ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

عقود الخيارات والعقود المستقبلية هما عبارة عن مشتقات مالية يتم تداولها من قبل المستثمرين بواسطة منصات التداول عبر الإنترنت، من أجل تحقيق العوائد والأرباح المحتملة، بالإضافة إلى الاستفادة من إمكانية التحوط ضد المخاطر التي توفرها هذه العقود في الأسواق المالية. 

في هذه المقالة سنزودكم بكافة المعلومات عن ماهية عقود الخيارات والعقود المستقبلية وأهم الفروقات بينهما. 

ما هي عقود الخيارات؟

عقود الخيارات تعتبر نوع من العقود التي تمنح الحق لمالكها وليس الالتزام بتنفيذها مستقبلاً، وتحتم على كاتب (Option Writer) هذه العقود (يعرف أيضا بائع عقود الخيارات - Option Seller) الالتزام ببنود العقد في حال رغب المشتري في تنفيذه. 

هناك نوعين مختلفين من عقود الخيارات وهي: خيار الشراء (Call Option) أو ما يسمى أيضاً الخيار الأمريكي للشراء (American Call Option)، وهذا الخيار يمنح لصاحبه الحق في شراء أصول أو أوراق مالية محددة من كاتب الخيار بسعر محدد في أي وقت قبل تاريخ مستقبلي يتم تحديده مسبقاً. 

بينما خيار البيع (Put Option) أو ما يطلق عليه أيضاً الخيار الأمريكي للبيع (American Put option)، يمنح صاحبه الحق في بيع أصول أو أوراق مالية محددة إلى كاتب الخيار بسعر محدد في أي وقت يسبق تاريخ مستقبلي يتم تحديده مسبقاً. وبشكل عام فإن معظم عقود الخيارات (Options Contracts) التي يتم تداولها هي عقود خيارات أمريكية (American Options Contracts)

ولكن هناك أيضاً نوعاً آخر من الخيارات وهي الخيارات الأوروبية (European Option)، وهذه الخيارات تشبه الخيارات الأمريكية باستثناء أنه لا يمكن ممارسة الخيار إلا عند تاريخ الاستحقاق فقط، ولا يمكن تنفيذها قبل ذلك التاريخ. 

تعتبر شركة "افاتريد" شركة الوساطة الوحيدة من بين شركات تجارة الفوركس ذات التراخيص العالمية القوية وأيضا إقليميا المرخصة من سوق أبوظبي العالمي، التي تتيح للمضاربين التداول على منصة تداول عقود الخيارات (الاوبشن) بشروط تداول تنافسية إبتداء من حسابات بقيمة 250$ فقط.

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

ما هي العقود المستقبلية؟

العقود المستقبلية (Futures Contracts) هي عبارة عن عقود يتم الاتفاق عليها ثم يتم تنفيذها في تاريخ مستقبلي في الأسواق المركزية المنظمة، مثل: بورصة شيكاغو، ويتفق الطرفان في العقد المستقبلي الى تسليم أصل ما في المستقبل مقابل مبلغ محدد، ويمكن أن يكون الأصل في هذه الحالة إما سلع أو منتجات أو عملات أو مؤشرات للأسهم أو غير ذلك من الأصول المالية المختلفة. ويكون الهدف الرئيسي وراء هذه العقود هو التحوط ضد المخاطر أو المضاربة في الأسعار، ويتم تداولها في أسواق العقود المستقبلية مثل بورصة نيويورك التجارية (NYSE) و بورصة شيكاغو التجارية (CBOE)

ويكون هناك شرط في سوق العقود المستقبلية وهو أن يقوم طرفا العقد بإيداع مبلغاً نقدياً يعتبر جزءاً من تنفيذ العقد، ويطلق عليه مصطلح الهامش، ويكون الغرض من الهامش هو سداد الفارق في حال تغيرت قيمة العقد في السوق، وعند نفاذ المبلغ بالكامل يكون على المتعاقدين إعادة إيداعه. وعند تاريخ الاستحقاق وتوصيل الأصل المتفق عليه في العقد المستقبلي، يكون السعر الحالي أو الفوري هو المحدد للفارق الأخير بسبب استيفاء جميع العقود السابقة على ذلك. 

ملاحظة: تداول العقود المستقبلية وعقود الخيارات محفوف بمخاطر عالية مع احتمال لتحقيق مكاسب كبيرة، لذلك على الراغبين الاستفسار أكثر عن الفرق بين عقود الخيارات والعقود المستقبلية يرجى التواصل مع خبراء تداول المشتقات المالية لدى موقع "يقين" برئاسة الدكتور فواز العيسى عبر الدردشة الحية على الواتس-اب.

ما هي العقود الآجلة؟

العقود الآجلة (Forward Contracts) هي عبارة عن اتفاق يتم بين طرفين لشراء أو بيع أصل ما بسعر محدد في تاريخ مستقبلي في الأسواق اللامركزية، ويكون هدف هذه العقود هو التقليل من مخاطر التقلب في الأسعار التي يمكن أن تحدث لسعر ذلك الأصل المتفق عليه في العقد. ويكون الطرف المشتري في العقد الآجل هو الدائن، بينما يكون الطرف البائع هو المدين، وعندما يحدث ارتفاع في سعر الأصل الأساسي فإن ذلك سيكون في مصلحة المشتري، بينما في حال انخفاض سعر الأصل الأساسي فسيكون ذلك في مصلحة البائع. 

تختلف هذه العقود الآجلة عن الأنواع الأخرى في كونها لا يتم تداولها في بورصة مركزية، وإنما تعد أدوات مالية خارج البورصة، ويمكن تصميمها لتناسب سلعة ومبلغ محدد وتاريخ تسليم مخصص. وبسبب ذلك تعد العقود الآجلة من الأدوات المالية التي تملك احتمالية تعرض لمخاطر كبيرة أهمها التخلف عن سداد قيمة العقد.

لذلك، يستطيع المضارب تقليص هذه المخاطر بواسطة تداول عقود الفروقات (CFDs) على الأصول المالية مع شركات تداول مرخصة في السعودية على سبيل المثال، أو حتى شركات وساطة تداول مرخصة في الإمارات ، حيث تتيح له هذه الشركات الأمنة، المضاربة على عقود تداول السلع خلال أوقات بورصة السلع في شيكاغو والمضاربة على عقود تداول مؤشرات الاسهم الامريكية و غيرها، مع منحه بونوص قابل للسحب يصل حتى 50% ورافعة مالية قوية تصل حتى 1:400 بالاضافة إلى اسبريد يبدا من "0.

على الراغبين في تداول عقود المستقبليات و عقود الفروقات بشروط ممتازة مع شركات تداول مرخصة يمكن اختيار افضل شركة تداول من بين الشركات المدرجة أدناه وفتح حساب استثماري ابتداء من 250$ دولار أمريكي فقط. 

قائمة افضل شركات تداول مرخصة لتداول العقود الآجلة بشروط ممتازة

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما الفرق بين عقود الخيارات والعقود المستقبلية؟

هناك بعض الفروقات بين عقود الخيارات والعقود المستقبلية، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  • تفرض العقود المستقبلية على المشتري الالتزام بالعقد في التاريخ المحدد مسبقاً، بينما لا يكون هناك التزاماً بشراء أو بيع الورقة المالية في عقود الخيارات. 
  • في العقود المستقبلية يتم تنفيذ العقد فقط في التاريخ المحدد مسبقاً وهو تاريخ الاستحقاق، بينما في الخيارات يمكن تنفيذ العقد في أي وقت قبل انتهاء التاريخ المتفق عليه. 
  • تتطلب عقود الخيارات دفع قسط للتأمين، بينما في العقود المستقبلية لا يكون هناك دفع مسبق بغض النظر عن العمولة المدفوعة. 
  • في العقود المستقبلية تكون مبالغ الربح أو الخسارة غير محدودة، بينما في عقود الخيارات تكون الأرباح غير محدودة لكن الخسائر تصل لمستوى محدد. 

ما الفرق بين العقود الآجلة والعقود المستقبلية؟

هناك العديد من الفروقات التي يمكن أن تتواجد ما بين العقود الآجلة والعقود المستقبلية، فيما يلي نذكر لكم أهم هذه الفروقات: 

  1. في العقود الآجلة يرتبط العقد بأطراف محددة وتتم صياغة شروط العقود الآجلة بطريقة تتناسب مع أطراف هذه العقود، بينما في العقود المستقبلية يكون الأمر عكس ذلك حيث تكون هذه العقود موحدة، لا توجد أطراف محددة للعقود المستقبلية ولا تكون هناك شروط خاصة بطرفي العقد، ولا يمكن تعديل خصائص العقد. 
  2. كما ذكرنا سابقاً فإن العقود الآجلة لا يتم وضعها حيز التنفيذ من خلال سوق مالية منظمة أو رسمية كما أنها لا تكون متداولة في البورصة، بينما تكون العقود المستقبلية مدرجة للتداول في البورصة وبالتالي تعتبر عقوداً منظمة. 
  3. بسبب عدم إمكانية تداول العقود الآجلة من خلال سوق مالية رسمية ومنظمة، فإن ذلك يترتب عليه تحمل أطراف العقد للتكاليف الإضافية المتعلقة بالعناية الواجبة وصياغة العقود، وهذا ما يسبب ارتفاع تكلفة العقود الآجلة مقارنةً بالعقود المستقبلية التي يقوم أطرافها بدفع الحد الأدنى من الرسوم للأسواق المالية. 
  4. في حالة العقود الآجلة فإنه لا يمكن تسوية العقد قبل تاريخ الاستحقاق المحدد مسبقاً، على عكس العقود المستقبلية التي يمكن أن يتم تسويتها قبل تاريخ الاستحقاق، وذلك لأن العقود المستقبلية يتم تسويتها يومياً وتحديث أسعارها بشكل يومي حسب اتجاهات السوق. 
  5. احتمالية المخاطر في العقود الآجلة تعتبر أعلى من مخاطر العقود المستقبلية وذلك بسبب عدم وجود أي وسيط بين أطراف العقود الآجلة يقوم بمتابعة تلك العقود، وهناك احتمالية التخلف عن سداد العقود الآجلة. 
  6. يتم تسوية العقود المستقبلية بشكل يومي مع تحديث السعر حسب أحداث السوق، بينما في العقود الآجلة فإنه لا توجد علامة للسوق ترتبط بها. 
  7. تتميز العقود الآجلة بانخفاض السيولة وذلك يعني أن المستثمر الذي يختار العقد الآجل يفتقر إلى المرونة ولا يمكنه الدخول في عقد آجل أو الخروج منه متى شاء، على عكس العقود المستقبلية التي تمتاز بسيولة أكبر وينشأ سوق العقود المستقبلية مستوى مفيد من السيولة من خلال الطرق الموحدة الأساسية له. 
  8. تتميز العقود المستقبلية بنظام هامش مستقر يجب اتباعه، بينما لا يوجد نظام هامش في العقود الآجلة بسبب أنها لا تتطلب مدفوعات أولية. 

ملاحظة: للمساعدة في اختيار شركات تداول مرخصة تتيح المضاربة على عقود السلع الآجلة مثل: عقود الخام، عقود الذهب و عقود مؤشر داو جونز، اطلب استشارة مجانية مع خبير تداول العقود المستقبلية لدى موقع "يقين" عبر الدردشة الحية على الواتس-اب.

كيف تختلف مخاطر الاستثمار بين الخيارات والعقود المستقبلية؟ 

هناك بعض الاختلافات ما بين مخاطر وعيوب الاستثمار في عقود الخيارات والعقود المستقبلية، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  • تعتبر مراكز الخيارات الطويلة أقل خطورة من صفقات العقود المستقبلية والخيارات القصيرة، لأن الخسارة في هذه الحالة تكون معروفة مسبقاً. بينما يتم تقييم العقود المستقبلية من خلال الأصول الأساسية لها، ولا يمكن معرفة المبلغ الذي سيكسبه أو سيخسره المستثمر. 
  • تكون أقساط عقود الخيارات أقل تكلفة من هوامش العقود المستقبلية. 
  • في عقود الخيارات بسبب وجود العديد من أقساط التأمين يمكن للمستخدم التحكم في الرافعة المالية التي يريد استخدامها، بينما في العقود المستقبلية تعتمد الرافعة المالية فقط على متطلبات الهامش لعدم وجود أقساط لها. 
  • تعد صفقات عقود الخيارات ليست ملزمة لتنفيذها، بينما يتم تنفيذ العقود المستقبلية عند انتهاء الصلاحية. 

أوجه التشابه والاختلاف بين عقود الخيارات والعقود المستقبلية والمبادلات

تتشابه كلاً من عقود الخيارات والعقود المستقبلية والمبادلات في كونها أنواعاً من المشتقات المالية يتم استخدامها لأغراض مختلفة من أجل المضاربة وتحقيق العوائد والأرباح المحتملة، بالإضافة إلى الاستفادة من التحوط ضد المخاطر. 

وتكمن أوجه الاختلاف فيما بينها في النقاط الآتية: 

  • تكون عقود المبادلات في الغالب طويلة الأمد قد تستمر لعشرة سنوات، بينما عقود الخيارات والعقود المستقبلية قد لا تتخطى عامين أو ثلاثة. 
  • لا تخضع عقود المبادلات للرقابة الحكومية وذلك لأنها تتم في الأسواق غير المنظمة، بينما تخضع عقود الخيارات والعقود المستقبلية للرقابة الحكومية لأنه يتم تداولها في الأسواق المنظمة. 
  • تتمتع عقود المبادلات بدرجة من السرية حيث لا يعلن بتفاصيل العقد سوى أطرافه، بينما يسهل معرفة تفاصيل عقود الخيارات والعقود المستقبلية بواسطة المستثمرين من خارج العقد عن طريق الوسطاء والمؤسسات المالية. 
  • لا تحتاج عقود المبادلات إلى دفع مبالغ مالية لإبرام العقد، ولا يوجد هامش مثلما في العقود المستقبلية أو أقساط التأمين في عقود الخيارات. 

لذلك، يلجأ المستثمر إلى فتح حساب مع شركات موثوقة تتيح له المضاربة على عقود فروقات العملات الاجنبية ذات السيولة العالية و اعتماد الرافعة المالية القوية 1:400 التي تمنحه من فتح صفقات قيمتها 100،000 دولار أمريكي بتوفير هامش هذه الصفقة و قيمته 250$ فقط. للاستفسار اكثر عن هذه النوع من تداول السوق المالية ذات الربح السريع و الخسارة الأسرع (لمن لا يتقن ما يعمل) يرجى التواصل مع فريق الدعم لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هو الفرق بين عقود الخيارات والعقود المستقبلية؟

نعم، يمكنك الربح في حال قمت بشراء خيار إذا تحرك سعر الأصل متجاوزاً سعر التنفيذ "فوقه في خيار الشراء، أو تحته في خيار البيع" بأكثر من قيمة القسط الذي دفعته في البداية قبل تاريخ الانتهاء. ويكون الحد الأقصى للمخاطر هو مقدار القسط الذي تدفعه. بينما في حال قمت ببيع خيار فسوف تحقق ربحاً إذا لم يتجاوز السوق الأساسي سعر التنفيذ قبل تاريخ الانتهاء، سوف تربح من قيمة القسط المدفوعة لك من حامل الخيار عند بداية التداول. ومع ذلك، فإن الحد الأقصى للمخاطر قد يكون غير محدوداً إذا تحرك السوق لصالح حامل الخيار.

شركات الوساطة المرخصة التي تتيح تداول عقود الخيارات على الإنترنت مدرجة على قائمة افضل شركات التداول التي يتم تحديثها دوريا على يد فريق الدكتور فواز العيسى على موقع "يقين" الرسمي  و على الراغبين في فتح حساب تداول العقود مع شركة موثوقة يرجى التواصل معنا عبر الدردشة الحية على الواتس-اب للرد على استفساراتكم. 

أقل مبلغ يمكن تداول عقود الخيارات على منصة مرخصة يتراوح بين 250$ - 1،000$ حسب سياسة كل شركة وساطة مالية و تراخيصها. ايضا، تختلف نسب الرافعة المالية التي تمنحها شركات تداول عقود الخيارات فيما بينها و قد تصل الرافعة المالية حتى 1:400 على منصات تداول متخصصة في المضاربة اليومية على العقود الآجلة.