لمحة عامة عن تاريخ شركة XS 

تتبع العلامة التجارية XS.com مجموعة إكس أس العالمية متعددة الجنسيات والنشطة في قطاع الخدمات المالية وتكنولوجيا أسواق المال، تتخصص شركة XS في تزويد خدمات التداول عبر الإنترنت وتعد واحدة من الشركات حديثة العهد بهذا المجال، يقع المقر الرئيسي للمجموعة في جزيرة سيشل، وبالتبعية فإنها بدأت نشاطها في سوق المال بموجب ترخيص هيئة الرقابة المالية على الخدمات المالية في سيشل (FSA).

لم يذكر الموقع الرسمي لشركة XS.com تاريخ تأسيسها أو إطلاق خدماتها بشكل دقيق، إنما تم الاكتفاء بالتنويه إلى إنها شركة ناشئة وعلامة تجارية جديدة في مجال التداول، إلا أنها - على الرغم من ذلك - حققت درجة لا بأس بها من الانتشار خلال سنوات نشاطها، ونجحت في استقطاب متداولين من جنسيات مختلفة.

هل شركة XS للتداول مرخصة وموثوقة؟

إن أول ما يجب الانتباه إليه عند تقييم شركة XS أو غيرها من شركات التداول هو الجانب القانوني والتنظيمي، ويمكن القول بأن الوضع التنظيمي لمجموعة إكس أس الأم يتسم بشيء من التعقيد؛ حيث أنها حصلت على ترخيص ثلاثة من هيئات الرقابة المالية، إلا أن كل ترخيص صدر لصالح علامة تجارية واحدة فقط من العلامات التجارية المُنتمية لها وذلك على النحو الآتي:

العلامة التجارية XS LTD مرخصة من هيئة الرقابة على الخدمات المالية في دولة سيشل (FSA).

العلامة التجارية XS Markets LTD مرخصة من هيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC).

العلامة التجارية XS Prime LTD مرخصة من لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الاسترالية (ASIC).

تتفاوت التراخيص الثلاثة سالفة الذكر من حيث درجة الموثوقية ومستوى الحماية التي تكفلها للمتداولين، لذا ينبغي قبل فتح وتفعيل حساب التداول التعرف بشكل واضح على العلامة التجارية التي يتبعها، إذ أن بناءً عليها سوف تُحدد الجهة الرقابية المسؤولة عن الإشراف على مُعاملاته وحماية الأموال المودعة به، فضلاً عن كونها الجهة المختصة بتلقي الشكاوى والفصل في النزاعات بين مالكي الحسابات - أي المتداولين - وبين مزودي الخدمة أي شركات التداول.

حسابات التداول لدى شركة XS.com 

تقتصر حسابات التداول المتاحة من شركة إكس إس على نوعين فقط من الحسابات، يتعارض ذلك مع مبدأ تعدد الخيارات الذي يحرص أغلب المنافسين من شركات الوساطة المالية المرخصة على اتباعه. يمكن تبيُن مدى القصور الذي يعيب حسابات التداول XS وافتقارها للتنوع المطلوب من خلال مقارنة خصائص كلا الحسابين وملاحظة مدى التطابق والاختلاف بينهما.

 حساب Standardحساب Raw
قيمة الحد الأدنى للإيداع1000 $20,000 $
الحد الأقصى للرافعة المالية1 : 5001 : 500
منصة التداولميتاتريدر 4، ميتاتريدر 5ميتاتريدر 4، ميتاتريدر 5
العمولة عن كل لوتبدون عمولة (صفر)3 $ لكل جانب
الفروقتبدأ من 0,6 نقطةتبدأ من 0,0 نقطة
عقود ميكرو (0,01)متاحةمتاحة

 

عند تقييم شركة XS من حيث جودة وتنوع حسابات التداول الحقيقية فإن أول ما يمكن ملاحظته هو المغالاة في تقدير الحد الأدنى المقرر لفتح تلك الحسابات، يُضاف إلى ذلك اتساع الفجوة بين كلا الحسابين وعدم وجود تنوعاً حقيقياً في خصائص ومزايا كلٍ منهما، وهو ما تتجنبه العديد من الشركات المنافسة من خلال توفير عدد أكبر من حسابات التداول يتراوح في المعتاد ما بين 3 : 5 حسابات.

باقة خدمات المؤسسات من xs.com

يتمثل أحد أبرز العوامل التي تميز العلامة التجارية xs.com عن منافسيها في اهتمامها البالغ بتوفير باقة من الخدمات الموجهة للمؤسسات، إنما يمكن القول بأنها أعلى جودة وأكثر تميزاً مقارنة بخدماتها المقدمة للمتداولين الأفراد. تشتمل تلك الباقة على الخدمات التالية:

الخدمات الاستشارية للمؤسسات بالتعاون مع نخبة من الخبراء الماليين.

خدمات تزويد السيولة المالية من خلال أكبر المصادر حول العالم.

خدمة "White Label" المخصصة لدعم ومساعدة في إطلاق العلامات التجارية.

توفير أحدث الحلول والوسائل التكنولوجية في قطاع المالي.

إعداد برامج للتعليم والتدريب تحت إشراف خبراء متخصصين.

كيفية فتح حساب تداول لدى شركة إكس أس

توجز شركة XS خطوات فتح حساب من خلالها في ثلاث خطوات فقط وهم على النحو الآتي:

تحديد نوع حساب التداول وتسجيل البيانات.

إيداع قيمة الحد الأدنى لفتح الحساب عبر أي من وسائل الدفع المتاحة.

تفعيل الحساب وبدء التداول عبر الإنترنت بشكل فعلي.

يجب التنويه هنا إلى أن هناك مجموعة من الوثائق القانونية التي تطالب إدارة إكس أس بإرفاقها للسماح بتفعيل الحساب وهي:

وثيقة إثبات هوية متمثلة في نسخة ملونة من جواز السفر أو بطاقة الهوية أو رخصة قيادة.

وثيقة إثبات عنوان الإقامة مثل نسخة خطاب بنكي أو إحدى فواتير المرافق العامة.

الحساب الإسلامي من شركة XS 

توفر شركة XS خيار حساب التداول الإسلامي تحت مُسمى "حسابات خالية من فوائد التمديد"، تتوافق تلك الفئة من الحسابات - كما هو معلوم - مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث لا يتم فرض رسوم التبييت (SWAP) أو أي رسوم أخرى ذات شبهة ربوية على المُعاملات المُجراة من خلالها.

تجدر الإشارة إلى أن شركة XS تفرض قيوداً على هذا النوع من حسابات التداول والتي يجب الانتباه لها جيداً وهي كالآتي:

خيار الحساب الإسلامي أو حساب التداول الخالي من رسوم التبييت متاح فقط بالنسبة لمالكي حسابات تداول رو RAW، التي تشترط الشركة لفتحها إيداعاً أولياً قدره 20,000 دولار أمريكي.

يتوفر الحساب لمعتنقي الدين الإسلامي بصفة حصرية وبالتبعية تطالب الشركة بتقديم وثيقة رسمية تفيد بذلك، مثل صورة بطاقة هوية موضح بها الديانة المُعتنقة أو خطاب موثق صادر عن أحد المساجد أو المؤسسات الدينية.

التقييم النهائي شركة XS.com

تعاني شركة XS من سلبيات عديدة وأوجه قصور مختلفة مما أدى إلى حصولها على تقييم 3 من أصل 5، يضعها ذلك في مصاف شركات التداول من الفئة المتوسطة التي لا نوصي بالتداول من خلالها، يأتي في صدارة تلك العوامل السلبية اللغط المحيط بتعدد العلامات التجارية التابعة لنفس الشركة الأم واختلاف التراخيص الرقابية الممنوحة لها الذي ذكرناه سابقاً.

يضاف إلى ما سبق افتقار حسابات التداول XS لأبسط مظاهر التعدد والتنوع والمغالاة في تقدير الإيداعات الأولية لفتحها؛ إذ يمكن فتح حسابات التداول الحقيقي لدى شركات أخرى - تحظى بدرجة أعلى من الموثوقية - من خلال إيداعات صغيرة أو متوسطة تبدأ من 100$ فقط.

بدائل XS.com من شركات التداول 

أوضحنا سابقاً أن شركة XS.com - للعديد من الأسباب - ليست الخيار الأمثل لبدء تجارب التداول عبر الإنترنت، يستعرض موقع "يقين" فيما يلي قائمة تضم باقة من أفضل شركات التداول الموثوقة التي تعد بدائل مُثلى لها، يرجع ذلك إلى ما تتمتع به تلك الشركات من شهرة عالمية اكتسبتها على مدى سنوات طوال من النشاط في أسواق المال العالمية.

تحمل تلك الشركات تراخيص رقابية من الفئة الأولى مما جعلها موضع ثقة ملايين المتداولين حول العالم، يُضاف إلى ذلك حرصها على توفير خيارات أكثر تنوعاً من حسابات التداول، وذلك لضمان تلبية احتياجات ومتطلبات جميع المتداولين على اختلاف مستويات خبراتهم وحجم استثماراتهم وأهدافهم المتوقعة من التداول.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

الأسئلة الشائعة حول XS.com

لم تتم الإشارة إلى خيار حساب التداول التجريبي في موضع داخل الموقع الرسمي لشركة XS للتداول، يعتبر هذا سبباً إضافياً لتدني تصنيف الشركة واعتبارها أحد الخيارات غير الملاءمة، نظراً لأن التداول الافتراضي أصبح ذا أهمية بالغة للمتداولين من مختلف الفئات؛ حيث يعتمد عليه المتداول المبتدئ كأداة للتعلم والتدريب بينما يستغله المحترف في اختبار وتقييم استراتيجيات التداول قبل تطبيقها في السوق الحيّ.

إن شركات التداول المرخصة FCA - أو التي تملك ترخيصاً دولياً يعادله - هي المُصنفة ضمن شركات الفئة الأولى، بناءً على ذلك لا يمكن إدراج شركة إكس أس للتداول ضمن ذات الفئة، نظراً لأن التراخيص الرقابية التي حصلت عليها تتراوح ما بين تصنيفي الضعيف والمتوسط.

نعم، توفر شركة إكس أس خيار الحسابات المتعددة وتتيح للمتداول الواحد امتلاك حتى 5 حسابات تداول، يمكن فتح تلك الحسابات الإضافية بسهولة من خلال الخيارات المتوفرة في تبويب "منطقة العميل".