أسهم النمو هي أسهم الشركات التي تنمو أرباحها ومبيعاتها بشكل أسرع من الشركات الاخرى ومن المتوقع أن تستمر في النمو. عادة ما تكون أسهم باهظة وتكون نسبة السعر/الربح مرتفعة (P/E). يكون لدى أسهم النمو خصائص فريدة كأن تمتلك خطوط إنتاج فريدة أو براءة اختراع أو لديهم تقنيات تجعلهم متفوقين على الآخرين في صناعتهم. أفضل أسهم نمو في السوق السعودي ("تداول) وليس في السوق الموازي Nomu - في الربع الأول من عام 2024 كانت في القطاع المالي حيث تعمل المملكة على تطوير القطاع كما إنه أكثر قطاع ينجذب إليه المستثمرون الأجانب. 

لتوفير المزيد من الفرص للشركات والمستثمرين أنشأ السوق السعودي"تداول" منصة بديلة موازية له سوق "نمو" Nomu. ويهدف سوق النمو إلى تنويع وتعميق أسواق رأس المال ويسمح للشركات الصغيرة بالانضمام إليه تلك التي لا تستوفي شروط الانتساب للدخول الى السوق الرئيسي "تداول"

ملخص المقال:

  • تتواجد أسهم النمو في كل القطاعات وغالبا ما تكون نسبة السعر/ الربح مرتفعة (P/E).
  • لا تقوم شركات أسهم النمو عادة بتوزيع الأرباح dividends. 
  • توفر أسهم النمو فرصا للمستثمرين على المدى القصير والمدى الطويل.
  • لدى شركات أسهم النمو منتجات أو براءة اختراع تميزها عن غيرها من الشركات.  

أفضل 10 أسهم نمو في السوق السعودي في الربع الأول من عام 2024

رمز السهماسم الشركةالتحرك على أساس ربع سنوي 
2222أرامكو14.39%- 
1120الراجحي6.26%+ 
1180الأهلي0.36%+ 
2010سابك62.12%- 
7010اس تي سي5.69%+ 
1211معادنلم تعلن عنها بعد
1010رياض2.63%+
1140البلاد14.85%+
1150الانماء35.55%+ 
2082اكوا باور9.8%+


 أفضل أسهم النمو في السوق السعودي ("تداول") للربع الأول من العام 2024 كانت في القطاع المالي مع تصدر بنك الانماء اللائحة.  كما يمكنك الاطلاع على الأسهم الأكثر ارتفاعا خلال عام 2024. (ملاحظة: تم احتساب التحرك على أساس الأرباح الربع الأول من عام 2024 مقارنة بأرباح الربع الأول من عام 2023. )

ما هو أفضل سهم نمو في السوق السعودي ("تداول") في الربع الأول من عام 2024؟

أفضل سهم نمو في السوق السعودي ("تداول") هو سهم أكوا باور (تداول:2082) كما أنه يعتبر محرك مؤشر تاسي حاليا. تعمل أكوا باور في قطاع المرافق والطاقة المتجددة. وشركة أكوا باور هي مطور ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه وتعتبر من أفضل شركات النمو في السوق السعودي.

سهم أكوا باور هو أكثر سهم نشط في السوق السعودي، ومن أكثر الأسهم تقلبا. وكان السهم قد ارتفع بنسبة %22.57 في شهر ابريل و بنسبة %23.86 في شهر مارس. كما وصل الى مستوى قياسي جديد في الشهر الماضي ووصل سعر السهم الى 493 ريال. 

سهم أكوا باور

فلو استثمرت في سهم أكوا باور في شهر مايو العام الماضي فتكون قد حققت أرباحا كثيرة بنسبة 217% الى الان!

كيف تبحث عن أفضل أسهم النمو في السوق السعودي ("تداول")؟

كما ذكرنا أسهم النمو في السوق السعودي هي تلك الأسهم التي تعتبر لديها القدرة على التفوق في الأداء على السوق بشكل عام مع مرور الوقت بسبب إمكاناتها المستقبلية. وأنت كمستثمر يعتبر من المنطقي جدا أن تضع أموالك في أسهم النمو. هذا يقودنا إلى السؤال: 

كيف تبدأ بالبحث عن أسهم النمو في السوق السعودي؟

أولا: ابدأ بتحديد اتجاهات السوق القوية على المدى الطويل. ابحث عن الشركات التي كانت مع الاتجاه السائد في الفترة الماضية أو الصناعات التي من المتوقع أن تمر بفترات نمو كبيرة خلال الأشهر أو السنوات القادمة تماشيا مع رؤية المملكة 2030. وأبرز القطاعات الواعدة هي قطاع الصناعة، قطاع الصناعة الكيميائية، قطاع المعادن والتعدين والقطاع المالي وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات. 

ثانيا: ابحث عن الشركات القادرة على المنافسة في هذه القطاعات والتي تستخدم اهم التكنولوجيا الحديثة مثل الذكاء الصناعي مثل أرامكو (تداول:2222) التي أعلنت عن أول نموذج لها في الذكاء الصناعي لزيادة الكفاءة وخفض التكاليف. يجب على الشركات التي تخطط للنمو أن تكون في الصناعات التي يتوقع فيها نمو أعلى بكثير من الاقتصاد وان تلعب دورا مهما في القطاعات الاخرى. 

ثالثا: على شركات النمو في السوق السعودي ان تتمتع بحصة سوقية كبيرة ولديها عدد كبير من المستهلكين وهذا مؤشر على قدرتها التنافسية. فكلما زاد عدد العملاء المحتملين زادت فرصة المبيعات والإيرادات التي تدفع السهم للنمو. لذلك نرى أن أفضل أسهم النمو هي التي لديها معدل نمو أسرع في الارباح والايرادات على مدار أرباع متتالية. كما يمكنك الاطلاع على أفضل سهم للشراء في السوق السعودي.

خصائص أفضل أسهم النمو في السوق السعودي ("تداول")

  • لدى الشركة فريق قيادي قوي
  • لدى الشركة مستقبل واعد
  • الشركة مسيطرة على المبيعات في القطاع الذي تعمل فيه
  • نمو قوي في المبيعات 
  • الشركة تستهدف أكبر عدد من المستهلكين
  • الشركة لديها خط إنتاج تتميز به لوحدها عن باقي الشركات 

ما هو الفرق بين أسهم النمو في السوق السعودي ("تداول") وأفضل الأسهم القيمة؟

يتوقع المستثمرون أن تحقق أسهم النمو  مكاسب كبيرة نتيجة النمو القوي في الشركة. يؤدي هذا التوقع الى ارتفاع سعر السهم بشكل مبالغ فيه بسبب ارتفاع نسبة السعر/الأرباح (P/E). 

في المقابل، عادة ما يتم تقليل من قيمة الأسهم القيمة أو تجاهلها من قبل السوق بسبب المخاوف بشأن الوضع الاقتصادي، ولكنها قد تكتسب قيمة في النهاية. وتكون نسبة السعر/الأرباح (P/E) منخفضة جدا. 

يتم تسعير بعض الأسهم القيمة بأقل من قيمتها الحقيقة بسبب تقارير الأرباح الضعيفة أو عدم اهتمام وسائل الإعلام بها. ومع ذلك، فإن أحد الخصائص التي تمتلكها هذه الشركات هي التاريخ القوي لتوزيع الأرباح. كما أن العديد من الأسهم القيمة هي شركات أقدم يمكن الاعتماد عليها في العمل حتى لو لم تكن مبتكرة بشكل خاص أو مستعدة للنمو. 

كيف يمكن الاستثمار في أسهم النمو السعودية؟

تعتبر أسهم النمو السعودية جذابة للعديد من المستثمرين بسبب إمكانياتها للارتفاع وتحقيق عوائد هائلة. تختلف طرق الاستثمار في أسهم النمو السعودية بحسب أهدافك الاستثمارية. فيمكن أن تكون مستثمرا يشتري أسهم النمو وتحتفظ بها لوقت طويل. أو متداولا على المدى القصير تتأثر  مراكزك في السوق  بارتفاع او انخفاض سعر أسهم النمو. 

الفرق بين تداول واستثمار أسهم النمو هو نوع النهج المتبع في الحالتين. فيرتبط الاستثمار في أسهم النمو بالتحليل الاساسي اي متابعة الارباح والايرادات و الأخبار المتعلقة بالشركة ومنتجاتها. بينما يرتبط التداول بالتحليل الأساسي والفني أي تحليل خط اتجاه السعر هل هو صاعد ام هابط. 

مثال على الاستثمار طويل الأجل:شركة المعادن رمز السهم (تداول:1211)، نسبة السعر/الأرباح 118.39 (P/E). 

كما نرى على الرسم البياني الأسبوعي لسهم المعادن ان السعر ارتفع بنسبة 59.13% خلال سبعة أشهر من اواخر اكتوبر/تشرين الأول 2023 الى ابريل/نيسان 2024 من 36 ريال الى 56 ريال. قيمة الربح في كل سهم 20 ريال والسعر قريب من مستوياته القياسية عند 57 ريال. 

Saudi_Arabian_Mining_Company_SJSC_1211_Chart

ماهي مخاطر التداول في أسهم النمو السعودية؟

توفر اسهم النمو امكانية تحقيق مكاسب اكبر وبالتالي تقابلها مخاطر أكبر. يكمن الخطر الرئيسي في أن لا يستمر هذا النمو في المستقبل. لقد دفع المستثمرون ثمنا باهظا وهم يتوقعون شيئا واحدا ولا يحصلون عليه. حيث يمكن أن ينخفض سعر سهم النمو بشكل كبير. لذا يفضل المستثمرون التنويع في استثماراتهم واختيار محفظة متوازنة تحتوي على أسهم نمو وأسهم قيمة.  

مشكلة أخرى قد تواجه التداول في أسهم النمو وهي الانزلاق. ويشير الانزلاق إلى الفرق بين السعر الذي تتوقع ان تشتري او تبيع منه والسعر الذي تم تنفيذ الصفقة فيه مما يكبدك خسارة. يمكن أن يحدث الانزلاق في أي وقت ولكنه يكون أكثر انتشارا خلال فترات التقلبات العالية أو السيولة المنخفضة. ولكن يمكنك طبعا الحد من الانزلاق عبر استخدام أوامر الحد limit order أي أن تحدد سعر الذي تريد أن تشتري أو تبيع منه. 

ما هي أفضل استراتيجية تداول أسهم النمو؟

يعتبر التداول المتأرجح Swing استراتيجية مناسبة لمن يرغب في تداول العديد من الأسهم. تستطيع من خلاله تحقيق مكاسب صغيرة إلى متوسطة في مدة تتراوح من عدة ايام الى اسابيع. يجب على المتداول اتقان التحليل الفني لتحديد اتجاه السعر (صاعد ام هابط) والتداول باتجاه المسار السائد وتحديد نقاط الدخول والخروج وجني الأرباح . لأنه إذا كنت تتداول بعكس الاتجاه السائد فغالبا ما سينتهي الأمر بخسارة.

مثال على التداول المتأرجح:

نرى على الرسم البياني أدناه التحرك السعري لسهم لوبريف رمزه (تداول:2223). كما نرى ان السعر يتحرك ضمن قناة صاعدة وأن السعر في اتجاه صاعد. إذا يجب أن نبحث عن فرصة شراء، وكما نلاحظ ان السعر يرتد الى الأعلى كلما لامس الحد الأدنى للقناة. إذا فرصة الشراء المناسبة تكون عند هبوط السعر إلى الحد السفلي للقناة. وكما نرى داخل الدائرة ان سعر سهم لوبريف هبط الى 143.8 ريال ولامس الحد الأدنى للقناة ثم صعد الى 149 ريال. ما يمثل مكاسب بقيمة 5.2 ريالات على كل سهم. 

Saudi_Aramco_Base_Oil_Company_JSC_2223_Chart

كيف يمكن تداول سوق نمو الموازية في السعودية؟

أولا ما هو سوق نمو؟ كما ذكرنا أن نمو Nomu هو سوق أسهم موازي بمتطلبات إدراج أخف ويعمل كمنصة بديلة للشركات المتنامية التي لا تلبي بعد متطلبات السوق الرئيسية في المملكة العربية السعودية "تداول" ولكنها تتطلع إلى زيادة رأس المال والوصول إلى أسواق رأس المال. كما انتقلت الكثير من الشركات التي كانت في سوق نمو الموازي الى السوق الرئيسي مثل بحر العرب وثوب الأصيل وغيرها. 

يمكن تداول الأسهم في سوق نمو Nomu الموازية عبر منصة سهم التي تتيح لك الوصول إلى جميع الأسهم السعودية والامريكية. وتقدم المنصة العديد من المزايا وأدوات التداول المتطورة التي تساعدك في إنشاء خطة التداول الخاصة بك، بالاضافة الى العديد من المؤشرات الفنية وسهولة استخدامها. وطريقة التداول في سوق النمو تشبه طريقة التداول في السوق الرئيسية إلا أنه يجب الانتباه من الأسهم ذات حجم التداول المنخفض والسيولة المنخفضة. 

كما يمكن تداول أسهم سوق الموازية عبر العقود مقابل الفروقات أي أن تتوقع حركة السعر من دون امتلاك السهم. وهو اتفاق بينك وبين الوسيط لتبادل الفرق في قيمة السهم بين وقت فتح العقد واغلاقه. 

ما هو الفرق بين شراء الأسهم و تداول عقود الفروقات؟

يتيح لك شراء الأسهم حق الحصول على الملكية المباشرة للأسهم حيث يمكنك الربح إذا ارتفع سعر السهم عن السعر الذي اشتريته، بينما يتيح لك تداول العقود مقابل الفروقات التنبؤ بأسعار  الأسهم دون الحاجة الى امتلاكها. كما يتيح لك تداول عقود الفروقات الى استخدام الرافعة المالية بينما لا يتضمن تداول الأسهم عادة استخدام الرافعة المالية وعلى المستثمر دفع سعر السهم كاملا. وأخيرا تعتبر عملية البيع أكثر ربحية باستخدام عقود الفروقات.

نصائح للاستثمار في أسهم النمو 

  • تجنب الأسهم المبالغ في قيمتها 
  • التنويع في المحفظة الاستثمارية بين أسهم النمو والأسهم القيمة
  • تابع الشركات الأكثر نموا 
  • اشترِ أسهم الشركات التي لديها أداء نسبي قوي (RP)

هل تحتاج مساعدة في فتح حساب تداول أفضل أسهم النمو في السوق السعودي؟

احصل علي استشارة مجانية

تواصل معنا الآن عبر الواتساب واحصل علي استشارة مجانية بكل ما يتعلق بالتداول والاستثمار. تواصل مع يقين خدمة عملاء يقين