استطاع العديد من المستثمرين جني ثروات هائلة من الاستثمار في الأسهم والعملات الرقمية. تمثل الأسهم حصة أو ملكية في شركة معينة. أما العملات المشفرة هي عملات رقمية افتراضية تستخدم التشفير، وتخدم كل عملة مشفرة غرضا ضمن نظامها البيئي الأصلي، سواء كان ذلك وسيلة للتبادل، أو مخزنا للقيمة. وصل سعر البيتكوين إلى مستويات قياسية في آذار عام 2024، وتزامن ذلك مع وصول مؤشر S&P500 إلى مستوى قياسي جديد في نفس الاسبوع. وعلى الرغم من استمرار المؤشر في الوصول إلى مستويات قياسية تاريخية إلا أن البيتكوين استطاعت التفوق في الأداء على المؤشر وعلى الاصول الاخرى مثل الذهب والعقارات. 

يمكن شراء كلا فئتي الأصول على منصات مختلفة وتخضعان للعرض والطلب في السوق، مما يؤثر على سعرهما. على الرغم من أن الارتباط بين المؤشر و البيتكوين ما زال عاليا في كثير من الأحيان بمعنى أن البيتكوين ترتفع وتنخفض مع ارتفاع وانخفاض مؤشرات الاسهم ،إلا أن الفرق بين الأسهم و العملات الرقمية كبير من حيث التنظيمات العالمية والتقلبات والخطورة. 

ملخص المقال 

  • تمثل الأسهم والعملات الرقمية مفهومين مختلفين تماما. نمثل الأسهم جزء من حصة الشركة، بينما العملات الرقمية هي عملات افتراضية تعتمد التشفير والبلوك تشين. 
  • نعتبر العملات الرقمية أكثر تقلبا وخطورة من الأسهم
  • استطاعت البيتكوين التفوق في الأداء على الاصول الاخرى مثل الذهب والعقارات والأسهم

ما هي الأسهم؟

الأسهم هي حصة من شركة واحدة أو عدة شركات، مثال: اذا استثمرت في الأسهم فهذا يعني أن لديك محفظة من الأسهم عبر شركات مختلفة. تنقسم الأسهم إلى أنواع عديدة مثل الأسهم العادية common stocks وهي شكل من أشكال الملكية في شركة، وتمثل الحصول على جزء من أصول الشركة وأرباحها، أما الأسهم الممتازة preferred stocks فهي فئة متميزة من الأسهم التي توفر حقوقًا مختلفة مقارنة بالأسهم العادية. عادة، تسمح الأسهم العادية للمساهم بالتصويت، ولكن الأسهم الممتازة لا تمنح حقوق التصويت في كثير من الأحيان. 

يختار المستثمر تداول أنواع مختلفة من الأسهم مثل أسهم النمو Growth Stocks وهي أسهم الشركات التي تميل إلى الزيادة في القيمة بسبب زيادة الأرباح مثل إنفيديا NVDA و جوجل GOOGL وميتا META وتسلا TSLA. بالإضافة إلى الأسهم القيمة Value Stocks التي تتداول بسعر أقل مقارنة بأساسياتها. كما يمكن أن يستثمر في أسهم الدخل Income Stocks وهي التي تدفع أرباح dividends منتظمة.

يعتبر تنويع الأسهم في المحفظة الاستثمارية بين أسهم النمو والقيمة والدخل والصغيرة والكبيرة ضروري للحفاظ على التوازن داخل المحفظة وتقليل المخاطر. 

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي عملات مشفرة افتراضية مدعومة بانظمة التشفير وتعمل بتقنية بلوك تشين (Blockchain), مثال إيثر  Ether هي العملة المشفرة لإيثيريوم بلوك تشين من الطبقة الأولى Layer -1  بحيث يمكن استخدامها لبناء مشاريع وتطبيقات عليها. ويجب على المطورين استخدام عملة الإيثر لبناء وتشغيل هذه التطبيقات على الإيثريوم بلوك تشين مما يزيد الطلب على العملة ويرتفع سعرها. 

تستخدم العملات الرقمية في عمليات البيع والشراء بدون الحاجة إلى وسيط third party مثل البنك، تشمل مزايا العملات المشفرة تحويلات مالية أرخص وأسرع. تبلغ القيمة السوقية للعملات المشفرة 2.49 تريليون دولار، وتسيطر البيتكوين لوحدها على حوالى %53 من القيمة السوقية.

يشتري المستثمر العملات الرقمية لنفس الأسباب التي تجعله يستثمر في اصول اخرى ويأمل في ارتفاع سعرها بهدف تحقيق أرباح. لدى بعض العملات الرقمية مشاريع تسعى إلى تنفيذها وتتنافس فيما بينها لتحسين اللامركزية وزيادة أمان واستقرار الشبكة متل سولانا SOL وكردانو ADA وغيرها. بينما أنشأت بعض العملات الرقمية كـ"مزحة" وتسمى عملات الميم وهي ليس لها اهداف او اساسيات ويستخدمها المتداولون للمتعة والمضاربة مثل دوجكوين ( Dogecoin (DOGE و (SHiba INU (SHIB. 

حقق بعض المستثمرون ثروات خيالية من الاستثمار في العملات الرقمية من خلال شرائها والاحتفاظ بها لسنوات. 

ما الفرق بين الاسهم والعملات الرقمية؟

  1. الاستقرار والتقلب: من حيث التقلبات، فإن العملات المشفرة تتفوق على الأسهم بكثير. يمكن أن تتقلب أسعار العملات المشفرة بشكل كبير على أساس يومي، وغالبا ما يكون ذلك مدفوعا بتداول المضاربة ومعنويات المستثمرين.توفر العملات الرقمية إمكانية تحقيق عوائد عالية ولكنها أيضا عالية المخاطر. أما الأسهم فهي تعتبر بشكل عام أقل تقلبًا وترتبط بأرباح الشركات. ومن الممكن أن تنقلب بسبب عوامل عديدة ولكن ليس بمستوى العملات الرقمية وهذا لا يعني أنها محصنة ضد المخاطر. 
  2. التنظيم والرقابة: تخضع الشركات المدرجة في البورصات العامة للعديد من لوائح الإبلاغ والشفافية. فيجب الإبلاغ عن كل التغيرات المهمة في الشركة بانتظام. كما ان سوق الأسهم محمي بموجب قوانين ضد الاحتيال وغيره من ممارسات التداول غير العادلة. بالنسبة إلى أسواق العملات الرقمية فهو أقل تنظيما وأكثر لامركزية. فقد رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات SEC الأمريكية العديد من القضايا على العديد من المنصات بسبب انتهاكهم للقواعد والشروط المفروضة, وقام الاتحاد الأوروبي بوضع أيضا تنظيمات لمنع تبييض الأموال و لحماية المستخدمين. وقامت العديد من الدول والحكومات بوضع قوانين تنظيمية مثل كندا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة وغيرها. إن هذه التنظيمات تريد من الاعتماد على العملات الرقمية في المستقبل. 
  3. ساعات التداول والتوافر العالمي: أسواق العملات الرقمية لا تنام: 24 ساعة في اليوم و7 ايام في الاسبوع, أما الأسواق التقليدية فهي تفتح خلال ساعات محدودة من الاثنين إلى الجمعة. وتجري بعض البورصات العالمية استطلاعات حول امكانية تداول الأسهم على مدار الساعة على غرار سوق العملات الرقمية. 
  4. طريقة الربح: تقوم العديد من الأسهم بتوزيع أرباح على مساهميها، مما يوفر تدفقا ثابتا من الدخل بالإضافة إلى أي مكاسب رأسمالية محتملة. بينما العملات الرقمية لا توزع ارباح مثل الأسهم، إلا أنه يمكن الحصول على الأرباح بعدة طرق غير الاستثمار مثل التعدين mining، والتحصيص staking، وتحصيل العائدات yield farming، العاب الربح مثل Axie infinity و الأيردروب (التوزيع المجاني) airdrop. 

يمكن الاطلاع على أفضل تطبيقت الاسهم والعملات ثم الالتحاق بدورات تعليم التداول التي توفرها شركات الوساطة المرخصة على عملائها.

المخاطر والفرص في الأسهم مقابل العملات الرقمية

ان الاستثمار هو المفتاح الأساسي لتحقيق أهدافنا المالية. إلا أن هذه استثمارات تحمل مخاطر متنوعة ويكمن نجاح المستثمر في كيفية إدارته للمخاطر المحتملة. إن المخاطر المحتملة في الاستثمار في الأسهم أو العملات الرقمية كثيرة ومن الممكن ان يحدث اي شيء. المخاطر الاقتصادية مثل التضخم، الفائدة، الركود، انهيار الأسواق المالية كما حصل سابقا، وانفجار فقاعة مثل دوت.كوم dot-com bubble. بالإضافة إلى حدوث أشياء غير متوقعة black swan events مثل جائحة كورونا والمخاطر السياسية.

أما بالنسبة للعملات الرقمية فمن الممكن أن تؤثر الكثير من الأحداث على معنويات المستثمرين وتدفعم للعزوف عن الاستثمار  في العملات الرقمية باعتبارها أصول خطرة. بالإضافة إلى الأحداث الاقتصادية، فقد تؤدي السرقات والاختراقات للمنصات واستغلال الثغرات في العقود الذكية إلى إثارة الذعر  والخوف لدى المستثمرين وتدفعهم إلى بيع استثماراتهم. فقد تعرضت العديد من المنصات والشبكات اللامركزية للاختراق والسرقة وتم سرقة ملايين من العملات الرقمية تقدر بمليارات الدولارات، 

وعلى الرغم من المخاطر الاستثمارية فقد استطاع العديد من المستثمرين تحقيق أرباح سواء في الأسهم أو العملات الرقمية. يميل المستثمرون الذين يستثمرون على المدى الطويل إلى تحقيق عائدات كبيرة بحيث لا تتأثر استثماراتهم مع تقلبات السوق قصيرة المدى.

توفر أسهم النمو والقيمة والدخل والكبيرة والصغيرة فرص استثمارية كبيرة. حيث حققت أسهم النمو متل امازون AMZN وميتا (فيس بوك) META و ابل AAPL مستويات قياسية تاريخية هذا العام. 

اما بالنسبة للعملات الرقمية فمع الموافقة على الصناديق الاستثمارية المتداولة ETFs للبيتكوين، فقد وصلت إلى مستويات قياسية جديدة عند 73,000 دولار في شهر مارس/آذار 2024. بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية الهائلة في عملات الميم التي ترتفع بشكل كبير وخلال فترات زمنية قصيرة, 

كيفية اختيار الاستثمار المناسب لك

يسهل كثيرا قول لو انك استثمرت في سهم X أو اشتريت عملة Y منذ عامين لحققت إلى الآن 200% من الأرباح، ولكن، كيف تختار الاستثمار المناسب؟

يقول المستثمر الشهير وارن بافيت استثمر في الأعمال التي تفهمها، فقد تجنب وارن بافيت الاستثمار في التكنولوجيا لأنها ليست مألوفة بالنسبة له. مثال إذا كنت ترى أن الذكاء الاصطناعي AI هو المستقبل، فيجب أن تبحث عن الشركات التي تعمل في الذكاء الاصطناعي مثل إنفيديا NVDA، أو الشركات التي تستخدمها مثل تسلا TSLA التي ستصدر سيارات robotaxi. يجب أن تقوم ببحث كامل عن هذه الشركات do your homework  ولا تفقد اي معلومة، ان معرفة الخندق الاقتصادي moat economy للشركة يتيح لك معرفة القدرة التنافسية للشركة وقدرتها على الاستمرار في تحقيق الأرباح على المدى الطويل. مثال على الرغم من أن أرباح تسلا TESLA في الربع الأول من العام 2024 كانت أقل من المتوقع الا ان خطاب ايلون ماسك وحديثه عن المشاريع الجديدة أدى إلى ارتفاع السهم بدل من هبوطه، وارتفع السهم منذ إعلان الأرباح بنسبة %93 خلال فترة الربع الثاني من عام 2024. 

في نفس الوقت فقد تنجذب الى العملات الرقمية وترى انها ايضا المستقبل في ظل تراجع القيمة الفعلية للعملات الورقية التي بين أيدينا، وارتفاع التنظيمات والرقابة للعملات الرقمية من قبل الحكومات بالإضافة إلى إنشاء صناديق استثمار متداولة للعملات مثل البيتكوين والايثيريوم. وتفوق أداء البيتكوين على العديد من الأصول الاخرى. هذه العوامل وغيرها من شأنها أن تزيد الاعتماد على العملات الرقمية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها. وقد يبدو لك من المفيد أن تضيف العملات الرقمية الأساسية إلى محفظتك الاستثمارية، ان إضافة 3% او 5% من البيتكوين او الايتريوم إلى محفظتك الاستثمارية يمكن أن يحسن العائدات بشكل كبير. حيث يتوقع العديد من المحللين ارتفاع سعر البيتكوين إلى 120,000 في العام القادم بناء على التحليل الفني حيث يشكل السعر نمط الكوب والمقبض على الإطار الزمني الأسبوعي. بالإضافة إلى العديد من العملات الرقمية التي لديها مشاريع كبيرة تعمل عليها وتتنافس فيما بينها مثل الايثيريوم ETH وسولانا SOL، كما يمكنك أيضا التركيز على الشركات التي تستثمر في البيتكوين مثل مايكرو ستراتيجي Microstrategy والاستثمار في أسهم MSTR, 

الخلاصة هي أن تستثمر في الشركات أو القطاعات التي تعرفها، وأن تربط استثماراتك ببعضها, من المهم جدا دراسة كل شي عن هذه الشركات التي تثير اهتمامك وبالتالي سيكون لديك صورة أوضح عن إمكانية نجاحها في المستقبل. 

ملاحظة: الشركات والعملات الواردة هي عبارة عن مثال توضيحي وليس نصيحة مالية. 

كيفية بدء الإستثمار في الأسهم أو العملات الرقمية؟

قبل البدء في الاستثمار في الأسهم أو العملات الرقمية تحتاج إلى وضع أهداف استثمارية واضحة، وتحديد المبلغ الذي يمكنك استثماره، وتحديد مقدار المخاطر التي يمكنك تحملها، واختيار حساب لدى وسيط يتوافق مع أسلوب التداول الخاص بك، وتمويل حساب الأسهم الخاص بك، وبدء التداول.

اولا: تحديد أهداف استثمارية واضحة

ان تحديد أهدافك المالية وتقسيمها بين أهداف قصيرة وطويلة المدى تساعدك على اختيار الاستراتيجية المناسبة. 

تانيا: تحديد المبلغ الذي يمكنك تحمله للاستثمار 

يتطلب ذلك تحديد المبلغ الذي يمكنك تحمل خسارته في الأسهم أو العملات الرقمية. لا تعرض استقرارك المالي للخطر 

ثالثا: تحديد قدرتك على تحمل المخاطر

غالبا ما يعتمد تحديد قدرتك على المخاطرة بحسب الأفق الزمني الخاص بك. فإذا كانت أهدافك طويلة الأمد، فيمكنك تحمل المزيد من المخاطرة لأنه لديك الوقت للتعافي من الخسائر المحتملة.  

رابعا: اختيار الأسهم او العملات الرقمية المناسبة للاستثمار 

اما ان تقوم بالأبحاث بنفسك لاختيار الأسهم او العملات الرقمية الواعدة. او أن الاستعانة بمستشار مالي يقدم لك النصيحة ويساعدك على اختيار الأصول المناسبة.  

خامسا: اختيار شركة التداول المناسبة

من المهم معرفة عمولات التداول التي تتقاضاها شركات التداول، ومعرفة ما إذا كانت ستفرض عليك رسوم في حال كان نشاطك على الحساب ضئيل أو معدوم خلال فترة معينة، والحد الادنى للايداع، بالإضافة إلى استعانتك بالمستشار الالي robo-advisor

افضل شركات تداول الاسهم والعملات المشفرة المعتمدة 

مرفق جدول عن افضل شركات تداول مرخصة التي توفر بيئة آمنة ومنطمة لتداول الاسهم والعملات الرقمية على منصاتها :

تقييم شركة ايفست Evest

شركة ايفست Evest

ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

  • أقل مبلغ لإيداع

    $250

  • تقييم شركة اكسنس Exness

    شركة اكسنس Exness

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • تقييم شركة افاتريد AvaTrade

    شركة افاتريد AvaTrade

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    ASIC - استراليا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • تقييم شركة اكس تي بي XTB

    شركة اكس تي بي XTB

    ratingratingratingratingrating
  • التراخيص

    FCA - بريطانيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • هل تريد المساعدة لبدء التداول؟

    إذا كنت ترغب بالمساعدة في اختيار شركة التداول المناسبة لاختياراتك الاستثمارية، فان موقع يقين يقدم لك الاستشارة المجانية لاختيار مايناسبك.  

    احصل علي استشارة مجانية

    تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين