يتساءل العديد من المتداولين وخاصة المبتدئين في عالم التداول، عن الفرق بين تداول السبوت والفيوتشر والمارجن. إذ يحمل كل نوع من الأنواع الثلاثة خصائص محددة تناسب أهداف متنوعة للتداول، لذلك سنتحدث في هذا المقال بصورة مفصلة عن تداول العقود الفورية spot وتداول العقود المستقبلية future وتداول الهامش Margin Trading. 

شركات وساطة مرخصة توفر دورات تعليم تداول السبوت والفيوتشر والمارجن

شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

تعتبر شركة ايفست من شركات التداول التي تقدم خدماتها في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج مع اهتمام كبير في تقديم خدمات تداول الأسهم بحسابات مميزة خالية من العمولات والروافع المالية عند طلب ذلك تفعيل ذلك للمتداول المتمرس بجانب تقديم ادوات مالية عديدة بجانب الأسهم مثل العملات الرقمية، العملات الأجنبية وتداول المعادن الثمينة.

الميزات

  • حسابات بنكية محلية في السعودية
  • مدراء حسابات ودورات تدريبية
  • أكاديمية تداول متقدمة جداً

العيوب

  • ترخيص دولي فقط

شركة افاتريد AvaTrade

شركة افاتريد AvaTrade

تعتبر شركة أفاتريد من قائمة أفضل شركات التدول العالمية حيث تحتل مراتب متقدمة من بين أول 10 شركات تداول عالمية مرخصة. تقدم الشركة خدماتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مكتبها التمثيلي في أبوظبي حيث أنها تعتبر من الشركات المرخصة محلياً ورائدة في تقديم الخدمات المالية لأكثر من 15 سنة.

الميزات

  • تراخيص محلية - ADGM
  • حسابات اسلامية متقدمة
  • منصة تداول خيارات الفانيلا

العيوب

  • اقل مبلغ للايداع 1000 دولار

شركة اكس تي بي XTB

شركة اكس تي بي XTB

تعمل شركة اكس تي بي على تقديم خدمات التداول والاستثمار في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من دبي. من المركز المالي بالتحديد وتعتبر XTB من أقوى شركات التداول العالمية حيث يقع مقرها الرئيسي في بولندا وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها الخاصة للتداول في البورصة.

الميزات

  • تراخيص محلية DFSA
  • مكاتب تمثيلية محلية
  • منصات تداول متقدمة ومتطورة

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

شركة اكسنس Exness

شركة اكسنس Exness

تتميز شركة اكسنس بكونها من أكبر شركات التداول العالمية على الاطلاق انطلاقاً من مكاتبها في قبرص تقوم الشركة بادارة العمليات وتقديم خدمات التداول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل احترافي على مدار أكثر من 10 سنوات مضت. لدى الشركة سمعة طيبة جداً ومن أكثر الشركات التي يمكن ايجاد أي تعليق سلبي حولها.

الميزات

  • حسابات تداول متنوعة
  • منصات تداول متقدمة جداً
  • تقدم بطاقة "سحب" بنكية في حساب التداول

العيوب

  • لا يوجد مدراء حسابات

مفهوم تداول السبوت spot trading 

يُعرف تداول السبوت أو تداول العقود الفورية أنه نوع المعاملات المالية التي تأخذ المدة الزمنية للدفع في عين الاعتبار فقط، دون احتساب أو اعتبار لسعر الفائدة وذلك لأنه توقيت الاستحقاق عند بيع أو شراء السلع والأدوات المالية المختلفة، أو العملات الأجنبية الذي يعرف عندها بسعر الصرف الفوري هو توقيت آني وليس مستقبلي أو آجل.  

حسب ما يخبر المتداولون، يعد تداول العقود الفورية من التداولات الشائعة المناسبة للباحثين عن أرباح جيدة بالاعتماد على صفقات قصيرة الأجل ذات فروق سعرية منخفضة. إلى جانب ميزة الاستفادة من التسعير المستمر في الوقت الفعلي. 

من ناحية أخرى، يعتمد الكثير من المتداولين على تداول السبوت لأن الأسعار الفورية هي التي تعكس السوق الأساسي، إلى جانب عدم وجود فترات انتهاء صلاحية على المراكز  وإمكانية التداول بأسعار مستمرة وفي الوقت الفعلي. 

يعمل فريق عمل موقع يقين باستمرار وبصورة دورية على تقييم شركات التداول المرخصة يتخلله تعديل وتحديث منصات التداول العالمية والإقليمية المرخصة التي يمكن أن تعتمدها في استثماراتك المالية، كما أن الفريق جاهز  لتحديث المعلومات الأساسية  الهامة المتعلقة بالفرق بين تداول السبوت والفيوتشر والمارجن. 

لا تتردد في تداول السبوت والفيوتشر والمارجن بأمان عبر منصات التداول الرقمية الموثوقة التالية: 

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

ما هي مميزات وعيوب تداول العقود الفورية (تداول السبوت)؟

يوجد مجموعة منوعة من المميزات التي تجعل من تداول العقود الفورية أو تداول السبوت محط اهتمام عددٍ كبير من المتداولين، خصوصا المشتركين لدى افضل شركات التداول المرخصة في المملكة العربية السعودية، أبرزها سهولة معرفة تفاصيل المعاملات والأسعار ما يجعله طريقة شفافة للتداول في السوق، إلى جانب تمتع تداول السبوت بمرونة تسمح للمتداول أن يحتفظ باستثماراته. 

من ناحية أخرى، قد تجد نفسك مترددًا قليلًا في التداول عبر  العقود الفورية بسبب صعوبة التخطيط وعدم دقة العقود التي تتأثر ببساطة بمخاطر التأخر عن سداد الطرف الآخر، بالإضافة إلى تزايد المخاطر المتعلقة بالاستثمار في أوقات تضخيم السعر الأصول حسب تقلبات السوق التي قد تحدث بسرعة كبيرة. 

للحصول على مزيد من المعلومات حول الفرق بين تداول السبوت والفيوتشر والمارجن، قم بطلب المساعدة من خبير التداول لدى موقع "يقين" عبر الواتس-اب. 

مفهوم تداول العقود المستقبلية Future trading 

تُعرف العقود المستقبلية بأنها نوع من العقود المالية المحددة بتاريخ استحقاق وسعر محدد لعمليات البيع والشراء بين طرفين أو أكثر للأصول المختلفة مثل الأدوات المالية والسلع المادية، وعليه تلتزم الأطراف بالسعر المحدد في العقد الآجل بغض النظر عن التغيرات التي قد تحدث في المستقبل، سواء كنا نتحدث عن ارتفاع أو انخفاض. ويمكن من خلال العقود المستقبلية أو تداول الفيوتشر تثبيت سعر السلع والأدوات المالية وتحديد تاريخ انتهاء صلاحية العقد.

للمزيد عن فهم آلية تداول العقود و طريقة الربح مع ادارة مخاطرها ننصح التقدم في فتح حساب تداول حقيقي ابتداء من 250$ فقط و الانضمام للدورات التعليمية التي توفرها شركات الوساطة العالمية على عملائها أصحاب الحسابات الحقيقية و الموثوقة للتعامل من الامارات.

ما هي مميزات العقود الآجلة (تداول الفيوتشر)؟ 

تأتي العقود الآجلة بعدة مميزات وخصائص مثيرة للاهتمام، وفيما يلي نظرة أقرب على أبرز تلك المميزات: 

  • تنوع الأسواق التي يمكن الوصول إليها: تتيح العقود الآجلة للمستثمرين إمكانية الوصول والمشاركة في أسواق منوعة خاصة أولئك المستعدين للمغامرات وتحمّل المخاطر. 
  • استقرار متطلبات الهامش: نظرًا لطبيعة العقود الآجلة عبر تحديد الأسعار مسبقًا، ستتمكن كمتداول أن تحسب جيدًا مقدار الهامش الذي يجب أن يتضمن عقدك. 
  • توفير سيولة عالية: تسمح العقود الآجلة للمتداول بالمشاركة في أسواق التداول حسب رغبتهم، إذ تتمتع تلك الأسواق بسهولة عالية وتحديدًا في حالة تداول العملات والسلع الشائعة. 
  • تسعير العقود الآجلة بسيط: إذ نجد أنه من السهل فهم طريقة تسعير العقود الآجلة، ما يجعلها مناسبة حتى للمتداولين المبتدئين. 
  • لن تقلق من تقلبات الأسعار: عادة ما تستخدم العقود الآجلة كأدوات حماية من تقلبات الأسعار التي تتعرض لها السوق في مختلف الصناعات، نظرًا لطبيعتها وتحديد الأسعار مسبقًا ضمن العقد. 

لمعرفة أفضل المعلومات حول تداول السبوت والفيوتشر والمارجن، كل ما عليك هو إرسال رسالة عبر الدردشة المباشرة وسيقوم خبير التداول لدى موقع "يقين" بمساعدتك.

ما هو تداول المارجن أو التداول بالهامش Margin trading؟ 

يشير التداول بالهامش إلى العملية التي تسمح للمتداول باقتراض المال من شركة الوساطة واستخدامه في شراء المزيد من الأدوات المالية المختلفة، بناءً على مصطلح هام وسيف ذو حدين وهو الرافعة المالية، التي تعمل على تضخيم أرباحك في حالة صعود السوق، إلا أنها تضخم خسائرك كذلك الأمر، لذلك لا يعد التداول بالهامش المكان الأفضل للمبتدئين في مجال التداول. 

مميزات وعيوب تداول الهامش أو تداول مارجن

لعل أبرز ما يشجع المتداولين على تداول الهامش هو خاصية الرافعة المالية، إذ يمكن للمستثمرين شراء المزيد من الأوراق المالية باستخدام رأس المال الخاص بهم كضمان لقروض أكبر من رأس المال المتاح  فتتضخم الأرباح،   ناهيك عن مرونة التعامل في هذا النوع من العقود إذ لا يوجد جداول ثابتة للتسديد. 

من ناحية أخرى، تساهم متطلبات الهامش إلى وصول المستثمر إلى ما يعرف بنداء الهامش، الذي يعني ببساطة أنك بحاجة إلى إضافة المزيد من المال لرصيد الهامش نتيجة انخفاض قيمة حقوق الملكية لأوراقك المالية. وفي حال لم تتم الاستجابة سيلاقي المتداول تصفية قسرية لحساباته ما يسبب خسارة كبيرة نتيجة لذلك. 

الفرق بين تداول السبوت والفيوتشر والمارجن 

تعرفنا في الفقرات السابقة على المفاهيم الأساسية المتعلقة بتداول العقود الفورية spot trading والعقود المستقبلية future trading وتداول الهامش Margin trading، وتبين أن اختيارك لأي نوع منها يعتمد على عدة عوامل وأسباب تتعلق بصورة رئيسية بهدفك من الاستثمار والتداول ومركزه المالي، ووضعك في سوق التداول إذا كنت مبتدئًا في المجال أم محترف ذي خبرة. 

فإذا كنت من المتداولين الذي يبحثون عن الاستثمار الأكثر استقرارًا من غيره ستتجه إلى العقود الفورية أو تداول السبوت أو إذا كنت مبتدئًا في المجال، في حين يتطلب تداول الفيوتشر والمارجن خبرة أكبر في مجال التداول لتجنب الخسائر السريعة التي لا يتحملها المتداول المبتدئ أو الضعيف ماليًا. 

خبراء التداول لدى موقع "يقين" متاحون لتزويدك بمزيد من النصائح والاستشارات حول تداول السبوت والفيوتشر والمارجن، لا تتردد  في التواصل معهم عبر الدردشة الحية.

احصل علي استشارة مجانية