ابدأ التداول اليوم مع AvaTrade أحد شركات التداول المرخصة محلياً. بونص يصل الى 40% عند فتح حساب تداول الأسهم الحقيقي من خلال موقع يقين.

يأتي الترخيص وسلامة التنظيم القانوني على رأس معايير اختيار شركات التداول والوساطة المالية الآمنة والجديرة بالثقة، لذا يُشاع التساؤل حول افضل شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد بين المتداولين السعوديين والمقيمين بالمملكة، وما قد يكون صادماً للكثيرين هو أن مؤسسة النقد - رغم أنها من أهم المؤسسات المالية في البلاد - ليست منوطة بالأساس باعتماد شركات التداول والوساطة المالية!.

تتوفر في المملكة العربية السعودية العديد من هيئات الرقابة المالية أبرزها هيئة السوق المالية (CMA) ومؤسسة النقد ووزارة التجارة والاستثمار، تلك الهيئات رغم أنها دورها يتسم بقدر كبير من التكامل إلا أن لكل منها تخصصات محددة ومهام مستقلة عن الأخرتين، وهذا قد يسبب شيء من الخلط لدى البعض، فترى أيهم المسؤول عن ترخيص شركات التداول؟ وما هي مؤسسة النقد وما دورها الفعلي؟، تلك الأسئلة وغيرها من الأسئلة الشائعة يجيب عنها موقع "يقين" فيما يلي:

ما هي مؤسسة النقد؟

إن مُسمى مؤسسة النقد أو بالأحرى مؤسسة النقد العربي هو الاسم القديم الذي عُرِف به البنك المركزي السعودي SAMA، رغم التوقف عن استعمال هذا المُسمى رسمياً قبل فترة زمنية طويلة إلا أنه لا يزال شائعاً حتى يومنا هذا ويُستخدم للإشارة إلى تلك الجهة التي تُعد أهم وأبرز الجهات الرسمية المسؤولة عن القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية.

يعود تاريخ إنشاء مؤسسة النقد أو البنك المركزي السعودي إلى أوائل عقد الخمسينات من القرن الماضي، ليكون بذلك السلطة المالية الأعلى في البلاد، تشمل قائمة المهام الموكلة إليه ما يلي:

  1. سك وطباعة العملة الوطنية بالمملكة (الريال السعودي).
  2. إدارة احتياطي المملكة العربية السعودية من النقد الأجنبي.
  3. تولي إدارة السياسة النقدية للمملكة للحفاظ على استقرار أسعار الصرف.
  4. اتخاذ التدابير وتبني المبادرات اللازمة لتحفيز نمو النظام المالي وضمان أمنه وسلامته.
  5. الدور الرقابي المتمثل في الإشراف على أعمال الشركات النشطة في القطاع المالي.

يتضح مما سبق أن السؤال عن افضل شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد هو بالأساس سؤال مغلوط، نظراً لأن اعتماد تلك الشركات ليس من ضمن قائمة المهام الموكلة إلى المؤسسة بالأصل، هذا يقودنا للسؤال الأهم بهذا الصدد وهو: ما الجهة المسؤولة عن ترخيص شركات التداول في السعودية؟

الجهة المسؤولة عن ترخيص شركات التداول في السعودية

أشرنا سابقاً إلى أن الهيئات المالية في السعودية متعددة ولكل منها أدوار ومهام محددة في إدارة اقتصاد المملكة ككل، مع ظهور التداول عبر الإنترنت كان لابد من وضعه - كشكل جديد من أشكال النشاط المالي - في إطار تنظيمي مُحكم ومُلزم، تم إسناد ذلك إلى هيئة سوق المال في السعودية (CMA).

شركات التداول المرخصة في السعودية محلياً

تفرض اللوائح والقوانين المنظمة لأسواق المال في المملكة العربية السعودية العديد من الشروط لمنح تراخيص شركات التداول، لذا فإن عدد شركات التداول المرخصة من هيئة السوق المالية يعتبر قليل نسبياً، خاصة إذا ما تمت مقارنته مع أعداد الشركات الحائزة على تراخيص كبرى هيئات الرقابة المالية الأخرى حول العالم.

يُقصد مما سبق أن أغلب شركات التداول المرخصة من هيئة سوق المال هي بالأساس شركات سعودية الجنسية، سواء يقتصر نشاطها على تزويد خدمات التداول أو تتسع لأشكال أكثر تعدداً من خدمات التمويل المالي، تجدر الإشارة هنا إلى أن الشركات المحلية -رغم موثوقيتها- تعاني من أوجه عِدة أوجه قصور يجب وضعها بالحسبان وأبرزها:

  • أغلبها ليست شركات تداول بالأساس إنما تتيح ذلك كخدمة إضافية بجانب نشاطها الرئيسي وغالباً ما يكون نشاط مصرفي.
  • تفرض على راغبي التداول امتلاك حساب استثماري في مصارف بعينها، يؤدي ذلك بالتبعية إلى تقييد خيارات إيداع وتحويل الأموال إلى حسابات التداول.
  • يقتصر نشاطها على المواطنين السعوديين أو المقيمين داخل المملكة، يمكن أن يتسبب ذلك في إعاقة التداول في حالة السفر أو الانتقال إلى دولة أخرى وقد يضطر المتداول إلى تصفية الحساب الخاص به.

أفضل بدائل شركات التداول المرخصة محلياً

يتسع مفهوم شركات التداول المرخصة في السعودية ليشمل عدد كبير من شركات التداول العالمية وهي الأكثر جذباً للمتداولين المحليين، تلك الفئة من الشركات ليست بالضرورة ممثلة بواسطة مقار رسمية داخل أراضي المملكة وبالتبعية ليست مرخصة محلياً، إلا أنها في ذات الوقت تعد آمنة وموثوقة تماماً نظراً لأنها تخضع لإشراف جهات رقابية أوروبية تحمل التراخيص الصادرة عنها الصفة الدولية ومن أمثلة ذلك لجنة السلوك المالي البريطانية (FCA).

يستعرض موقع "يقين" فيما يلي مجموعة من أهم وأبرز تلك الشركات التي حظيت بشهرة كبيرة وانتشار واسع بين السعوديين ومتداولي الشرق الأوسط بشكل عام، يرجع ذلك إلى أنها مرخصة وتمارس نشاطها بصورة قانونية تماماً، فضلاً عن حرصها على تقديم خدمات فائقة الجودة مع توفير العديد من الامتياز والتسهيلات التي تضمن لعملائها من خلالها تجربة تداول متفردة واستثنائية على كافة الأصعدة.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة ايتورو eToro

ايتورو eToro

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $50

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة ايتورو eToro 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخ.... 78٪ من حسابات التجزئة CFD تخسر أموالاً.
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هو الدور المنوط بهيئة السوق المالية

أحد التصورات الخاطئة أيضاً هو أن هيئة سوق المال مزود لخدمات التداول عبر الإنترنت، إلا أنها في الواقع ليست كذلك إنما هي جهة إشرافية، تشمل مسؤوليتها إصدار القوانين والتعليمات واللوائح المُنظمة لنشاط الشركات المالية النشطة بهذا المجال، تهدف من خلال كل ذلك إلى توفير مناخ عام ملائم يحقق الثقة والعدالة والكفاءة لجميع المتعاملين داخل تلك المنظومة.

كيف تدعم هيئة السوق المالية بالسعودية المتداولين؟

إن دور هيئة السوق المالية لا يقتصر فقط على الجانب الرقابي، إنما يمتد لما هو أكثر اتساعاً وشمولاً من ذلك، تلعب دوراً محورياً في الارتقاء بمستوى المتداولين السعوديين واتخاذ التدابير اللازمة التي تضمن لهم الحصول على فرص عادلة واستثمار آمن في السوق المالي، قد أطلقت الهيئة برنامج "توعية المستثمر" ابتداءً من عام 2006 وقامت بتضمين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الوسائط الإرشادية إلى موقعها الرسمي.

دعنا نساعدك في الوصول إلى شركة التداول الموثوقة والمناسبة

يؤكد الخبراء في السوق المالي ومحترفي التداول دائماً أن الأفضلية أمر نسبي، أي أن تحديد أفضل شركات التداول ينقسم إلى معايير عامة مثل عامل الحماية والأمان وجودة التراخيص الرسمية، بجانب معايير فردية تتعلق بنوع وجودة الخدمات المقدمة منها ومدى ملائمتها لمتطلبات المتداول الفردية واحتياجاته الخاصة.

تواصل معنا الآن للحصول على استشارة متخصصة من قبل أحد خبراء موقع "يقين"، الذي سوف يتعرف على مستوى خبرتك وحجم رأس المال المتوقع لاستثمارك، وفي ضوء ذلك يتولى إرشادك إلى أفضل خيارات شركات التداول المتاحة والتي تلبي تلك الاحتياجات بما يضمن لك تجربة تداول أكثر أمناً وفاعلية في آن واحد.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول افضل شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد

يتبع مؤسسة النقد قسماً خاصاً بتلقي الشكاوى ولكنه ليس ذا صلة بالنشطاء في مجال التداول الرقمي، ذلك لأن لا وجود لأي من شركات التداول المرخصة من مؤسسة النقد كما أشرنا سلفاً، إنما الأمر برمته يرجع إلى هيئة السوق المالية باعتبارها الجهة الرسمية المنوطة بهذا الأمر.

يمكن إجابة هذا السؤال بطرح سؤال بديل عنه وهو هل تعتبر مؤسسة مثل FCA أو مؤسسة CySEC بديل آمن لمؤسسة لهيئة سوق المال، الإجابة ستكون "نعم" نظراً لأن تلك المؤسسات الرقابية وما يعادلها تعد جهات رقابية عالمية، تُخضع الشركات المرخصة من قبلها لرقابة كاملة وتجري فحصاً دورياً للمعاملات المُجراة من خلالها، فضلاً عن توفيرها الحماية الكاملة للمتداولين من خلال صناديق تعويض المستثمرين. بناءً على ما سبق يمكن أن تكون شركات التداول المعتمدة منها بديل أفضل من شركات التداول المرخصة في السعودية محلياً للأسباب التي ذُكرت سلفاً، نظراً لأن تلك الشركات آمنة وموثوقة وتحظى جميعها بسمعة طيبة اكتسبتها على مدار سنوات نشاطها التي تمتد في بعض الحالات إلى عدة عقودة.