في عالم الأسواق المالية، تمثل الفجوات السعرية ظاهرة شائعة وغالباً ما تثير تساؤلات واهتمام الكثير  من المتداولين والمستثمرين عبر أفضل منصات التداول عبر الإنترنت، وهي أحد الأمور التي يتعين على المستثمرين والمتداولين فهمها جيداً للتمكن من اتخاذ قرارات تداول سليمة. تشكل الفجوات السعرية في الأسواق المالية تحدياً وفرصة في الوقت ذاته، حيث يمكن أن تساعد في إعطاء إشارات لتغيرات محتملة في الاتجاهات أو إشارات لتأكيد الاتجاهات الحالية للأسعار.

خلال هذه المقالة سنوضح مفهوم الفجوات السعرية، وأنواعها المختلفة، وكيف يمكن للمتداولين توظيفها بشكل جيد لتحقيق أهدافهم الاستثمارية، لذا تابعوا القراءة معنا للاستفادة. أو تقدموا في فتح حساب تداول مع احدى شركات الوساطة المالية المرخصة و الاشتراك في دوراتها التعليمية.

افضل شركات تداول مرخصة توفر دورات تعليمية حول الفجوات السعرية و انواعها

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي الفجوات السعرية Price Gaps؟

الفجوات السعرية هي عبارة عن مناطق تشكل فراغاً سعرياً أو مناطق خالية من التداول تظهر على مخطط الرسم البياني لأصل مالي معين، ويرجع سبب ظهورها إلى عدة أسباب أهمها تحرك الأسعار بصورة سريعة سواء في اتجاه هابط أو اتجاه صاعد أو بسبب افتتاح الأصل المالي على سعر أعلى أو أقل من سعر الإغلاق السابق.

تعتبر الفجوات السعرية من أهم أشكال النماذج السعرية والتي يمكن أن تستخدم كعامل مساعد للمتداولين أثناء التداول في سوق الأسهم أو سوق الفوركس عبر أفضل مواقع التداول، فهي تساعد في تحديد نقاط الدخول الصحيحة أو تقوم بتحديد اتجاه السوق المستقبلي، أو تحديد مستوى السعر المناسب للدخول. 

تنقسم الفجوات السعرية إلى عدة أنماط على النحو التالي: 

  • الفجوة الكاملة للأعلى Full Gap Up: التي تحدث عند افتتاح الجلسة بسعر أعلى من سعر الإغلاق السابق، ويمكن اعتبارها كإشارة على وجود طلب قوي على السهم. 
  • الفجوة الكاملة للأسفل Full Gap Down: تحدث عند افتتاح الجلسة بسعر أقل من سعر الإغلاق السابق، والتي يمكن اعتبارها علامة على ارتفاع العرض على السهم. 
  • الفجوة الجزئية لأعلى Partial Gap Up: تحدث عندما يكون سعر افتتاح الجلسة أعلى من سعر الإغلاق السابق، لكنه ليس أعلى من أعلى سعر خلال اليوم السابق. 
  • الفجوة الجزئية لأسفل Partial Gap Down: تحدث عندما يكون سعر افتتاح الجلسة أقل من سعر الإغلاق السابق، لكنه ليس أدنى من أقل سعر خلال اليوم السابق. 

أسباب حدوث الفجوات السعرية 

تحدث الفجوات السعرية في السوق بسبب العديد من العوامل، فيما يلي نذكر لكم أهمها: 

  • ساعات التداول: يمكن أن تحدث الفجوات السعرية بسبب ساعات التداول، فعلى سبيل المثال عندما تفتح الأسواق في الصباح، قد تحدث فجوات بسبب التطورات التي حدثت خلال فترة التداول الليلية مثل أحداث اقتصادية أو أخبار متعلقة بالشركات، هذا يمكن أن يؤدي إلى فجوات سعرية تعبر عن تغييرات كبيرة في الأسعار. 
  • الأحداث السياسية والاقتصادية: يمكن أن تحدث الفجوات السعرية بسبب الأحداث السياسية والاقتصادية التي تسيطر على المشهد العام، لذا من المهم متابعة الأخبار والأحداث التي من شأنها أن تسبب تشكل فجوات سعرية في السوق. 
  • الكوارث الطبيعية: قد تحدث الفجوات السعرية نتيجة حدوث كارثة طبيعية لبلدٍ ما والتي من شأنها أن تضر بالعملة الرسمية للدولة، وحدوث فترات من عدم الاستقرار في السوق.

لإنشاء حساب حقيقي وتطبيق استراتيجيات تداول الفجوات السعرية عبر أفضل مواقع التداول المرخصة والموثوقة عبر الإنترنت، كل ما عليك هو التواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. 

ما هي أنواع الفجوات السعرية في الأسواق المالية؟ 

بعد أن تعرفنا على مفهوم الفجوات السعرية وأسباب حدوثها، سنتحدث الآن عن أنواع الفجوات المختلفة التي تحدث في الأسواق المالية وكيف يتم التعامل معها من قبل المتداولين عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات

  1. الفجوات المشتركة أو الشائعة Common Gaps: 

يعتبر هذا النوع من الفجوات الأكثر حدوثاً في الأسواق المالية، تكون هذه الفجوات مصحوبة بحجم تداول طبيعي، وعادةً ما يتم إغلاق هذه الفجوات بشكل سريع من خلال حدوث تراجع في السعر في غضون عدة أيام أو أسابيع حتى يصل إلى أقل سعر في اليوم ما قبل حدوث الفجوة السعرية. تمتاز بكونها سريعة ويتم ملئها في وقت قصير لذا يمكن استخدامها في استراتيجيات التداول قصيرة المدى.

  1. الفجوات الاستمرارية Continuation Gaps: 

تعرف هذه الفجوات أيضاً باسم فجوات القياس، وهي نوع آخر من فجوات الأسعار التي تشير إلى استمرار الاتجاه السائد، حيث عندما تظهر الفجوات الاستمرارية  في الاتجاه الصاعد فذلك يعني استمرارية صعود السهم والعكس صحيح في حال ظهرت في الاتجاه الهابط فإنها تدل على استمرارية الاتجاه أيضاً. تحدث هذه الفجوات غالباً في منتصف الاتجاه ويمكن أن توفر نظرة ثاقبة لقوة حركة السوق المستمرة. 

  1. فجوات الإنهاك Exhaustion Gaps: 

فجوات الإنهاك هي نوع من الفجوات السعرية التي يمكن أن تحدث في الأسواق المالية المختلفة ، حيث تظهر هذه الفجوات عادة بعد حركة سعر قوية ومستمرة في اتجاه واحد سواء كان صاعد أو هابط، مما يشير إلى أن الاتجاه الحالي قد يفقد زخمه وأن من المحتمل حدوث تحول في معنويات السوق وانعكاس محتمل للاتجاه السائد. 

  1. فجوات الانفصال أو الكسر Breakaway Gaps: 

 تتميز هذه الفجوات بحركة سعرية مفاجئة وهامة تحدث بعد فترة من التداول في نطاق ضيق، وتشير الفجوات الانفصالية عادةً إلى بداية اتجاه جديد، سواء كان اتجاهاً صعودياً أو هبوطياً، حيث يؤدي التحول المفاجئ في معنويات السوق إلى تحرك الاتجاه بشكل سريع بعيداً عن نطاق التداول السابق. لذلك تعتبر مهمة للمتداولين عبر أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية لأنها توفر مؤشرات مبكرة على حدوث تغييرات مستقبلية في اتجاهات السوق. 

كيفية الاستفادة من الفجوات السعرية في التداول؟

يمكن أن يكون للفجوات السعرية تأثير كبير على أداء المتداولين عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، حيث يمكن أن تخلف فرصاً كثيرة في السوق سواء لعقد صفقات البيع أو الشراء. لكن مع ذلك، فإن تداول الفجوات السعرية ينطوي عليه مستويات كبيرة من المخاطرة، يرجع السبب في ذلك إلى صعوبة توقع اتجاه الفجوة السعرية وتوقيتها ومداها السعري، لذلك يجب على المتداول التفكير بشكل مدروس قبل اتخاذ قرارات تنفيذ استراتيجيات تداول الفجوات السعرية والحرص على إدارة المخاطر المحتملة. فيما يلي نذكر لكم بعض الحالات التي يمكن فيها الاستفادة من الفجوات السعرية في التداول: 

  • يقوم المستثمرون المتحفظون والذين يبحثون عن تقليل المخاطرة بتجنب تداول الأسهم التي من المتوقع أن يصدر عليها أخبار وأحداث مرتقبة، وذلك نظراً لأن هذه الأخبار قد تؤدي إلى حدوث تقلبات كبيرة وافتتاح السوق بفجوات سعرية كبيرة. بينما يميل المتداولون الذين يفضلون المضاربة على الأسهم لمحاولة التنبؤ باتجاه السعر قبل صدور الأخبار الهامة، وذلك بهدف تحقيق أرباح كبيرة والاستفادة من حدوث فجوات كبيرة في الأسعار. 
  • يستخدم المتداولون طريقة أخرى لتداول الفجوات السعرية وهي عن طريق عقود الخيارات Options ، حيث يتم شراء عقد خيار الشراء وخيار البيع في نفس الوقت. تهدف هذه الاستراتيجية للاستفادة من التقلبات السعرية الكبيرة، وتتيح هذه الاستراتيجية للمتداول تحقيق أرباح أكثر كلما كانت الفجوات السعرية أكبر بغض النظر عن اتجاهها، فما يهم هو النطاق العام للفجوة. 
  • يمكن أيضاً استخدام الفجوات السعرية كوسيلة للدخول والخروج من مراكز التداول المختلفة، فعلى سبيل المثال إذا كان المتداول يمتلك سهماً قد شكّل سعره فجوة سعرية فقد يقرر بيع السهم لجني الأرباح أو تقليل الخسارة المحتملة اعتماداً على اتجاه الفجوة السعرية. 

ما هي مخاطر تداول الفجوات السعرية؟ 

على الرغم من كون الفجوات السعرية وسيلة جيدة للحصول على معلومات حول اتجاهات الأسواق المالية، إلا أنها تحمل بعض المخاطر الذي يجب أخدها بعين الاعتبار والتعرف عليها قبل الاعتماد على الفجوات السعرية في التداول. فيما يلي نذكر لكم أهم مخاطر الفجوات السعرية: 

  • إحدى المخاطر الأساسية للتداول بالفجوات السعرية هي صعوبة التنبؤ بما إذا كانت الفجوة ستتحرك لصالح المتداول أم ضده، حيث تحدث الفجوات السعرية بين إغلاق السوق وافتتاحه ولا يمكن التنبؤ بسلوك الأسعار عند بداية جلسة التداول. 
  • لأن الفجوات السعرية تحدث بشكل منتظم، يمكن أن يشعر بعض المتداولين بالحاجة إلى التداول بكثرة، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في التداول وتكبد خسائر أكبر بسبب تقلبات السوق.
  • اعتماد تحليل غير دقيق للفجوات يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرارات تداول خاطئة ينتج عنها خسائر كبيرة، لذا يجب دائماً أن يتم تحليل السوق بشكل جيد قبل اتخاذ أي قرارات تداول وتدعيم إشارات الفجوات السعرية بأدوات التحليل الفني الأخرى مثل المؤشرات وغيرها للتأكد من الاتجاه. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول طرق تداول الاسهم بحسب الفجوات السعرية والانضمام إلى الدورات التعليمية للتداول، قم بالتواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة و سيتم ترشيح أفضل شركات التداول التي توفر مثل هذه الدورات. 

احصل علي استشارة مجانية