يتميز سوق المال السعودي بوجود مجموعة من أهم الشركات في الشرق الأوسط التي تعمل في مختلف القطاعات والمجالات بما في ذلك مجال البتروكيماويات ومنتجات النفط وغيرها، والتي يمكن تداولها والاستثمار من خلالها عبر أفضل شركات التداول المرخصة في السعودية. عند الحديث عن أفضل الشركات السعودية للاستثمار في أسهمها، يتجه الكثير من المستثمرين إلى اختيار أسهم شركة ينساب الوطنية للبتروكيماويات

في الحقيقة، ما يجعل أسهم ينساب محط أنظار الكثيرين في سوق المالي السعودي هو ما يقدمه هذا الاستثمار من ميزات للمستثمرين، حيث يساهم في تحقيق دخل مالي منتظم من خلال توزيعات الأرباح، بالإضافة إلى امكانية الاستفادة من النمو والتطور الكبير المتوقع أن تشهده الشركة على المدى البعيد. 

فما هي شركة ينساب؟ وكيف يمكن شراء أسهمها والاستثمار من خلالها؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنقوم بالإجابة عنها من خلال هذا المقال، تابعوا معنا. 

نبذة عن شركة ينساب الوطنية

تأسست شركة ينساب أو ما تسمى أيضاً بشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات في 11 شباط من عام 2006، وتعتبر واحدة من أكبر المجمعات الصناعية المتكاملة والتي تقوم بإنتاج المواد البتروكيماوية في السعودية والشرق الأوسط، من خلال الاستعانة بأحدث التقنيات المعاصرة في مجال العمليات الإنتاجية، حيث تنتج شركة ينساب حوالي 4 ملايين طن من منتجات الإيثلين، والبروبلين، والبولي إثيلين، وجلايكول الإيثلين وغيرها من المنتجات البتروكيماوية الأخرى. 

تعتبر شركة ينساب إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وهي شركة سعودية مساهمة، وتبلغ حصة الشركة السعودية للصناعات المتطورة في شركة ينساب نسبة 0.581% من رأس مال الشركة. كما يعد الاستثمار في شركة ينساب الوطنية للبتروكيماويات لا يقل في الأرباح أو القيمة الاستثمارية عن الاستثمار في أسهم شركة سابك، والتي تعتبر الشركة الأم لها والتي تمتلك معظم أسهمها، لذلك يعد الاستثمار في أسهم شركة ينساب عبر أفضل مواقع التداول محط أنظار العديد من المستثمرين لما له من ميزات وفرص ربح كبيرة.

تاريخ سهم شركة ينساب 

عند تحليل الأداء الخاص بأسهم شركة ينساب الوطنية، يُلاحظ أن السهم قد مر بتغيرات كبيرة على مر السنين منذ عام 2006 وحتى يومنا هذا، والذي سنقوم بتوضيحه من خلال النقاط الآتية: 

  • عند الاكتتاب الأولي لأسهم شركة ينساب، قامت الشركة بطرح 39.375 مليون سهم في السوق المالية بقيمة 1.968 مليار ريال سعودي، وبدأ سعر سهم ينساب عند 50 ريال سعودي للسهم الواحد. 
  • بعد عملية الطرح الأولية ارتفع سهم شركة ينساب بشكل كبير حتى وصل لأعلى سعر له على الإطلاق عند 122.20 ريال سعودي، ليهبط بعد ذلك حتى وصل إلى سعر 34.25 ريال سعودي في نهاية شهر ديسمبر من عام 2006. 
  • بلغت أعلى قيمة وصل إليها سهم ينساب خلال السنوات القليلة الماضية عند 77 ريال سعودي للسهم الواحد خلال شهر تموز من عام 2018 ، بينما كانت أقل قيمة وصل إليها السهم خلال السنوات القليلة الماضية عند سعر 39.10 وكان ذلك بسبب أزمة وباء فيروس كورونا التي أصابت العالم بأسره.
  • في الوقت الحالي يتم تداول أسهم شركة ينساب عبر أفضل شركات تداول الأسهم في العالم تحت الرمز (2290) وبسعر يبلغ 45.15 ريال سعودي بمدى يومي يتراوح بين 45.10 و 45.95 ريال سعودي للسهم الواحد. 

لإنشاء حساب تداول حقيقي لأسهم ينساب عبر أفضل منصات التداول الموثوقة والمرخصة، قم بإرسال رسالة إلى خبير التداول لدى موقع يقين عبر الواتس-اب. أو اختر شركة تداول مرخصة من بين قائمة الشركات أدناه و الموصى بها من موقع يقين:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

توزيعات أرباح أسهم شركة ينساب 

تعتبر توزيعات الأرباح لأسهم شركة ينساب من أكثر الأسباب التي تجذب المستثمرين والمتداولين إلى شراء سهم ينساب والتداول من خلاله عبر أفضل شركات الوساطة المالية المرخصة، حيث تمتاز الشركة بنسبة توزيعات أرباح عالية والتي تقوم بتوزيعها على المساهمين في الشركة بشكل منتظم، وغالباً ما تتجاوز نسبة توزيعات الأرباح 12% من قيمة السهم.

حيث بلغت توزيعات الأرباح للسهم الواحد 4.22 ريال سعودي خلال عام 2017، ومن ثم ازدادت الأرباح الموزعة في السنة التي تليها لتكون توزيعات الأرباح عند سعر 4.29 ريال سعودي للسهم الواحد خلال عام 2018، لكنها تراجعت قليلاً خلال عام 2019 بسبب تراجع في متوسطات أسعار البيع لمنتجات شركة ينساب وبلغت ربحية السهم آنذاك 1.94 ريال سعودي. 

وفي آخر تقرير لها، أعلنت شركة ينساب عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من عام 2023 بنسبة 10% ، وسيبلغ إجمالي التوزيعات ما قيمته 562.5 مليون ريال سعودي موزعة على 562.5 مليون سهم، أي تبلغ حصة السهم الواحد  من التوزيع 1 ريال سعودي. 

كيف يمكنك الاستثمار في سهم شركة ينساب؟ 

حظيت أسهم شركة ينساب باهتمام العديد من المتداولين والمستثمرين في الآونة الأخيرة، ويقوم العديد من المتداولين في التداول على السهم من خلال أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات بسبب السمعة الجيدة التي تمتاز بها الشركة، بالإضافة إلى فرص الربح الجيدة التي توفرها للمستثمر وإمكانية النمو والتطور الكبير المتوقع أن تشهده أسهمها في المستقبل. لذا في حال كنت مهتماً بشراء أسهم في شركة ينساب الوطنية، إليك الخطوات التالية التي ستتمكن من خلالها امتلاك أسهم ينساب والاستثمار من خلالها:

  1. يجب عليك البحث عن شركة ينساب وتحليل أدائها:

قبل أن تقوم بشراء أسهم شركة ينساب، عليك متابعة أداء الشركة  وتقييمها بناءً على النتائج  وتقارير الأرباح التي تقوم الشركة بنشرها، بالإضافة إلى أداء أسهمها في سوق الأوراق المالية وأسعارها وغيرها. لأن من المهم جمع كافة المعلومات عن هذه الشركة قبل الاستثمار من خلالها، لذا عليك أن تبحث بشكل معمق حتى تتمكن من اكتساب الخبرة الكافية حول شركة ينساب وتوقع مستقبل أسهمها وأدائها في السوق. 

  1. يجب عليك تحديد استراتيجيتك الاستثمارية:

بعد أن تقوم بجمع المعلومات اللازمة عن شركة ينساب، عليك أن تحدد خطتك الاستثمارية التي ستتخذها منهجاً في استثمارك، كما يجب عليك تحديد إذا ما كنت تريد التداول على المدى القصير والمضاربة من خلال أسهم ينساب، أو تفضل الاستثمار على المدى الطويل والاحتفاظ بالأسهم إلى حين إيجاد الفرصة المناسبة التي ستحقق لك الأرباح. 

  1. يجب عليك البحث عن منصة التداول الموثوقة:

حتى تتمكن من امتلاك أسهم شركة ينساب والتداول من خلالها، عليك البحث عن أفضل منصات التداول عبر الإنترنت التي تتيح لك امكانية شراء أسهم ينساب. ومن المهم أن تختار منصة تداول موثوقة ومرخصة من قبل الهيئات الرقابية المالية، والتي توفر لك كافة وسائل الأمان والحماية لاستثمارك. يمكنك الاستفادة في ذلك عن طريق الاطلاع على تقييم شركات التداول الذي يوفره لك موقع يقين ليساعدك في اختيار وسيط التداول الذي يناسبك.  

  1. عليك اختيار نوع حساب التداول الخاص بك:

تتيح لك منصات التداول مجموعة واسعة من أنواع حسابات التداول مثل الحساب التجريبي أو حساب التداول الإسلامي والعديد من الخيارات الأخرى، حيث تختلف حسابات التداول عن بعضها في الخصائص والميزات التي تقدمها للمستثمر. ولكن في حال كنت مستثمراً مبتدئاً فإن خبراء التداول ينصحون في البدء بالتداول من خلال حساب تجريبي حتى تتمكن من تجربة التداول والتحقق من فاعليّة استراتيجيتك الاستثمارية و اكتساب الخبرة في الأسواق المالية،  ومن ثم البدء في التداول عبر حساب التداول الحقيقي. 

  1. عليك البحث عن أسهم شركة ينساب: 

بعد أن تقوم بامتلاك حساب التداول الخاص بك، يأتي دور أن تقوم بإيداع رأس المال الذي قمت بتخصيصه لشراء أسهم ينساب، ثم ستقوم بالبحث عن رمز سهم شركة ينساب الوطنية داخل سوق الأوراق المالية وهو (2290) ومن ثم ستقوم بشراء عدد الأسهم التي تريد امتلاكها من أسهم شركة ينساب. 

  1. يجب أن تستمر وتحافظ على استثمارك: 

حتى تتمكن من تحقيق النتائج التي تطمح لها من خلال استثمارك، يجب عليك أن تستمر في الاستثمار وأن تراقب بشكل منتظم تحركات الأسهم والتقلبات التي تتعرض لها والأخبار المتعلقة بشركة ينساب حتى تتمكن من دراسة الأسهم بشكل جيد، وتقرر التوقيت الأمثل لعقد صفقات البيع أو الشراء، كما يجب أن تتحلى بالصبر وأن لا تستعجل في الأمر حتى تتجنب المخاطر والخسائر المحتملة. 

للحصول على استشارة مجانية حول كيفية تداول أسهم ينساب، كل ما عليك فعله هو التواصل الآن مع خبير التداول لدى موقع يقين عبر الدردشة المباشرة. 

احصل علي استشارة مجانية