ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يرغب العديد من المستثمرين أو الأفراد في الاستثمار من خلال العقارات، ولكن ما يمنعهم هو عدم قدرتهم على توفير المال اللازم لامتلاك هذه العقارات، ومن هنا ظهرت فكرة صناديق الريت أو صناديق الاستثمارات العقارية. 

فما هي صناديق الريت؟ وكيف يمكن الاستثمار من خلالها وجني الأرباح؟ سنزودكم بكافة المعلومات عنها من خلال هذا المقال. 

ما هي صناديق الريت؟ 

صناديق الريت REIT أو ما تسمى بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، هي عبارة عن مؤسسة تقوم بامتلاك أو تمويل عقارات متطورة ومجهزة بشكل جيد، وتقوم بتأجير هذه العقارات من أجل جني المال وتوزيع الأرباح على المستثمرين.

يتم تأسيس صناديق الريت أو صناديق الاستثمار العقاري من قبل إحدى الشركات المساهمة أو البنوك أو شركات الاستثمار المالي، ومن ثم تحدد هذه الشركة فرص الاستثمار في صناديق الريت بعد أن يتم دراسة المشاريع وتحديد رأس المال والخطة التي ستتبعها في إنشاء هذا الصندوق، ومن ثم يتم طرح الوحدات العقارية للاكتتاب العام حسب شروط المؤسسة المنشأة. 

ويجدر بالذكر أن شروط صناديق الاستثمار العقارية تختلف عن بعضها البعض، لذا عليك معرفة الشروط اللازمة لكل صندوق قبل أن تقوم بالاستثمار من خلاله وحتى تتمكن من معرفة أفضل صناديق الريت التي تناسبك.

ويكمن الهدف من صناديق REIT أو صناديق الاستثمار العقارية المتداولة هو مساعدة الأشخاص الذين لا يقدرون أو لا يملكون المال الكافي لشراء وامتلاك عقار بمفردهم، وتوفير فرصة لهم للاستثمار في العقارات وضمان مصدر يتمكنون من خلال جني الأرباح (مع دراية للمخاطر)، دون الحاجة لأن يقوموا بشراء عقارات بمفردهم. 

قم في اختيار شركة وساطة مرخصة من قائمة الشركات المدرجة ادناه و ابداء الاتسفادة من تحركات اسهم الشركات العقارية:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

أنواع صناديق الريت

تنقسم صناديق الريت أو صناديق الاستثمار العقارية المتداولة إلى ثلاثة أنواع مختلفة، تشمل: 

  1. الاستثمار في الأصول العقارية: 

يعتبر الأكثر شهرةً من بين أنواع صناديق الريت، ويتم فيه الاستثمار في أنواع محدودة من العقارات مثل المباني السكنية، والعقارات الإدارية، وقطاع الفنادق وقطاع الرعاية الصحية. ويكون المصدر الأساسي للأرباح هو الإيجارات التي يتم دفعها لهذه العقارات. 

  1. الاستثمار في سندات الدين:

يعتبر هذا النوع من صناديق الريت أقل شهرةً من النوع الأول، ويكون فيه الاستثمار بشكل غير مباشر، حيث تقوم الصناديق بإقراض المال على شكل قروض عقارية للأشخاص الذين يقومون بالاستثمار في العقارات أو تطويرها. ويكون المصدر الأساسي لجني الأرباح في هذا النوع هو الفوائد المالية التي يتم دفعها للصناديق على القروض التي يتم الاستفادة منها.

ملاحظة: قد يتضارب الاستثمار في صناديق الاستثمار في سندات الدين مع احكام الشريعة الاسلامية لما يدخل فيها من إيرادات ربوية.  

  1. الاستثمار المتنوع:

هذا النوع من صناديق الريت يعتبر مزيج من النوعين السابقين، حيث تقوم فيه الصناديق بتخصيص جزء من رأس المال لامتلاك العقارات بشكل مباشر، وتخصص الجزء الآخر للإقراض. ويكون المصدر لجني الأرباح في هذا النوع من خلال الإيجارات التي يتم دفعها على العقارات بالإضافة إلى فوائد القروض التي يتم اقراضها. 

ملاحظة: قد يتضارب الاستثمار في صناديق الاستثمار المتنوع مع احكام الشريعة الإسلامية لما يدخل فيها من إيرادات ربوية ناتجة من الاستثمار في صناديق الاستثمار في سندات الدين .  

ما هي أفضل صناديق الريت ٢٠٢٢؟ 

تعد صناديق الريت من الطرق التي يمكنك من خلالها إثراء محفظتك الاستثمارية وجني الأرباح التي تطمح لها، كما تعتبر إضافة قيمة لاستثمارك. 

وهناك العديد من صناديق الريت السعودية التي تجذب العملاء للاستثمار فيها، ومن أهم وأفضل صناديق الريت السعودية لعام ٢٠٢٢ هي: 

  • الرياض ريت RIYAD REIT 
  • جدوة ريت السعودية Jadwa REIT Saudi 
  • بنيان ريت Bonyan REIT 
  • الأهلي ريت ١ AlAhli REIT 1 
  • الراجحي ريت Al Rajhi REIT 
  • دراية ريت DERAYAH REIT 
  • مشاركة ريت MUSHARAKA REIT 
  • الخبير ريت ALKHABEER REIT 
  • ملكية ريت MULKIA REIT 
  • المعذر ريت AL Maather REIT 

وهناك أيضاً العديد من صناديق الريت الأجنبية التي تعتبر من أفضل صناديق الريت لعام ٢٠٢٢ مثل: 

  • Rexford Industrial Realty
  • Sun Communities
  • American Tower
  • Camden Property Trust 
  • Alexandria Real Estate Equities
  • Digital Realty Trust 

كيف أستثمر في صناديق الريت؟ 

بعد أن قمنا بطرح المعلومات عن ماهية صناديق الريت وأنواعها المختلفة، هناك العديد من الأشخاص المبتدئين في عالم الاستثمار أو المستثمرين الذين يريدون تجربة الاستثمار في صناديق الريت، ويسعون لمعرفة كيفية البدء في هذا الاستثمار، ويتم ذلك من خلال طريقتين:

  • يمكن الاستثمار في صناديق الريت العقارية عن طريق الاكتتاب عندما يتم طرح الوحدات العقارية للاكتتاب العام الأولي، ويكون الاكتتاب في الصناديق العقارية مشابهاً للاكتتاب الذي يتم في أسهم الشركات المساهمة، وتقوم المؤسسة المسؤولة بتقديم مستند الطرح العام الذي يشمل كل التفاصيل المتعلقة بصندوق الريت، والذي يضم قيمة الوحدة العقارية عند الاكتتاب والعدد المتوفر وآلية الاكتتاب وغيرها. 
  • يمكن أن يقوم المستثمر بالاستثمار في صناديق الريت بعد أن تنقضي فترة الاكتتاب، ويتم ذلك عن طريق شراء الوحدات العقارية لصندوق الريت وبيعها من الوسطاء المرخصين في السوق المالي في حال كان الصندوق مدرجاً فيه.

هل صناديق الريت آمنة؟ 

تعتبر صناديق الريت طريقة استثمار جيدة تستطيع من خلالها تحقيق عائداً مادياً ثابتاً، وعلى الرغم من كون العائد أقل نسبياً من القيمة التي يمكن أن تجنيها من الاستثمارات الأخرى مثل الاستثمار في الأسهم، إلا أن العديد من المستثمرين يفضلون هذا النوع من الاستثمار، بينما يتجه البعض الآخر للاستثمار في الأسواق المالية الأكثر تقلباً مثل الأسهم. 

ويمكن اعتبار صناديق الريت كغيرها من أنواع الاستثمار الأخرى، حيث تحمل في طياتها ميزات عديدة ولكن لها عيوب أيضاً، لذا لا يمكن اعتبار صناديق الريت آمنة بشكل كامل، ويجب عليك معرفة كافة المعلومات اللازمة عنها قبل البدء بعملية الاستثمار. 

وأهم المميزات التي تمتاز بها صناديق الريت هي: 

  • توفر نسبة عالية من الأرباح، حيث تلتزم صناديق الريت بتوزيع ٩٠٪؜ من أرباحها السنوية على الأقل للأشخاص المستثمرين من خلالها، وهناك بعض الصناديق توزع جميع الأرباح على المستثمرين. 
  • تمتاز بالسيولة العالية، حيث تختلف عن طبيعة الاستثمارات العقارية طويلة المدى والتي تكون عملية تسييلها أمراً صعباً ويحتاج للكثير من الوقت، بينما يكون الاستثمار في صناديق الريت من خلال أسهم تستطيع بيعها وشراؤها بشكل سهل. 
  • تتمتع بدرجة كبيرة من الشفافية، حيث أن إدارة صناديق الريت تكون ملزمة بالإعلان عن كافة نشاطاتها والتعاملات التي تجريها للمستثمرين في الصندوق، حتى يتسنى لهم متابعة استثماراتهم ومعرفة التطورات بشكل منتظم. 
  • يكون هناك إدارة احترافية تكون مسؤولة عن متابعة صندوق الريت بحيث تتفادى جميع الأخطاء التي يمكن حدوثها وضمان الربحية، على عكس الاستثمار في العقارات بمفردك والذي يخضع لكثير من المشاكل والخسائر.
  • في حال حدوث خسائر، تكون المخاطر موزعة على كافة المستثمرين من خلال صندوق الريت، وهذا ما يقلل نسبة المال الذي ستخسره. 

وكما ذكرنا سابقاً فإن صناديق الريت أيضاً لها بعض العيوب التي يجب عليك معرفتها، وأهمها: 

  • بسبب نسبة الأرباح العالية التي تقوم صناديق الريت بتوزيعها للمستثمرين، والتي كما ذكرنا تبلغ ٩٠٪؜ تقريباً ، يكون من الصعب تنمية هذه الاستثمارات وتوسيعها، والنمو في هذه الصناديق يكون بطيئاً. 
  • بسبب العوائد المالية الثابتة التي يتم جمعها من خلال صناديق الريت، يتم اعتبار هذه العوائد كدخل منتظم، وتكون نسبة الضرائب المفروضة عليه أعلى من الضرائب التي يتم فرضها على أرباح استثمار الأسهم في البورصة. 
  • على الرغم من أن المستثمرين في صناديق الريت يكون لهم الحق في الاطلاع على التقارير الخاصة بالشركة والتعاملات التجارية لها بشكل منتظم، إلا أنهم لا يمتلكون الحق في المشاركة في اتخاذ القرارات الإدارية للصندوق. 

كم تبلغ توزيعات صناديق الريت؟ 

تمتاز صناديق الريت في كونها تمكن المستثمر من جني الأرباح بشكل منتظم وثابت، حيث تلتزم صناديق الريت أو صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بتوزيع نسبة أرباح تصل إلى أكثر من ٩٠٪؜ من الأرباح السنوية. 

كما أن هناك العديد من الصناديق العقارية المتداولة تقوم بتوزيع الأرباح كاملة على المستثمرين المساهمين في الصندوق، مما يجعل هذه الصناديق طريقة استثمار جيدة وفعالة. 

تجارب المستثمرين في صناديق الريت

يقول العديد من الأشخاص الذين قاموا بتجربة صناديق الريت، بأنهم كانوا يرغبون في استثمار المال بحيث يحقق لهم ربحية مستمرة ويحافظ على قيمة رأس المال قدر الإمكان، ووجدوا أن صناديق الريت هي الحل الأنسب. 

وذلك لأنهم حققوا دخلاً إضافياً بشكل دوري ومنتظم، وكان الاستثمار في صناديق الريت يتم إدارته من قبل المحترفين، والذي يقلل من ضرورة متابعة كل شيء بالتفصيل ويضمن الاستثمار بشكل جيد. 

كما أنهم لا ينكرون أن تراجع سعر السهم كان في بعض الأحيان يسبب لهم الخوف، حتى أنهم كانوا يفكرون في بيع الوحدات التي استثمروا بها، ولكن صناديق الريت تعتبر استثماراً طويل الأجل، ويجب التحلي بالصبر حتى يتمكن المستثمر من الوصول إلى النتائج المرضية. 

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول ما هي صناديق الريت REIT وكيفية الربح منها؟

تعم تعتبر صناديق الريت مربحة مقارنة مع أليات استثمار اخرى في البورصة، فإن صناديق الاستثمار العقارية المتداول تقوم بتوزيع أرباح تصل إلى أكثر ٩٠٪؜ من الأرباح السنوية للصندوق. 

يعتبر الاستثمار في الريت مجدي بشكل كبير للأشخاص الذين يريدون الاستثمار في القطاع العقاري من دون الحاجة لامتلاك العقار كله، بل يمكنك فقط المساهمة فيه، كما أنها تعتبر طريقة سهلة للاستثمار وتستطيع من خلالها جني العوائد المجزية.