نظرة عامة على شركة LiteFinance

تقترب خبرة شركة LiteFinance في مجال تزويد خدمات التداول عبر الإنترنت من 20 عاماً؛ حيث أنها تأسست - كشركة محدودة المسؤولية - عام 2005 في دولة سانت فنسنت وجزر غرينادين، ثم تم تسجيلها لاحقاً باسم LiteForex (Europe) في دولة قبرص وحازت بذلك على ترخيص لجنة الأوراق المالية والبورصات (CySEC). 

تؤكد شركة LiteFinance - وفق المُعلن على موقعها الرسمي - أنها كانت من البداية تهدف إلى جعل التداول عبر الإنترنت متاحاً للجميع، لذا كانت من أوائل شركات التداول التي استحدثت حسابات السنتات، أي حسابات التداول التي يمكن فتحها من خلال إيداعات تبدأ من 1 دولار أمريكي فقط.

مقارنة حسابات التداول من LiteFinance 

تضع شركة LiteFinance عملائها أمام خيارين فقط من حسابات التداول الحقيقي، يمثل ذلك في نظر البعض أول مظاهر القصور والعوامل السلبية التي تعيب تجربة التداول مع الشركة، حيث جرت العادة على إتاحة شركات التداول 3 : 5 أنواع مختلفة من الحسابات لتمنح عملائها قدر أكبر من المرونة في اختيار ما يناسبهم.

توفر شركة LiteFinance نوعين فقط كما أشرنا، أولهما هو الحساب الكلاسيكي الذي صُمم ليتوافق بدرجة كبيرة مع متطلبات وقدرات المتداول المبتدئ، أما الثاني هو حساب تداول ECN الذي يناسب المحترفين وذوي الخبرة بدرجة أكبر، تٌبرز المقارنة التالية أبرز أوجه التشابه والاختلاف في خصائص كل منهما.

 حساب CLASSICحساب ECN
الحد الأدنى للإيداع50 $50 $
عملة الإيداعالدولار الآمريكي \ اليوروالدولار الأمريكي \ اليورو
فروق الأسعارتبدأ من 1,8 نقطة (حرة)تبدأ من 0,0 نقطة (حرة)
نوع التنفيذتنفيذ السوقتنفيذ السوق
قيمة العمولةبدون عمولةتبدأ من 0,25 دولار \ للعقد
نسبة الفائدة السنوية0 %2,5%
العدد الأقصى للأوامر300 أمراً500 أمراً
حجم العقد100,000100,000

حساب التداول الاحترافي من LiteFinance

أشرنا إلى أن حساب تداول ECN من شركة LiteFinance صُمم في الأصل ليلبي احتياجات المتداول المحترف ذو الخبرة؛ حيث أنه يضمن لهم - على عُهدة الشركة نفسها - الوصول إلى أفضل الأسعار في السوق بالإضافة إلى التنفيذ السريع للصفقات دون إعادة تسعير، يمكن إيجاز أبرز العوامل التي تميز هذا النوع من الحسابات فيما يلي:

بدون مستوى معين للإيقاف.

صفقات غير محدودة المدة.

تمرير التداولات مباشرة إلى مزودي السيولة.

فائدة 2,5% على الأموال غير المستخدمة في الحساب.

تنفيذ السوق بدون إعادة تسعير.

حساب التداول الإسلامي من شركة LiteFinance

توفر شركة LiteFinance خيار حساب التداول الإسلامي المتوافق مع الأحكام الشرعية، حيث لا يتم فرض رسوم تبييت (SWAP) على الصفقات التي تبقى مفتوحة إلى اليوم التالي، وذلك لما يشوب تلك الرسوم من شبهات ربوية وفقاً لما أقرت به العديد من المؤسسات الدينية. 

تجدر الإشارة هنا إلى أن حساب التداول الإسلامي من شركة LiteFinance لا يتوفر كخيار قائماً بذاته، إنما هو عبارة عن خدمة خاصة أو خاصية إضافية قابلة للتفعيل على أي من نوعي الحسابات السابق ذكرهما، أي تحويل حساب Classic أو حساب ECN - بنفس الخصائص والامتيازات - إلى حسابات خالية من عمولة التبييت.

كيفية فتح حساب التداول الإسلامي

يعد فتح حساب التداول الإسلامي عبر شركة LiteFinance خطوة لاحقة تتبع فتح أي من حسابين التداول الرئيسيين، يتحقق ذلك من خلال اتباع الخطوات القليلة التالية:

الولوج إلى الملف الشخصي.

الانتقال إلى "التحقق".

النقر على خيار "تطبيق الحساب الإسلامي".

مُطالعة شروط التداول عبر حساب إسلامي.

الإقرار بالموافقة على الشروط الموضحة.

النقر على زر إرسال لتقديم الطلب.

هل يمكن لأي متداول فتح حساب إسلامي؟

توجد حالة من الضبابية تحيط بخيار الحساب الإسلامي لدى شركة LiteFinance، حيث تقر الشركة بأن تقديم طلب تحويل حساب التداول إلى حساب إسلامي لا يضمن الموافقة عليه، إنما احتفظت لنفسها بالحق في تقديم هذه الخدمة وفق تقديرها الخاص، أي يمكنها رفض الطلب دون إبداء أسباب.

يعد ذلك سبباً في إثارة الريبة والشك خاصة أن الشركة LiteFinance لم تضع معاييراً محددة للموافقة ولم توضح أسباباً معينة للرفض، لذا فإنها قد لا تكون الخيار الأمثل للمتداول العربي الراغب في خوض تجربة تداول متوافقة مع الأحكام الشرعية.

هل تعد شركة LiteFinance واحدة من الشركات الموثوقة؟

توجد معايير عِدة يتم على أساسها تحديد الشركات الآمنة والجديرة بالثقة في عالم التداول عبر الإنترنت، يأتي في مقدمتها التنظيم القانوني والتراخيص الرقابية، فضلاً عن مكانة الشركة كمُقدم للخدمات المالية والتي يتم اكتسابها على مدى سنوات طوال من النشاط في هذا القطاع، استناداً إلى تلك المعايير لا نرى شركة LiteFinance واحدة من شركات التداول من الفئة الأولى وذلك لما يلي:

تأسست الشركة LiteFinance في سانت فنسنت وجزر غرينادين وهي من الدول التي لا تفرض قيوداً أو تضع معاييراً صارمة لإقامة وإشهار الشركات، بناءً على ذلك فإن الترخيص الصادر عنها يُصنف ضمن التراخيص الضعيفة.

تلقت شركة LiteFinance العديد من المراجعات الإيجابية بالفترة ما بين شهري يوليو ونوفمبر 2021، التي تبيّن لاحقاً أنها مزيفة مما أضر بمصداقية الشركة.

واجهت الشركة اتهاماً بالخداع والاحتيال من قبل رابطة التخطيط المالي (FPA) في عام 2017، وذلك على خلفية عدم تمكن أربعة متداولين من الحصول على أموالهم المودعة لدى الشركة، تم حلّ تلك الأزمة ولكن كان لها أثر سلبي بالغ على شعبية الشركة وسُمعتها في سوق المال.

التقييم النهائي شركة LiteFinance

تعد شركة LiteFinance واحدة من الشركات المرخصة ولكنها تفتقر إلى تراخيص الفئة الأولى مثل الترخيص البريطاني (FCA) وما يعادله، يُضاف إلى ذلك ما أثير حول لجوء الشركة إلى مواد دعائية مضللة متمثلة في التقييمات الزائفة والأزمة التي نشأت بينها وبين (FPA)، نظراً لكل ما سبق فإنها حازت على تقييم 3 من أصل 5 وللأسباب نفسها لا نرى أنها خيار جيد للتداول.

يوصي خبراء موقع "يقين" بفتح الحسابات عبر إحدى الشركات البديلة، التي تتمتع بقدر أكبر من الموثوقية ويُشهد لها بالنزاهة والشفافية، يمكن الحصول على تجربة تداول مثالية وأكثر أمناً من خلال إحدى الشركات الموصى بها من قبلنا، كما يمكن معرفة المزيد من المعلومات والتفاصيل عن البدائل المحتملة عبر خدمة تقييم شركات التداول من موقع "يقين".

أفضل بدائل شركة LiteFinance من شركات التداول المرخصة

نستعرض فيما يلي مجموعة من شركات التداول المرخصة التي يعد كل منها أحد أفضل بدائل شركة LiteFinance، تأسست الأفضلية هنا على عِدة معايير، يأتي في صدارتها تمتع تلك الشركات بخبرة طويلة وسُمعة طيبة اكتسبتها من خلال مساعدة عدد كبير من المتداولين على تحقيق طموحاتهم في عالم التداول، تحمل جميعها تراخيص صادرة عن أهم هيئات الرقابة المالية حول العالم وتوفر لعملائها خيارات متنوعة من الحسابات وتقدم لهم العديد من التسهيلات وأوجه الدعم.

تقييم شركة ايفست Evest

ايفست Evest

افتح حساب تقييم شركة ايفست Evest
تقييم شركة افاتريد AvaTrade

افاتريد AvaTrade

افتح حساب تقييم شركة افاتريد AvaTrade
تقييم شركة منصة سهم

منصة سهم

  • التراخيص

    CMA

  • أقل مبلغ لإيداع

    $1

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة منصة سهم
تقييم شركة اكس تي بي XTB

اكس تي بي XTB

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص, DIFC - دبي

  • أقل مبلغ لإيداع

    $100

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكس تي بي XTB
تقييم شركة اكسنس Exness

اكسنس Exness

  • التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

  • أقل مبلغ لإيداع

    $10

  • حساب تجريبي
افتح حساب تقييم شركة اكسنس Exness

هل تتيح شركة LiteFinance خاصية نسخ التداول؟

تقدم شركة LiteFinance نظام التداول الاجتماعي "Social Trading" الذي يتضمن العديد من الخصائص المميزة، تشمل القدرة على النسخ الأتوماتيكي للتداولات والاستفادة من خبرة المتداولين الآخرين وتكرار تطبيق استراتيجياتهم واتباع خطاهم نحو تحقيق النجاح، يمثل ذلك أحد العوامل البارزة التي تُميز شركة LiteFinance للتداول.

تفيد خاصية نسخ التداول كل من المتداولين المبتدئين والمحترفين على السواء؛ إذ تمكن الفئة الأولى - أي المبتدئين - من السير على نهج المحترفين وفي الوقت ذاته اكتساب مزيداً من الخبرة والمهارة، أما المحترفين فيمكنهم أن يكونوا نموذجاً يحتذى به أي يقومون هم بتقديم الخدمة عن طريق إتاحة تداولاتهم للنسخ من قبل الآخرين.

الرافعة المالية من LiteFinance

تلعب الرافعة المالية في التداول دوراً محورياً ومؤثراً لذا يعد التطرق إليها أمراً بديهياً عن تقييم شركة LiteFinance أو غيرها من شركات التداول، وهي تعد واحدة من الشركات المميزة في هذا الصدد؛ إذ تتيح خيار الرافعة المالية المرنة لكلا نوعي الحسابات والتي تتراوح ما بين 1 : 1 وتصل حتى 1 : 1000. 

احصل على استشارة متخصصة وابدأ التداول اليوم

يعد نقص المعلومات هو المُعيق الأول لأي تجربة استثمارية ولهذا تحديداً يتواجد فريق موقع "يقين" لتقديم المشورة والدعم، انقر فقط على أيقونة "تواصل معنا" الموضحة أسفل هذه الفقرة، يقودك هذا الخيار إلى نافذة فرعية للتحدث مباشرة إلى أحد ممثلينا من ذوي الخبرة الطويلة في سوق المال ومجال التداول عبر الإنترنت.

يقوم ممثلينا بالتعرف على مستوى خبرتك وحجم استثمارك المتوقع والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلاله، وفي ضوء كل ذلك يرشدونك إلى أفضل خيارات شركات التداول المتاحة بالنسبة لك، يُضاف إلى ذلك تلقي إجابات كاملة - من قبل خبراء متخصصين - على كافة أسئلتك واستفساراتك.

احصل علي استشارة مجانية

الأسئلة الشائعة حول LiteFinance

أوضحت شركة LiteFinance أن حسابات التداول المتوافقة مع الشريعة يتم قبولها في حالات محددة، إلا أنها لم تحدد بشكل واضح شروط القبول المطلوب توافرها أو أسباب الرفض المُحتملة، لذا فإن كان المتداول حريصاً على التداول من خلال حساب إسلامي خالي من الفوائد فإن الشركة لن تكون خياراً مضموناً.

نعم، يُتاح خيار حساب التداول التجريبي من قبل شركة LiteFinance، يمكن استغلال هذا الخيار في اختبار جودة الخدمات المقدمة من الشركة، يُضاف إلى ذلك القدرة على استغلاله لأغراض تعليمية عن طريق مُحاكاة تجربة التداول الحقيقي ولكن من خلال رصيد وهمي لتجنب التعرض لأي خسارة حقيقية.

تتم معالجة طلبات سحب الأموال من حسابات شركة LiteFinance بشكل يدوي من قبل أعضاء الإدارة المالية، يكون ذلك خلال يوم عمل واحد فقط من تاريخ التقدم بطلب السحب، أما عن تاريخ تلقي المال فعلياً فهو يختلف تبعاً لوسيلة الدفع المستعملة، تصل مدة التحويل في المتوسط 5 : 14 يوماً.