ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

هناك العديد من المؤشرات الفنية التي يتم استخدامها لمراقبة الأسعار في الأسواق المالية ، وأحد أهم هذه المؤشرات التي يجب عليك معرفتها كمستثمر ومتداول هو مؤشر حجم السيولة أو الفوليوم. 

في هذا المقال سنقوم بشرح مؤشر الفوليوم وماذا يعني في التداول ، بالإضافة إلى كيفية استخدامه والاستفادة منه في تحديد اتجاه الأسعار لتتمكن من الدخول أو الخروج من الصفقات بشكل ناجح. 

شرح مؤشر الفوليوم ومعنى Volume في التداول 

مؤشر حجم التداول أو ما يسمى بمؤشر الفوليوم هو أداة فنية تعبر عن العدد الكلي والإجمالي للبائعين والمشترين الذين يقومون بتداول الأسهم خلال فترة زمنية محددة في اليوم الواحد.

ويعمل مؤشر الفوليوم على المساعدة في معرفة قوة حركة الأسعار في الأسواق المالية ، وقوة السيولة والحجم الذي يتم طرحه في الأسواق خلال فترة زمنية محددة.

ويساعد المتداولين في أسواق الأسهم من خلال أن حجم التداول يمكنه الكشف عن الأحجام الكبيرة في مؤشر الفوليوم والتي تشير إلى مستويات أعلى وعدد أكبر من المشاركين ، وفي المقابل إذا كان حجم التداول منخفض فهذا يشير إلى وجود عدد أقل من المشاركين وانخفاض مستوى الاهتمام بهذا السهم أو الأصل المالي.

ما هي أهمية مؤشر حجم التداول Volume Indicator ؟ 

مؤشر حجم التداول أو مؤشر الفوليوم يساعد المتداولين في معرفة حجم السيولة على الأسهم في أسواق الأسهم، وتساعد أيضاً في معرفة حجم العقود في أسواق العقود الآجلة ، وتحركات التجزئة في الفوركس. 

كما يساعد مؤشر الفوليوم على المدى الطويل في التعرف على قوة سهم معين ، أو الارتفاعات والانخفاضات التي تطرأ عليه ، أو حتى معرفة قوة أسواق بأكملها ، ويلعب مؤشر الفوليوم دوراً كبيراً في التحليل الفني ويعتبر من أبرز المؤشرات الفنية المتاحة في التداول. 

يكمن دور مؤشر الفوليوم في سوق الفوركس أنه يساعد على تقييم وتحديد حركة السعر خلال فترة محددة ، ويكون ذلك من خلال النظر إلى الاهتمام المفتوح في أسواق العقود الآجلة بدلاً من النظر إلى معاملات البيع والشراء التي تتم بشكل فردي. 

ويتم استخدام مؤشر الفوليوم بالإضافة إلى حركة السعر ليتم تحديد قوة الاتجاه أو ضعفه وتأكيد نقطة الاختراق والانهيار. 

ما هي أفضل مؤشرات الفوليوم في التداول؟ 

هناك العديد من مؤشرات حجم التداول أو الفوليوم المتوفرة والتي يمكنك استخدامها في التداول الخاص بك ، سنعرض لك أهم هذه الأنواع: 

  • مؤشر توزيع التراكم A/D : 
    يعد هذا المؤشر مؤشراً تراكمياً ، أي أنه تتم إضافة كل نقطة من البيانات إلى نقطة البيانات السابقة لها قبل أن يتم رسمها على لوحة المؤشر. 

    ويساعد المؤشر في تحديد إذا ما كان يتم تجميع ورقة مالية يتم شراؤها بمرور الوقت ، أو توزيع هذه الورقة المالية وبيعها مع مرور الوقت ، ويقيس سعر الإغلاق بالنسبة لنطاق عمود السعر ويتم ضرب الناتج في الحجم. 

    يبين اتجاه مؤشر A/D علاقات تقارب أو تباعد مع سعر الأسهم ، مما يساعد في اتخاذ القرارات التجارية ، وتجنب المخاطر عند استخدامه مع المؤشرات الفنية المختلفة.
    حيث يولد ارتفاع السعر عند انخفاض مؤشر توزيع التراكم ، تباعداً هبوطياً ، بينما يولد انخفاض السعر عندما ينخفض المؤشر ، تباعداً صعودياً. 
     
  • مؤشر حجم الرصيد On Balance Volume: 
    يعتبر مؤشر حجم بسيط ، وأهم ما يميزه هو قدرته على إعطاء إشارة إلى ارتفاع السوق مع ارتفاع الحجم أو العكس. 

    حيث يعمل من خلال قياس حركة السعر عبر مجموعة من الفترات ، وإذا كان السعر مرتفع عن السعر السابق له فإن ذلك يولد ارتفاع في الأسعار. 

    لذا تكمن أهميته في أنه يساعد المتداول في توقع حدوث حركة صعودية أو هبوطية في السعر قبل التحرك ، ولكن يمكن أن تحدث بعض الأخطاء أحياناً ، ويكون هناك ارتفاع أو انخفاض في السعر قبل أن يظهر هذا التغير على مؤشر OBV. 
     
  • مؤشر تدفق الأموال Chaikin Money Flow: 
    تم إنشاء هذا المؤشر من قبل Marc Chaikin في أوائل الثمانينات وسمي على اسمه ، ويقيس هذا المؤشر حجم تراكم الأوراق المالية وتوزيعها مع مرور الزمن. 

    وتتراوح قيمة المؤشر ما بين +١٠٠ إلى -١٠٠ وخط الصفر الذي لا يعبر عن التراكم أو التوزيع ، ويقوم المؤشر بتوليد إشارات بيع وشراء من خلال تقارب وانحراف صعودي أو هبوطي بالإضافة إلى عمليات الانتقال عبر نقطة الصفر. 

    وحسب مارك تشايكين فإن استمرار تدفق الأموال على المدى الطويل ما بين ٦-٩ أشهر ، يقيس التراكم أو التوزيع من قبل المؤسسات الكبرى ، ولكنه يمكن للمؤشر أن يكشف أيضاً عن تقارب وتباعد تدفق الأموال على المدى القصير ، عند النظر إليه باستخدام فترات زمنية أقصر. 
     
  • مؤشر مذبذب الحجم Volume Oscillator: 
    يحدد مؤشر مذبذب الحجم التراكم والتوزيع عن طريق فحص وتقييم العلاقة بين متوسطين متحركين للحجم ، ويتكون من متوسطين متحركين أحدهما سريع والآخر بطيء ، ويتم التعبير عن الفرق بين المتوسطين كنسبة مئوية من المتوسط المتحرك الأبطأ. 

    غالباً يتم عرض المؤشر على شكل خط يتأرجح حول خط الصفر ، ولكن يمكن أن يظهر أيضاً كأعمدة أعلى أو أسفل خط الصفر ، وعندما يرتفع المؤشر فوق الصفر ، يرتفع المتوسط المتحرك الأسرع فوق الأبطأ وهذا يشير إلى ارتفاع قصير المدى في الحجم ، وانخفاض المؤشر تحت الصفر يعني أن المتوسط المتحرك الأسرع ينخفض إلى ما دون الأبطأ ، مما يدل على انخفاض الحجم. 

    ويعد هذا المؤشر مؤكداً على قوة حركة الأسعار ، حيث تعتبر الزيادة في السعر باتجاه صاعد أو انخفاضه في اتجاه هابط مع ارتفاع مؤشر VO علامة على قوة اتجاه السعر ، بينما إذا كان هناك انخفاض في مؤشر VO فهذا يدل على ضعف اتجاه السعر.

ما الذي يمكنني تداوله عبر ميتاتريدر ٤؟ 

منصة ميتاتريدر ٤ أو MT4 هي منصة للتداول عبر الانترنت ، و تمتاز بمرونتها وسهولة استخدامها من قبل المتداولين ، حيث يستفيد المتداولون من خدمات هذه المنصة في المضاربة على تحركات الأسعار في الأسواق المالية الرئيسية والتي تشمل : الفوركس ، السلع ، الأسهم ، والمؤشرات وغيرها الكثير. 

وتعد هذه المنصة من أكثر المنصات شعبية في مجال التداول لأنها تتيح للمستخدمين بناء استراتيجيات التداول الخاصة بهم ، بالإضافة إلى وجود العديد من الأسواق المالية التي يمكن التداول بها ، وتساعد أيضاً في بنا الرسوم البيانية وإضافة المؤشرات المختلفة ، بالإضافة إلى إمكانية عقد الصفقات وإدارتها بشكل كامل. 

مرفق أدناه جدول لقائمة أفضل شركات التداول الموثوقة التي تقدم منصة Metatrader4 وتتيح لك المضاربة استنادا على مؤشرات الفوليوم المذكورة في هذا المقال، سجّل وابدأ التداول:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هو الفرق بين الفوليوم الأخضر والأحمر؟ 

عندما يتم إضافة مؤشر الفوليوم من خلال ميتاتريدر ٤ فإنه يظهر الشكل البياني باللونين الأحمر والأخضر.

يرمز اللون الأخضر على حدوث ارتفاع في سعر إغلاق الشمعة الأخيرة بالمقارنة مع الشمعة السابقة لها، بينما يرمز اللون الأحمر للفوليوم إلى حالة معاكسة، بمعنى حدوث تراجع في سعر إغلاق الشمعة الأخيرة بالمقارنة مع الشمعة السابقة لها.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو مؤشر الفوليوم في التداول وكيف يحدد الاتجاه؟

هناك الكثير من الأقوال بأن هذا المؤشر لا يمثل فعلاً أحجام التداول الفعلية في الأسواق المالية ، ولكم على الرغم من ذلك يظل هناك أسباب ومميزات تجعل مؤشر الفوليوم مقياس معقول وجيد يمكن الاعتماد عليه في قياس الأسعار وإعطاء فكرة عامة عن حالة الأسواق المالية المختلفة. 

بالتأكيد ، مؤشر الفوليوم يساعدك كمتداول في معرفة حركة الأسعار وحجمها في الأسواق المالية ، وإذا تم استخدامه بالشكل الصحيح فإنه سيمكنك من دخول صفقات تحقق لك الربح.