطة قبل أن يتراجع ليغلق عند 2161.69 نقطة مرتفعا 0.18٪.

كانت المكاسب في الأسهم اليابانية مدعومة بموسم أرباح قوي بشكل عام، وضعف الين، والتوقعات بأن بنك اليابان سيواصل التحفيز لفترة أطول والاقتصاد يبدأ في إظهار علامات التعافي من جائحة كوفيد.

اكتسب مؤشر نيكي زخمًا خلال صعوده إلى أعلى مستوى في 33 عامًا مع تزايد التفاؤل بأن المشرعين الأمريكيين سوف يتوصلون إلى اتفاق بشأن سقف الديون وتجنب التخلف عن السداد بشكل كارثي.

نصائح للمستثمرين حول استثمار مؤشر نيكي وكيفية تحقيق عوائد جيدة

إليك بعض النصائح التي قد تساعد المستثمرين على استثمار في مؤشر نيكي وتحقيق عوائد جيدة:

الالتزام بالاستثمار على المدى الطويل: 

ينصح المستثمرون بالالتزام بالاستثمار في مؤشر نيكي على المدى الطويل، حيث يعد هذا الاستثمار استثمارًا طويل الأجل ويتطلب الصبر والتحليل الجيد للأسواق المالية.

التنويع: 

ينصح المستثمرون بتنويع محفظتهم الاستثمارية عن طريق الاستثمار في مؤشرات أخرى وفي أسهم مختلفة، حيث يساعد التنويع على تحقيق أفضل عوائد ممكنة وتقليل المخاطر.

عدم الاستثمار بمبالغ كبيرة: 

ينصح المستثمرون بعدم الاستثمار بمبالغ كبيرة في مؤشر نيكي، حيث يجب تحديد نسبة محددة من المحفظة الاستثمارية للاستثمار في المؤشر.

متابعة الأخبار الاقتصادية: 

ينصح المستثمرون بمتابعة الأخبار الاقتصادية والسياسية في اليابان وحول العالم، حيث تساعد هذه المعلومات على فهم تأثير الأحداث الجارية على أداء مؤشر نيكي.

تقييم الأداء بانتظام: 

يجب على المستثمرين تقييم أداء استثماراتهم في مؤشر نيكي بانتظام، حيث يمكن لهم ذلك على تحديد ما إذا كانت الاستثمارات تحقق العوائد المرجوة أم لا، ويمكن استخدام هذه التقييمات لتعديل الاستثمارات وتحسين الأداء في المستقبل.

الاستثمار في الشركات ذات الأداء الجيد: 

ينصح المستثمرون بالاستثمار في الشركات ذات الأداء الجيد والتي تعلن عن تحقيق ربحيات عالية، حيث يمكن لهذه الشركات أن تؤثر على أداء مؤشر نيكي بشكل إيجابي.

احصل علي استشارة مجانية