تداول الأسهم مع Evest
تداول الأسهم مع Evest

افتح حسابك الجديد وتداول بدون عمولة مع بمزايا تنافسية: توصيات تداول على موبايلك، تنفيذ "اولترا - سريع" عبر منصات MT المتطورة، السوق لا تنتظرك.

حيث تمتلك كل من الأسهم والسندات مجموعة من المزايا والعيوب، حيث تتميز كل من الأسهم والسندات بهياكل ودفعات وعوائد ومخاطر تختلف كل منها عن الأخرى، حيث يجب التعرف على العوامل المميزة لكل منها عن الأخرى لبناء محفظة استثمارية متنوعة، تنمو وتزدهر في المدى الطويل.
ومن خلال هذا المقال سنعمل على التعرف على أيهما أفضل للاستثمار الأسهم أم السندات، والتعرف على خصائص الأسهم والسندات وأبرز المزايا والعيوب لكل منهما.

ما هي الأسهم والسندات؟

الأسهم هي عبارة عن صك ملكية لمقدار معين من قيمة الشركة، حيث يتم تقدير قيمة الشركة وتوزيع قيمتها على عدد معين من الأسهم، بمجرد امتلاك أسهم في شركة ما تصبح مالك حصة في رأس المال الشركة المساهمة.

والأسهم تكون متساوية في القيمة ولا يمكن تجزئتها، والتي تنتقل بين الأفراد عن طريق تداول الأسهم، بنسبة ايهما افضل الاستثمار في الأسهم أم السندات، يرجع ذلك لطبيعة الاستثمار التي تسعى للحصول عليه.

السندات هي عبارة عن ورقة مالية، لمقدار معين من الديون التي يتوجب على الشركة سددها في تاريخ استحقاقها، مع ما يترتب عليها من فوائد.

والسندات قابلة للتداول في السوق ايضاً، يتم منحها من قبل جهة ما حيث يقوم المستثمر بالاكتتاب عليها مقابل مبلغ مالي ولفترة محددة.

مزايا وعيوب الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم ما هو إلا عبارة عن شراء حصص من ملكية الشركات العامة، ومن خلال الاستثمار في أسهم الشركات يسعى المستثمر للحصول على الأرباح، من خلال ارتفاع أسهم شركات نتيجة النمو الحاصل على أعمالها، ومن خلال التالي نستطيع تحديد ايهما أفضل الاستثمار في الأسهم أم في السندات. 

من أهم إيجابيات الاستثمار في الأسهم

  • من أهم المزايا التي يحصل عليها المستثمر نتيجة شراء الأسهم والاحتفاظ بها، هو توزيعات الأرباح التي تدفعها الشركة بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي، وهنا يبرز أن الأسهم أفضل من السندات في حال كانت الشركة ملتزمة بدفع الأرباح السنوية.
  • الحصول على الأرباح الناتجة عن ارتفاع القيمة السوقية للأسهم عند عملية بيعه بعد مدة احتفاظ معينة بالأسهم.
  • يتمتع سوق الأسهم بسيولة عالية، ولذلك له جاذبية خاصة للمستثمرين، حيث تعرف الأسهم بالأصول السائلة، لسهولة تحويل الأسهم لنقد، لوجود عدد كبير من البائعين والمشترين، وهذا ما يفضل الاستثمار في الأسهم عنه في السندات.
  • القدرة على استثمار مبلغ صغير في الأسهم، حيث يمكن لأي شخص استثمار أي مبلغ يملكه مهما كان حجمه في سوق الأسهم.
  • عوائد الاستثمار في الأسهم في المدى الصغير تكون في الغالب أعلى من أي استثمار من نوع آخر.

عيوب الاستثمار في الأسهم

  • ليس من السهل القدرة على التعافي من الضربات القاسية التي تصيب سوق الأسهم بسرعة، حيث يحتاج التعافي من الأزمات الاقتصادية أو السياسية سنوات لتعافي، وخير مثال الأزمة الرهن العقاري في عام 2008.
  • في حال المضاربة اليومية يكون سوق الأسهم عالي التقلب، وبتالي قد تجني أرباح عالية نتيجة هذه التقلبات أو قد تخسر كل أموالك.

مزايا وعيوب الاستثمار في السندات

مما لا شك فيه أن الاستثمار في السندات له جاذبية خاصة للمستثمرين المحافظين، لما يتمتع به من مستوى أمان مرتفع، وانخفاض مستوى المخاطرة، وهنا يظهر أيهما أفضل الاستثمار في الأسهم أم في السندات، حيث أن الاستثمار في السندات ما هو إلا عبارة عن تقديم قرض من قبل المستثمر لجهة ما سواء شركات أو حكومات، حيث أن له تاريخ استحقاق مع فوائد محددة.

مزايا الاستثمار في السندات

  • تعتبر من الاستثمارات التي تتمتع بمستوى قليل من المخاطرة بنسبة للمستثمر، وهنا المستثمرين المحافظين يفضلون الاستثمار في السندات عن الأسهم.
  • حصول حامل سند على معدل ربح ثابت، مهما كان مستوى أداء الشركة سواء أكان ربح أو خسارة.
  • سهولة تداول السندات والتي تتم اليوم من خلال منصات التداول عبر الإنترنت.
  • تعتبر السندات إحدى المصادر الرئيسية التي تعتمد عليها الحكومات لتمويل مشاريعها التنموية.
  • تعتبر السندات من أقل مصادر التمويل تكلفة بالنسبة لشركات، وهنا يعتبر الاستثمار في السندات أفضل من الاستثمار في الأسهم بنسبة لشركات، وأيضا تعطى الشركة المصدرة ميزة ضريبية حيث يخصم عائد السندات من الوعاء الضريبي للشركة.

عيوب الاستثمار في السندات

  • سوق السندات لا يتمتع بمستوى عالي من سيولة بنفس المستوى الذي يتمتع به سوق الأسهم.
  • الخوف من ارتفاع أسعار الفائدة، حيث تميل أسعار السندات إلى الانخفاض.
  • مخاطر إفلاس الشركات وعدم قدرة الشركات على سداد قيمة السند.

كيف يمكن بيع وشراء الأسهم والسندات؟

عملية شراء الأسهم والسندات أصبحت عملية سهلة تتم بكل يسر وسهولة حيث أن كل ما يتطلبه ذلك هو إنشاء حساب تداول مع منصات التداول المعتمدة والمرخصة، ومن خلال حساب التداول تستطيع إيداع أموالك بإحدى الطرق المتبعة والتي تكون موضحة على منصة التداول ثم القيام على الفور بشراء أو بيع الأسهم والسندات من أي مكان في العالم، مع اختيار أيهما أفضل للاستثمار سواء في الأسهم أم السندات.

ومن أبرز منصات التداول المعتمدة والمرخصة من أهم الهيئات الرقابية، والتي يرشحها يقين، والتي تتمتع بأعلى درجات الأمن والثقة، والتي حازت على ثقة العملاء، وأيضا حاصلة على أبرز التراخيص العالمية التالي:

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

فتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading

سي ام تريدنج CMTrading

  • التراخيص

    FSA - سيشيل, FSCA - جنوب أفريقيا

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
تقييم شركة سي ام تريدنج CMTrading
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

فتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
فتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة فينك Finq

فينك Finq

فتح حساب تقييم شركة فينك Finq

أهم الاختلافات بين الأسهم والسندات

بتأكيد هناك مجموعة من الاختلافات والفروق بين الأسهم والسندات، وبناء عليه يقوم المستثمرون بتحديد أيهما أفضل للاستثمار سواء في الأسهم أو السندات، ومن أبرز الاختلافات التالي:

  • من حيث النوعية، حيث يمثل السهم حصة من الشركة على عكس السند الذي يمثل قرض تمنحه الشركة للمستثمرين مع فوائد محددة وثابتة.
  • من حيث تحصيل قيمة الاستثمار، السندات تمثل ورقة مالية لها تاريخ بداية ولها تاريخ نهاية، حيث يتم تحصيل قيمته المالية مع الفوائد المستحقة في تاريخ الاستحقاق، أم السندات لا يتم تحصيل قيمتها إلا في حال التصفية.
  • من حيث القيمة السوقية والاستثمارية، السندات لا تزيد قيمتها مع الوقت، ولكن قد تزيد قيمتها السوقية في حال انخفاض أسعار الفوائد في السوق، بينما قيمة الأسهم الاستثمارية قابلة لزيادة المستمرة، وذلك نتيجة نمو الشركة وتطورها، وزيادة الإقبال على أسهم الشركة.

تأثير الإفلاس على الأسهم والسندات

في حال إفلاس الشركات بتأكيد المستثمرين سواء في السندات أم في الأسهم سيتأثرون دون أدنى شك نتيجة هذا الإفلاس، ولكن تبقى درجة تأثر تختلف من حملة الأسهم إلى حملة السندات، ففي الأسهم الشركة ستقوم بتسديد كل ديونها في البداية بما ضمنها السندات، وبعد ذلك توزع قيمة السهم من المبالغ المتبقية، أما في السندات عندما تفلس الشركات يتم أخذ السند من بين الحصص والديون التي لها حق السداد، وهنا يظهر أي الاستثمارين أفضل سواء الاستثمار في الأسهم أم السندات.

محفظة الأسهم والسندات

في نهاية المقال بتأكيد ستكون وصلت لقناعة بأن لكل أصل مالي أو مجال استثماري مجموعة من المزايا والعيوب التي يتمتع بها، والتي بتأكيد تختلف عن الأصول الاستثمارية الأخرى، وبتالي لا يوجد أيهما أفضل سواء الاستثمار في الأسهم أم في السندات، ولكن يبقى الخيار المفضل لأي مستثمر هو تشكيل محفظة استثمارية متنوعة تحتوي على مزيج متنوع من الاستثمارات والتي تضم كل من الأسهم والسندات، وذلك لتعظيم مستوى العائد مع تقليل مستوى المخاطرة لأدنى حد ممكن.

الأسئلة الشائعة حول أي الخيارات الاستثمارية تعتبر أفضل الاستثمار في الأسهم أم في السندات

بتأكيد المحفظة الاستثمارية تعتبر الخيار المثالي للاستثمار، لتكوين مزيج معتدل من الاستثمارات التي تحقق أعلى مستوى من الربح، مع أدنى مستوى من المخاطرة.

يمكن تداول الأسهم والسندات وتشكيل المحافظ الاستثمارية من خلال منصات التداول عبر الإنترنت، والتي يمكن من خلالها إيجاد مجموعة من الأسهم والسندات والاستثمار فيها، وإدارة الاستثمارات من خلالها.

كل من السندات وأذون الخزينة تعتبر من أدوات الدين، ولكن من أبرز الفروق بين السندات وأذون الخزانة، أن أذون الخزانة أدوات دين حكومية قصيرة الأجل، وعلى عكسها السندات التي تعتبر أدوات دين طويلة الأجل.

حامل السهم يحصل على الأرباح التي تقرها الشركة في نهاية كل سنة مالية، وحصة ملكية في الشركة، أما السندات يحصل حاملها على فوائد ثابتة.